ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي انتى وادوات التجميل يوجد هنا انتى وادوات التجميل منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #6

*ام جوجو*


رد: انتى وادوات التجميل


انتى وادوات التجميل

 هو نتف شعر الحاجبين ليكون رقيقا خفيفا دقيقا طلبا







لزينة والجمال وحكمه التحريم ومن أسباب اللعن والطرد من رحمة

هو نتف شعر الحاجبين ليكون رقيقا خفيفا دقيقا طلبا لزينة


والجمال وحكمه التحريم ومن أسباب اللعن والطرد من رحمة الله




كما في الصحيحين قال e :
)لعن الله النامصة والمتنمصة (
فتاوى اللجنة الدائمة 10896 ج5/195

ويلحق بالنمص المحرم حلق شعر الحاجبين كاملاً
ومن والمؤسف حقا المبالغة في ما هو أكبر من النتف وهو حلقه كاملا بآلة
كهربائية وضع بعض المواد فتسبب عدم ظهوره ثانية ثم خطه
[COLOR=royalblue]بالقلم أو بالليزر بشكل ملائم للبشرة.[/COLR] فتاوى اللجنة الدائمة 13437 ج5/ 196

الله كما في الصحيحين قال e : )لعن الله النامصة

يُلحق بما سبق وهو من النمص ولعن رسول اللهe من فعلته
وهو من الكبائر.
فتاوى اللجنة الدائمة 19771ج17




والمتنمصة ( فتاوى اللجنة الدائمة 10896 ج5\/195 ويلحق بالنمص المحرم


أمرٌ طارئٌ جديد في هذا العصر وهو صبغ شعر الحواجب بلون
أشقر ونحوه للتجمل والزينة وحكمه كما في فتوى اللجنة الدائمة
لإفتاء التحريم لما فيه من تغيير خلق الله ولمشابهته للنمص المحرم
شرعا حيث أنه في معناه ويزداد الأمر حرمة إذا كان الفعل
تقليدا وتشبها بالكفار أو في استعماله ضر على الجسم أو الشعر
لقوله تعالى:) ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة(
وقوله صلى الله عليه وسلم (لا ضر ولا ضرار)

لجنة الدائمة للإفتاء 21778في29/12/1421ه




ومن باب الأمانة العلمية أنقل فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
في التشقير التي طلبتها مني كثير من الأخوات وكثر
مراراً السؤال عنها ذلك أن الشيخ رحمه الله يرى
:جواز التشقير وأن الأصل فيه الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم
أو الكراهة من الكتاب والسنة لاسيما أن التشقير هو لون فقط
وخلقة الله باقية لم تغير ولو قُرب من وجه المرأة المشقرة لحواجبها
لاستطاع الرائي مشاهدة الشعر المصبوغ بكامل هيئته وضعه.
كلامه رحمه الله
أنظري مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين ج4ص121






وهنا تتحرّج الكثيرات من استخدامه وذلك لما يُذكر من الآثار
الطبية السيئة من جراء فعله على المدى البعيد والأولى لها أن
تعرف أولا على سلبياته قبل التزين به وملائمة بشرتها له.


حلق شعر الحاجبين كاملاً ومن والمؤسف حقا المبالغة في ما

هي عبارة عن نوع من أنواع التجمل يوضع فوق جفن العين فوق
الرموش الطبيعية لتبدو رموشها غزيرة مع تثبيتها بمادة مخصوصة
وبالتأمل هي وصل لرموش الطبيعية بالصناعية والحكم فيها حكم
الوصل الذي جاء النص الشرعي بالنهي عنه كما في حديث عائشة
قالت قال رسول الله : ( لعن الله الواصلة والمستوصلة)
رواه البخاري ومسلم
وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة منعها لما فيه من الإضرار والغش
والخداع وتغيير خلق الله
فتاوى اللجنة الدائمة 20840ج17ص 133

فضلا عن الضر الطبي الحاصل
بالحساسية المزمنة في منطقة وضعها من جراء استخدامها ولهذا
ينصح الأطباء بتركها .



هو أكبر من النتف وهو حلقه كاملا بآلة كهربائية وضع

انتشرت وبشكل ملفت للنظر وقد كثر السؤال عنها وخاصة فيما
يُستخدم لزينة والتجمل والشياكة وهي باهضة الثمن جدا حسب
الموديل والنوع والصنع وقد اختلف العلماء المعاصرون فيها فمابين
محرم لها لأنها تغيير لخلق الله ومابين مجوز لها بحكم أنها لون وصبغ
من الألوان والأصباغ المعتادة لدى النساء
وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عنها
فقال إن كانت المرأة محتاجة لذلك لكون نظرها قاصرا فتحتاج
لتقويته أو لكون عينها مشوهة فتحتاج لتجميلها فهذا لا بأس به
فإذا لم يكن حاجة نظرنا هل هذه العدسة ليست مشابهة لأعين
البهائم فلا بأس بها لكن تركها أحسن لأن بقاء الشيء على طبيعته
أولى ولأن في ذلك إضاعة مال وإضاعة وقت بعمل تركيبها وتنزيلها
أم أنها هذه العدسة تجعل العين شبيهة بعين البهائم كعين الأرنب
وما أشبه ذلك فهذه حرام لأن التشبيه بالبهائم لم يقع إلا في مقام
الذم)
الموقع الرسمي للشيخ ابن عثيمين



بعض المواد فتسبب عدم ظهوره ثانية ثم خطه [COLOR=royalblue]بالقلم أو


ينتشر ذلك كثيرا لدى المرهقات من فتياتنا طلبا لزينة والتجمل
كالنظارات الشمسية أو نظارات الموديل الجديد للبس معين تبعا
لساعة والإكسسوار مما يزيد في جمال الوجه بأشكال معروفة لدى
الفتيات والأصل جواز لبس النظارات
لكن بشرط عدم تقليد
الكافرات في الطريقة أو النوع لأنه شوهد جليا التقليد في
اللبس لأجل الممثلة أو المغنية وهكذا مما جاء به النص
في النهي عن تقليد هولاء .


بالليزر بشكل ملائم للبشرة.[\/COLR] فتاوى اللجنة الدائمة 13437 ج5\/ 196



استعمال الكحل مشروع لكن لا يجوز لمرأة أن تُبدي شيئا من زينتها
سواء الكحل أم غيره لغير زوجها ومحارمها .



يُلحق بما سبق وهو من النمص ولعن رسول اللهe من

يبقى لنا الإشارة إلى أنواع الزينة الأخرى المصاحبة للعين ويطول بنا
استعراضها كالكحل بأنواعه وألوانه , وأقلام التحديد والظل
و الماسكرا وغيرها مما أصله الإباحة وداخل ضمن التجمل المشروع
بالضوابط المعروفة مع الأخذ برأي الأطباء في البعد عما
يُسبب أذى لبشرة في مثل هذه الزينة وأدواتها .
فعلته وهو من الكبائر. فتاوى اللجنة الدائمة 19771ج17 أمرٌ طارئٌ

 
قديم   #7

*ام جوجو*


رد: انتى وادوات التجميل


انتى وادوات التجميل




مسائل التجميل في الأسنان تحتاج لتفصيل وشرح أكثر من إي شيء
آخر ولعلي أن أجملها في المسائل التالية :




وهو أن تحدد المرأة أسنانها وترقها لتبدو جميلة بيضاء لامعة للرائي
وهذا النوع أتفق العلماء على منعه وتحريمه لأنه من التلبيس بتغيير
خلق الله ويلحق به
الفلج
كذلك وهو المباعدة بين الأسنان لتجميل
ومثل ذلك تقصير السن الطويل


وأستجد حديثا من جعل حبات
الألماس والكريستال وهكذا من تغيير خلق الله , ويقول علماء اللغة
في تفليج الأسنان هو تباعد مابين الثنايا والرباعيات خلقة فإن
تُكلف فهو التفليج وفي صحيح البخاري من حديث علقمة رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن المتلفجات للحسن المغيرات خلق الله
وكذلك ما أخرجه النسائي عن أبي ريحانة بلغنا أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم نهى عن الوشر .










هو جسر تضعه الطبيبة لمريضتها بين أسنانها الغير مرتبة والمشوه
لمنظر المعتاد وتطول مدته قرابة السنة أو تزيد فهذا لا حرج فيه
إن شاء الله فهو إبعاد للعيب والتشويه وعلاج له ويلحق بذلك
علاج وإزالة التسوس ونحوه .





هو غسلها طبيا لإزالة ما بينها من أوساخ طلبا للزينة والبياض في
الأسنان فلا حرج فيه وربما كان ذلك مطلبا شرعيا بإزالة العوالق
والأوساخ فيما بين الأسنان من آثار الأطعمة المتحللة وتقوية اللثة.






بداية لا حرج في استصلاح الأسنان وتعويض الساقط منها
أو التالف أو المتهالك بالذهب والفضة فقد جاءت النصوص
الشرعية بجواز ذلك ويلحق بذلك جواز طلاء السن بالذهب
منعا لتسوس إذا لم يوجد غيره وكذلك يجوز ما كان من غيرهما
واحتاجته المرأة طبا من الأسنان الطبية الصناعية التي تدوم طويلا
وتشبه كثيرا السن العادي تعويضا لسن التالف أو الساقط !!
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا جرت عادة النساء بأن
تتحلى بأسنان الذهب فلا حرج عليها في ذلك فلها أن تكسو
أسنانها ذهبا إذا كان هذا مما جرت العادة بالتجميل ولم يكن إسرافا
لحديث أبي موسى الأشعري عند أبي داود والحاكم وصحه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحل الذهب والحرير للإناث من أمتي )


مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين ج11ص 101





 
قديم   #8

*ام جوجو*


رد: انتى وادوات التجميل


انتى وادوات التجميل







ظاهرةٌ مؤسفة ومشهدٌ مقز لكنها واقع فرضه التقليد الأعمى
لفضائيات ومتابعة كل جديد في المجلات المختلفة ويزداد الأمر آسفا
وحزنا حينما نرى تعمد إطالة ظفر الإصبع الصغير الخنصر فقط بلا
هدف منشود إلا أن الحماقة أعيت من يداويها قال الشيخ ابن
عثيمين رحمه الله :( تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرما لأن
النبي e وقت لتقليم الأظافر 40 يوما )
فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ج11/131



لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية لما فيها من الضر والخداع
والغش ومخالفة الفطرة وتغيير خلق الله .
فتاوى اللجنة الدائمة 20840ج17/ ص 134



نوعٌ من أنواع الزينة والتجمل المشروع وهو منتشر بشكل واسع بين
أوساط النساء بألوانه المختلفة حسب الموضة والموديل وقد يطول
بنا المقام أكثر في ذلك لكن إيجاز ذلك أن العلماء المعاصرين اختلفوا
فيه والصحيح جوازه مع التأكيد على حجة من منعه بأن لمنا كير
مانعا وحائلا لوصول الماء إلى البشرة عند الوضوء والاغتسال
فيجب إزالته بطلاء مماثل له لكي يكتمل الوضوء وتصح الصلاة
وهناك في الأسواق ما يُسمى بالمناكير الإسلامي وهو ما يوضع على
الأظافر ثم يُقشر بسرعة وهذا سريع وسهل التعامل معه إلا أن
بعض النساء تضعه أيام الدورة الشهرية ومن العلماء من أجازه في
هذه الفترة فقط .
فتاوى اللجنة الدائمة3377 ج17 ص 125 ومجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن بازج10 ص 48,49



 
قديم   #9

*ام جوجو*


رد: انتى وادوات التجميل


انتى وادوات التجميل





لاحرج فيه وهو من الأمور القديمة في الزينة إلا أنها ظهرت حديثا
بوجه وشكل جديد فقد ظهرت عينات جاهزة على شكل رسومات
و صور لمشاعر مقدسة أو آثارا إسلامية أو أجهزة تقنية وحضارات
عالمية وغيرها من الأمور المستحدثة والمستجدة فهنا ينسحب
الحكم على الغرض من صبغه جوازا ومنعا .
أما رسومات و صور لذوات أرواح فهذه تحرم لأنها من التصوير
المنهي عنها بذلك إضافة لما استجد من رسومات ونقوش
لقرآن الكريم وآياته فتحرم لمايؤدي إليه من استهزاء
بكلام الله ويلحق به رسومات حصن الأذكار وحروز دفع
العين والسحر ورسمها على اليد أو الساعد
فهذه حكمها حكم الشركيات المحرمة والتعلق بها والخوف من عواقب
عدم وضعها وكذلك صبغ الحنا على شكل قلوب لإحياء أعياد معينة
كعيد الحب ونحوه من الرسومات التي يطول المقام بذكرها وحصرها
لكن أختم بجواز الرسومات لأشكال الجمالية من الزهور والورود
وغيرها من الأمور المباحة حسب البلد واللون المعروف المعتاد مع
التأكيد على منع الرسم في أمكان من الجسد لا تليق مما يُثير الفتنة
ويتسبب في كشف العورات وأضاف الشيخ محمد بن عثيمين رحمه
الله منع من الرسومات ما كان على صور الحيوان كما في مجلة
الدعوة .
ص36 عدد1741 7/2/1421 ه





لاحرج وهو من المسكوت عنه في الأمر والنهي فيجوز للمرأةb r أن تأخذ من شعرها في ذراعيها وساقيها وبقية جسد ها بالضوابط
الشرعية وقد ذُكر في فتاوى اللجنة الدائمة مانصه ( ولها أن تزيل
شعر وجهها وسائر جسدها بنتف أو نوره أو نحو ذلك ماعدا
الرأس والحاجبين )
راجع فتاوى اللجنة الدائمة 5007 ج5/ ص 183



يزال الشعر بأي شيء كان لكن مع مراعاة الأخذ بالرأي الطبي فيما
يُذكر من المستحضرات والآلات الأخرى ومدى تأثيرها على البشرة
بشرط ألا تضر فيجب الابتعاد عنه وأما يُشاع من قيام بعض
العاملات في المشاغل النسائية من إزالته لبنات جنسها من النساء
والفتيات فيجب أن يكون مضبوطا بضوابط شرعية بعدم كشف
العورات ومراقبة الله في ذلك وعدم التساهل بحج واهية
لا تستند على دليل من الكتاب والسنة.






يجوز ذلك لأنه للزينة وليس للإيذاء أو تغيير خلق الله وهو معروف
عند الجاهلية وفي عهد رسول الله ولم ينه عنه بل أقره وأقره
صحابته رضي الله عنهم .




سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عنه فقال : ثقب الأنف لا أذكر
فيه لأهل العلم كلاما ولكن فيه مثلةٌ وتشويه للخلقة فيما نرى ولعل
غيرنا لا يرى ذلك فإن كانت المرأة في بلد يعد تحلية الأنف فيها
زينة وتجملا فلا بأس بثقب الأنف لتعليق الحلية عليه.
فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ج11/137


 
قديم   #10

*ام جوجو*


رد: انتى وادوات التجميل


انتى وادوات التجميل

<







حديث لبس البناطيل للنساء والفتيات كان محل اهتمام مشايخنا
ودعاتنا كتابة وحديثا , وبحثا وتأليفا وخاصة الضيق منه وهو
ما يصف حجم الجسم وتقاطعيه فتظهر أعضاؤه بشكل واضح للمشاهد وتحديدا ما يُسمى ( الجينز ) وقد منع علماؤنا لبس البنطال
لمشابهته الرجال وهو من خصائصهم وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه
الله عن لبس البنطال فأجاب :
نصح أن لا تلبس البنطلون لأنه من لباس الكفرة فينبغي تركه
وأن لا تلبس المرأة إلا لباس بنات جنسها ولا تشذ عنه وتحرص
على اللباس الساتر المتوسط الذي ليس فيه ضيق , ولا رقة بل
يستر من غير ضيق ولا يصف البدن وليس فيه تشبه بالكفار
ولا بالرجال ولا تلبس ملابس الشهرة .
فتاوى ومقالات ابن باز م9ص 43 , فتاوى اللجنة الدائمة 4962 ج17 ص102




بمعنى أن المصدر هو الحيوان وهو أنواع ومسائل يطول بنا كثيرا
استعراضها بل ربما تتشعب إلى ما لانهاية من التفصيل والشرح
لكن من لما تأملت ُاسلئة النساء ابتدأ في جواز لبس جلود الثعالب
والسباع من الفهود والنمور والأسود وقوفاً عند لبس صوف
الخراف وشعر الغنم و انتهاء من لبس وبر الأرانب وريش
الطيور ..
مثل هذه المسائل :
1 إن كان الحيوان طاهرا في الحياة فيجوز الانتفاع بجلده , وفرائه
وريشه , وشعره , ومن الصعب حصر ذلك بأسماء معينة لكنها
قاعدة يُستفاد منها للانطلاق في عرض الأحكام الشرعية .
ونص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على جواز الانتفاع بشعر
الميتة لأنه طاهر مطلقا من مأكول اللحم وبالتالي جواز ما صنع
منه .


2 جلود السباع بأنواعها منهيٌ عنها وعن لبسها لحديث
( نهى رسول الله عن لبس جلود السباع )
أخرجه أبو داود وصحه الألباني
ولعل الحكمة في تحريمها لما فيها من الكبرياء والخيلاء ولأن فيها تشبها
بالجبابرة وأنها زي أهل الترف والإسراف .

3 ما لا يحل بالذكاة كالكلب والخنزير وغيرهما في طهارته
خلاف والأولى تركه عملاً بقوله e( من اتقى الشبهات فقد
استبرأ لدينه وعرضه )وقوله e ( دع ما يريبك إلى مالا يريبك )
ذكره الشيخ ابن باز رحمه الله في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج3 ص860




4 الملابس المصنوعة من الجلد ,فيباح لبسها إن كانت مأخوذة من
حيوان مأكولٍ مذكى أو من جلد حيوان ميت مدبوغ
على أن يكون هذا الميت مما تبيحه الذكاة .

5 الجلود الصناعية التي تشابه أشكال وألوان جلود السباع
فالأولى للمسلة تركه حتى لا تهم ممن لا يعلم حقيقتها وأنها
ليست من جلود السباع المنهي عن لبسها .






ظهر مؤخرا لبس الضيق بموديلات مختلفة , ضابطها أنها تبين
الجسم وتحدده بشكل ملفت للنظر فتحرم باتفاق العلماء لأنه خلاف
الحشمة والستر الواجب على المرأة وسبب لفتنة بها أما الضيق
الذي بين الواسع والضيق فلا بأس به أمام النساء وهو الفضفاض
إلى حد ما وللعلماء كلام مطول في ذلك في أنواع ملبوسات
المرأة المختلفة مما يسمى بالتنورة والبلايز والميني جيب والمكر وجيب
والتريكو والأسترتش وغيرها من الموديلات المختلفة
أفتى مشايخنا بوجوب لبس الفضفاض الساتر.
دليل الطالبة المؤمنة ص 39




لأسف الشديد نراه وبشكل ملفت للنظر فيما يبُاع من المحلات
الخاصة بيع الملابس النسائية حتى أن من نسائنا الطيبات وهنَّ
كُثرمن تقلب البضائع بشكل واضح وتعدد عندها المحلات وربما
الأسواق لأجل البحث عن ملابس دون صور ولو أنها اشترت
ما فيها صورا بطوع واختيار لتضايقت فيما بعد وقلقت من إقدامها
على ذلك وكم هو جميلٌ بنا أن نؤصل المسألة تأصيلا شرعيا :

*صور ماله روح كالإنسان والطيور وبقية الحيوانات فهذه
يحرم لبسها وهو قول جمهور العلماء سواء كانت رسماً أو تلويناً
أو نسخاً بأجهزة الحاسوب الآلي , ومما يؤسف له تمادي
بعض فتياتنا من لبس البلايز والفنايل تحمل صورا لشباب
ورجال لهم أسهمات فنية أو بطولية في نظرهنَّ القاصر أو ربما
تكون نظرة إعجاب له فهذا أمرٌ منكر يجب منعه.



* صور الصلبان فيحرم لبسه مرسوماً أو مجسماً لما فيه من التشبه
السافر المحرم بأعداء الله وإعلاء لشعارهم وانتماء لعقيدتهم الفاسدة .


* صور ما ليس فيه روح كالشجر والورق والثمر فلا حرج فيه .

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:04 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0