سن اليأس.. ما هي أعراضه وكيف نتعرف عليه؟
ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > السيدات و سوالف حريم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
السيدات و سوالف حريم سن اليأس.. ما هي أعراضه وكيف نتعرف عليه؟ يوجد هنا سن اليأس.. ما هي أعراضه وكيف نتعرف عليه؟ سوالف حريم و نقاشات مواضيع تخص المرأة و المواضيع التي ليس لها قسم خاص بها


الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد

 
قديم 05-29-2010, 03:50 PM   #1

هدى الدلوعة

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 116345
تاريخ التسجيـل: May 2010
مجموع المشاركات: 437 
رصيد النقاط : 0

سن اليأس.. ما هي أعراضه وكيف نتعرف عليه؟


سن اليأس.. ما هي أعراضه وكيف نتعرف عليه؟

 يعرف سن اليأس انقطاع فترات الطمث لمدة 12 شهرا


يعرف سن اليأس انقطاع فترات الطمث لمدة 12 شهرا ويبدأ الإحساس بسن اليأس مع اختلاف طول دورة الطمث وينتهي بإنقطاع فترة الحيض بشكل نهائي.

ويشار في هذه الحالة إلي Perimenopause الذي يعني "بدء سن اليأس"، وكثيرا ما يستخدم للإشارة إلى الفترة الانتقالية التي تلي انقطاع الطمث كما أنه ليس مصطلحا طبيا رسميا، ولكنه يستخدم أحيانا لشرح بعض جوانب انقطاع الطمث التي تحدث خلال المرحلة الانتقالية أما الحالة التي تليه فتعرف بـPostmenopause أي الفترة التي تعقب انقطاع الطمث بشكل كامل.

سن اليأس هو ذلك الوقت العصيب من حياة الذي تتوقف عنده وظيفة المبيض والمبيض هو (غدة تناسلية عند الإناث)، هو أحد زوج الغدد التناسلية لدى النساء اللذان يقعان في الحوض، حيث يكون هناك مبيض على كل جانب من الرحم. والمبيض هو عبارة عن جسم في حجم اللوزة.

وتقوم المبايض بإنتاج البيض (البويضات) والهرمونات الأنثوية مثل هرمون الاستروجين وخلال دورة الطمث الشهرية تخرج البويضة من المبيض من خلال قناة فالوب إلى الرحم.

وتعتبر المبايض هي المصدر الرئيسي للهرمونات الأنثوية، التي تتحكم في تنمية خصائص الجسد الأنثوي مثل الثديين، شكل الجسم، والجسم والشعر.

وتقوم الهرمونات أيضا بتنظيم الدورة الشهرية والحمل. كما تنتج الاستروجين الذي يقوم أيضا بحماية العظام.

لذلك، يمكن للمرأة أن تصاب بمرض هشاشة العظام (ترقق العظام) في وقت لاحق من حياتها عندما لا تستطيع المبايض إنتاج الاستروجين بصورة كافية.

متى يكون سن اليأس؟
تبلغ النساء سن اليأس بشكل عام عندما يقتربن من 51 سنة. ولكن لا توجد طريقة للتنبؤ بمتي تدخل بشكل دقيق في سن اليأس.. لكن معظم النساء اللواتي يبلغن سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 45 و 55، وقد يحدث انقطاع الطمث في وقت سابق عند 30 أو 40 في بعض الأحيان.

ما الذي يؤثر على ظروف توقيت انقطاع الطمث؟
يمكن لبعض الحالات الطبية والجراحية أن تؤثر على توقيت انقطاع الطمث.

جراحة إزالة المبايض
إن الاستئصال الجراحي للمبايض (oophorectomy) يعجل من سن اليأس على الفور ولا تحدث في هذه الحالة العادة الشهرية المبكرة بعد الجراحة وبالتالي تبدأ علامات وأعراض سن اليأس في الظهور بشكل سريع.

وغالبا ما تتم إزالة المبيضين عند إزالة الرحم (استئصال الرحم). إذا تم تنفيذ عملية استئصال الرحم دون إزالة كلا المبيضين في امرأة لم تبلغ بعد سن اليأس، فإن المبيض أو المبيضين المتبقيين سيظلان قادرين على انتاج الهرمون الطبيعة في حين أن لا يمكن أن تحيض بعد إزالة الرحم أو استئصال الرحم.

علي الرغم من استمرار المبيض في إنتاج الهرمونات وقد تتم وظيفة إنتاج الهرمونات هذه بشكل طبيعي حتى بعد انقطاع الطمث وفي الوقت نفسه يمكن لأي سيدة أن تعاني من علامات وأعراض سن اليأس في أي وقت عادي وذلك عندما تواجه الأعراض الأخرى لانقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وتقلب المزاج وقد لا تعاني النساء من سن اليأس إلا بعد سنة أو اثنتين من استئصال أو إزالة الرحم.

السرطان والعلاج الإشعاعي
يؤثر السرطان والعلاج المستخدم فيه أيضا في سن اليأس تبعا لنوع وموقع مرض السرطان وعلاجه، وهذه الأنواع من علاج السرطان (العلاج الكيميائي و / أو العلاج الإشعاعي) يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الطمث إذا ما أعطيت للمرأة خاصة في المبيض وفي هذه الحالة تبدأ أعراض سن اليأس في الظهورأثناء علاج السرطان أو قد يتطور في الأشهر التالية من العلاج.

الفشل المبكر المبيض
ويعرف الفشل المبكر المبيض بحدوث انقطاع الطمث قبل سن 40 وتحدث هذه الحالة في حوالي 1% من جميع النساء، أما سبب فشل المبيض المبكر فليس مفهوما تماما، ولكنه قد يكون ذو صلة بأمراض المناعة الذاتية أو الموروثة (الجينية).

ما هي أعراض سن اليأس؟
من المهم أن نوضح أن تجربة كل امرأة تختلف علي المستوي الفردي فبعض النساء قد يكن ذوي خبرة قليلة أو لا تكون لديهن معرفة كافية بأعراض سن اليأس، في حين أن أخريات قد يكون لديهن خبرة متعددة للأعراض الجسدية والنفسية و تختلف مدى وشدة الأعراض بشكل كبير بين النساء ونناقش أعراض انقطاع الطمث بالتفصيل فيما يلي.

النزيف المهبلي غير المنتظم
النزيف المهبلي غير النظامي او المنتظم قد يحدث أثناء انقطاع الطمث وقد يكون لبعض النساء مشاكل في الحد الأدنى من النزيف الغير طبيعي الذي يسبق العادة الشهرية و تحدث هذه الحالة علي فترات متباعدة وترتبط أيضا اضطرابات الطمث التي تبدأ في في وقت مبكر بانخفاض في معدلات الخصوبة وما يسمس بالإباضة

الشعور بالسخونة
الشعور بالسخونة هو شعور بالدفء الذي يلاحظ انتشاره على الجسم وغالبا ما تكون السخونة أكثر وضوحا في الرأس والصدر.

وعادة ما تكون نتيجة لمزيج من التقلبات الهرمونية والكيميائية الحيوية الناجمة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ويرافق مضات السخونة في بعض الأحيان عرق ليلي بشكل مفرط

الأعراض المهبلية
أعراض المهبل تحدث نتيجة هشاشة أنسجة بطانة المهبل وكذلك لكونها تصبح جافة تماما وأقل مرونة مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين و قد تشمل أعراض جفاف المهبل وجود حكة، أو التهاب أو ألم عند ممارسة العلاقة الجنسية الحميمة ويؤدي جفاف المهبل إلى زيادة خطر العدوى المهبلية.

الأعراض البولية
تعاني بطانة مجرى البول (أنبوب النقل من المثانة لتصريف البول خارج الجسم) ايضا من تغييرات مماثلة لأنسجة المهبل، وتصبح أكثر جفافا، أرق وأقل مرونة مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

و هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر التهاب المسالك البولية، والشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر كثيرا، أو تسرب البول المعروف بـسلس البول ويمكن أن ينجم عن سلس البول ما يسمي بنحت قوي ومفاجئ أثناء التبول أو حدوث توتر عند السعال، الضحك، أو رفع أشياء ثقيلة.

الأعراض المعروفة
وتشمل التعب، مشاكل في الذاكرة، التهيج، التغيرات السريعة في المزاج ومن الصعب ان نشير إلي جميع الأعراض التي تسبب الانقطاع المبكر للطمث.

تغييرات أخرى
مثل الزيادة في الوزن نتيجة توزيع الدهون في الجسم في منطقة الخصر والبطن عما عليه في الوركين والفخذين والتغيرات في نسيج الجلد، بما في ذلك التجاعيد.

من مضاعفات وآثار انقطاع الطمث" هشاشة العظام"
ترقق العظام هو تدهور كمية ونوعية العظام الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسورأما كثافة العظام (كثافة العظام المعدنية) عادة ما تبدأ في الانخفاض في خلال العقد الرابع من العمر.

ومع ذلك، فإن تسارع هذا الانخفاض طبيعي في كثافة العظام خلال الفترة الانتقالية بعد انقطاع الطمث. ونتيجة للتغيرات الهرمونية والفترة الانتقالية لانقطاع الطمث تحدث هشاشة العظام.

منقـــــــــــــول

مواضيع ذات صلة
البحر المسجور الذي أقسم الله به
حكم قول بالرفاء والبنين للعروس وما هو البديل عن هذه التهنئة الجاهلية
ماالذي يربط بين الحب والعذاب؟
النساء العربيات
بالصور .. هل انت من النوع الذى يستسلم بسهولة؟؟؟
لاتنطق ب"لا"في الوقت الذي تشعر فيه بأن"نعم"أولى بالنطق من"لا".
بنات بطلع من بيت اهلي وبلبس الثوب الأبيض واروح بيتي تعالو شوفو معاي الصور
الوصايا الخمس للوقاية من هشاشة العظام



 

أدوات الموضوع



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0