ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟ يوجد هنا المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟ متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 12-05-2010, 10:55 PM   #1

عاشقة الفردوس

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 3758
تاريخ التسجيـل: Nov 2007
مجموع المشاركات: 26,640 

المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟


المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟

تنتظرين مولوداً جديداً وتشعرين بأحاسيس الأمومة الجميلة، لكن جسمك بدأ يعرف تغيُّرات فيزيولوجية واضطرابات هضمية مزعجة تفسد فرحتك، من قَبيل الغثيان والتقيؤ والإمساك. لتعرفي أكثر على أسبابها وكيفية التغلب عليها اقرئي ما يلي.

تعاني كل النساء الحوامل تقريباً اضطرابات في الجهاز الهضمي، لكن بدرجات مختلفة ومتنوعة. وهذه الاضطرابات هي كلها مرتبطة بفترة الحمل، أي أنها تنتهي بانتهائه، وتختفي بعد الوضع.

التقيؤ

التقيؤ أمر شائع في الأشهر الأولى من الحمل، وهو يحدث لدى 30 إلى 50 في المئة من النساء الحوامل بين الأسبوع السادس والأسبوع الرابع عشر من حدوث آخر دورة شهرية. وثمة أدوية لا تؤخذ إلا بوصفة من الطبيب، يمكن استعمالها للتغلب على هذا التقيؤ. وتفاوت شدة التقيؤ وتيرته من امرأة إلى أخرى، لكنه مع كونه مزعجاً فليس له تأثير خطير في الصحة العامة للمرأة الحامل.

التقيؤ الحاد

في حالات نادرة، تكون نوبات التقيؤ شديدة ومتواترة، فنجد أن المرأة تتقيأ بعد كل وجبة أكل، أو كلما غيرت من وضعيات جسمها، ويكون التقيؤ الحاد مصحوباً بغزارة في إفراز العاب والإمساك. ويختلف تطور التقيؤ الحاد، فأحياناً ينتهي عند الشهر الثالث أو الرابع، وأحياناً يحدث العكس وتزداد حدته، ويكون مصحوباً بنقصان في الوزن وجفاف في جسم المرأة، وبحالة عامة من الإعياء وتنفس سريع وانخفاض في ضغط الدم وتصبح كميات البول قليلة. هذا إضافة إلى اضطرابات بيولوجية أخرى تطرأ على جسم المرأة لا يُظهرها إلَّا فحص الدم. وإذا ظهر أن حالة التقيؤ متقدمة جداً قد يلجأ الطبيب إلى حجز السيدة الحامل في المستشفى لتلقَّى رعاية دقيقة.

لل[COLR="red]/تخفي من الغثيان

إذا كنت حاملاً وتعانين الغثيان في الصباح بشكل أساسي، فهذا طبيعي، حيث يصيب الغثيان نصف السيدات الحوامل منذ الأسابيع الأولى للحمل، وأحياناً يتزايد ويفسد عليهن سعادتهن بالحمل، لكن هناك حلولاً تساعدك على التخفيف من وطأة هذا الغثيان المزعج.

- اهدئي، فإنّك تُعرِّضين نفسك أكثر للإصابة بالغثيان إذا بدأت يومك بمزاج عصبي، كأن تتوتري وتجري هنا وهناك حتى لا تتأخري عن موعد العمل، هذا عدا عن أن التوتر أمر سيئ جداً بالنسبة إلى الجنين. إذن حاولي أن توفري لنفسك صفاء ذهنياً طوال الوقت وخذي وقتك، واسترخي بقدر ما تستطيعين. ومنذ استيقاظك في الصباح احرصي على أن تنهضي من السرير بطء وبهدوء.

- كلي جيداً وبانتظام، فلا يجب أن تبقى المرأة الحامل ساعات طويلة من دون أن تسقط في معدتها لقمة واحدة. عليك أن تتناولي فطوراً حقيقياً متكاملاً، وأن تأكلي شيئاً خفيفاً قرابة الساعة الحادية عشرة، وأن تتناولي كذلك غذاءً متوازناً كاملاً، ثم وجبة العصرونية (أو المجة)، وجبة العشاء بشكل عادي، بل إنه يمكنك أن تسمحي لنفسك بتناول فواكه أو حليب دافئ قبل النوم أو أي شي خفيف إن شعرت بالجوع، حيث لا تنسي أنك تأكلين ما يطعمك ويطعم جنينك. وعليك أن تعرفي أن البطن الفارغ هو أقوى سبب لإثارة الغثيان، لكن لا تبالغي في الأكل إن كان وزنك معقولاً، بل اتبعي نظام وجبات رئيسية خفيفة متباعدة لكن متكاملة.

- مارسي الرياضة، إذا بقيت المرأة الحامل مستلقية في السرير طوال اليوم، فإنها ترفع من احتمالات إصابتها بالغثيان، وينبغي أن تجدي لنفسك أنشطة تمارسينها أو حركات رياضية خفيفة تنشط دورتك الدموية، لكن من دون أن تبالغي في بذل مجهود كبير.

- تجنبي الروائح القوية والنفاذة، خاصة رائحة الجبن الطري، وتَجنَّبي الأطباق الدَّسمة والمتبَّلة والحارة، والأطباق الغريبة عليك، فكلها أشياء قد تستدعي الغثيان في مثل وضعك.

- اطلبي المساعدة من زوجك، فبما أنه أب الطفل القادم، يجب ألا يمانع في مساعدتك في تحضير وجبة أو غسل صحون أو حتى تنظيف البيت، لأن كل هذه الأشياء التي تكون عادية ومقبولة لأي امرأة تصبح مثيرة للغثيان بالنسبة إلى المرأة الحامل.

- انتقي أغذيتك، وتناولي مواد مثل الحبوب والأرز والبقوليات لأنها تزودك بالطاقة، من دون أن تُشعرك بالغثيان، ولا تنسي الحساء بالخضار فهو مفيد جداً ومُغذٍّ.

- لا تستعملي الأعشاب عشوائياً، تجنبي الوصفات الشعبية، لأنها إذا نفعت الأخريات فهذا لا يعني أنها ستنفعك، واستشيري طبيبك دائماً، فقد يصف لك بعض الفيتامينات التي تعوضك عن الأعشاب.

- ابتعدي عن المنبهات، خاصة القهوة الساخنة.

وإذا استمرت نوبات الغثيان في إزعاجك بوتيرة مستمرة، حتى بعد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فلا تتي في إبلاغ طبيبك بالأمر.

انتفاخ الأمعاء

يرتبط هذا الانتفاخ بالتحولات التي يعرفها بطن المرأة، لكن يمكن التخفيف من حدتها عن طريق الأكل بطء ومضغ الطعام جيداً قبل بلعه، وتفادي بعض الأغذية مثل الذرة والمقالي، والحلويات، والأطباق المحلاة بعد الأكل والقرنبيط أو الزهرة، والمشمش.

الإمساك

الإمساك هو اضطراب هضمي شائع جداً لدى النساء الحوامل. ذلك أن جسم المرأة الحامل يفرز هرمونات تقل من حركة الأمعاء. ولتخفيف من وطأته، على الحامل أن تتناول أغذية متنوعة غنية بالألياف الغذائية، وأن تكثر من تناول الفواكه والخضار الطازجة والخبز الكامل، وأن تشرب كميات كبيرة من الماء. وانتبهي، عليك أن لا تتناولي أي أدوية مُليِّنة أي مضادة للإسهال، بل يُستحسن أن تستعملي أدوية مَوضعية خارجية تبعاً لوصفة الطبيب.

الحموضة

الحموضة والشعور بحرقة في أعلى المريء، والتي تتصاعد من المعدة، يرجع السبب في ذلك أساساً، في فترة الحمل، إلى ضغط الجنين في البطن على المعدة. وتظهر هذه الحموضة عموماً بعد تناول الوجبات، وعندما تكون المرأة الحامل مستلقية على السرير، وسرعان ما تختفي أعراضها بعد الولادة. ولتجنب هذه الحموضة، أو على الأقل التخفيف من حدّتها، على السيدة الحامل أن تتجنب شرب الأعشاب الْمُغلاة بما فيها الشاي، كذلك القهوة والشوكولاتة والمشروبات الكحولية والغازية والمواد الدهنية، والأطعمة السائلة والأطعمة عالية الحموضة والحوم المطبوخة مع توابل حارة، وأن تتجنب الاستلقاء بعد الأكل مباشرة، وتبتعد عن وضع أحزمة ضيقة على بطنها، كما أن هناك أدوية مضادة للحموضة يمكن أن يصفها الطبيب، تخف من الحموضة ومن جميع اضطرابات الجهاز الهضمي حتى تَصلي أنت وجنينك إلى بر الأمان.

 
قديم 12-06-2010, 10:43 PM   #2

ام نورا


رد: المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟


المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟


 
قديم 12-06-2010, 10:46 PM   #3

ام نورا


رد: المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟


المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟

ينقل للقسم المناسب

 
قديم 12-07-2010, 11:47 AM   #4

اصعب دمعه


رد: المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟


المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل هل يمكن التحايل عليها؟


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:21 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0