ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية مروءه الزوج يوجد هنا مروءه الزوج العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


 
قديم 04-24-2010, 12:25 PM   #1

ام نورا

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,552 

قلب جديد مروءه الزوج


مروءه الزوج

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم "مروءة الزوج" هذا هو الموضوع الذى

"مروءة الزوج" هذا هو الموضوع الذى اختاره الدكتور عمر عبد الكافى وناقشه فى برنامجه "أخلاقنا فى الميزان" ،وكان قد تناول فى احدى الحلقات الحديث عن معاير خلق الزوج، وفي الحلقة الجديدة تحدث على مروءة الزوج، واشار الى ان معيار المروءة هذا يقتضي أن يستوعب الزوج عصبية زوجته، وبالذات في الأيام التي لا تصلي فيها، لأن هذا أمر من الله سبحانه وتعالى تكون فيها متوترة عصبية، يستطيع أن يمتص منها الإنسان بحنان الله العظيم العصبية أو الحدة التي هي موجودة عند الزوجة ، وهذه الأيام أيضا فيه معيار إدراك المسئوليات أو المهام التي تقع على عاتق في هذا العصرالعجيب ، أصبحت يعنى متلاحقا عليها كثيرا فهي يجب أن تمثل وزارة الاقتصاد وزارة المالية، وزارة التموين وزارة الشئون الاجتماعية وزارة الداخلية والخارجية في البيت لأن وزارة العلاقات العامة كل هذه تقوم بها في إحسان تصرفها في كل هذه الوسائل أو هذه الأشياء.


ولكن أحيانا الزوج إذا عاد من خارج بيته من عمله طبعا بلا شك يريد زوجة مبتسمة الوجه مرحبةً به مقنعة من حولها أن أهم شخصية في الكون قد وصلت إلى البيت، ولكن يبدو أنه يطلب أحيانا المزيد وهو ينس أنها منذ صبيحة اليوم وهى قد أعاد أبناءها الذهاب إلى المدرسة وجهزتهم وبعد أن قامت إلى إعداد الإفطار ثم إلى ملابس الصغار بالذات في السن المراحل الأولى من التعليم ثم استقبلت التلاميذ أبناءها ثم عدنا من المدارس أو الجامعات من يريد تجهيز الإفطار أو الغداء، كل هذا والأم تتعايش مع هذه المشاكل كلها يأتي الزوج يظن أن الزوجة متفرغة تفرغا كاملا لاستقبال رب الأسرة.


وأضاف: سوف نتكلم اليوم في معيار المروءة عند الزوج. مثلا ألا يسأل زوجته عن لماذا أبوها مثلا باع الأرض ولم يعطها شيئا، أن أخاها رسا عليه عطاء معين في صفقة معينة في كذا، ولكن لم نر منه خيرا هذه ليس من المروءة، هذه من خوارم المروءة أو أن والد زوجتي قد توافها الله والزوجة لم تنتبه كي تكون وكيلا عنها في ميراث أبيها فلا داعي من خوارم المروءة أن تدس أنفك ماذا ترك أبوك، ماذا أعطاك أبوكِ كيف أن أمك تتحكم إلى الآن في قضية الميراث، وأن أباكِ قد مات منذ خمس سنوات.


الزوجة لها ذمة مالية منفصلة هي باعت لأخيها اشترت من أخيها وكلت أخا لها أعطت أختها تصدقت بجزء من مالها هذا أمر لا دخل به. إنما تدس أنفك هذا أمر خطير. طبعا بما لا شك نأتي إلى معيار الزوجة عندما تبتلى الزوجة بقضية الوظيفة.


هذا أمر واقع مر نعيشه بعد أن كانت تعمل أعظم عمل وهى ربة البيت وربة الدار وربة الأسرة، ولأسف الشديد يكتب في بعض الهويات في بعض البلاد الإسلامية أنها لا تعمل مع أنها تعمل عملا وأعظم عمل وهو مراعاة النشء وتخريج النشء، ولكن إذا ابتليت واضطرتها الظروف أنها تعمل وسط الظروف المعاير الإسلامية ما وضحه الكتاب والسنة أن ما يدخل في راتبها وهذا يعود إلى الاتفاق. ما معنى الاتفاق؟ أن الزوجة تغيب ثماني ساعات عن البيت كما يخرج الزوج عن البيت ويعود السابعة مثلا، من السابعة صباحا إلى السابعة مساءً. أيضا سبحان الله العظيم من السابعة صباحا وتعود أيضا يعني تقطن خارج البيت حوالي ثماني ساعات هي تشاركه بجزء من راتبها في نفقات البيت بالاتفاق وليس بنسبة محدة. ليس يأتي فقيه ويقول نصف راتبها كل راتبها كل ما يدخل لها الراتب الأساسي نعم، ولكن الحوافز والحوافز التشجيعية، الأموال هذه لها نحن لا نعيش في الغرب، نحن نعيش بأس وتكافلية.


ويوضح الدكتور عبد الكافي قوله قائلاً " الله سبحانه وتعالى يقول هن لباس لكم وأنتم لبس لهن"



.فهي كما يقولون في المثل هي ستر وغطاء كما قالت العربية لابنتها عند زواجها: كوني له أرضا يكن لك سماء، كوني له فرشا يكن لك غطاء، كوني له أما يكن لك عبدا وشريكا.


أرى من خوارم المروءة أن الرجل يكون في البيت فيطرق الباب فيقول لزوجته افتحي الباب؟ هذه من خوارم المروءة. سبحان الله يعنى إن لم يكن لك ولد يفتح الباب. فعليك بفتح الباب لترى من الطارق، لا داعي بأن تخرج زوجتك في صغير الأمر و كبيره. عند اجتماع أولياء الأمور في المدرسة لا تصدر الأم وحدها ليستشعر الولد أن أباه ما زال على قيد الحياة، وأن أباه يعرف في أي صف دراسي هو، و يدرك أن أباه يدرك أن له بنت في الصف الفلاني ويأتي ليسأل عنها معلماته ويسأل عنها في حلقة المعلم في التواصل بين المدرس وأولياء الأمور في المدرسة، لا يترك الأم وحدها تحمل هذه الأمور وحدها إذا كان وقتك يسمح أنا عارف أنا أدرك الآن الرجال شغل بعمل وعملين وثلاثة أعمال، ويسير في عمله كالدوامة صباحا ومساء يصبح سبحان الله ترس في آلة كبيرة، ولكن مشاركة الزوجة في قضية الاهتمام لأولادها قضية مهمة.


ويجب أن لا يثار أبدا مشكلة كبيرة أو صغيرة كانت أمام الأبناء والأولاد، لابد أن يدخل الزوج والزوجة إلى الغرفة ثم تهدأ الأصوات ولا تعلو الأصوات، ولا يدرك الجيران وجيران الجيران وأولهم الأبناء. لا طبعا ماذا يدور من خلاف وصراع بين الطرفين،هذا المعيار مهم جدا لماذا؟ لأن الشيطان له ولد من أبناء إبليس مخصوص يختص بالخلافات الزوجية فيأتي إلى الزوج يبغض إليه زوجته... لماذا؟ لأن حقيقة الأمر لما خرجت إلى العمل فى زينه لا يرى منها زوجها شيئا، وإذا عاد إلى بيته يقال أنه الشيطان يجعل الفرق شاسعا ما بين ما يراه من رقة وأدب وعزوبة وجمال مع زميلته وما يراه من طلبات مطالب شتى من الزوجة. الولد يريد كذا والبنت تريد كذا ونريد إيجار البيت، فقضية المطالب هذه تطلب بطريقة قد تكون أحيانا لا تختار الوقت المناسب وعرض الموضوع في وقت مناسب. لكل إنسانة تدرك أين مفتاح الزوج ومتى تتحدث في موضوع، ومتى لا نتحدث. لذلك إذا دخل الرجل بيته فسمى الله وسلم على أهله تفرقت الشياطين وقالت لا مبيت ولا عشاء لكم اليلة، ومن دخل بيته ولم يسم الله ولم يسلم على أهله قالت الشياطين ضمنتم المبيت وضمنتم العشاء، فيجب ان نتجنب ذلك.


وأيضا من المعاير الخطيرة التي نراها في كثير من البيوت أن الرجل إذا غضب من زوجته طردها من البيت هذه مصيبة كبيرة، هذا ليس في الإسلام. لا تخرجهن من بيوتهن ولا يخرجن أبدا لأن هذا بيتها، هذا مملكتها. واعلم أن إذا طردت مرة من بيتها فان كرامتها كما يقولون تتبعثر، وبالتالي يكسر شيء في قلبها كالزجاجة لا ينصدع ولا يلتئم مرة أخرى. وأنت يا ابنتي إذا غضبتِ هذا بيتك. يعني هو غاضب يغير وضع البيت، يذهب إلى بيت أمه أخيه... سبحان الله لا يجب أبدا. إن معيار الزوجية الصحيحة أن لا يترك البيت ألا يهجر إلا في المضجع حتى لا يغادر غرفة نومه. يعطيها ظهره هذا هو الإسلام.


كل البيوت بها مشاكل لا يخلو بيت من مشكلة، ما خلا بيت النبي صلى الله عليه وسلم من مشكلة. وبالذات الذي ابتلي



أيضا بزوجتين يعنى ابتلاء وليست مصيبة أنا لا أتكلم عن الابتلاء على أنه مصيبة. أنا أتكلم عن الوظيفة على أنها وظيفة ابتلاء. يعنى امتحان الله عز وجل . يقول: لنبلوكم... لنختبركم هذه اختبارات الابتلاء يعنى اختبار. ابتلي الإنسان أن يكون له زوجتان أو ثلاثة هذه كارثة كبيرة لو لم يراع رب العباد عز وجل وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة. لماذا؟ لأنك لا تأتي يوم القيامة وشقك مائل، أنت تظن أنك تستريح عندما تهرب من الزوجة الأولى بزوجة ثانية. طيب نفس العيوب بس بطريقة أخرى عند الثانية، تهرب للثالة فسبحان الله لكن أنت إن كان لك زوجتان لا بد من العدل.


هناك حلقة مفقودة حتى إن تركنا الزوج والزوجة منفردين وأغلقنا عليهم الباب في حجرة مقفولة عند الخصومة بعد ربع ساعة تصفى الأمور وربما وهناك حلقات غير مفهومة لنا نحن لكن هي موجودة، وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذنا منكم ميثاقا غليظا. المروءة في أن لا تطرد أبدا الزوجة من بيتها مملكته
دمتم فى حفظ الله


التعديل الأخير تم بواسطة ام نورا ; 04-24-2010 الساعة 12:38 PM.
 
قديم 04-24-2010, 03:50 PM   #2

عاشقة سنة رسول الله


رد: مروءه الزوج


مروءه الزوج

صدقتى فى كل كلمة يا اختى

 
قديم 04-24-2010, 06:27 PM   #3

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: مروءه الزوج


مروءه الزوج

موضوع قيم حبيبتي

بارك الله فيكي يا احلى ام نورا

 
قديم 04-24-2010, 06:29 PM   #4

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: مروءه الزوج


مروءه الزوج


 
قديم 04-24-2010, 06:38 PM   #5

بيتشي ليدي


رد: مروءه الزوج


مروءه الزوج

موفقين

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:47 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0