ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل الجلطة الدماغية يوجد هنا الجلطة الدماغية المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 12-13-2010, 11:04 PM   #1

ليلى$$$

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 140598
تاريخ التسجيـل: Oct 2010
مجموع المشاركات: 235 

736748352431817400 الجلطة الدماغية


الجلطة الدماغية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

في هذه الأيام التي زادت الضغوطات الكثير على المسلم ،
انتشرت الجلطة الدماغية ، كفاكم الله شرها فكان لابد من أخذ الحيطة والحذر من هذا الدء الكبير بمعرفة أعراضه وخصائصة للوقاية منهأن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس صعب

إقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة صعبة التعرف و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة.

و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة:



(1أولاً أطلب من المصاب الابتسام

(2أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه

(3أطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: “الحمد لله رب العالمين


إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الاسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم.


بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غيرالطبين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، او الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق) السؤال الثالث(، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث.

لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الاضرار بالدماغ.

يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل.

معلومات أخرى عن الجلطة الدماغية كفانا الله واياكم شرها :


الجلطة الدماغية وتسمى Stroke أو cerebrovascular accident عندما يحدث

بساطة انقطاع تزويد بعض الاماكن أو الخلايا الحية بالدماغ بالدم ( حامل الأوكسجين طبعاً ) ..

يعني occlusion انسداد . أو بطريقة اخرى وهي النزيف hemorrhage ..

يُقال بانها تحدث غالباً خلال فترات الصباح الأولى ..


اللحين فيه نوعين من جلطات الدماغ strokes عندما تحدث :

الأولى : تسمى hemorrhagic stroke وهو نزيف يحدث عندما ينفجر وعاء دموي في الدماغ
وبعدين ترى الدم ينكسب في الفراغات للخلاي العصبية بالدماغ .

الثاني : stroke وهي تحدث عند انسداد مجرى وعاء دموي فينقطع امداد الدم عن الخلايا الحية .



تعتبر الجلطات الدماغية حالة طوارئ عالية medical emergency وشديدة الخطورة ..

قد يتعرض الشخص للوفاة إذ لم يحصل على العناية الطبية بسرعة كافية .

اللحين ماذا يحدث اذا حدثت الجلطة الدماغية لإنسان ما ؟

كلنا نعرف ان الدماغ مسؤول عن عدة وظائف بالجسم . لذا عند انقطاع امداد دموي للخلاي العصبية لمدة معينة فإنها للاسف تموت ، الخلايا القلبية والعصبية لا تعود للحياة اذا مات ..

1- قد يحدث hemiplegia, loss of speech or vision : وهو فقدان المقدرة على
النطق أو الرؤية .. سواء جزئياً أو كلياً ..

2- impaired swallowing reflex or altered sensation
صعوبة في البلع أو صعوبة في الاحساس . لأن الدماغ ايضاً تتصل به الخلايا الحسية ! ..

وبعض العوامل الثانوية .. مثل تغير المزاج والنفسية Mood Swings .


Signs and symptoms العوارض والعلامات
علامات بوادر جلطة الدماغ عادة سهلة لمعرفتها .. مثلاً ..



1- صداع مفاجئ بدون اسباب .. يتكرر عدة مرات ..
2- فقدان التوازن balance المفاجئ بعض الاحيان مع دوخة dizziness خلال المشي بعض الاحيان .
3- تشويش بعض الاحيان في الرؤية في احد العينين أو اثنينهم ..
4- لخبطة فجأة في فهم المتحدث أو لخبطة في الكلام ( لخبطة في النطق يعني )


قد يحدث لمريض الجلطة الدماغية STROKES ظاهرة التواء في زاوية الفم .

علامات تنبئ بالجلطة قبل حدوثها

ثمة دراسات حديثة تقترح وجود طرق تساعد في امكانية ملاحظة العلامات محذرة من حدوث الجلطة ، قبل حدوثها الفعلي لدى الشخص.

وبحسب الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة ( Neurology) ، فقد وجد الباحثون أن شخصا واحدا من بين ثلاثة ممن نجوا من جلطات بسبب تقص التروية الدموية اشتكوا من جلطة صغرى ، والتي فسرت على أنها هجمات نقص تروية دموية عابرة ( TIA ) ، حدثت قبل الإصابة الفعلية، ومعظم هذه الأعراض حدثت خلال الأيام السبعة السابقة للجلطة.

جلطات نقص التروية تصل نسبتها إلى ثمانين بالمائة من بين الحالات كافة التي تحدث بسبب انسداد في الأوعية الدموية المغذية للدماغ، العشرون بالمائة المتبقية من الحالات يسببها تمزق في أحد الأوعية الدموية .

الباحثون ذكروا أن هجمات نقص التروية العابرة عرفت منذ زمن، وهي التي تؤدي لحدوث أعراض مشابهة للجلطة، مثل الإحساس بالخدر والتنميل في الأطراف، وهي علامة مميزة جدا له.

هذه الجلطات الصغرى تدوم أقل من خمس دقائق، ولا تسبب أذية دائمة في الدماغ.

الباحث بيتر روثويل، من قسم الأمراض العصبية بجامعة رادكيف في أكسفورد بريطانيا، قال حتى الآن مازلنا عاجزين عن تحديد مدى أهمية الأعراض وشدتها في اتخاذ أي إجراء احترازي تجاه المريض الذي تظهر لديه أعراض الجلطة الصغرى، وضرورة حصوله على علاج وقائي في مثل تلك الحالات.

ويضيف قائلا: فهذه الدراسة تجد أن توقيت حدوث أعراض ال( TIA ) حرج جدا ، والعلاج الأكثر فعالية لابد أن يطبق خلال ساعات قليلة من ظهورها للوقاية والحماية من الجلطة الرئيسية الفعلية.

وحسب ماذكرته المنظمة الوطنية للاضطرابات العصبية والجلطات الأمريكية، فإن ثلث الأشخاص الذين اشتكوا من علامات الجلطات الصغرى سيتعرضون لجلطة فعلية مستقبلا .




سرعة علاج الجلطة ..أساس الشفاء


لا يتوقف الأطباء عن توجيه التحذيرات الدائمة بضرورة الإسراع إلى طلب المساعدة الطبية عند الشعور بأول علامة من علامات جلطة دماغية محتملة.

واليوم، سلطت دراسة جديدة الضوء على الأذية التي تحدث لخلايا الدماغ، أوما يسمى بالنورونات العصبية، عندما يتأخر علاج الجلطة في حال حدوثها بالفعل.

الباحث جيفري سافر، أستاذ الأمراض العصبية في مركز UCLA للجلطات، أشار في تقريره، أن كل دقيقة تمر على المصاب بالجلطة وهو يؤمل نفسه بتحسنه وزوال الأعراض، يخسر معها حوالي مليوني خلية دماغية.

وفي هذه الدراسة، تم التركيز على النوع الأكثر شيوعا من الجلطات، إلا وهو جلطة نقص التروية، والتي تنجم عن انسداد احد الأوعية بخثرة دموية، مما يوقف التروية الدموية الواردة إلى الدماغ.. ويسبب نقصا في أكسجة الخلايا الدماغية، وهذا النقص ينجم عنه تموّت في الخلايا، ومن ثم حدوث شل، وصعوبة في النطق، ومشاكل حسية، وغيرها من الأعراض التي لا تحمد عقباها.

ومن المعروف أن الجلطة قد تكون مميتة للشخص، فهي السبب الثالث للوفيات في الولايات المتحدة. واستنادا إلى تقارير الجمعية الأمريكية للجلطة الدماغية، فحوالي 700 ألف إصابة بالجلطة تحدث سنويا، (بأميركا)، ومنهم حوالي 163 ألف يقضون بسببها.

الدكتور سافر قام بإحصاء مقدار الأذية التي تحدث للدماغ جراء تأخر العلاج، واختصر نتيجته بجملة واحد الوقت هو الدماغ ، فكلما تأخر التدخل العلاجي، ازداد مقدار الأذية.

ويضيف قائلا: بالمقارنة مع المستوى الطبيعي من نقص النورونات العصبية مع التقدم بالعمر، يهرم الدماغ بمعدل 3.6 سنة مع كل ساعة تأخير تمر دون علاج. وبقاء الجلطة دون علاج لمدة 10 ساعات يجعل الدماغ يشيخ بمقدار 36 سنة.

وبهذا، فإن كل ثانية تمر لها تأثير، وبحسب تقديرات سافر، كل ثانية تأخير تتلف حوالي 32 ألف خلية دماغية.

ومن المعروف انه يمكن معالجة الجلطة، ولكن التصرف السريع هو الأساس فيها.. ولا بد من وصف الأدوية خلال الساعات الأولى من ظهور الأعراض، وهذا يحتاج عادة للقبول السريع في المستشفى.

وتختصر الجمعية الأمريكية للجلطة الدماغية أهم العلامات التي قد تنبئ بحدوث الجلطة كما يلي: خدر مفاجئ أو ضعف في الوجه، اليدين، الساقين، خاصة في شق واحد من الجسم. إضافة إلى حدوث اضطراب مفاجئ في الكلام والفهم، مشاكل في النظر بعين واحدة أو في الاثنتين معا، دوخة، ومشاكل في المشي والتوازن، وصداع شديد فجائي مجهول السبب.

وتزداد احتمالات حدوث الجلطة مع التقدم بالعمر، وبخاصة عند العرق الأسود، والمدخنين، ولدى من تعرضوا للإصابة بجلطات سابقة في القلب أو الدماغ. كما أنها غالبا ما تكون أكثر عند الرجال منها عند النساء.

 
قديم 12-15-2010, 06:22 PM   #2

دلوعه حمودي


رد: الجلطة الدماغية


الجلطة الدماغية

تسلمين غلاتي


الله يعطيك العافيه

 
قديم 12-15-2010, 07:44 PM   #3

احلام شاعرة


رد: الجلطة الدماغية


الجلطة الدماغية




يعطيك العافيه

 
قديم 12-15-2010, 09:21 PM   #4

ليلى$$$


رد: الجلطة الدماغية


الجلطة الدماغية


 
قديم 02-24-2011, 12:38 AM   #5

كوكب الشرق2


رد: الجلطة الدماغية


الجلطة الدماغية


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:38 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0