ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ! يوجد هنا أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ! منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 
رصيد النقاط : 177

أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!


أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!

كنت كتبت مقالاً نشر بتاريخ (15/3/2007) وعنوانه (لماذا لا تلعن الملائكةُ الرجالَ !)* ولم أقصد بهذه الصيغةِ الاستفهامَ الحقيقيَّ ، بل جئت به على غير بابه ، فهو استفهامٌ إنكاريٌّ تعجبيٌّ ؛ لذا لم يكن من المفروض أن أضع آخر هذه الصيغة علامة الاستفهام ، وحبذا لو تفضل الإخوة الأفاضل. في الدار فأزالوها ، ووضعوا بدلها علامات تعجب.

كما أني لم أُرِدْ مجرد قضية اللعن ، بل كنت أرمي إلى ما هو أبعد ، وهو أني أُنَزِّلُ على الرجال النصوص التي جاءت موجهةً إلى النساء ، إلا ما كان من النصوص لخصوصية النساء الواضحة.

وقد كان لبعض الإخوة والأخوات تعليقات مختلفة . وإني أشكر لجميع الإخوة والأخوات الذين علقوا على هذا المقال ، وأخص الأخ الفاضل: الأستاذ بشير بساطة الذي توقف قليلاً عند هذا المقال ، وطلب منى أن أزيد الموضوع وضوحاً ، وأيَّدَه على هذا الأخ عبدالله عبدالكريم . وأعتقد أنَّ خير تمحيص لأية فكرة تُطرح هو نقدها : تأييداً ، أو مخالفةً ، أو الإشارة إلى ما اكتنفها من غموض .

أعتذر للأستاذ الفاضل ولغيره عن قصور المقال السابق في إيضاح هذه الفكرة ، وأتقدم إليه بأسفي الشديد عن تأخري في الاستجابة لطلبه ، وسأحاول أن أوضح هذه الفكرة ، وآمل أن أنجح في هذا .
وخلاصة هذه الفكرة : أني أعتقد أنَّ الخطابات الشرعية تعم الرجل والأنثى ، سواء أجاءت مخاطبة الرجل ، أم مخاطبة الأنثى ، إلاَّ ما هو من خصوصية المرأة ، كالأحاديث التي تتحدث عن العدة ونحوها . ولبيان ذلك أقول :
يقول ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((لا يَبِعِ الرجلُ على بيع أخيه ، ولا يخطب على خطبة أخيه ، إلا أن يأذن له)) . [أخرجه مسلم] . النهي في هذا الحديث موجه بصيغته إلى الرجلِ ، فهل يجوز للمرأة أن تبيع على بيع الرجل والمرأة ؟ الجواب : لا يجوز .
وفي الحديث أنَّ النبي ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ نهى الرجلَ أن يَتَلَمَّسَ عَثَرَاتِِ زوجَتِهِ . [أخرجه مسلم] . النهي في هذا الحديث موجه بصيغته إلى الرجل ، فهل يجوز للمرأة أن تَتَلَمَّسَ عَثَرَاتِِ زوجِها ؟ الجواب : لا يجوز .

يقول رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ ((لا يَفرُكْ [يبغض] مؤمنٌ مؤمنةً ، إن كَرِه منها خلقاً رضِيَ منها آخرَ)) . [أخرجه مسلم] ؛ النهي في هذا الحديث موجه بصيغته إلى المؤمن ، فهل يجوز للمؤمنة أن تبغض زوجها لخلق سيء فيه ؟ الجواب : لا يجوز .
ويقول رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((إنّ مِنْ أشرِّ الناسِ عندَ الله منزلةً يومَ القيامةِ ، الرجلَ يُفضِي إلى امرأتِهِ ، وتُفضِي إليه ، ثُمّ ينشرُ سرَّها)) . [أخرجه مسلم] . الوعيد في هذا الحديث موجه بصيغته إلى الرجل ، فهل يجوز للمرأة أن تنشرَ سرَّ زوجها ؟ الجواب : لا يجوز .
ويقول رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((أيما رجلٍ قال لأخيه : يا كافر ، فقد باء بها أحدهما)) . [أخرجه البخاري] . الوعيد في هذا الحديث موجه بصيغته إلى الرجل أن يقول لرجلٍ آخر : يا كافر .
فهل يختلف الحكم فيما لو قال رجل لامرأة : يا كافرة ؟ وهل يختلف الحكم فيما لو قالت امرأة لرجلٍ : يا كافر ؟ الجواب : لا يختلف الحكم .
ويقول رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((أيما رجلٍ أعتق امرأً مسلماً ، استنقذ الله بكل عضوٍ منه عضواً منه من النار)) . [أخرجه البخاري] . هذا الحديث يبين بصيغته ثواب الرجل إذا أعتق امرأ (رجلاً).

فهل إذا أعتق الرجلٌ امرأةً ، لا يستنقذ الله بكل عضوٍ منها عضواً منه من النار ؟
وهل إذا أعتقت المرأةُ رجلاً ، لا يستنقذ الله بكل عضوٍ منه عضواً منها من النار ؟
الجواب : ثواب العتق سواء ، سواء أكان الذي أعتق رجلٌ ، أم امرأة .
ويقول رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((أيما رجلٍ مات أو أفلس ، فصاحب المتاع أحق بمتاعه ، إذا وجده بعينه)) . [أخرجه الشافعي] . هذا الحديث يتحدث بصيغته عن حكم الرجل إذا اشترى شيئا ، ثم مات قبل أن يدفع الثمن ، فهل لو اشترت المرأةُ متاعاً ولم تدفع ثمنه ، ثم ماتت ، أو أفلَسَتْ يختلف حكمها عن الرجل ؟ الجواب : المرأة كالرجل في هذا .
فهذه النصوص وكثير مثلها تخاطب الرجل ، وهي ـ في الوقت نفسه ـ خطاب للمرأة .
وكما كانت هذه النصوصُ الواردةُ باسم (الرجل) موجهةً إلى المرأة ـ أيضاً ـ فكذلك النصوصُ الواردةُ باسم (المرأة) موجهةٌ إلى الرجل ـ أيضاً ـ اللهم إلاَّ إذا كانت تلك النصوصُ تتحدث عن أمرٍ خاصٍّ بالمرأة ، مثل : الأحاديث التي تتحدث العدة ، والإحداد ، والحيض .

بناء عليه :

فحديثُ أبي هريرة ، عن النبي ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ أنه قال : ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت ، فبات غضبانَ عليها ، لعنتها الملائكةُ حتى تُصبِحَ)) . وفي رواية : ((إذا باتت المرأةُ مهاجرةً فراشَ زوجِها لعنتْها الملائكةُ حتى تَرجِعَ)) . [متفق عليه] خطابٌ للمرأة بصيغته ، وهو خطابٌ للرجل ـ أيضاً ـ إذا دعته زوجته إلى الفراش ، فأبى دون عذر شرعيٍّ ، أو نفسيٍّ .
إذْ ، لماذا تلعنُ الملائكة المرأة التي أرادها زوجُها إلى الفراش فأبت ، ولا تلعن الملائكة الرجل الذي أرادته زوجتُهُ إلى الفراش فأبى ؟ مع أنَّ المرأة عندها ما عند الرجل من الرغبة في الفراش ؟؟
وقولُهُ ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((ثلاثةٌ لا تُرفع صلاتُهم فوق رؤوسِهم شبرًا : ... وامرأةٌ باتت وزوجها عليها ساخط)) . [الحديث رُوِيَ عن أكثر من صحابي ، وكلُّ الأسانيد فيها مقال ، لكن يبدو أن للحديث أصلاً] خطابُ تحذيرٍ للمرأة بصيغته ، وهو خطابُ تحذيرٍ للرجل ـ أيضاً ـ إذا باتت زوجته ساخطةً عليه لعدم استجابته لحاجتها .

وحديثُ طَلْق بن عليٍّ ، أن الرسول ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ قال : ((إذا الرجل دعا زوجته لحاجته فَلْتَأْتِهِ ، وإن كانت على التنور)) . [الحديث في سنده مقال ، لكن حسنَّه بعض المحدثين . والحديث الأول يشهد له] خطابٌ للمرأة بصيغته ، وهو خطابٌ للرجل ـ أيضاً ـ إذا دعته زوجته لحاجتها .
إذْ ، لماذا على الزوجة أن تستجيب للزوج إذا دعاها لحاجة الفراش ، ولا يجب على الزوج أن يستجيب لزوجتِهِ إذا دعتْهُ لحاجة الفراش ، مع أنَّ المرأة عندها ما عند الرجل من الرغبة في الفراش ؟؟؟
وقولُهُ ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((أيُّما امرأةٍ سألتْ زوجَها طلاقَها من غير بأسٍ ، فحرامٌ عليها رائحةُ الجنَّة)) . [الحديث حسن ، أو صحيح] خطابُ تحذيرٍ للمرأة بصيغته ، وهو خطابُ تحذيرٍ للرجل ـ أيضاً ـ إذا طلَّق زوجتَهُ دون سبب .


إذْ ، لماذا حرامٌ على المرأة أن تطلبَ ـ مجرد طلبٍ ـ الطلاقَ من زوجِها ، وحلالٌ على الرجل أن يُطَلِّقَ زوجتَه دون سببٍ ، وأكثر ما ورد من تهديدٍ للرجل الذي يطلق حديث مزعوم ، هو : ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)) . وهو حديث ليس بصحيح!! ، مع أنَّ الأذى الذي يلحق المرأةَ بالطلاق أشد من الأذى الذي يلحق الرجلَ ؟؟؟ فالأذى الذي يلحق الرجلَ ماديٌّ . والمعنويُ قليلٌ ، ومن السهل عليه أن يعوض هذه الزوجةَ بزوجةٍ أخرى ، بينما الأذى الذي يلحق المرأةَ المطلقةَ : قدحٌ في السمعة ، وتضييقٌ في الحركة ، وإسلامٌ إلى المجهول . واحتمالات التعويض لديها أقلُّ من الرجل بكثير .
لكن قد يسألُ سائلٌ : إذا كان الأمر كما تزعمُ ، فلماذا يأتي الخطاب موجهاً إلى أحد الجنسين ؟
الجواب : أننا نعلم أنَّ النبي ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ يجيب كل سائلٍ بما يتناسب مع حاله ، فقد يكون المقام الذي قيل فيه هذا الحديث ، أو ذاك ـ هو الذي اقتضى ذكر المرأة ، أو الرجل .
فمثلاً : ربما يكون هناك رجل شكا زوجته لرسول الله ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ أنها لا تستجيب له إذا دعاها إلى الفراش ، فقال ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت ، فبات غضبانَ عليها ، لعنتها الملائكةُ حتى تُصبِحَ)) . أو أنه ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ جرى على الغالب ، وهو أنه غالباً ما تكون المبادرة بالطلب ـ لأسباب متعددة ـ من الرجل ، فكانت المناسب أن تكون الدعوة للمرأة أن تستجيب . وليس المراد به خصوص المرأة ، لكن الذي اقتضى ذكر المرأة هو المقام .

وربما جاءته ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ زوجةٌ تطلب فراقَ زوجِها ، دون أيِّ مسوِّغٍ لهذا الطلب ، فقال لها ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((أيُّما امرأةٍ سألتْ زوجَها طلاقَها من غير بأسٍ...)) . وليس المراد به خصوص المرأة ، لكن الذي اقتضى ذكر المرأة هو المقام .
وربما شكا زوج زوجته بنشوزها عليه ، وعدم طاعتها له ـ لا سيما في مجتمع الأنصار في المدينة الذي كان تغلب فيه نساؤُه رجالَه ، كما يقول عمر عن الأنصار ـ فلمَّا كانت عدم الطاعة من المرأة ناسب أن يقول ـ صَلَّى اللهُ عليه وآلِهِ وَسَلَّمَ ـ : ((لو كان أحد ينبغي له أن يسجد لأحدٍ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها...)) . وهكذا.

وبعد :

أخي الكريم ، الأستاذ بشير بساطة وجميعَ الإخوة الأكارم ، آمل أن أكون قد وفقت فأوضحت ، وأعتذر إن كنت قد فسرت الماءَ ـ بعد الجهد ـ بالماءِ .
لكن ـ على كلِّ حالٍ ـ مــــــــــا رأيُكُـــــــمْ ؟
هــــل تلعـــــنُ الملائكــــــةُ الرجـالَ ؟

______________________________ ______________________

 
قديم   #2

القلب الصادق


رد: أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!


أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!

موضوع جدا جميل وعندي سؤال بسيط هل يوجد في المنتدى رجال

 
قديم   #3

*ام جوجو*


رد: أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!


أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!

لا حبيبتى لا يوجد فى المنتدى رجال

مشكورة ياقلبى على الموضوع الرائع

جزاكى الله خيرا

 
قديم   #4

*ام جوجو*


رد: أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!


أيضاً: لماذا لا تلعنُ الملائكةُ الرجالَ!


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:22 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0