ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل الصيدلية المنزلية يوجد هنا الصيدلية المنزلية المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 05-18-2011, 03:43 AM   #1

كوكب الشرق2

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 127830
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 19,949 

قلب جديد الصيدلية المنزلية


الصيدلية المنزلية

ما يجب وما لا يجب وضعه في خزانة الأدوية
صيدلية المنزل «عيادة» طوارئ صغيرة
راقب محتوياتها وزوّدها... باللازم فقط

لا يكاد يخلو بيت من خزانة صغيرة للأدوية نطلق عليها إسم «الصيدلية». وهذه الصيدلية ملاذ نلتجئ إليه عند كل طارئ صحي، خصوصاً الآلام الناجمة عن الصداع أو الأسنان أو مشاكل الهضم، كما نضع فيها الأدوية التي يصفها لنا الطبيب بعيداً عن أيدي «المشاغبين» الصغار.
لكن نِعَمْ هذه «الصيدلية« وفوائدها قد تنقلب علينا نقماً، إذا لم نظمها وفق الشروط والمواصفات التي تجعل منها مكاناً آمناً لتناول دواء مفيد عند الحاجة إليه.وأولى القواعد الذهبية في التعامل مع خزانة الأدوية هو في مكان تثبيتها الذي يجب أن يكون بارداً وجافاً في الدرجة الأولى لأنّ الحرارة والرطوبة عدوّتان لدودتان للأدوية. كما يفضّل أن يكون مكانها بعيداً عن متناول الأطفال لتجنّب ما لا تحمد عقباه.
ويجب إجراء مراجعة نصف سنوية لمحتويات الخزانة للتخلّص من الأدوية التي انتهت أو قاربت مدّة صلاحيتها على الإنتهاء ولتزويد الخزانة بما تحتاجه من أدوية وأدوات طبية. أمّا الأدوية التي يجب توفّرها في الخزانة فهي كالآتي:

1 - مسكنات الآلالم ومخفّضات الحرارة:

هي الأبرز على لائحة الحفظ ومن ضرورات خزانة الأدوية. وهي تتنوّع بين الأقراص والتحاميل والأقراص الفوّارة. وهدفها تخفيف كل أنواع الآلام من الصداع وألم الأسنان وصولاً إلى آلام العضلات.

2 - مضادات الحموضة وسوء الهضم:

تعمل هذه العقاقير على تخفيف عسر الهضم وإزعاجات المعدة، وهي تخفّف الأحماض المعوية لمنع الإلتهابات والتخفيف من الألم.

3 - أدوية الإسهال والإمساك:

في حالات الإسهال يفضّل إحتواء خزانة الأدوية على محلول (مصل) يشرب بالفم لتعويض المعادن والأملاح والمياه التي يفقدها الجسم بالإسهال. أمّا للإمساك فيفضّل إختيار مليّنات خفيفة. علماً أن الإسهال والإمساك هما عوارض لمشاكل أخرى ويجب الإنتباه إلى مسبّباتها إذا تكرّر الأمر أكثر من المعدّل الطبيعي. ي انتكاسات لبعض وظائف هذا الجهاز.

4 - قطرات الأذن والعين:

تعتبر قطرات الأذن والعين من أكثر الأدوية حساسية، لذلك يجب إختيار ما هو ملطّف منها لتنظيف العين التي تحمرّ لدى دخول أي جسم غريب فيها، أمّا الأذن فيمكن معالجتها بمسكنات ألم تحتوي مضاداً للإلتهاب. علماً أن مدة صلاحية قطرات العين والأذن لا تزيد عن أسبوعين بعد فتح العبوة.

5 - السعال:
علاجات السعال تنقسم إلى قسمين. أدوية للسعال الجاف والمسبّب للحكّة، وأخرى للمساعدة على التخلّص من البلغم.

6 - الإسعافات الأوليّة:
وتأتي في مقدمتها المطهرات. وتستعمل تلك التي تحتوي منها على كحول مخفّفة بالماء لتطهير الجروح والخدوش أو لتطهير أماكن الإصابة باللدغات.

وهناك أيضاً الكريمات الخاصة بالحروق وتلك المضادّة للإلتهاب، بالإضافة إلى أدوات الإسعاف كالشاش المعقّم والقطن والضمادات على أنواعها (منها غير اللاصق للجروح والحروق) ولصقات الجروح الصغيرة، وملقط لإزالة الشظايا الصغيرة ومقصّات برؤوس غير حادة وضمادات خاصة لإلتواء المفاصل.
وبالإضافة إلى ذلك يجب الإحتفاظ بأدوية الأمراض المزمنة الموجودة لدى أفراد العائلة وتلك التي يجب أن يتناولوها لدى إصابتهم بعض أعراضها. وكذلك بعض أدوية الحساسية للمصابين بها.
وهناك أنواع من الأدوية لا يجب الإحتفاظ بها في خزانة المنزل أبرزها الأدوية المضادّة للإلتهاب (المضادات الحيوية)، ذلك أن المضادات الحيوية يجب أن تؤخذ بأمر من الطبيب ويجب إستكمال الدواء حتى لو ذهبت عوارض المرض. فهي أشبه بسلسلة مترابطة لا تعطي النتيجة المرجوّة إلاّ بتناولها كاملة. وإذا تناولنا ما بقي منها في مرة أخرى فهي لن تكون ذات فائدة على الإطلاق. ومن الأدوية التي يجب إبعادها عن الخزانة، تلك الخاصة بالأمراض الخطيرة أو تلك التي يمنع تعاطيها إلاّ بوصفة طبيّة، ذلك أن الطبيب وحده يقرّر متى يتناولها المريض.
ولا يوجد طريقة موحّدة للتعاطي مع تخزين الأدوية ذلك أن لكل دواء خصائصه، لذلك يفضّل قراءة التعليمات الموجودة على علبة الدواء. وبعض الأدوية وبعض أنواع قطرات العين والمراهم يجب أن تحفظ في البراد، كما أن بعض الأدوية يجب أن تبقى بعيدة عن الضوء وأشعة الشمس المباشرة.
وتختلف مدّة صلاحية الأدوية تبعاً لأنواعها، لكنّها في معظمها غير سامة، إنما لا جدوى منها دوائياً. فالحبوب قد تبقى جيدة لمدة طويلة. أمّا أقراص الحموضة فتدوم صلاحيتها من 2 إلى 5 سنوات على الأغلب، بينما قطرات العين يجب أن لا تبقى أكثر من أسبوعين بعد فتحها.
لكن مع هذا يجب مراعاة ظروف التخزين، فبعض الأدوية قد يصبح فاسداً مع الوقت حتى لو كانت مدّة صلاحيته لم تنتهِ بعد. ولذلك يجب ملاحظة شكل الحبوب ومدى هشاشتها، فالحبّة الهشة والناعمة والمتفسّخة هي حبّة فاسدة.
أمّا الكريمات فتميل إلى الجفاف ويتغيّر لونها وتنفضل مكوّناتها فلا يمكن وضعها على الجسم بسهولة، والأدوية التي تأتي على شكل بودرة ستيبّس وتصبح أكثر صلابة.

مواضيع ذات صلة
اليك سيدتي اطعمة تحميك من سرطان الثدي
اللبن الزبادي يحتوي على بكتيريا تمنع التهاب المفاصل
الأدوية غالية الثمن ليست بالضرورة الأفضل
الأدوية المشتقة من توابل الكاري تساعد في شفاء السكتة الدماغية
احذر/ي .. شرب العصير بعد تناول الأدوية
الأدوية المضادة للالتهاب ... الخلط بينها وزيادة الجرعات يؤديان إلى حدوث فشل كلوي !
تحذيرات دولية من مخاطر تفشي ظاهرة الأدوية المقلدة
الأدوية وتاريخ الصلاحية.. أسئلة وإجابات



 
قديم 05-26-2011, 10:18 PM   #2

نصف الدنيا


رد: الصيدلية المنزلية


الصيدلية المنزلية


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:42 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0