ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم > اللغة الانجليزية - اللغة الفرنسية - اللغة الاسبانية - اللغة الصينية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
اللغة الانجليزية - اللغة الفرنسية - اللغة الاسبانية - اللغة الصينية لهجة تاريفيت¤ يوجد هنا لهجة تاريفيت¤ تعليم لغات لغة انجليزية و لغة فرنسية

فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

Smile لهجة تاريفيت¤


لهجة تاريفيت¤

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التاريفيت هي لهجة أمازيغية شمالية مُتفرعة من اللغة الامازيغية، وتحدث أساسا في الريف (شمال المغرب) بنحو 4 ملاين نسمة. وتجدر الإشارة إلى أن أمازيغ الريف لا يسمون لغتهم أبدا تاريفيت بل يسمونها دوما "ثامازيغت" ويسمون أنفسهم "إيمازيغن". أما لفظة "تاريفيت" فيطلقونها غالبا على المرأة الأمازيغية الريفية المنحدرة من قبائل الريف بإقليم الحسيمة و إقليم الناظور.


التصنيف

تاريفيت هي لهجة أمازيغية تنتمي إلى فرع الأمازيغية الشمالية ويوجد تقارب وتشابه كبيران بين أمازيغية الريف بالمغرب وأمازيغية القبايل (ثاقبايليث) بالجزائر، إذا أن كليهما تنتميان إلى فرع اللهجات الأمازيغية الشمالية المطلة على البحر المتوسط. الأمازيغية الريفية قريبة نحويا ولغويا بشكل قوي من كل لهجات شمال أفريقيا الأمازيغية الأخرى كالأطلسية والسوسية.



التوزيع الجغرافي

تتداول التاريفيت أساسا في الريف شمالألمغربي الشرقي والأوسط وجزء من الأطلس المتوسط بنحو 4 ملاين مغربي يتكلمونها كلغة أم. ويتوزع الأمازيغ الريفيون بالمغرب على مساحة جغرافية تزيد عن 50.000 كيلومتر مربع من السهول والجبال والسواحل بالإضافة إلى المدن والقرى. ويبلغ عدد المهاجرين المتحدثين بتامازيغت تاريفيت في أوروبا بحوالي مليون مغربي. ويوجد بعض المتحدثين بتاريفيت على الحدود المغربية الجزائرية من الجانبين. أما في مدينة مليلية المحتلة من طرف إسبانيا فالأمازيغ الريفيون يشكلون حوالي نصف سكان المدينة. تستخدم تامازيغت تاريفيت في بركان ، الناظور ، الحسيمة ، وجدة ، فكيك ، العرائش ، تازة ، شفشاون ، طنجة ،تطوان بنسب متفاوتة. وهناك تجمعات مغربية أمازيغية ناطقة بالتاريفيت موجودة في 10 بلدان أوروبية أهمها هولندا ، بلجيكا ،اسبانيا،ألمانيا، فرنسا . و المتحدثون بها يطلقون عليها بساطة تمازيغت او الأمازيغية ، وهو مصطلح ينطبق بمعنى أوسع على اللغة الأمازيغية بصفة عامة في كل شمال أفريقيا


الإعتراف الرسمي

لا تعترف الدولة المغربية باللغة الأمازيغية.
وفي مليلية وسبتة المحتلتين توجد بعض الأحزاب والمنظمات المدنية الإسبانية التي تساند الإعتراف باللغة الأمازيغية الريفية كلغة رسمية بجانب الإسبانية لتقوية الإحساس بالإنتماء الإسباني للمواطني الناطقين بالأمازيغية في هاتين المدينتين، وهذا الإعتراف المحتمل يحظى بترحيب واسع من طرف الجمعيات والمنظمات المدافعة عن اللغة والهوية الأمازيغية.

ومن المعروف أن نسبة الناطقين بالأمازيغية الريفية يبلغ حوالي 40% من سكان مليلية و25% من سكان سبتة المحتلتين.
كما أن الإتحاد الأوروبي يدرس أيضا الإعتراف بأمازيغية الريف كإحدى لغات الأقليات الأوروبية باعتبار وجود مليلية وسبتة تحت السيادة الإسبانية.


أحرف الكتابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التاريفيت هي لهجة أمازيغية شمالية

كغيرها من اللهجات الأمازيغية ، فقد تمت كتابتها بالعديد من الانظمة المختلفة على مر السنين. وفي الآونة الاخيرة (منذ 2003) ، اصبحت كتابة تيفيناغ رسمية في جميع أنحاء المغرب، رغم أن الدولة المغربية ما زالت لا تعترف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية. ما زالت تستخدم الأبجدية واللاتينية بشكل غير رسمي على الانترنت ومختلف المنشورات المكتوبة. توجد إنتاجات ومخطوطات أدبية بلغة تاريفيت ترجع لما قبل القرن العشرين.


ويكيبيديا



منقول~


[/quote]

مواضيع ذات صلة
اللهجة المصرية : تكلم وكانك مصري ومولود في مصر
اللهجة اليمنية[العدنية~]
دبلوم لغة انجليزية الإحترافي بسعر مميز اغتنم الفرصة الان
اللهجة الجزائرية~
اللهجة المصرية~
اللهجة التونسية "
ترجم سلامك حسب لهجة كلامك
لهجة السعودية~القصمان~



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: لهجة تاريفيت¤


لهجة تاريفيت¤

لآ تنسوا الردود و التقييم~

 
قديم   #3

kawther14


رد: لهجة تاريفيت¤


لهجة تاريفيت¤

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اقدم لكم الشكر والتقدير على ما قدمتم وما تقدمون
والابداع متواصل ونحن بانتظار المزيد
ابداع وتالق واختيار اكثر من رائع
وتقبلوا مروري المتواضع

 
قديم   #4

!!*ميوس*!!


رد: لهجة تاريفيت¤


لهجة تاريفيت¤

منورة حبيبتي شرفني و أسعدني مرورك~

 
قديم   #5

اصعب دمعه


رد: لهجة تاريفيت¤


لهجة تاريفيت¤


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:28 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0