ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد) يوجد هنا سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد) منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

sikena

:: كاتبة جديدة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 30176
تاريخ التسجيـل: Aug 2008
مجموع المشاركات:
رصيد النقاط : 0

سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تقبل الله منكم رمضان واعاده عليكم أعوام بعد أعوام ، وليكن شعارنا سنحيا بالقرآن إلى أن نلقى الله.
جبيت انقل لكم تفريغ حلقات الداعية عمرو خالد استفدت كثيراً من متابعتى لبرنامجه الرائع فقد جعل قرءاتى للقرآن مختلفة وفعلا القرآن لكل العصور فعندما كنت اقرآه من قبل لم يكن يخطر فى بالى هذا الربط بين القرآن وعصرنا الحالى بل الماضى و المستقبل
مقدمة
نجتمع سوياً على قول النبي : (إن حول العرش منابر من نور عليها قوم لباسهم نور ووجوههم نور ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء)، قالوا: "صفهم لنا يا رسول الله"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هم قومٌ اجتمعوا على محبة الله وطاعة الله على غير أنساب بينهم).
سيجمعنا سويًّا برنامج قصص القرآن، حيث ستتحدث كل حلقة عن قصة من قصص القرآن. وحلقة المقدمة هذه للتعريف بالبرنامج وما سنفعله فيه، ولكي نأخذ نية جميعًا ونشدُّ الهمّة حيث سنبدأ بالتحدث عن ثواب رمضان.
يقول سلمان الفارسي: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر ليلة من شعبان، فقال: أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر جعل الله صيام نهاره فريضة وقيام ليله تطوعًا، من تقرب إلى الله فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة، وهو شهر المواساة وهو شهر يُزاد فيه رزق المؤمن، من فَطََّر فيه صائمًا، كان مغفرة لذنوبه وعتقًا لرقبته من النار، وكان له من أجر الصائم من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئًا)، فقالوا: "يا رسول الله ليس كلنا يجد من يُفََّطِر عليه الصائم"، فقال النبي: (يُعطي الله هذا الأجر لمن فَطََّر صائمًا ولو على شربة ماء، أو مُسقة لبن). فإذا أخذنا فريضة صلاة الظهر، والحسنة بعشرة أمثالها، إذن هي في رمضان بسبعين، فماذا إذا صليت في جماعة! إذن صلاة الظهر وحدها تقريبًا في رمضان بـ4 ملايين حسنة، فماذا إذا قمت بهذا في الخمس صلوات في الثلاثين يومًا؟! مَنْ - بعد هذا الكلام- ينوي شدّ الهمة ووضع كنوز من الحسنات؟ الجزء الجميل أيضًا أنه شهر يزداد فيه رزق المؤمن، والرزق ليس مالا فقط، بل يمكن أن يكون دمعة عين من خشية الله أو الإحساس بالقرب الشديد من الله.

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضان، فُتِحت أبواب الجنة، وغُلِّقت أبواب النار، وسُلسِلت الشياطين)، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضان جاء منادٍ: يا باغي الخير أقبل، يا باغي الشر أقصر) فمَنْ يرد على المنادي بأنه فاتح ذراعيه بالخير الثلاثين يومًا؟ ومثل ظاهرة المد والجزر في البحر يحدث في رمضان مدٌّ في الطاعات وجزر في المعاصي، جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (أن الله تبارك وتعالى إذا جاء رمضان فصام العبد كما يُحب ربنا ويرضى، يقول للملائكة: انظروا يا ملائكتي، ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، أُشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لعبدي) تخيل اسمك وهو يقال في السماء! وحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الجنة لتتزين من السنة إلى السنة لشهر رمضان، فإذا جاء رمضان نادت الجنة تقول: اللهم اجعل لي في هذا الشهر من عبادك سكانًا)، تُرى من سيُبنَى له قصر جديد هذا العام؟ يقول النبي: (فمن صان نفسه في رمضان جعل الله له قصرا من ذهب وفضة في الجنة، لو أن الدنيا جُمِعَت ووضعت في هذا القصر، لم تكن إلا كمربط عنزٍ في الدنيا)، إنه مثل باب الريان المكتوب للصائمين فقط الدخول منه يوم القيامة، فمن سيحافظ على نفسه؟ من سيُقلع عن السجائر؟ من سينهي علاقة حرام؟

ثواب رمضان:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه) بحيث تخرج لصلاة العيد وصفحتك بيضاء. حديث ثان للنبي: (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه)، وحديث آخر للنبي يقول فيه: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه)، فإذا ضاعت منك أيام لنسيان أو مرض، تجد في هذا الحديث فرصة أخرى في العشرة الأواخر. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ولله عتقاء من النار في رمضان وذلك كل ليلة)؛ وكأن هناك رقاب ممسوكة بسلسلة فيأتي رمضان فتقطع هذه السلسلة، فهنيئًا لك أُعتقت من النار! تُرى من سيُعتق في اليوم الأول؟ ومن في اليوم الثاني؟ ومن في اليوم العاشر؟ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ينظر الله إلى عباده فمن كان مخلصًا صادقًا كتبه الله من عتقائه، فأروا الله من أنفسكم خيرًا فإن الشقيّ من حُرِمَ رحمة الله في رمضان.
حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (وللصائم عند فطره دعوة لا ترد)، ولذلك الآية: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَان}( البقرة:186)، نزلت في رمضان وفي وسط آيات الصيام، ولهذا كان الصحابة يُعِدّون في رمضان خمس أو ست دعوات يدعون بها طوال الشهر وينقضي رمضان ولا يأتي رمضان القادم إلا وقد أجاب الله لهم ما قد دعوه، فهل نويتم وعزمتم بشدة ؟ سنصوم كما يريد الله؟
وشعار برنامجنا هذا العام هو: سأحيا بالقرآن، فلنكتبه ونضعه أمامنا ، ونحبه ونتخلق به، وننجح به ونجمع أُسرنا عليه، وننزله على المنتديات. هناك أشياء يجب أن نفعلها لكي نشعر بالقرآن ونحيا به؛ وهي أن نترك القرآن يدخل قلوبنا، فالصحابة حين كانوا يسمعون: (يا أيها الذين آمنوا) كانوا يستمعون كأنها موجهة إليهم ويقولون: "نعم يا رب"، القرآن الذي أسماه الله تعالى هدىً وشفاء ونورًا وهداية وحقًّا، ولذلك الآية: { إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } (الإسراء:9)، وفي آية أخرى: { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... } (الإسراء:82)، وفي الآية: {... وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا} (النساء:174)، فكان الصحابة يعرفون قارئ القرآن من النور الذي بوجهه ولسانه.
القرآن مثل الروح التي تدخل على روحك : {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا }، فإذا أردت تقوية روحك و إرادة جديدة فاقرأ القرآن، خاصة إذا كنت مُقدمًا على أمر مهم مثل الزواج. أتريد معرفة القرآن؟ اسألوا قارئي القرآن، فقد حوّل القرآن أُمة ترعى الغنم إلى أُمة ترعى الأمم!{وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى } (الرعد31) تعني أنه إذا كان القرآن يصلح لتحريك الجبال لتحركت، وإذا كان يصلح لتقطيع الأرض لقُطِعت، وإذا كان يصلح لتكليم الموتى لكانوا قد فهموا، {بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعًا } ، ولهذا كانت كل انتصارات الأُمة في رمضان بينما يقرأون القرآن، حِطين وبدر وفتح مكة ودخول الأندلس وحرب أكتوبر.
المصحف قادر على أن يُصلح حياتك يقول الله: {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ } وذكركم هو مستقبلكم ونهضتكم وعزتكم. كان أحد الصحابة وهو أحمد بن قيس يفتح كل يوم المصحف ويقول: "لأنظر ما يقول في ربي اليوم"، فيجد الآية: {إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ } ، فيقول: "لستُ من هؤلاء"، ثم يفتح اليوم الثاني فيجد الآية: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّار} فيقول: " لستُ من هؤلاء"، ثم يفتح في اليوم الثالث فيجد الآية: {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ} ، فيقول: "أنا من هؤلاء". أرأيت كيف كانوا يتعاملون مع القرآن؟
فكلما تكلم الله تعالى عن الكون تكلم عن القرآن بالطريقة نفسها ليخبرنا أنهما متشابهان، ولذلك الآية: {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } (الملك:1)، والآية: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} (الفرقان:1)، والآية: {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ...} (الأنعام:1)، والآية: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} (الكهف:1)، ثم يُقسم ويقول: {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ، وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ} (الواقعة: 75-76)، ثم يقول: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} (الواقعة:77)، وكأنه يقول لك أنك ترى النجوم والبحر والجبال والسماء موعظة، فهل ترى القرآن موعظة؟ فالقرآن يدخل على عينيك ولسانك وروحك ليصلح ويطور ويُحسّن من حياتك.
وكل يوم يزداد فيه تركيزك مع القرآن تجد نورا جديدا في الوجه، وتجد إرادة جديدة وإصلاحا جديدا، هكذا سنقرأ القرآن في رمضان هذا العام. قم بختمتين في رمضان؛ ختمة قراءة وختمة صلاة، أو ختمة قراءة وختمة تراويح، وختمة في العشر الأواخر، أو ختمة قراءة وختمة مع العائلة. كانت السيدة عائشة تقرأ القرآن في رمضان من الفجر للشروق ثم من العصر للمغرب ثم تصلي التراويح ثم تقرأ من الليل حتى الفجر. يقول أحد الأئمة: "في رمضان، ليس عندي أي علم إلا القرآن"، ويقول الإمام أحمد بن حنبل: "كان رسول الله خُلقُه القرآن"، فيظل الإمام أحمد بن حنبل يبحث يوميًّا عن الأخلاق الموجودة في القرآن ويقول: "أريد في رمضان أن تكون أخلاقي على أخلاق القرآن". وهنا، لمن يقول أنا ختمت 3 ختمات دون تصليح نفسه، أقول له: أصلح أخلاقك كما سمعت، وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفًا من كتاب الله فله فيه حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، لا أقل "الم" حرف ولكن ألفٌ حرف، ولامٌ حرف، وميمٌ حرف)، فبسم الله الرحمن الرحيم تسعة عشر حرفا × 10= مائة وتسعون حسنة! هذا مضروب في السبعين الخاصين برمضان، يقال لقارئ القرآن يوم القيامة: اقرأ وارتق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أهل القرآن هم أهل الله وخاصته)، ستكون في الجنة وترى عرش الله عز وجل وسيكون سقف قصرك، هذا لمن سيحيا ويتخلق ويصلح الأرض بالقرآن، مَنْ سيخرج الآن ورقة وقلما ويكتب: سأحيا بالقرآن وتحتها عدد الختمات وأنواعها؟

سنتفق كيف سنتعامل مع القرآن، ونُصلح به، ونُصلح علاقاتنا مع أُسرنا به؟ وكيف ندخل الجنة به؟ هذا كله سيكون عن طريق قصص القرآن التي تُعلمنا 4 أشياء:

1. كيف تُحب وتفهم القرآن؟

2. كيف تُصلح حياتك وأخلاقك وتنجح في حياتك أنت وأسرتك؟

3. كيف تتعلق بأسماء الله الحسنى؟

4. كيف تنهض وتحيي الأرض؟

كثير من الناس لديهم حاجز عن فهم القرآن، ربما يكون حاجز الثقافة، ولهذا تأتي القصص؛ فالنفس البشرية مثلما تربينا كلنا على حكاية قبل النوم، فأنت حينما تفهم القصة يمكنك أن تُكمل مع القرآن بالطريقة نفسها، تمامًا، مثل حفظ القرآن حيث نبدأ بالجزء الثلاثين الذي به قصار السور، فتستطيع بعدها أن تحفظ الأكبر. تمامًا، مثل راكب السفينة الذي يضعون له معبرا ليمر عليه، وكذلك القصص سهلة على النفس لتمر منها إلى سفينة القرآن.

لدينا ثلاثون قصة - آخذين مساحة كبيرة من القرآن- سنظل طوال الحلقات نشرح القصص، حتى تعلم ما يقصده الله من الآيات، آيات ربما تقرأها منذ عشرين عامًا ولا تفهمها! وهكذا ستعرف طريقة القرآن، بل وسنقرأ الآيات الخاصة بالقصة في نهاية الحلقة، وأيضًا سنأخذ واجبًا عمليًّا لكل عائلة؛ وهي أن تقرأوا القصة سويًّا، ولتعلموا أهمية القصص، فإنه لا يوجد جزء في القرآن إلا وبه قصة، فأول سورة البقرة قصة آدم، وآخر صفحة قصة أصحاب الفيل، بل وهناك أسماء كثيرة للسور بأسماء قصص: سورة الكهف، وسورة مريم، وسورة آل عمران وأيضًا سورة القصص عبارة عن قصص! ونحن سنساعدك أن تحيي القرآن من خلال القصة.

وستصلح حياتك بالقصص.. كيف؟ فالقصص التي سنحكيها هذا العام ليست قصص الأنبياء بل قصص لأناس عاديين من الذين ذكروا في القرآن مثل: أهل الكهف - وهم شباب عادي ليسوا أنبياء ولا صحابة، فحياة البشر بها ملايين القصص، فكم قصة للشخص الواحد في حياته؟ مئات!

لقد اختار الله تعالى هذه القصص التي ذُكرت في القرآن، فما السر؟ لأنها مثل المرايا والصور التي ترى فيها نفسك، فأبطال القصص ليسوا جميعًا طيبين فهناك قارون وقابيل وهابيل...إلخ، وهي قصص قديمة لكنها قصص الماضي المستمر، وتصلح لمن يعيشون في القدس والسودان وأوروبا كما تصلح أيضًا لغير المسلمين، فالله القادر العظيم في كتابه المعجزة يجمع ثلاثين قصة يرى فيها البشر أنفسهم ليوم القيامة! وبعد الحلقة تقول: هذا أنا، أو لا أريد أن أصبح مثل هذا، أو أريد أن أصبح مثل هذا.

قصص القرآن مثل القطار الذي تركبه ويمر بجانبه قطار آخر، فلا تدري أيهما يسير وأيهما يقف؟! فتبحث عن شيء آخر ثابت لتقارن به، وهكذا قصص القرآن، فحين تصبح غير قادر على تمييز الخير من الشر والحق من الباطل في الدنيا، هنا تنظر لقصص القرآن كالنوع الثالث الثابت الذي تقارن به حالتك، فلا تتعثر بين الحق والباطل برؤيتك لهذا البُعد الثالث. مثال على ذلك، قصة تتحدث عن نوع النفس البشرية، وكما تتمنى أن تعالج جسدك ولبسك، فهناك النفس الذي مرضها أخطر من المرض الجسدي، فهل أنت نفس مطمئنة أم لوامة أم أمارة بالسوء؟ هل لديك حقد وحسد وبخل وطمع؟

قصة أخرى، لأولاد خانوا بعضهم وضيعوا تركة أبيهم، وقصة ثالثة تسألك: هل لديك قيم؟ هل لديك رصيد من الأخلاق؟ قصة مؤمن(يس) {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى ...} (يس:20) وعلاقتها بأن تعمل وتصلح في بلدك مهما كان حولك من يأس فلا تحبط، و قصة كعب بن مالك والتي تعلمنا ألا نحيا لأنفسنا وإلا نعيش ونموت صغار، وقصة كيف تواجه الظلم والظالم؟ قصة غلام وقف أمام ملك ظالم وانتصر عليه دون نقطة دماء واحدة، وقصة أصحاب الحوت، وقصة جد وجدة قررا أن يُنشئا عائلة متماسكة (عمران وزوجته أم مريم)، والابنة مريم والحفيد عيسى، وعائلة أخرى تفرقت وحدثت لها مأساة وقُتل العريس على يد أخيه، قصة أهل الكهف وكيف أن 10 شباب في عُمر الـ16 عامًا غيّر الله بهم نواميس الكون؟ وكيف تعبد الله وتحبه وتتعلم من مريم: {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ} (آل عمران:43)، وقصة قدرة الله أن يحيي من مات وهي قصة عزير: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ...} (البقرة:259)، القرية هي القدس! القصة تعلمك الأمل وأن القدس ستقوم مرة أخرى، وقصة ذو القرنين الذي طاف الأرض بأكملها ولديه قوة عالمية فأصلح بها من شرقها إلى غربها {... مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ ...} (الكهف:84).

نريد أن تُخرج من القصة روحًا تحييك كل يوم، ونريد منها أن تُصلح وتعبد الله. لم أُقدم برنامجًا في حياتي جمع كل التاريخ لكل الأُمم إلا قصص القرآن، حتى إنه أثناء التحضير وجدت كل برامجي من "صناع الحياة" و"باسمك نحيا" و"الجنة في بيوتنا"، كلها موجودة في القصص، حتى إنه موجود كيف تتعامل مع ابنك؟ وكيف تربيه؟ وترتيب ما يجب أن تقوله له وكيف تجعله يسمعك؟ وهذا هو الأب الصديق، لُقمان.
ينظر الله إلى عباده فمن كان مخلصًا صادقًا أعتقه من النار، وإذا أعتقك مستحيل أن يأسرك، لماذا؟ لأن الكريم إذا أعتق مستحيل أن يأسرك، فالعربي الأصيل إذا حرر عبده يستحيل أن يستعبده مرة أخرى، ولله المثل الأعلى، ومن عتقِه لك أن خيرَك بعد رمضان يغلب شرك حتى وإن أخطأت، وطاعتك تغلب معصيتك.
لمشاهدة الحلقة:
https://media.zamalekfans.com/teka_an..._teka_anas.wmv

لسماع الحلقة:
https://media.zamalekfans.com/teka_an..._teka_anas.wma

 
قديم   #2

sikena


رد: سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


شعارنا هذا العام "سأحيا بالقرآن"؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم "اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعًالأصحابه يوم القيامة"؛ فالقرآن سيدافع عنك يوم القيامة كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم "يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوايعملون به في الدنيا تتقدمهم سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان يظللان عن صاحبهما".


قصة قابيل وهابيل:
قصة اليوم قصة تعمل على إصلاحك وإصلاح العلاقة بين أفراد العائلة فهي هي أول قصة للبشرية على الأرض قصة "قابيل وهابيل" ابنا آدم. ما هي الدروس في هذه القصة؟ ما هى رسالة الله تعالىفي هذه القصة؟ هذه القصة في سورة المائدة (27 :32 )تبدأ القصة: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ } فكلمة (ابني آدم) تدل على أنها موجهة لكل أولاد آدم فهي قصة عالمية ليست موجهة للمسلمين فقط بل لكل البشر؛ فهي رسالة عالمية لإصلاح البشر حيث إن رسالة القرآن رسالة عالميةفإن أول كلمة في القرآن {الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } وآخركلمة {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }



أما كلمة (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ) تدل على أنها كالبيان أي اجمع أمتك يا محمد، والبشرية واقرأ عليهم هذه القصة
أما كلمة (بِالْحَقِّ) فالموضوع خلاف شخصي بين أخوين؛ فقداشتد الخلاف حتى قتل أحدهما الآخر. إذا سمعنا القصة من أحدهما نجد أن وجهة نظره مختلفة عن الآخر
أهداف القصة :


تعداد الأرض الآن 7 مليار ولكن إذا رجعنا لأول البشرية فقد كان عددهم ستة أشخاص: أب وأم وبنتان وولدان، فهي قصة قديمة لكنها مستمرة إلى اليوم. هي قصة لكل أرحام تتقطع وقصة لكل عائلة تتشاجر، وقصة لأخوات تتفرق وينسى بعضهم بعضابعد موت الأب، وقصة الدم الذي ملأ الأرض، وقصة النفس البشرية المليئة بالمشاكل دون علاجها، فهذه القصة ليست قديمة ولكنها قصة الماضي المستمر.
دروس هذه القصةثلاثة:
1 - عدم قطع الرحم.
2- حقن الدماء خاصة بين الأشقاء، فهي رسالةإلى لبنان والعراق ودارفور: إياكم والدم خاصة بين الأشقاء.
3- اعرف نفسك تعرف على ذاتك

أمراض النفس البشرية:
هناك ستة أمراض تصيب النفس البشرية يجب أن يعرف كل شخص نسبة هذه الأمراض في نفسه، وأن يعالجها وإذا لم يجد هذه الأمراض في نفسه فهي إذن نفسٌ جميلة تدخل الجنة بإذن الله. كما يهتم كل شخص بجسمه ومظهره يجب أيضا معرفة نفسك هل هي نفس مطمئنة أم نفس لوامة أم نفس أمارة بالسوء؟ هل أنت تعالج نفسك؟ هدف حلقة اليوم هو أن تعرف ذاتك وتعالج نفسك.

تكشف هذه القصة نفسك؛ لأنك تتعرف على قابيل وتعلم مشاكل النفس، وكذلك تتعرف على هابيل و تعرف النفس الحسنة فيجب أن تواجه نفسك، فهل أنت مثل قابيل أم هابيل؟ هذه الحلقة تُهدى لكل عائلة تشاجر فيها الأخوات على الميراث بعد موت الأب، ولأب بنى مصنعا وبعد موته قسمه الأخوات لعدم استطاعتهم العمل سويا.

شخصيات القصة:
أبطال القصة ستة أشخاص: أب وأم وولدان وبنتان.
آدم هو أول أب وأول شخص يمارس تجربة الأبوة فهو لم يلد في الجنة بل في الأرض، وعاش في الجنة، وعاش في الأرض، وتألم من محنة النزول إلى الأرض.

أما الأم فهي حواء؛ أول أم تحمَل، وأول أم تعيش مشاعر الأمومة لم تعرف رجلا إلا آدم وكانت تحبه بشدة، وعاشت معه محنة النزول من الجنة.

والولدان هما قابيل وهابيل؛ فقابيل هو الأكبر، وهما أول أولاد آدم بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم "ما من نفس تُقتل ظلما إلى يوم القيامة إلا كانت على ابن آدم الأول..." فهما أول أبناء آدم، وهما الفرق بين الخير والشر، والفرق بين القوة والحكمة، والفرق بين الطيش والروية. أما البنتان فهما أول بنتين تعيشا مشاعر الفتيات، وأول بنتين تعيشا تجربة زواج.

مشاهد القصة:
كانت التجربة البشرية في مهدها، وهي أول تجربة للبشر كعائلة لكن لم يحكِ القرآن القصة بالتفصيل بل حكى ستة مشاهد:

1. مشهد القربان.

2. مشهد الخلاف.

3. مشهد القتل.

4. مشهد الندم.

5. مشهد الغراب.

6. مشهد الدفن.

فعلى الرغم من أن هناك الكثير من المشاعر والأحداث المؤثرة لكن القرآن لم يحكِها مثل؛ مشاعر حواء بعد فقد أولادها، ومشاعر آدم، ومشاعر البنات، فالقرآن يحكي المشاهد الأساسية ويترك بينها فجوات لكي تفكر، ويحترم عقلك ولكي يكون القرآن متجددا إلى يوم القيامة فالعقل غالٍ والخيال يملأ الفجوات لكن لا تقترب من المشاهد الأساسية.
الجذور التاريخية للقصة:

للقصة جذور تاريخية في السماء قبل نزول آدم وحواء على الأرض، هناك خمس لقطات حدثت في السماء لها علاقة بما فعل قابيل وهابيل، وفيها ستة أمراض: الكبر، والحسد، والبخل، والطمع، والعند، والغضب.


اللقطةالأولى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} فيفوز آدم بلقب خليفة أي أنت المسئول عن الإصلاح في الأرض، ومن هنا بدأ أول مرض، فإبليس حسد آدم بسبب هذا الشرف؛ فبدأ أول مرض وهو الحسد.


اللقطة الثانية: يقول النبي صلىالله عليه وسلم " لما خلق الله الخلق قامت الرحم فتعلقت بالعرش وقالت يارب هذا مقام العائذ بك من القطيعة فقال لها الله أما ترضين أن أصل من وصلك وأن أقطع من قطعك قالت رضيت يا رب قال فلك ذلك" فقد رأى آدم هذه اللقطة وعرف أهميةالرحم.


اللقطة الثالثة: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إبليس} فسأله الله تعالى {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي منِ نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} ، فالمرض الثاني هو الكبر على الرغم من أن الطين أفضل من النار؛ لأن الطين كله نماء أما النار كلها طيش وإحراق، فهو لم يفكر ولم يتُب بل قال {قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّقَلِيلاً} فالحنك يعني سألبسه اللجام مثل البهائم وأسَيره مثل البهائم، وأشجعهم على السرقة، وأكل المال الحرام والربا، والعلاقات غير الشرعية،وسائر المعاصي؛ فالمرض الثالث هو العند.


اللقطة الرابعة: شجرة الخلد {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى} هناك الكثير من الأشجار في الجنة ولكن الشيطان يوسوس له أن يأكل من هذه الشجرة، فيجعلك ترى غير المقدور عليه أفضل وأجمل مما في يديك فالمرض الرابع هو الطمع.


اللقطة الخامسة: توبة آدم، فالتوبةعلاج الأمراض. عندما أكل آدم من الشجرة غضب الله فجرى آدم وحواء في الجنة فقال الله له "أفرارا مني يا آدم قال لا يارب ولكن حياءً" فهذا هو الفرق بين آدم وإبليس.


ونزل آدم من الجنة وهو يبكي على ذنبه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"، فبكى آدم على الرغم من توبة الله عليه فناداه الله "يا آدم لا تجزع من قولي لك اخرج منها فلك خلقتها ولكن انزل إلى الأرض وابذر بذر التقوى فإذا اشتقت إلى الجنة تعالى أدخلك إياها، يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك من الذنوب فعلى من أجود برحمتي وأنا الغفور الرحيم، يا آدم كنت تدخل علينا في الجنة دخول الملوك على الملوك واليوم تدخل علينا دخول العبيد على الملوك وذلك أحب إلينا، يا آدم ذنب تتذلل به إلينا أحب إلينا من طاعة تراءي بهاعلينا، يا آدم أنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المتكبرين".

نزول آدم وحواء على الأرض:
نزل آدم وحواء الأرض، فبدأ آدم فيالعمل وبذل الجهد فكان يحتاج إلى المأوى والأكل على عكس الجنة {إِنَّ لَكَ أَلَّاتَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى} ولكنه نزل الأرض التي فيها الحر والبرد،والشتاء والصيف، والجوع والشبع، والحزن والفرح، والنجاح والفشل، والوحوشوالحيوانات، فكان يحتاج إلى من يساعده فبدأت غريزة الولد، وحملت حواء في توأم: ولدوبنت، فسمى الولد قابيل، ثم حملت في توأم آخر ولد وبنت، فسمى الولد هابيل، وبدأتأول عائلة، وبدأ آدم يمارس دوره كأب لعائلة، وبدأ يحكي لأولاده عن سجود الملائكةله، وأن الرحم معلقة بالعرش، وعن حسد إبليس له وأنه أكل من الشجرة هو وحواء، وحذرهممن إبليس.

وبدأ الأولاد تكبر وتظهر ملامحهم؛ فكان هابيل أقوى جسمانيا لكنهأكثر حنانا من قابيل ولطيف ورقيق أما قابيل فكان قاسيا وعنيفا وشريرا، لكن ما ذنبهفي ذلك؟ يقول البعض إن الله قد خلقه هكذا وليس له ذنب، لكن ذلك خطأ؛ فهو الذياختار. عندما نزل آدم وأراد العيش كانت هناك مهنتان: الزراعة والرعي، فبدأ بتوزيعالمهام على الأولاد، قابيل يعمل في الزراعة، وهابيل يعمل في الرعي. كان هابيل نشيطاويريد أن يتعلم من أبيه الأسماء كلها الذي علمها الله له أما قابيل فكسلان لا يريدالعمل ولا يريد بذل الجهد. بعد فترة بدأ هابيل يتميز وتظهر قدراته على عكس قابيل ، الله عادل، جميعالناس لديهم القدرة نفسها ولكن تختلف بعد ذلك عن طريق الاجتهاد و بذل الجهد، فبدلامن أن يركز قابيل على نفسه بدأ في التركيز على أخيه، فبدأ الحسد وهكذا تنشأ أمراضالنفوس، وهذه أول رسالة للآباء والأمهات: إياك أن تترك ابنك للكسل، يجب أن يعمل فيالصيف، ويلعب رياضة ويتعلم مهارات. اكتشف مهارات ابنك حتى لا يبدأ الحسد والغيرة منإخوته وتبدأ المشاكل وأمراض النفوس. فالكسل بداية الحسد وأمراض النفوس وعدم اكتشافالقدرات. رسالة لكل شاب: ركز على نفسك، نافس نفسك، تعلم، اعمل. فقصة قابيل مهداهلكل كسلان لا يريد العمل وبذل الجهد.

كبر الأولاد ووصلوا إلى سن الزواج،وكان الشرع في ذلك الوقت هو ألا يتزوج أحد من توأمته لكن يتزوج من التوأم الآخر،فيتزوج قابيل من أخت هابيل، ويتزوج هابيل من أخت قابيل فبدأ الشيطان يلعب دوره مرةأخرى، فيجعلك ترى غير المقدور عليه أحلى مما في يديك، فقال لقابيل إن أختك أحلى فلاتتزوج أخت هابيل وبدأ الطمع، لذلك أمرنا الله تعالى بغض البصر. هناك رسالة أخرىللآباء وهي ألا يعطي ابنه كل شيء يريده حتى لا يتعلم الطمع، كان عمر بن الخطاب يسيرمع أحد التابعين في السوق، وكان كلما يرى شيئا يعجبه يقول إنه يريد أن يشتريه فقالله عمر"أوَ كلما اشتهيت اشتريت؟".

فماذا قال إبليس لقابيل؟ كان يعيب له فيمواصفات الجمال لكي يلهي العين عن صفاتها كالحنان والرقة والوفاء. هل أنت ملهي عنجمال المرأة الحقيقي؟ كان آدم يحاول مع ابنه لكي ينمي نفسه و مواهبه لكن قابيل كانعنيدا، فهل أنت عنيد مع أهلك؟ هل أنت متكبر؟ هل أنت حسود؟ هل أنتطماع؟

قربان قابيل وهابيل:
فكر آدم في فكرة وهي مسابقة بين الولدين - وهذه نصيحة للآباء إذا كان أحد الأبناء كسلان أن يحفزه بالمسابقات- فقال لهما آدمأن قدما قربان والله يختار ويحكم ويتقبل القربان الأجمل الذي بُذل فيه مجهود أكثر،لكن آدم ليس طرفا، وهذه نصيحة للآباء ألا يكونوا طرفا بين أولادهم. يقول الله تعالى {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًافَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ} (المائدة27)، قدمقابيل أسوأ زرع عنده، فهو طماع وبخيل، أما هابيل فقدم أسمن عجلا عنده، فكان هناكمنافسة وتحدٍّ، فقدما القرابين، هنا نصيحة إذا كنت تدخل على موضوع كبير كزواج، أوامتحان، أو عمل تقرب إلى الله بعمل يحبه كالصدقة، أو الذهاب للحج، أو عمرة، أوصيام،أو قيام، أو افعل أي شيء يحبه الله تعالى تتقرب به إليه.

أيضا، بمجرد أنقدّم قابيل وهابيل القرابين أوحى الله إلى آدم أنه تقبل من هابيل ولم يتقبل منقابيل، فعرفا النتيجة مباشرة أما نحن فستعرف نتائج أعمالنا يوم القيامة، وذلك لأنالله لو قال لنا في الحال نتيجة أعمالنا، وهل تقبلها أم لا؟ لزاد الحسد والغيرة،وذلك حتى نتعايش سويا في الدنيا ونمنع الحسد والغيرة بين الناس فهذه رحمة من اللهتعالى.

هناك أربع نصائح للآباء:
.1 لا تدع أبناءك للكسل.
.2 اكتشف موهبة ابنك.
.3 لا تبدأ بالعقوبة.
.4 حفز أبناءكبالمسابقات.


{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْقَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِقَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ...} لم يفكر بل قال (لأقتلنك) بلسانه، فهو لم يقصدها فيالمرة الأولى لكنه قالها غضبا فقد تمكنت منه، فهل أنت غضوب؟ ما مستوى الغضب عندك؟ماذا تفعل عند الغضب هل تصيح؟ هل تكتم الغضب؟ أم تضرب؟ أم تهين؟ أم تشتم؟ أم تؤذي؟فقد وصل قابيل لمرحلة خطيرة لأنه لم يعالج نفسه. هل أنت أقرب إلى قابيل أم هابيل؟يجب أن تعالج نفسك فالأخلاق تتغير بالمجاهدة.


إذا تخيلنا الحوار بين آدموحواء سنجد آدم يقول لحواء إن ابنهما كرر الخطأ نفسه واستمع إلى الشيطان، وإذاتخيلنا الحوار بين حواء والبنات سنجدها تقول أنتن حضن العائلة، وإذا تخيلنا الحواربين حواء وقابيل سنجدها تحذره من قطع الرحم؛ وإذا تخيلنا الحوار بين آدم وهابيل سنجده ينصحه بالصبر على ما يفعلهأخوه قابيل فقد كانت العائلة تحتاج إلى الحوارات، فأحيانا المشاكل تكون مفيدة وتكونالمشكلة نقطة قوة وليست ضعفا لبدء الحوارات بين أفراد العائلة.


لدى قابيل ستة أمراض أخطرها: الكبر والحسد؛ فالحسد هو كراهية أن ترى النعمة على شخص آخروتتمنى أن تزول عنه، وهو حرام أما الغبطة فهي حلال، وهي أن تتمنى أن يكون لديك ماعند شخص آخر فهي ليست حراما. الحسد مراتب: تحسد ثم تستغفر، تحسد وتتضجر منه، تحسدفتتجنبه ولا تتعامل معه، وتحسد فتؤذي، وتحسد فتوقف مسيرته {وَمِن شَرِّ حَاسِدٍإِذَا حَسَدَ} (الفلق 5) أي إذا تحولت الفكرة إلى طريقة لإزالة النعمة عنه فالحسدمصيبة؛ لأنك تتدخل في إرادة الله وفي توزيع النعم والأرزاق. يقول النبي صلى اللهعليه وسلم "إياكم والحسد فلا يجتمع حسد وإيمان في قلب عبد"، ويقول "الحسد يأكلالحسنات كما تأكل النار الحطب". فالمجتمع مليء بالحسد في هذه الأيام. فهل تحسدأحدا؟ هل عطلت مسيرة أحد؟ هل قمت بإيذاء أحد؟
كيفية علاج الأمراض الستة:
1. هل أنت متكبر؟
الحل: تواضع للفقراء، قم بزيارة المساكين، اعطف على الضعفاء.
2. هل أنت عنيد؟
الحل: قم بطاعة أهلك وتأسف لهم، أو اتصل برحم مقطوعة لإزالة العند، أوصالح زوجتك بنية إزالة العند.
3. هل أنت طماع؟
الحل: امنع نفسك عنبعض ما تشتهي وغض بصرك.
4. هل أنت بخيل؟
الحل: اخرج صدقات لكي تتخلصمن البخل.
5. هل أنت غضوب؟
الحل :امسك نفسك عن الغضب كما قال الرسولصلى الله عليه وسلم "لا تغضب" وتوضأكلما تغضب.
6. هل أنتحسود؟
الحل: ركز على نفسك ونافس نفسك.
لمشاهدة الحلقةالجزء الأول)
https://media.zamalekfans.com/teka_an..._teka_anas.wmv
لسماع الحلقة:
https://media.zamalekfans.com/teka_an..._teka_anas.wma
لمشاهدة الجزء الثانى:
https://media.zamalekfans.com/teka_an..._teka_anas.wmv
لسماع الجزء الثانى:
https://media.zamalekfans.com/teka_an..._teka_anas.wma

 
قديم   #3

*ام جوجو*


رد: سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


 
قديم   #4

~▌♥ ڧــ♥ــدٱ اڵڱــۅېــټ ♥▐~


رد: سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)

جزاك الله الف خير

 
قديم   #5

~▌♥ ڧــ♥ــدٱ اڵڱــۅېــټ ♥▐~


رد: سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


سنحيا بالقرآن (قصص القرآن للداعية عمرو خالد)


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:35 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0