ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب عمليه تغير صمامات القلب يوجد هنا عمليه تغير صمامات القلب المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


الكلمات الدلالية (Tags)
عملية تجميل الانف, عمليه تدبيس المعده, عمليه اختصاب, تغير الاي بي, تغير العملات, صمامات القلب, القلب يعشق كل جميل, القلب, القلب والدورة الدموية

 
قديم 04-21-2010, 08:48 PM   #1

ام نورا

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,556 

قلب جديد عمليه تغير صمامات القلب


عمليه تغير صمامات القلب

بسم الله الرحمن الرحيم
أعظم واهم عضو في جسم الانسان يؤثر في جسم الانسان كله يوزع الدم والغذاء والاكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم قال عنه الرسول (صلى الله عليه وسلم): «ألا ان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب» اكتشفوا اخيرا انه يحمل الذاكرة والمشاعر والحب والكره هذا بالاضافة إلى عمله كمضخة.

وسنتاول عمله كمضخة، واليوم سنركز على إلقاء الضوء على صماماته (لأهميتها الشديدة) والامراض التي تصيبها، اسبابها واعراضها وعلاجها.

حيث انه يوجد في موقع متميز من الصدر يحميه القفص الصدري، يزن 330 جراما تقريباً، وحجمه بحجم قبضة اليد، ينقسم إلى نصفين، يفصل بينهما حاجز ، لايسمح تحت الظروف العادية ، بمرور الدم بين هذين النصفين .

وكل نصف من هذين النصفين ينقسم إلى حجرتين:

1 - حجرة صغيرة علوية تسمى الأذين

2 - حجرة كبيرة سفلية تعرف بالبطين .

3 - يفصل بين كل أذين وبطين صمام ،

فالذي يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن صمام يسمى الصمام ثلاثي الشرف : ويسمح بمرور الدم باتجاه واحد من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن .

والذي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر يسمى الصمام التاجي ( ويعرف أيضاً بالصمام الميترالي ).

ويخرج من كل بطين شريان ويفصل بين البطين والشريان المتصل به صمام أيضا .

ويقع مابين البطين الأيمن والشريان الرئوي صمام يسمى الصمام الرئوي ويسمح بمرور الدم باتجاه واحد من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي ومنه إلى الرئتين .

والذي يفصل بين البطين الأيسر والشريان الأبهر (الشريان الأورطي) صمام يسمى الصمام الأبهري (الصمام الأورطي )

تعمل هذه الصمامات على أن يمر الدم في اتجاه واحد عندما تفتح ، لكن عندما تغلق تمنع ارتجاع الدم أو ارتداده من خلالها.

فيمر الدم من الاذين الايمن إلى البطين الايمن ثم إلى الشريان الرئوي وليس العكس

وكذلك يمر من الاذين الايسر إلى البطين الايسر ثم إلى الشريان الأبهر (وليس العكس).

الصمامات ونبض القلب

فعند انبساط القلب يفتح كل من الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات - في حين ينغلق كل من الصمام الأبهري والصمام الرئوي - وذلك للسماح للبطين باستقبال الدم .

ثم وعند انقباض القلب يفتح كل من الصمام الأبهري والصمام الرئوي - في حين ينغلق كل من الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات - للسماح للدم بالمرور خلالهما إلى كل من الشريان الأبهر والشريان الرئوي.

الدورة الدموية داخل القلب

دورة الدم في الجزء الايمن من القلب: يستقبل الأذين الأيمن كل الدم العائد من الجزئين الأعلى والأسفل من الجسم ، المفتقر للأوكسجين والمحمل بثاني أكسيد الكربون ، من خلال وريدين كبيرين يعرفان بالوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي .

ويمر الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرفات ، ويضخ البطين الأيمن الدم عند انقباض القلب عبر الصمام الرئوي إلى الشريان الرئوي ومنه إلى الرئتين.

وفي الرئتين ينقي الدم من ثاني أكسيد الكربون ويحمل بالأوكسجين ليعود مرة أخرى ، خلال أربعة أوردة رئوية إلى الأذين الأيسر.

دورة الدم في الجزء الايسر من القلب: يتجمع الدم الوارد من الرئتين في الاذين الايسر ثم ينتقل منه ، خلال الصمام التاجي إلى البطين الأيسر . وعند انقباض القلب ، يدفع البطين الأيسر هذا الدم ومن خلال الصمام الأبهري إلى الشريان الأبهر (الاورطي) وبذلك يتم توزيع الدم إلى مختلف أنحاء الجسم من خلال فروع الشريان الأبهر العديدة ، حاملاً معه الأوكسجين والغذاء الضروري ليعود مرة أخرى محملاً بثاني أكسيد الكربون إلى الجهة اليمنى من القلب ، وهكذا تتكر كل من الدورة الدموية والدورة الرئوية تباعاً .

وهكذا يتضح لنا أهمية الصمامات عموما في عمل القلب ، إذ إنها تتحكم باندفاع الدم من القلب وخلاله ، فتعمل على تفريغ حجرات القلب بشكل تام وفي اتجاه واحد وتمنع ارتجاع الدم في الاتجاه المضاد

وعموماً: فأي عطب أو خل بهذه الصمامات يؤثر على وظيفة القلب بدرجات تتفاوت حسب درجة الخل والعطب.

أسباب أمراض صمامات القلب:

أهم الأمراض التي تؤثر على كفاءة الصمامات وأدائها الوظيفي هى :

1 - العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل قد تصيب احد الصمامات ، وعادة مايكون ضيقاً شديداً ، وهذا يتطلب التدخل الجراحي في الأيام الأولى أو الشهور الأولى من العمر .

2 - مرض روماتيزم القلب وهو مرض يصيب الصمامات نتيجة لتعرض الانسان للحمى الروماتيزمية منذ الصغر.

3 - ما بعد الجلطة القلبية بسب مرض الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب.

4 - إلتهابات الصمامات البكتيرية الحادة أو المزمنة.

5 - التكلسات التي قد تحدث على الصمامات بسب تقدم العمر( وتصيب الصمام الاورطى غالبا )

6 - بعض الأمراض التي تصيب الجسم، قد تصيب الصمامات أو غشاء القلب المبطن .

7 - بعض الأمراض التي تصيب النسيج الضام للجسم قد تؤثر على الصمامات مثل مايحدث في (متلازمة مارفان) .

وعموماً فالصمامات تصاب غالبا إما:

1 - بالتضيق الذي يعيق تضيق الصمام من تدفق الدم مابين الأذين والبطين أو مابين البطين والشريان المتصل به.

2 - أو بالارتجاع نتيجة عدم الانغلاق الجيد ( ويعرف أيضاً بالقصور أو التهريب) وفيها يتسرب الدم عبر الصمام راجعا إلى حجرة القلب التي عبر منها، وتختلف هذه الكمية باختلاف حدة تأثر الصمام بالمرض.

3 - وقد تجتمع الحالتان (التضيق والارتجاع) معاً في نفس الصمام أو قد يتأثر أكثر من صمام واحد عند نفس المريض بأي من الحالتين أو كلاهما معاً.

ويعوض القلب هذا الخل في عمل الصمامات بالعمل بشكل أكبر فيبذل جهداً مضاعفاً ، ولو استمر الحال كما هو عليه لمدة طويلة فإن القلب يتضخم تدريجياً وينتهي الأمر به عادة إلى قصور قلبي احتقاني . ويعتبر الصمام التاجي أكثر الصمامات تعرضاً للتلف ، ويليه الصمام الأبهري .

علامات (أعراض) أمراض صمامات القلب :

ينتج عن أمراض صمامات القلب أعراض تختلف باختلاف الصمام المتأثر، وبمدى شدة المرض، من هذه الأعراض:

1 - الدوار والدوخة أو الإغماء في الحالات الشديدة من تضيق صمام الاورطى

2 - صعوبة التنفس وخاصة عند القيام بمجهود بدني .

4 - لام الصدر : تحدث أيضاً عند القيام بمجهود بدني .

5 - خفقان القلب

6 - الإعياء والخمول .

7 - السعال الذي قد يكون مصحوباً بالدم ، خصوصاً في حالات أمراض الصمام التاجي

8 - احتقان الكبد وتورم القدمين .

وقد لايشعر المريض بأي من هذه الاعراض إلا عندما يشتد المرض

إذا شعرت أو شعر ابنك بمثل هذه الاعراض فاذهب الى الطبيب فوراً

ماذا سيفعل الطبيب:

1 - سيفحصك ويستمع الى اصوات قلبك بالسماعة الطبية ويبحث عن اصوات غير طبيعية (لغط).

2 - سيسأل عن تاريخك المرضي وكذلك تاريخ الاسرة

3 - ويسال عن الاعراض التي تشكو منها

4 -سيفحصك سريريا.

-5 وقد يطلب الطبيب منك: بعض الفحوصات أو الاختبارات التشخيصية للتأكد من وجود المرض وتحديد شدته مثل:

أ- أشعة الصدر ، وتساعد على رؤية حجم القلب وحجراته ، كما تساعد على تحديد مدى تأثير المرض على الرئتين .

ب- تخطيط القلب الكهربائي ( ويعرف أيضاً برسم القلب الكهربائي ) ويساعد على تشخيص نظم القلب واضطرابات ضرباته إن وجدت ، كما يعطي انطباعاً عن حجرات القلب المتضخمة . ويمكن به الاستدلال على وجود قصور بالشراين التاجية.

ج - تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية ( ويعرف بالإيكو )، إما عن طريق القفص الصدري أو عن طريق منظار المرئ . ويعتبر الايكو هو الوسيلة المفضلة للتشخيص إذ إنه يظهر الصمامات و حركتها والتأكد من قيامها بعملها من عمدمه ، وقياس نسبة التضيق أو الارتجاع ورؤية حركة الدم داخل القلب والشريانين الرئيسين وقياس محجم حجرات القلب المختلفة وتقييم عمل عضلة القلب .

د- وقد يضطر الطبيب - في بعض الحالات - إلى أجراء قسطرة قلبية تشخيصية للتأكد من وجود مرض في الصمامات.

علاج أمراض صمامات القلب:

يستطيع مريض صمامات القلب، إذا استمر في اخذ العلاج بانتظام، من العيش طيلة عمره كل الناس الطبيعين .

أما إذا اهمل في تناول علاجه، أوتدهورت حالته برغم تناول العلاج، فإنه من الضروري إجراء تدخل إما عن طريق القسطرة الطبية العلاجية (توسيع أحد الصمامات وخاصة التاجي المتضيق عن طريق البالون) ويتم اجراء القسطرة الطبية المعروفة دون الحاجة إلى التخدير العام أو عملية القلب المفتوح .أما اذا استدعى الامر اجراء عملية القلب المفتوح فانها تتم عن مع التخدير العام.

وعموماً فطبيبك عادة يحاول البقاء على الصمام الطبيعي اطول فترة مكنة ( وخاصة في حالة الصمام التاجي أو الأورطي) و يحاول اصلاحه قبل الجوء إلى تغيره، واصلاح الصمام قد يكون بتوسعته إذا كان متضيقاً أو اصلاح وريقاته أو الأوتار الداعمة لها، أو يضع حلقة حوله لمساعدته على الإنغلاق بشكل محكم في حالات الارتجاع.

لكن إذا لم تنفع هذه المحاولات، فلابد من إجراء عملية تبديل للصما بصمام بديل، والصمامات البديلة تنقسم إلى (صمامات معدنية وصمامات نسيجية ) من أصل بشري أو حيواني، ويحد الجراح نوع الصمام المناسب لكل حالة، وعملية تبديل الصمام تتم بفتح وسط الصدر للوصل إلى القلب ، وإيقاف عمل القلب مؤقتاً أثناء العملية وتحويل الدورة الدموية إلى جهاز الرئة والقلب الاصطناعي ، والذي يعمل عمل القلب الطبيعي فيقوم بتروية أعضاء الجسم كلها حتى يستطيع الجراح إصلاح الصمام المريض.

أنواع الصمامات البديلة

أولاً الصمامات النسيجية من أصل إنساني: وهذه الصمامات عادة ما تؤخذ من شخص متوفى أو من المريض نفسه لاستخدامها بأسلوب روس الجراحي .

ثانياً- الصمامات النسيجية من أصل حيواني: وعادة ما تكون هذه الصمامات مصنعة من نسيج حيواني،

ثالثاً: الصمامات المعدنية: وتعتبر هذه الصمامات أكثر تحملاً وقد تدوم طويلاً ، شريطة ألا يحدث لها مضاعفات مثل الالتهاب الجرثومي، أو تتكون على سطحها جلطات فتعمل على صعوبة حركتها أو انسدادها أو قد تتحرك هذه الخثرات بفعل تيار الدم وتسب انسداد الشرايين في أجزاء مهمة بالجسم فلو استقرت مثلاً في المخ أدت إلى ما يعرف بالجلطة الدماغية، وقد تسد شريان العين وتسب عمى وهكذا، لذلك يجب على المريض تناول أدوية تسب سيولة للدم مثل الوارفارين مدى الحياة لمنع تكون الخثرات على الصمام المعدني ، وتؤخذ هذه الأدوية بكمية يحدها الطبيب نتيجة الفحص المخبري للدم .

أما الصمامات النسيجية فلها ميزة أنها لا تتكون عليها الخثرات ، وبالتالي لايحتاج المريض إلى تناول الأدوية المسيلة للدم، أما عيوبها فهي أن لها عمراً افتراضياً معيناً، عادة ما يكون حوالي العشر سنوات, وأنها عرضة للتلف وبالتالي الخل الوظيفي ، وهذا يحدث بصورة تدريجية وعندها يجب تغيرها بصمام لذا على المريض الانتباه لحدوث مثل هذه الأعراض ومراجعة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن .

ويحد الطبيب نوع الصمام المستبدل حسب اعتبارات كثيرة منها العمر والجنس و حجم القلب و رغبة المريض و قدرة المريض على تناول الأدوية المسيلة للدم وإمكان مراجعة الطبيب الدورية المستمرة لفحص سيولة الدم.

وعموما يفضل مثلاً الصمام النسيجي للمرأة في سن الإنجاب لتجنب الجنين الأعراض الجانبية الخطيرة الناتجة عن استعمال الأدوية الميعة للدم.

ويفضل الصمام المعدني للشبا وذلك بسب طول عمره الافتراضي إذا كان لديه القابلية لتناول الأدوية الميعة للدم مع ما يحتاج إليه من المراقبة الدورية المخبرية.

وبعد العملية ينصح الطبيب مريضه بنوعية النشاط الذي يمكن أن يمارسه مع تعليمات غذائية خاصة بفترة ما بعد العملية وخاصة ما يتعلق بكمية الملح ( أو الصوديوم ) في الطعام ، توقيت العودة إلى مارسة العمل وإلى مارسة العلاقة الجنسية ، ويوصيه طبيبه كذلك بإبلاغ أطباء الأسنان أو أي جراحين عند مراجعتهم بأنه قد غير صماما بقلبه ويريهم الكارت الخاص بالعملية وبمراجعة عيادة سيولة الدم وذلك لأخذ الاحتياطات الازمة تجاه ميعات الدم ، ولتأكد من إعطاء المضادات الحيوية قبل وبعد الإجراءات المتعلقة بالأسنان لتفادي الإصابة بالتهاب بطانة القلب الجرثومي .

لابد من المتابعة الدورية للاطمئن على حالة الصمام البديل حيث يتم الآتي :

1 - التأكد من عدم وجود أي أعراض صحية معينة مثل ظهور الحمى ، ضيق النفس ، الإعياء ، ألخ .

2 - فحص المريض سريرياً للتأكد من وجود الأصوات المتوقعة للصما المعدني ( وعادة ما يسمع المريض هذه الأصوات كصوت دقة الساعة ) والتأكد من عدم وجود لغط جديد قد يكون المؤشر إلى بداية تلف الصمام النسيجي .

3 - إجراء تخطيط القلب الكهربائي ، أشعة الصدر السينية أو تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية ( الإيكو ) للتأكد من سلامة الصمام البديل وعمله بصورة طبيعية .

4 - فحص نسبة سيولة الدم عند مرضى الصمامات المعدنية الذين يتناولون ميعات الدم للتأكد من تناول الجرعة المطلوبة .

مضاعفات الصمامات البديلة والحلول الطبية

1 - إذا تلف الصمام البديل النسيجي مع مرور الزمن يكون العلاج عادة إجراء عملية تبديل للصما التالف .

2 - تجلط ( أو تخثر ) الصمام البديل المعدني بسب عدم تناول ميعات الدم بشكل منتظم أو بجرعة أقل من المطلوبة، أو لتناول أدوية أخرى - دون علم طبيب القلب - قد تتفاعل مع ميعات الدم وتؤثر على وظيفتها، وهنا يجب التدخل الطبي السريع بإعطاء نوعية خاصة من مذيبات الجلطات أو عن طريق التدخل الجراحي السريع، أما إذا تناول جرعة من الدواء أكبر من المطلوب فسيحدث نزيف قد يكون بسيطا أو شديدا قاتلا ويتم التشخيص بإجراء فحص لسيولة الدم، ويجب التدخل الطبي السريع .

3 - التهاب بطانة القلب الجرثومي والذي يحدث لأي من الصمام المعدني أو النسيجي . وينتج هذا بسب عدم تناول المضادات الحيوية قبل الإقدام على اجراء أي تدخل بالاسنان أو أي عملية جراحية أو قسطرة للجهاز البولي أو منظار للجهاز الهضمي دون أخذ المضادات الحيوية، وهذا يتطلب سرعة عمل تحاليل ومزارع لميكروبات الدم بعد معين وطريقة معينة واخذ مضادات حيوية معينة، وقد تحتاج الى تدخل جراحي احياناً.

4 - فقر الدم أو الأنيميا الناتجة عن تكسر كريات الدم الحمراء في بعض حالات إصلاح الصمامات التالفة أو حالات استعمال الصمامات البديلة المعدنية . ويتم التشخيص عن طريق فحص الدم وقد يستعان بفحص تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية . وعادة ما يكون العلاج بالأدوية ونادراً ما يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي .

5 - ارتجاع الدم بالصمام البديل أو تهريب الدم من حول الصمام وغالباً ما ينتج هذا عن التهاب بطانة القلب الجرثومي أو عن قصور غير مقصود خلال الجراحة. ويتم العلاج إما بالأدوية والمراجعة الدورية أو عن طريق الجراحة
دمتم فى حفظ الله

 
قديم 04-23-2010, 04:57 AM   #2

غادة بنت العز


رد: عمليه تغير صمامات القلب


عمليه تغير صمامات القلب


 
قديم 04-23-2010, 09:12 PM   #3

أكرهـ كل شي


رد: عمليه تغير صمامات القلب


عمليه تغير صمامات القلب

جزاك الله خير

 

أدوات الموضوع


عمليه تغير صمامات القلب


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:39 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0