ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟ يوجد هنا مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟ منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

شهرزاد_عبد القادر

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 83449
تاريخ التسجيـل: Sep 2009
مجموع المشاركات: 246 
رصيد النقاط : 0

مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟


مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟

الموضوع الأول
قراءة الفاتحة على الميت

السؤال:
- في نقاش دار بيني وبين أحد الأصدقاء قال لي صديقي إنه لا بأس بقراءة الفاتحة على الميت لما لها من فضل وأجر, فأجبته أنه لا أصل لهذه القراءة ولم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنها بدعة, فأجاب وكذلك لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون، أرجو من فضيلتكم الرد على هذه البدعة بالحجة والدليل من الكتاب والسنة، وكذلك الرد على المنهجية التي يتبعها صديقي في الاستنباط بقوله إنه : ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون ).

الجواب:
- الحمد لله وحده، وبعد:
الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل عليها من الشرع، فلا يقال إن قراءة الفاتحة على الميت مشروعة من أصلها أو من جهة عددها، أو من جهة هيئتها إلا بدليل شرعي، فمن ابتدع في الدين ما لم يشرعه الله رد عليه عمله لقوله صلى الله عليه وسلم: ( مَن عَمِل عملاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فهُو رَدٌّ ). أخرجه البخاري (2697) ومسلم (1718).
أي مردود عليه ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن خلفائه الراشدين وسائر الصحابة، رضي الله عنهم، أنهم قرؤوا الفاتحة على الميت إلا في صلاة الجنازة، على الهيئة التي شرعها الإسلام، وليس على هيئة أخرى، قال الله تعالى: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )الحشر:من الآية7.

فنأخذ ما آتانا الرسول صلى الله عليه وسلم، على عدده وهيئته، وهذا معنى أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل من الشرع،
وقوله: ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك ). له جوابان:
الأول: ما ذكرت من أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد دليل شرعي.
والثاني: لو فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر به لأُخبرنا بذلك، فقد ربى الصحابة، رضي الله عنهم، على كل شيء يرضاه الله من العبادات، بل على ما يصلح لهم في حياتهم وبعد مماتهم، فقد علمهم حتى كيفية قضاء الحاجة.

ووجود الآباء والأجداد على بدعة ليس دليلاً على صحتها، إنما الدليل فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أتى بالشرع وأكمل الله به الدين. والله أعلم.

 
قديم   #2

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟


مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟

بارك الله فيك

 
قديم   #3

شهرزاد_عبد القادر


فراشة تطير رد: مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟


مواضيع لمن يهتم (افتحيه)؟؟؟

مرســـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــي ليكي
ام ورد على التعليق وانمتي تشرفيني :sdgsdg:

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:14 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0