ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟ يوجد هنا كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟ نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 08-19-2010, 07:11 AM   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 

كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟


كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟

تواجه غالبية الأُمّهات صعوبةً في تنظيم أوقات أطفالهنّ خلال شهر رمضان، خصوصاً خلال الأيام الأولى منه، لنلحظ أنّهم يعانون من اضطرابات النوم ناتجة عن التأخّر في النوم والإستيقاظ ممّا يترتّب عنه شعور الطفل بالكسل وتعكّر في المزاج وألم في الجسم طوال النهار،ولتفادي هذه المشكلة، تتحدّث الإستشارية الدكتورة عفاف أحمد زقزوق عن أفضل الطرق لإدارة وقت الطفل الصائم في شهر رمضان واستغلاله بشكل إيجابي.

ممّا لاشكّ فيه أنّ نظام نوم الأطفال يتغيّر بشكل كبير خلال شهر رمضان، إذ يسبّب السهر والتأخّر في النوم للساعت الأولى من الفجر إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية لجسم الطفل، فيزيد إفراز الجسم لهرمون "الميلاتونين" والمعروف ب"هرمون النوم" الذي يسبّب النعاس في الفترة الممتدّة ما بين العاشرة والحادية عشر مساء. وهو يستمرّ في الإرتفاع حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، ليبدأ في الإنخفاض من جديد. ويسبّب هذا الخلل اضطرابات عديدة للطفل، أبرزها الصداع وتعكّر في المزاج والإحساس الشديد بالنعاس والكسل وقلّة النشاط، مع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ونقص في الشهية. لذا، تنصح الأُمّهات بتطبيق برنامج إدارة الوقت مع أطفالهنّ خلال شهر رمضان، والذي يعتمد على تقسيم وقت الطفل ما بين الأعمال الثابتة اليومية (الإستيقاظ في موعد ثابت يومياً، ثمّ القيام بأداء الفروض والعبادات اليومية والمشاركة في الأعمال المنزلية كترتيب غرفة نومه ومساعدة أفراد أسرته) وبين الأعمال المتغيّرة التي تعتمد على تعدّد الأنشطة المفيدة والمتنوّعة والتي تحفّز روحاً من الحماس على إنجازها وتدوينها في دفتر متابعة يومي.

- أنشطة منوّعة:تعرض الدكتورة زقزوق نماذج مختلفة لأنشطة علمية ومهارية مناسبة للطفل الصائم، تمّ تقسيمها إلى قسمين، هما: أنشطة تأهيل الطفل وأنشطة الطفل الصائم خلال الشهر، وتهدف إلى تحضير الطفل نفسياً للصيام وما يتوجّب عليه من حسن الخلق وأداء العبادات والفروض أثناء الشهر، مع ترسيخ القيم المعنوية والإستمرار عليها، وتخصيص مساحة حرة من الوقت للطفل يفضّل أن تكون بعد الإفطار لمدّة نصف ساعة، حيث يقوم فيها بممارسة أي نشاط محبّب لديه كمشاهدة برنامجه المفضّل أو ممارسة الألعاب الإلكترونية كمكافأة معنوية على إنجازاته اليومية والتزامه بأداء أنشطته المحدّدة خلال فترة الصيام.

1- أنشطة تأهيل الطف
ل: تهدف إلى تهيئة الطفل نفسياً على تقبّل بعض التغييرات الجذرية في نظامه اليومي بقدوم شهر رمضان، كحدوث اضطرابات في موعد نومه واستيقاظه والإمتناع عن الطعام والشرب خلال ساعات النهار، فضلاً عن الإرتقاء بالطفل من الناحية السلوكية كتحلّيه بالصبر والتسامح والتكافل والتعاون، وهي عبارة عن مجموعة من الأعمال الفنية التي تحبّب الطفل في قدوم الشهر، ومن بينها: مشاركته مع أفراد أسرته في تزين فانوس خاص برمضان أو تزين المنزل أو تصميم عمل فني من صنع يده كتصميم إمساكيات رمضانية محتوية على مواعيد الصلاة المختلفة ومساعدت في توزيعها على أقرانه، والحرص على تشجيع الطفل والثناء عليه أمام أفراد أسرته. ولتحقيق أفضل النتائج، يفضّل تقسيم الأطفال إلى مجموعات عمل مع توفير الخامات الازمة للأعمال الفنية وتخصيص جوائز تحفيزية، وذلك بهدف تعزيز روح التعاون بين أطفال المجموعة الواحدة وإنتاج روح التنافس بين المجموعات الأخرى2- أنشطة الطفل الصائم: تهدف إلى تنظيم وقت الطفل الصائم وتوزيعه ما بين العب والنوم وأداء الفروض اليومية والمشاركة في الأعمال المنزلية والعمل على الإستفادة من ساعات الصيام بعيداً عن التلفاز، وذلك بتطبيق أنشطة يومية منوّعة والتخطيط لمسابقات تحتوى على ...يومية منوّعة والتخطيط لمسابقات تحتوى على معلومات دينية ورياضية وثقافية تثري فكره وروحه وتنمّي لديه حبّ لمعرفة، مع ربطها بجوائز مادية ومكافآت معنوية كعبارات الشكر والثناء عليه أمام أفراد أسرته وأصدقائه.


وتعدّد الأنشطة المفيدة والمنوّعة التي تهدف إلى مساعدة الطفل الصائم على عدم التفكير في طلب الطعام والشراب وقضاء ساعات الصيام، أبرزها: إعداد مجلّة رمضانية بمشاركة مجموعة من أصدقائه، إعداد مسابقات شفهية أو مطبوعة، تصميم أعمال فنية مرتبطة بشهر رمضان وقرب موعد العيد أو تصميم بطاقة معايدة للعيد وتوزيعها على أصدقائه من الأطفال، مع أهمية توفير الخامات المختلفة والازمة للقيام بتلك الأعمال الفنية. ومن الضروري تخصيص وقت لأداء الطفل لعبادته وفروضه اليومية، مع متابعة الأنشطة وتدوينها في كرّاسة متابعة خاصة بشهر رمضان.


نصائح سلوكية:
* شاركي طفلك في تدوين أعماله اليومية والأسبوعية المطلوبة منه في لائحة شاملة تتناسب مع طاقته وقدراته.

* نظّمي مواعيد نوم طفلك في رمضان وألزميه على النوم في الموعد اليومي المحدّد، على أن يستيقظ لتناول وجبة السحور مع الأسرة، ثمّ يستأنف نومه مرّة أخرى.

* إبتكري لطفلك لوحة شرف تشجيعية تسجّل فيها أعماله المنجزة على مدار اليوم.

* حدّدي فترة مشاهدة التلفاز، ولتكن من بعد الإفطار وحتى قبل آذان العشاء بقليل، مع انتقاء البرامج الهادفة للمشاهدة.
جنّبي طفلك الوجبات الدسمة في الأيّام الأولى من بدء تغيير نظام النوم، حتى تتوافق ساعة جسمه الحيوية مع التوقيت الجديد.

* شاركي ظفلك رياضته المفضّلة، وشجّعيه على الإستمرار في ممارستها، وذلك لتحسين أداء دورته الدموية أثناء الصيام

 
قديم 08-19-2010, 03:44 PM   #2

اصعب دمعه


رد: كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟


كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟

مشكوره

 
قديم 08-22-2010, 11:15 PM   #3

مهجة الفؤاد


رد: كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟


كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟

شكرلك

 
قديم 08-25-2010, 06:34 AM   #4

نسمة آآآآآآآآآلم


رد: كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟


كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟

مشكوره ماقصرتي حبيبتي


تسلم أيدج على الطرح كل ماهو مفيد

 
قديم 08-26-2010, 10:46 AM   #5

مهجة الفؤاد


رد: كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟


كيف تنظّمين وقت طفلك الصائم؟

شكرلكم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:00 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0