ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

3897725811999611908 || أقمار الكواكب ||


|| أقمار الكواكب ||

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


|| أقمار الكواكب ||

سأبدأ بالارض والمريخ ثم الكواكب الغازية


============================== ===========


قمر الارض


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يمثل القمر
القمر الطبيعي للكرة الأرضية بالإضافة إلى أنه خامس أكبر ‏قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية.
قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما أن كتلته تصل إلى 1/ 81 من كتلة الأرض، هذا بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة بعد قمر إيو.
يتميز الجانب القريب بمنطقةٍ بركانيةٍ منخفضةٍ مظلمةٍ.
ومن السمات الكامنة للقمر كذلك، تأثير جاذبيته التي تسفر عن وقوع عمليتي مد وجزر المحيطات.
---------
تسمّى السهول القمرية المظلمة والمنبسطة نسبياً التي يُمكن رؤيتها بوضوح بالعين المجرّدة على سطح القمر ب"البحار القمرية".
وذلك بما أن الفلكين القدماء كانوا يَعتقدون أنها مملوءة بالمياه.
لكن الفلكين يَعرفون اليوم أن هذه المعالم هي عبارة عن سهول متصلبة ضخمة تكوّنت من حمم بازلتية قديمة.
ومع أنها مشابهة للبازلت على الأرض، إلا أنها أكثر غناً إلى حد بعيد بالحديد وتفتقر تماماً إلى المعادن الداخل بتركيبها الماء.

يَملك القمر غلافاً جوياً رقيقاً للغاية إلى حد أنه معدوم تقريباً، حيث أن إجمالي كتلته تبلغ أقل من 10 أطنان.

من ضمن العناصر التي عُثر عليها في جو القمر الصوديوم والبوتاسيوم.
============================== ===========

قمري المريخ فوبوس و ديموس


فوبوس


  أقمار الكواكب    سأبدأ بالارض والمريخ


فوبوس قطعة صخرية صغيرة غير منتظمة الشكل لا يزيد طولها عن 21 كم (13 ميلا) ويتم دورته حول المريخ كل 7.7 ساعات. يبدو القمر هرم نوعا ما.

وتغشاه فوهات صدم متفاوتة القدم.


------------------------------------


ديموس


ثم الكواكب الغازية ============================== =========== قمر الارض يمثل القمر القمر


ديموس هو أحد الاقمار التابعة لكوكب المريخ إلى جانب القمر فوبوس

وهو عبارة عن قطعة صخرية صغيرة غير منتظمة الشكل لا يزيد طولها عن 12 كم(7 ميلا)
ويتم دورته حول المريخ خلال 1.3 يوم.
ولبعده عن الكوكب الأحمر، فإن قطر مدار القمر آخذ بالزيادة. ويبدو ديموس على شكل هرمي نوعاً ما.
وتغشاه فوهات صدم متفاوتة القدم.

============================== ===========


أقمار الكواكب الغازية


============================== ===========


أقمار المشتري


يضم كوكب المشتري 63 قمراً ، مما يعطي المشتري أكبر عدد من أقمار المدارات التي تصنف ك "محمية بشكل معقول" من أي كوكب آخر في المجموعة الشمسية.

الأكثر شهرة من هذه الأقمار هي أكبر أربعة بينهم وهم ما يسمى بأقمار جاليلو
و التي اكتشفها جاليليو جاليلي في عام 1610 للميلاد
وكنت هذه الأقمار الأربعة هي أول الأجسام الفضائية التي اكتشفت وهي تدور في مدار قريب من الأرض أو الشمس.

..............

أكبر أربع أقمار للمشتري
IMG borde=0alt" src="https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/62/Galilean_satellites.jpg/325px-Galilean_satellites.jpg">


من اليسار: آيو ، أوروبا ، غانيميد ، كاليستو.


---------------


آيو


الطبيعي للكرة الأرضية بالإضافة إلى أنه خامس أكبر ‏قمرٍ طبيعيٍ


إيو أحد أقمار كوكب المشتري، يتميز براكينه النشطة التي تلفظ مواد حممية غنية بالكبريت تلون سطحه بالألوان برتقالية زاهية وحمراء وبنية وسوداء وبيضاء. وما البقع البيضاء الناصعة على القمر آيو إلا صقيع من ثنائي أكسيد الكبريت.و ما غلافه الجوي الواهي المتخلخل إلا غاز ثنائي أكسيد الكبريت في المقام الأول.و أغلب الظن أن براكينه ناشئه عن التسخين الذي يسببه الشد التثقالي من أوروبا وغانيميد على آيو، والجذب الذي يعقبه عليه من المشتري لإعادته إلى مساره النظامي، فتولد عن ذلك انتفخات مدية على سطح آيو أكبر مائة مرة من الانتفاخات المدية على الأرض ،التي تبلغ عادة مترا واحدا.


تحوم سحابة عملاقة من الجسيمات المشحونة، تتألف أساسا من ايونات الكبريت والأكسجين، حول المشتري على بعد القمر آيو منه. والمرجح أن تلك الجسيمات منتزعة من آيو بفعل القوى المغناطيسية، وسيما إذا علمنا أن الغلاف المغناطيسي للمشتري يدور معه. وقد تنتقل أيضا جسيمات السحابة على امتداد خطوط الحقل المغناطيسي للكوب داخل غلافيه القطبين الشمالي والجنوبي ،مسببة مشاهد شفقيه مشتروية اخادة.


============================== ===========


أوروبا


في المجموعة الشمسية. قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما

الخصائص الفيزيائية:
يمتاز هذا القمر بنواة حديدية صلبة كما أنه هناك الكثير من الفرضيات التي تشير إلى وجود محيط بعمق 100 كلم من المياه المالحة القابعة تحت قشرة من الجليد القاسي نتيجة برودة سطح هذا القمر. يمتاز هذا الكوكب بسطح املس حديث التكوين ونشيط حسب المعاير العلمية.

معدل الحرارة عند خط الاستواء هي -160 درجة مئوية و-220 درجة مئوية عند القطب.

الضغط الجوي: 1 ميكرو باسكال
الغلاف الجوي يتكون من نسبة عالية من الأكسجين
الجاذبية: 1.314 متر على ثانية^2
الكثافة: 3.01 غرام في السنتيمتر المربع
قطر أوروبا يزيد قليلا عن 3000 كيلومتر (1900 ميل)، وهو بالتالي أصغر بقليل من قمر الأرض. وهو سادس أكبر قمر في المجموعة الشمسية.

============================== ===========


غانيميد


أن كتلته تصل إلى 1\/ 81 من كتلة الأرض، هذا


جانيميد يتكون أساسا من الصخور من السيليكات والجليد المياه. فهو هيئة مميزة تماما اغتنائه بعنصر بالحديد، والسوائل الأساسية. ويعتقد أن المحيطات المالحة توجد على عمق 200 كم تحت سطح غانيميد، وهي تقع بين طبقات من الجليد. يضم سطحه نوعين رئيسين من التضاريس : المناطق الداكنة، مشبعة قشرته ويرجع تاريخها إلى أربعة مليارات سنة مضت، وتغطي حوالي ثلث هذا القمار. ومناطق فاتحة اللون، أجزاء من أخاديد وتلال واسعة. يبدو أن العوامل الجيولوجية تعطلت عليه لأسباب غير معروفة، ولكن من المرجح ان يؤدي النشاط التكتوني التي أحدثتها التدفئة المد والجزر إلى تلك التضاريس.


لقمر جانيميد جو به الأكسجين الذي يتضمن O2، وربما O3 (الأوزون). ويوجد الهيدروجين بنسبة ضئيلة في غلافه الجوي


============================== ===========


كاليستو


بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة


هذا القمر يتكون من أجزاء متساوية تقريبا من الصخور والجليد ، مكوناته المكتشفة بواسطة البصمة الطيفية ، تشمل الجليد ، وثاني أكسيد الكربون ، السيليكات ، والمواد العضوية. كما كشف المسبار جاليليو ان كاليستو يحتوي على نواة، وتكون أساسا من سيليكات ، وكذلك كشف عن إمكانية وجود محيط من المياه السائلة الداخلية في أعماق تتجاوز 100 كم.

أقمار زحل

يوجد لدى زحل 61 قمراً طبيعياً ذات مدارات مؤكدة، أعطيت أسماء لاثنين وخمسين منها. أغلب الأقمار صغيرة الحجم وتألف من صخور وجليد مما يفسر قدرتها العالية على عكس أشعة الشمس. وتوجد بالإضافة إلى هذه الأقمار مئات الأقمار الصغرى ضمن حلقات زحل. تبلغ سبعة أقمار حجماً كافياً ليجعلها كروية الشكل، ومنظومة حلقات زحل وأقماره هي الأكثر تنوعاً في المجموعة الشمسية.

ثلاثة وعشرون قمراً من هذه الأقمار نظامية، بينما الثمانية والثلاثون الباقية غير نظامية، وهذه الأخيرة تقسم حسب خصائص مداراتها إلى ثلاثة زمر.

============================== ===========

ميماس

بعد قمر إيو. يتميز الجانب القريب بمنطقةٍ بركانيةٍ منخفضةٍ مظلمةٍ.

تعتبر كثافة ميماس قليلة نسبيا (1.15 g/cm3) مما يدل على أن سطحه مكون في معظمه من جليد الماء مع كمية قليلة فقط من الصخور نتيجة قوى التجاذب المؤثرة على هذا القمر فإن شكله ليس كرويا مئة بالمئة، بحيث يزيد محوره الطويل عن الصغير بنسبه 10%. وقد اظهرت الصور الملتقطة بواسطة كاسيني أن شكله بيضوي تقريبا. إن أكثر ما يميز ميماس هو وجود أثر لحفرة هائلة تدعى هيرشل. يبلغ عرضها حوالي 130 كم وقطرها نقريبا يساوي ثلث قطر ميماس ويبلغ عمقها تقريبا 5 كم وفي بعض الأماكن تصل إلى 10 كم وفي المركز يوجد ارتفاع بحدود 6 كم. ولو تخيلنا وجود مثل هذا الحفرة على سطح الأرض بشكل متناسب مع مقايس الأرض لكان قطرها مساويا ل 400 كم. إن التصادم الذي أدى إلى حدوث هذه الحفرة يجب أن تكون قريبة من تحطم ميماس. وتوجد على الجانب المقابل آثار للتكسرا الناتجة عن الموجة الصدمية لاصطدام النيزك مع ميماس. كما يحوي السطح على العديد من الحفر الأخرى لكن لا يوجد مثيل لحفرة هيرشل في أي مكان.

فمعظم الحفر المغطية سطح مميماس هي حفر كبيرة، بحيث أقطار غالبية هذه الحفر أكبر من 40 كم. إلا أن الحفر المتواجدة في القطب الجنوبي أصغر حيث أقطارها لا تزيد عن 20 كم. وهذا يفرض حدوث شيء ما في هذه المنطقة يزيل الحفر الكبيرة، أو شيء ما يمنع تصادم اللأجسام الكبيرة في هذه المنطقة.

============================== ===========

تثيس

ومن السمات الكامنة للقمر كذلك، تأثير جاذبيته التي تسفر عن

يعتبر هذا القمر السادس عشر من حيث الكبر في المجموعة الشمسية. يعتبر ذو تركيب ثلجي مماثل لطبيعة ديون وريا وتبلغ كثافته حوالي 0.97 g/cm³ مما يدل على أنه مؤلف بالكامل من الثلج. يحتوي سطحه على حفر كبيرة كما يوجد تشققات كثيرة ناتجة عن انهيارات ثلجية ويعتبر هذا القمر من أكثر الأجسام انعكاسية في النظام الشمسي حيث البياض له عالي وهذا نتيجى التصاق الجزيئات الرملية على سطحة القادمة من حلقة زحل.

============================== ===========

ديون

وقوع عمليتي مد وجزر المحيطات. --------- تسمّى السهول القمرية المظلمة

يتألف سطحه من جليد الماء بشمل أساسي ويحتل ديون المرتبة الثالثة من حيث قيمة الكثافة من بين جميع أقمار زحل بعد إنقليدس وتيتان. وتزيد كثافته بسبب ضغط الجاذبية كما يجب أن يحتوي 46% من باطنه على المواد ذات الكثافة العالية كصخور السلكات.

============================== ===========

ريا

والمنبسطة نسبياً التي يُمكن رؤيتها بوضوح بالعين المجرّدة على سطح

ريا جسم جليدي مع كثافة حوالي 1.233g/cm3. .و تشير هذه الكثافة المنخفضة إلى أن ربع تركيبه من الصخور و الباقي من جليد الماء ريا هو ثاني أكبر قمر لزحل بينما هو القمر التاسع في الكبر في المجموعة الشمسية بينما القمر العاشر من حيث الكتلة .

يوم 6 أذار 2008 ، أعلنت وكالة ناسا أن ريا قد يكون لها نظام حلقات ضعيف. ومن شأن هذا الاكتشاف أن يدل على أول ملاحظة لحلقات حول قمر. هذا الاستنتاج عن وجود وحلقات بسبب ملاحظة التغيرات في تدفق الالكترونات بسبب حقل زحل المغناطيسي وذلك حسب رصد المسبار كاسيني-هويجنز . و يبدو أن الغبار والحطام يمتد إلى مجال هيل لريا ، و هي أكثر كثافة أقرب القمر ، وتحتوي على ثلاث حلقات ضيقة ذات كثافة أعلى. وقد تعززت قضية حلقة لاحقة عن طريق مراقبة مجموعة من بقع صغيرة بالأشعة فوق البنفسجية ، وزعت على طول خط الاستواء مشرق ريا.

============================== ===========

تيتان

القمر ب"البحار القمرية". وذلك بما أن الفلكين القدماء كانوا يَعتقدون

من بين كل الأقما في المجموعة الشمسية Titan له غلاف جوي واضح على السطح ضغطه أكثر من 1.5 بار (أي 50% أكثر من الأرض) يتكون بشكل رئيسي من جزيئات نيتروجينية (مثل الأرض) بأكثر من 6% أرجون وبضع نسب من الميثان.

كمية قليلة من المواد الكيميائية المعقدة يجب أن تكون مسؤولة للون البرتقالي اللون كما هو ظاهر من السطح.
ويبدو أن سحب الأيثان تنتج أمطار من سائل الأيثان على السطح وإحتمال أنها تنتج
"بحر" من الأيثان بعمق إلى حد 1000متر.

============================== ===========

أقمار أورانوس

أورانوس هو الكوكب السابع في النظام الشمسي، وهو يَملك 27 قمراً، والتي تتم تسّى نسبة إلى أعمال وليام شكسبير والبابا ألكسندر. اكتشف وليام هيرشيل أول قمرين (تايتان وأوبيرون) في عام 1787، وعُثر على أقمار كروية أخرى عام 1851 على يد وليام لاسيل. وفي عام 1948 عُثر على ميراندا من قبل جيرارد كايبر. واكتشفت أقمار المتبقية بعد عام 1985، إما أثناء التحليق فوياجر 2 البعثة أو بمساعدة التلسكوبات المتقدمة القائمة على الأرض.

============================== ===========

ميراندا

أنها مملوءة بالمياه. لكن الفلكين يَعرفون اليوم أن هذه المعالم

من المرجح تكون غالب سطح ميراندا من جليد الماء. وهو جسم ذو كثافة منخفضة كما يحوي صخور السيليكات، كما يحوي مركبات عضوية ضمنه. يحوي سطح ميراندا على مناطق ذات خليط جيولوجي من التضاريس المتكسرة وتدل على نشاط جيولوجي كثيف في ماضي القمر, تتخا الأخاديد الضخمة. وتوجد بنية مخدة تشبه مضمار السباق تدعى كورونا وقد تشكلت بسبب الصدوع على قمة التركيب الديبيراي أو بسبب نفث المياه الحارة.

============================== ===========

أريل

هي عبارة عن سهول متصلبة ضخمة تكوّنت من حمم بازلتية

كان الإقتراب الأول للقمر بواسطة المسبار فوياجر 2 سنة 1986 وكان الاقتراب بعيد إذ حلق على مسافة 127000 كم عن سطحه. وقد صور فقط النصف الجنوبي لهذا القمر لإنه كان متجها نحو الشمس أثناء التحليق.
بسبب هامش الخطأ في القياسات المأخوذة فإنه من غير المعروف حتى الآن فيما إذا كانت كتلته أكبر من كتلة القمر أومبريل. يحتوي تقريبا على 70 % من جليد مركبات مختلفة (الماء وأكسيد الكربون والميثان) والثلاثين بالمئة الباقية من صخور السيليكا. ويبدو وجود مناطق الصقيع في أماكن جديدة، لا سيما في الحفر الجديدة. أقدم وأكثر الملامح الجيولوجية لوحظت بواسطة فوياجر 2اريل بواسطة وهي سهول صدمية واسعة النطاق م تركزت قرب القطب الجنوبي. تشير تحاليل الحفر المشاهدة في اريل أن جميع الحفر أصغر سنا من المشاهدة في القطب الجنوبي.

============================== ===========

أومبريل

قديمة. ومع أنها مشابهة للبازلت على الأرض، إلا أنها أكثر

يتكون أومبريل بشكل أساسي من الجليد مع وجود جزء كبير من الصخور. ومن المحتمل أن تكون نواته صخرية يحيط بها دثار جليدي. ويعتبر سطحه السطح الأكثر عتمة من بين أسطح اقمار أورانوس. كما يبدو على سطحه أثار الفوهات الصدمية. وبسبب وجود الأخاديد يعتقد أنه تعرض لعمليات داخلية المنشأ. ومن الممكن أنه تعرض فيما بعد إلى عمليات خارجية المنشأ فيما بعد أدت إلى طمس المعالم الأساسية.

يعتبر أومبريل ثاني كواكب أورانوس من حيث كثافة الفوهات الصدمية على سطحه بعد أوبيرون ويقارب قطر هذه الفوهات إلى 210 كم. من أبرز التضاريس على سطح أومبريل هو وجد حلقة من مادة مشعة على أرضية فوهة وندا. يعتقد أن هذا القمر قد تشكل من القرص المزود الذي كان محيط بأورانوس في بداية تشكله.

============================== ===========

تيتانيا

غناً إلى حد بعيد بالحديد وتفتقر تماماً إلى المعادن الداخل

يحتوي تيتانيا علة كمية متساوية تقريبا من الصخور والجليد. ومن المرجح أن يكون الاختلاف في التوزيع بين نواة صخرية ودثار جليدي. ويحتمل وجود طبقة من الماء السائل متوضعة بين النواة والدثار. سطح تيتانيا مظلم نسبيا ولونه يميل إلى الأحمر قليلا. ويبدو أنه اشكل نتيجة الاصطدمات ونشاطات داخلية المنشأ ، وهو مغطى بعدد هائل من الفوهات الصدمية يصل قطرها إلى 326 كم, لكنها أقل مما هي على سطح أورانوس وكذلك على أوبيرون القمر الأبعد من اقمار أورانوس الرئيسية.

يعتبر تيتانيا من أضخم وأكبر الأقمار كتلة, ويأتي ترتيبه الثامن من حيث الكتلة في أقمار المجموعة الشمسية. تبلغ كثافته 1.71 غرام في السنتيمتر مكعب. وهي كثافة أكبر من الكثافة التقليدية لأقمار أورانوس, وهذا يشير إلى احتوائة على نسبة متساوية تقريبا من جليد الماء ومكونات غير جليد الماء والتي يمكن أن تتكون من الصخور ومواد غنية بالكربون متضمنة مواد عضوية. تم التأكد من وجود جليد الماء بواسطة الرصد من خلال أجهزة مطيافية الأشعة تحت الحمراء في السنوات ما بين 2001 و2005 والتي كشفت عن بلورات جليد الماء على سطح هذا القمر.

يشير وجود غاز ثاني أكسيد الكربون على سطح تيتانيا إلى إمكانية وجود غلاف جوي ضعيف موسمي من CO2


============================== ===========

أوبيرون

بتركيبها الماء. يَملك القمر غلافاً جوياً رقيقاً للغاية إلى حد

يحتوي القمر على كميات متساوية من الصخور والجليد، ومن الممكن أن تكون نواته صخرية بحيط بها دثار جليدي. ومن الممكن أن تتواجد طبقة من الماء في المنطقة الحدودية ما بين النواة والدثار. يميل سطح أوبيرون إلى اللون الأحمر قليلاً وهو معتم. ويبدو أن شكل سطحه الرئيسي نتج عن الاصطدامات النيزكية. فسطحه مغطى بعدد هائل من الفوهات الصدمية يصل مجموعها إلى قطر 210 كم. كما خضع أوبيرون لعمليات صدعية خلال مراحل تاريخه نتيجة تمدات في داخله أثناء المراحل المبكرة لتطوره.

============================== ===========

أقمار نبتون

نبتون وثلاث عشرة أقمار معروفة
أكبر أقماره هو القمر ترايتون.

لا يوجد معلومات بالعربية عن أقماره.

============================== ===========

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

في امان الله.



مواضيع ذات صلة
أقوى صدقه تفعلها هي نشر هذا الكلام
هدية إلى كل عضو عزيز في هذا المنتدى
كيف تخرج من ظلومات قلبك وعقلك ونفسك إلى النور؟ سؤال كبير يجيبك عليه ربك
مشردة تعيد حقيبة بها 10 آلاف دولار إلى صاحبتها هل هذا معقول؟
حاج يصطحب معه «شيشة» إلى عرفة
عرض صخور من القمر والمريخ للبيع في مزاد بنيويورك
صور ترجح وجود محيطات سابقا بسطح المريخ
الحفر القمرية على سطح القمر



 
قديم   #2

ام نرمين 2020


رد: || أقمار الكواكب ||


|| أقمار الكواكب ||


 
قديم   #3

احلام شاعرة


رد: || أقمار الكواكب ||


|| أقمار الكواكب ||

يعطيك اآآلف عآآآآآآآآآآآآفية ياعسل

~~~~~~~~(():,.)

 
قديم   #4

ঔღঔويبقى الأملঔღঔ


رد: || أقمار الكواكب ||


|| أقمار الكواكب ||



أبدآع مرفق مع متصفحك
يعتلي القمة ..~
رسمت لنا للآبدع صورة تميزت ألوآنها
سلمت الانامل ويعطيك الف عافيه يالغلا
عساك على القوه وفي انتظارجديدك
جنائن الورد لك ولقلمك الرائع
دمت بود



 
قديم   #5

!!*ميوس*!!


رد: || أقمار الكواكب ||


|| أقمار الكواكب ||


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:23 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0