ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎ يوجد هنا كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎ نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 05-10-2010, 06:44 AM   #1

*ام جوجو*

㋡الادارةツالعامة㋡

الملف الشخصي
رقم العضوية: 13516
تاريخ التسجيـل: Apr 2008
مجموع المشاركات: 83,810 

Question كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎


كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎

يسهل على الأبناء دائمًا وحتى جيل المراهقة طلب مصاريفهم واحتياجاتهم المالية لصرفها في الأكل والشرب والملبس والترفيه عن أنفسهم. وتجد الأم نفسها حائرة في طلب الزوج منها الإختصار من الإسراف ومن جهة أخرى تتحرك عواطفها تجاه أبنائها وتجد صعوبة في رفض طلبهم. فكيف يمكن أن تصل إلى توازن في تعاملها لتعلم أبناءها كيفية تقدير النعمة وكيف يجب أن يحترموا المال؟

هذه بعض الخطوات العملية التي يمكن لك ان تعملي بها لتحلي هذه المشكلة- مشكلة الإسراف عند الأبناء:

سؤال الإبن فيما يريد المال وهل المبلغ يناسب فعلًا الشيء الذي يود شراءها، مناقشة الطفل في المبلغ اذا كان يستحق فعلًا ممكن أن يصل لنتيجة يتنازل بها الطفل عن حاجته لإدراكه أن المبلغ أكبر من قيمة الشيء الذي يود شراءه.


تعليم الطفل في التنازل عن بعض ما يشتهيه لنفسه ليساهم في بعض ماله من أجل الفقراء والمساكين والمحتاجين والمشاريع التعميرية والإصلاحية. وتكون الضرورة واجبة في حق أهل فلسطين من باب إنساني وديني. لذا قومي بشراء حصالة او اعملي اشتراك لأبنائك بمسابقة صندوق طفل الأقصى وعلميه أن يضع جزءا من ماله كل أسبوع ثم اذا فعل شجعيه ليفعل بوتيرة أكثر حتى يحب الصدقة بقلبه وعقله وروحه.

اكتبي هذه الجملة :"أوَ كلما اشتهيت اشتريت؟!" . وعلقيها في مكان بارز دون أن تناقشي فيه الأبناء حتى تثير هذه الجملة مجموعة اسئلة في عقولهم وليسألوك انت عنها. وأوضحي لهم أنها للعائلة جميعًا وليست لهم بمفردهم. أخبريهم أنك أنت أيضًا تشتهين جلبابًا معينًا لكنك لما قرأت هذه الجملة امتنعت لمجاهدة نفسك في صرف المال بشيء أحق. كونك قدوة لهم فإن ذلك يعلمهم الكثير.

شاركي أبناءك الميزانية واجلسي وحبذا لو كان مع زوجك لوضع ميزانية العائلة لكل شهر، مشاركة الأبناء في الوضع المادي للعائلة يجعلهم بمستوى المسؤولية. فلو علم الإبن أن على ابيه دين يجب تسديده كل شهر لعرف أنه يجب أن يختصر من مصروفه ليساعده. وكذلك عندما توضع جميع الالتزامات المادية امام الأبناء مثل فواتير الماء والكهرباء والهاتف والتعليم والأكل ..إلى آخره. يشعر الأبناء أن هناك كم كبير فعلًا من الالتزامات تحتاج للسدا وان كل ما يرونه في البيت لا يأتي بسهولة ويكلف الكثير وليس القليل كما يشعرون هم!!

تعليم الأبناء أن يطوروا مهاراتهم حتى يكونوا على قدر من المعرفة للتوجه للعمل حتى لو كان الجزئي دون أن يساهم ذلك في تراجعهم في تعليمهم والإثقال عليهم. أعمال بسيطة قد تطلبين عاملًا للقيام بها أو خادمة ممكن أن يقوم بها أبناءك مثل:

تنظيف البيت، ترتيب وتنظيف ساحة البيت، تنظيف الحديقة ورعايتها، غسل الأطباق وغيرها. وتقومي أنت بإعطاء الإبن الذي يساعدك بشكل غير دائم مقابل مادي حتى يشعر بقيمة المال حين يكون بين يديه هو ويملك حق التصرف به. سيشعر حينها أنه لا يريد أن يشتري العبة التي يريد لأنه يراها غالية الثمن، وأنها أي ابنتك لا تريد أن تشتري حقيبة جديدة لنفس السب.

قصص القصص عليهم من حين لآخر للإقتداء بالصحابة والتابعين مثل قصة عبد الله بن المبارك الذي كان في طريقه إلى الحجثم رأى طفلة تأكل من القمامة لفقرها وضيق حالها فأخذ ما معه من مال وهبه لها حتى تأمن مستقبلها ولا تعود لمثل حالها. مثل هذه النماذج بحاجة إلى أن نحث أبناءنا على أن يكونوا مثلهم أو يقاربوا منهم ونكون نحن قبلهم خير خلف لخير سلف.


قومي مع أبنائك بجمع القطع المعدنية قليلة القيمة، ثم اذهبي معهم إلى البنك واطلبي منهم أن يصرفوها لكِ. سيشعر ابناءك حينها فقط بقيمة القطعة الصغيرة.

حثيهم على الإحتفاظ بجزء من عيديهم وهداياهم المالية التي حصلوا عليها من أصدقائهم وأقاربهم وضعيها لهم في حساباتهم للتوفير. شجعيهم من خلال اخبارهم بشكل متواصل كم أصبح عندهم من المال. هذا يعزز قناعتهم ويزيد حماسهم لاستثماره لأجل مستقبلهم.

اذا كانت حالتك المادية جيدة جدًا، لا تجعلي أبنائك يعيشون في حياة مادية مرفهة دائمًا، بل اصرفي معهم وعيشي بحدود المعقول دون إفراط أو تفريط. حتى لا يشعر الأولاد بتعالي ولا يحصل تناقض بين محاولتك لحدهم من الإسراف وبين معيشتهم المرفهة.

مقارنة الأسعار مع المنتوجات الأخرى ذات نفس الجودة بأسعار أقل مع الأبناء تساهم في توسيع مداركهم إلى أننا كزبائن ممكن أن نستثمر هذا التنافس بين الشركات لصالحنا وعدم ترك الربح على عاتقنا لمجرد أن الشركة تحمل اسماً مهمًا في عالم الأعمال.

 
قديم 05-11-2010, 12:37 PM   #2

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎


كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎


 
قديم 05-12-2010, 11:25 AM   #3

الوردة الشفافة


رد: كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎


كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎

مشكورة وبارك الله فيك

 
قديم 05-12-2010, 01:22 PM   #4

*ام جوجو*


رد: كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎


كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎


 
قديم 05-12-2010, 02:01 PM   #5

*ربروبة*


رد: كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎


كيف تعلمين ابناءك تقدير النعمة؟‎

شكرا كتير معلومات مفيدة.

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:15 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0