ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > السيدات و سوالف حريم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
السيدات و سوالف حريم رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم - يوجد هنا رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم - سوالف حريم و نقاشات مواضيع تخص المرأة و المواضيع التي ليس لها قسم خاص بها

فساتين العيد


 
قديم   #1

مفاز العراقيه

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 109661
تاريخ التسجيـل: Mar 2010
مجموع المشاركات: 1,113 
رصيد النقاط : 0

رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -


رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -

أود ان استعرض لكم بعض قصص الاجداد

في هذا الموضوع







الوقفة الاولى





قتل بنيه ابن قرينيس الجربا في المعركة التي حصلت بين قبائل المنتفق بقيادة ناصر الأشقر السعدون المنتفق وقيل حمود الثامر السعدون و معه والي البصرة العثماني آنذاك وكان قائد الجيش قاسم الشاوي و قبائل شمر بقيادة الشيخ بنيه بن قرينيس الجربا حيث استطاعت قبيلة شمر أن ترد أعدائها حتى يصلوا إلى( الصابور وهو خيام فيه البواردية بمثابة حصن للدفاع) فترجع قبيلة شمر خوفاً من الكمين والرمي و في المساء نصب الأتراك كمينا للفارس بنيه الجربا قبل الصابور بمسافه حيث حفروا له حفرة و غطوها بعض الأعشاب و وضعوا له حبل في صباح اليوم الثاني من المعركة وبعد المطاردة عثرت فرس الشيخ بنيه الجربا و سقط عنها في الخندق

فعجلوا بقتله و قطعوا رأسه

ومن ضمن اللذين رثوه ابنته الشيخه عبطه بنت بنية الجربا :



البارحة عين المشكى جراله=سهري اليا ما بين الصبح وانجال
بالقلب صدعن مايفون الدلاله=متجهمة والله عليم بالأحوال
عليك يا ستر العذارى دلاله=اوي والله يا هل الخيل خيال
بنية بعيد العلم يسوى اعداله=يا ماصفقت يمناه من مال ورجال
الأشمل الي ماضياتن افعاله=زيزوم غلبا امعدل الشيل اليا مال
يا ما عطى من كبه سلاله=سابقة الغارة من الخيل مشوال
ويا ما نحى بالسيف من صعب قاله=ويما لطم من دونكم كل من عال
ويا ما شربتوا من حلاوي دلاله=وقت الغلا يرخص لكم غالي المال
جمع حباله ثم لمه وشاله=وتقنطرت من كثر الأقفى والأقبال
تقنطرت يا حي هاك السلاله=بوجيه حمر المنتفق ماضي الأفعال
هو الفقيده من عواني رجاله=صادوة بالحيلات في خندق الجال
اخسوا خسيتوا ما خذيتوا بداله=ولا وقفتوا موقفن يعجب البال
محد زرق رمحه ولا حدن ثناله=ولا صار عنده عركتن تشده البال
خلوه بقبره وحيدا لحاله=امقابلن بالهور قصر ابن شلال
واليا مضى لي عشرتن من اهلاله=اليا تقل يضربني من الضيم سلال




إستطاعوا بالحيلة أن يقضوا على هذا الفارس الشجاع الذي من عادته الارتداد على العدو وكانت وفاته في بداية العام 1816م 1231ه بعد أن سيق الى شرك خندق معد له وقع فيه دون فرسة وحمل رأسة الى الوزير سعيد باشا بعد ان وضع في مجلس ناصر الاشقر المنتفق وحاول المنتفق أن يعبث بشارب هذا الفارس بنية الجرباء حيث كان الاولون يفتخرون بالشوارب ويطيلونها فيقال ان شوارب بنية الجرباء تصل الى أذنية وكان رجلا من شمر يدعى ناصر بن عجاج الشمري كان دخيلا عند ناصرالسعدون بعد أن كان الشيخ بنيه الجربا قد ابعده عن شمر لأمر ما .

ما أثاره رؤية المنتفق يحاول العبث بشوارب الجرباء وكذلك عندما وضعوا رأسه معلقا في مجلس المنتفق ويفتخرون بقتله أمام الكل فتحركت الحمية الشمرية بدماء الرجل

فأخذ يبكيه وقام يمشط شواربه وقال يما والله من العز بهالشوارب و هاضت قريحة الشعر لديه بهذه البيتين



ثلاثة أشهر شمر نوخت لك = وأعطيت قاسم عزكم وانت قفيت
ختلت له ختلن عسى الله يختلك = ومديت له حبل الشرك ثم ساويت
تسعين لحية من ربوعك غدت لك = وش عاد يا خصاي الأدياك سويت



و هو بذلك يقصد المنتفق وقاسم هو قائد الجيش قاسم الشاوي و عندما قال الشمري هذه الابيات سمعه أحد الحراس وأخبر شيخ المنتفق بقصة الابيات و الشمري فأمر المنتفق بإحضار الشمري له و لما ذهبوا طلبا للشمري وجدو حريمه وسألوهن عنه قالن شوفوه نايم ويوم صوتوا له مارد وحركوه الا وهو ميت من القهر على بنية مع انه مجليه و لما أخبروا المنتفق عن موت الشمري قال : من سماهم الطنايا ما كذب
رحمهم الله جميعا






الوقفة الثانية





يحكى أن عقوب بن سويط شيخ الظفير . انتصر عليهم في أحد السنين الأمير سعود الرشيد وفرض عليهم الخفر بأن كل مراح من الأبل يؤخذ عدد منه غصب ويكون من أجود الأبل ( يسميه أهل البادية الخفر) وكان جيران ابن سويط حروب. ويوم جاء دور الحروب لكي يأخذون الخفر منهم، صاحن نساء ابن سويط خفروا جيراننا خفروا جيراننا ، حيث ان جارهم الحربي صاح وش ثيابه على مرأى منهم وكان ابن سويط جالس في مجلسه وسمع صياح النساء وينقهر ةضرب يده براسه وقال: أنا سويطي.... ويموت على مركاه قهرا وجزعا على حلال جاره فرحمه الله







الوقفة الثالثة





من اروع القصص في الموت من القهر وهي من المشهورات
الشيخ فايز بن هذيل ( من شيوخ العمود من شمر) ذهب إلى أرض الجزيرة بالعراق بعدما كان في حايل بنجد. هوجمت بلدة سقف (جنوب غرب حايل) وهي من أراضي العمود من شمر، فقالت الشاعرة وحيشة المشلحية قصيدة تستثير نخوة الشيخ فايز (كان في نقرة أيوب) وحيشه كانت بقرايا حايل المهم ضايقتهم بعض القبايل على موارد اهلها حول "الغزاله"

وهم كانو قلّه وتطلب منه العودة لحمايتهم وانهم يفتقدونه ولو كان موجودا لما طمع بهم الاعداء،




تقول:-

" قالت وحيشة ياملا ليه ماشيب=الشيب أنا أشوفه على قدلتي لاح
ياغيبة ابن هذيل ياغيبة الذيب=شفنا النكاير والنكد عقب ما راح
ياراكب حمرا تجيبه تحاضيب=تجدع يدينه بالخلا تقل زناح
حمرا هميم من خيار المناجيب=أكواعها عن لمست الزور طفاح
حمر ايلا نيشت بروس العراقيب=أسبق من الشيهان لاشاف ملواح
ركابها من عزوتي منقع الطيب=ضد الحريب إن صاح بالنزل صياح
أربع ليال صدق ماهي تكاذيب=تلفي على ابن هذيل كساب الأمداح
قل يبكيك سقف ياذعار الأجانيب=يضوي عليه من الشعب كل مصلاح
جانا ضعنهم مع دبشهم جناديب=صار الخطر منهم علينا بالأرواح
عجل علينا ياحصان الاطاليب=لك هدّتن تاخذ من الخيل مسراح
من خشم عرنان إلى الريع تقريب=حامينها العصلان في علط الأرماح



وهي اطول من ذلك



وصلت القصيدة للشيخ فايز بن هذيل وصلته القصيده وهو عند جماعته بالمجلس وكانوا بعيدين عن ديارهم ولقوا الربيع والاراضي الخضراء والماء بعد المحول الي في نجد وكانوا وصلوا الى مكان يسمى نقرة أيوب في الجزيرة العراق ويقال بين تركيا وسوريا

وكان متكي على الشداد في مجلسه ويتقهوى، فقال لمن حوله يريد اختبار همتهم ويعرف من معه للعودة الى دياره ومقاتلة الاعداء ونجدة وحيشة المشلحية وكل من ينتظره هناك


يقول ابن هذيل :-


وش هقوتك مداد من نقرة أيوب=يالربع مايمسى حوال الغزالة
فوق أشقرن طلق الذراعين مرعوب=أسرع من الشيهان معلف عياله



يتسائل عن مدى الوقت هل يستطيع قطعه بهذه السرعة لنجدة
قالو جماعته وينك وين الغزاله مانت حوله وهم لقوا الربيع والماء ويدرون ماوراهم الا المحل بنجد والجوع

يوم شاف جماعته ماهم معه وانه لايستطيع الرجوع وحده وهو يفرك غرابه الشداد الي هو مرتكي عليها يوم جو يصبون له القهوه ((تقهوى يالامير)) الا انه مات من القهر حيث إنه مالبى طلب فزعته للمشلحيه رحمه الله






الوقفة الرابعة





شريدة بن فهد الفريخ من آل غفيلة من سنجارة من شمر،
من أهل موق ، وهو حامل راية ابن رشيد (( طليفيح))
وذكره غالب بن حطاب راعي الجوف في قوله من أبيات :



أحب عندي من منادى شريدة=مناخ النشامى عند قصر ابن زارع


وكان في الجوف في عهد طلال بن رشيد


يحكى أن رافع بيرق الرشيد شريدة بن فهد الفريخ أصيب في أحد المعارك (قطعت يده) فلم يستطيع حمل البيرق وسلم البيرق إلى إبنه محمد. وفي أحد الأيام طلب من صاحب البيرق التجهز للمعركة والتوجه لحايل، إذ أن صاحب البيرق مقيم في مدينة موق غرب حايل، وإذ أراد الرشيد الغزو أرسلوا إلى موق يطلبون رافع البيرق، بدا رافع البيرق محمد بالتجهز للتوجه إلى حايل .. وإذ بوالده شريده يشاهده وهو خارج ومعه البيرق وتحز في نفسه وكيف أنه ما صار يستيطع حمل البيرق. وان جميع انتصارات شمر حضرها رافعا بيرق الجيش وأحس بالتهميش ويقول قصيدة ضيعت ولم يحفظ منها إلا كم بيت يقول في آخرها :-


يقول الفريخ وهو بيارقي ابن رشيد كان يحمل طليفيح بيرق ابن رشيد




خلنّي العيرات ياحّول خليت=خلنّي العيرات والمترفاتي
ياما على كور الرقيبا تعلويت=قدام غلبا كل ابوهم اح اح اح


غلبا لقب شمر


وهو يموت من القهر بمكانه
لكنه مات قبل اكمل شطرالبيت الاخير مات لتحسره على عدم مشاركته بمعارك قبيلته وحضور الانتصارات
يقال ربما كان يقصد احضاتي
قدام شمر كل ابوهم احضاتي







الوقفة الخامسة





يحكى أن رجل متدين (مطوع) خطيب وإمام مدينة أوشيقر الشاعر عبدالرحمن العليان التميمي. عشق له فتاة غير قبيلية، وطلب من أهلها زواجها فوافقوا على تزويجه، وكان زواجه بالخفية. ومضى مدة على زواجه ورزق بولد سماه علي، وكبر الولد إلا أن صار يحبي، وفي أحد الأيام حبى الولد إلين وصل للبا، وإذ بإمراة مارة من عند الباب وشافت الولد، إلا وملامح المطوع عليه. وما جاء الضحى إلا وكل أهل أوشيقر وصلهم خبر زواج المطوع. واعترف لأهله وطلبوا منه أنه يطلق

فرفض، وخذوه أهله إلى الدهناء ويوم وصلوا إلى الشمال من الدهناء. وشافوا غزال نايم وذبحوه ليتغدون عليه، وقالوا له: طلق وإلا ذبحناك ذبحة هالغزال قال: أمهلوني وقت أفكر فيه. ويأخذ عود ويأخذ من دم الغزال ويصعد إلى مكان مرتفع( التل) وكتب بالدم القصيدة على ثوبه ثم عض ابهاميه ومات جزعا وقهرا.

وتعتبر قصيدته من أفضل القصايد وإلا الآن الناس يقولونها لمافيها من عظم الوصف وقمة الحزن والهم الكبير




يقول في القصيدة:-




يقول التميمي الذي شب مترف =مدا العمر ماشا في زمانه جاه
ياراكب يالي من عقيل تقلوا=من نجد الى الريف المريف مداه
حدروا بنا من جو عكل وقوضوا=على كل هباع يمد خطاه
علاكم تجد السير لكن وصفها=على قطعة البيدا وكثر اسراه
صريمة ربد حدها جال تيما=على الأرض من عالي النبا بوطاه
فلما جو الدهنا والأنسان مالهم=لاذ وماكتب عليه وطاه
لقو جادل في زربها مستكنه=حماه من لفح السموم ذراه
غشاها لذيذ النوم والنوم قد غشا=من القوم حذر وايتلوه عداه
فقلت لأخواتي ومثلي ومثلهم=يشكي إلى من الزمان وطاه
دعوها سبيل كود من ي فعايله=يجزى على فعله يشوف مناه
ياشمل يامأمونة الهجن هوذلي=إلى دار من صعب على لقاه
ادقاق حجل اطراف ياناق وان طرى=على البال زاده من عناه شقاه
لعل قصر حال بيني وبينه=النجم من المولى يهد بناه
أبغى الى هد العلا من قصورها=وذهلن عطيرات الجيوب حياه
يظهر عشيري سالم من ربوعها=هذاك مطلب الفتى ومناه
الا واعنا عيني إلى ريت صاحبي=جضيع لغيري وأحترمت لقاه
سيره مروع لغيري ويهتوي=وساقيه ما ينحى علي بماه
دع ذا وسل رب الملا في محل=تمسرى يشعق بظلما شعاع سناه
لكن بأمر الله تطلق ركونه=عزايله وصف السحاب رداه
حوراك تبن والذراعين زجهن=من اليح زعاج وطار سناه
وطا ماوطى والي وطا مابعد وطا=غطا ماوطا والي وطاه غطاه
محا ما محا والي محا بعد مانحا=محا ما محا والي نحاه محاه
عصا ما نصا والي عصا بعدما نصا=نصا ماعطا والي عطاه نصاه
وان كان لي ظن وهاجوس خاطر=يقد حال بين البازمين غشاه
من بعانا بالهجر بعناه بالنيا=ومن جذ حبلي ماوصلت رشاه
الا قفا جزا الا قفا ولاخير في فتى=يريد هوى من لا يريد هواه
كن عن صغير السن حذر ولاتكن=دنوع إلى شفته بسن سفاه
وإن كان ما جاوز ثلاث مع اربع=وعشر فلا يشفي الفؤاد لقاه
تعاديه ما يدري وتصافيه مادرى=وما سمع من غالي الحديث حكاه
عضيت روس انملي بنواجدي=وقلت آه من حر المصيبه آه
لو أن في قول آه تبري علتي=كثر أن في ضامري قول آه
الأيام ماخلن على حد ماكونه=ومن لاكونه عابيات عباه



وبهذه النهاية الحزينة توفي الشاعر عبدالرحمن العليان رحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته والمسلمين اجمعين


وبغض النظر عن روايات القصص وتفاوتها الا ان مضمونها واحد وهو مايهمنا



وهذه النهاية لهولاء الرجال الذين ضربوا أروع الامثلة انما هي دليل على عزة النفس والأصل والقيم الإنسانية العالية الي تميز بها البدو

هؤلاء الرجال سطروا أروع القصص في تاريخنا وبقوا شاهدا على العزة العربية التي لايوجد لها مثيل بين الام

رحمهم الله جميعا

نحن نفتقد أمثالهم بهذا العصر الذي وصلنا الى اقصى درجات الذل وهجر الاخلاق والمرؤة العربية الاصيلة وترك المراجل والمفاخر المتوارثة

بل نعدها تخلفا لاتصلح لهذا العصر

نحن بأمس الحاجة لأمثالهم في وقتنا




ومن له إضافات فليتفضل مشكورا

م
ن
ق
و
ل
تحياتي لكم

 
قديم   #2

روحي شفافه


رد: رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -


رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -

معروف عن البدو الشجاعه والكرم والحميه

حنا بدو مضرب الامثال= طيبه ومذهب وفزاعه

وقت الوازم من الابطال= تحت المطاليب والطاعه

والي يجاور لنا منزال = نعطيه قنه تدفاعه

وقت النغص نطرح المعدال= ولانقوم دون التقناعه

0000000000000000000000
والان تحضر البدو لاكن صدقيني لازالت تلك الصفات تجري في دمائهم وتظهر وقت الفزعه

وتشوفين كلن يفدا خويه

قالت بدو،
صدت وقالتها بقرف،،
بنت الاكابر والترف،،
متكبره،، يعني بدوي
نقعد طرف،،،

قالت بدو ،،
متصورتني باستحي،،
واترك مكاني وانتحي،،
تفاجئت ،, وتلعثمت ،، وتغيرت ،،
ماتدري اني بفتخر،،

حنا بدو،،
حنا عمى بعين العدو،،
حنا نتفاخر باصلنا،،
واهل الوفا هم ربعنا،،

حنا البدو،،
ولي الفخر اني بدوي،،
عزمي قوي،،
وما اخون وابوق الخوي،،
يبدى نهاري بالصلاه،،
واصارع امواج الحياه،،
ماضاقت الدنيا ابد،،
وماني من اصحاب الحسد،،
محافظ على الخمس فروض،،
واضح
ولا احب الغموض،،
ولا اتلون والتوي ،، لاني بدوي،،
متمسك باصالتي،، ولا اغير لهجتي،،
انا بدوي،،،
فى قومتي وفى قعدتي،، وفي مشيتي،،
حتى بعقالي ولبستي،،
ولو قلتي اني فوضوي ماضرني،،
بالحيل يابنت بدوي وبيسرني،،

حنا البدو،،،،

شكرا لك على الموضوع الحلو

 
قديم   #3

مفاز العراقيه


رد: رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -


رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -

نورتي ياورده

 
قديم   #4

reena


رد: رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -


رجال ضربوا اروع الامثله في عصرهم -


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:22 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0