ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

ام نرمين 2020

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 147823
تاريخ التسجيـل: Dec 2010
مجموع المشاركات: 21,709 
رصيد النقاط : 184

فراشة تطير المحيط الهندى


المحيط الهندى

 هو ثالث محيطات العالم من حيث المساحة بعد المحيط

هو ثالث محيطات العالم من حيث المساحة بعد المحيط الأطلسي و المحيط الهادي ، فمساحته أقل من نصف مساحة المحيط الهادئ. واكثرها تشعبا وتعقيدا.

الموقع

ويمتد المحيط الهندي من قارة أفريقيا غربا إلى قارة أستراليا و إندونيسيا شرقا، ومن قارة آسيا شمالا حتى القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) جنوبا.

تفصل جزر سوندا الإندونيسية بين لمحيطين الهندي والهادئ وتفصل بعض الممرات المائية، بين هذه الجزر، ك مضيق ملقا، و مضيق سوندا، و بحر تيمور، ويلتقي المحيطان الهندي والأطلسي عند رأس إفريقيا الجنوبي، وتلتقي مياه المحيط الهندي المدارية مع مياه المحيط المتجمد الجنوبي الباردة عند درجة عرض 55° جنوبا في منطقة تدعى نطاق الامتزاج القطبي.



تبلغ مساحة المحيط الهندي دون مساحة البحار التابعة له 73.440.000 كم² ويغطي نحو سُبع المساحة المائية ل كوكب الأرض .

يصل عرض المحيط ما بين أقصى جنوبي إفريقيا وأستراليا الى اكثر من 10.000 كيلو متر، ويقل عرضه كلما اتجهنا شمالا، حيث تقسمه الهند و سريلانكا إلى قسمين، هما بحر العرب و خليج البنغال.

ويبلغ معدل عمق المحيط الهندي 3897 مترا فيما تصل أعمق نقاطه إلى 7450 مترا في أخدود جاوه.

قاع المحيط

تقسم المحيط الهندي حافة على شكل حرف Y عند منتصفه إلى قسمين، وتمتد هذه الحافة من جنوب بحر العرب إلى طرف القارة القطبية الجنوبية، وتبرز عدة جبال مخروطية الشكل فوق سطح الماء عند الطرف الجنوبي لهذه الحافة، وتشكل هذه الجبال البارزة جزرا ك جزر كوكوس الواقعة جنوب إندونيسيا، و جزيرة تروميلين شرق مدغشقر.

ويرتفع القاع عند وسط المحيط ليشكل مناطق ضحلة يطلق عليها اسم الضُحُول مثل نطاق جينستا، قبالة ساحل شبه جزيرة العرب، وهلبانك ما بين مدغشقر و موزمبيق .

ويشهد قاع المحيط عددا من الزلازال كان أبرزها الزلزال الذي وقع في 26 كانون الأول/ديسمبر 2004 وكان بقوة 9.8 درجة قبالة ساحل إقليم أتشه في جزيرة سومطرة الإندونيسية، على إثره حدثت ظاهرة تعرف بأمواج تسونامي تسببت بحدوث موجات عاتية أغرقت سواحل عدة قرى ومدن ساحلية وتسببت في قتل ما يزيد على 250 ألف شخص أكثرهم من إندونيسيا، والهند وسريلانكا و المالديف و تايلاند .

ويعتقد العلماء أن هذالزلزال قد حدث عندما أدى الزلزال إلى إرتفاع مفاجئ لجزء من الصدع البورمي، والذي كان مستندا على طرف الصدع الهندي مما أدى إلى حدوث إضطرابات مائية ضخمة على السطح.

حرارته

يقع معظم المحيط الهندي خاصة وسطه وشماله ضمن المناخ المداري، لذا فإن مياهه تكاد تخلو من الجبال الثلجية، والضباب الكثيف.

وتفاوت درجة الحرارة فوق مياه المحيط الهندي بشكل كبير بين شهري كانون الثاني/يناير و تموز/يوليو، لكن هذا التفاوت لا يصل إلى التفاوت الذي نجده في كل من المحيطين الأطلسي والهادئ.
فدرجة حرارته في المنطقة الواقعة شمال خط الاستواء خلال شهر يناير تتراوح بين 21° و27°، في المنطقة المحيطة ب الخليج العربي و البحر الأحمر.

وترتفع درجة الحرارة أحيانا لتصل إلى 32°.

وتراوح درجة الحرارة في النصف الجنوبي من المحيط ما بين 27° عند خط الاستواء و13° بين جنوب أستراليا وجنوب إفريقيا. ولكنها تصل إلى أقل من درجة مئوية واحدة تحت الصفر بالقرب من القطب الجنوبي في شهر يوليو.

بحاره وموانيه

يطل المحيط الهندي على البحر الأحمر والخليج العربي، وبحر العرب، و بحر أندمان ، وخليج البنغال.
من أهم موانئ المحيط الهندي هي: ميناء عدن و ميناء بومباي و ميناء كلكتا و ميناء كولومبو و ميناء يانغون في آسيا و ميناء ديربان و ميناء دار السلام في إفريقيا و ميناء بيرث في أستراليا.

وتربط قناة السويس البحر الأحمر ذراع المحيط الهندي ب البحر المتوسط.

تياراته

توجد ثلاثة نطاقات من الرياح فوق المحيط الهندي هي:
الرياح الموسمية
الرياح التجارية الجنوبية الشرقية
الرياح الغربية الدائمة
تهب الرياح الموسمية (الجافة) الشمالية الشرقية من آسيا عبر الهند، إلى شرقي إفريقيا، في الفترة الواقعة ما بين شهري تشرين أول/أكتوبر و نيسان/أبريل.

وتهب الرياح الموسمية (الرطبة) الجنوبية الغربية من بحر العرب وخليج البنغال عبر الهند وجنوب غربي آسيا، محملة بالرطوبة من مياه المحيط.

أما الرياح الغربية الدائمة فتهب من الغرب إلى الشرق بشكل دائم، وتكون هذه الرياح مصحوبة في أغلب الأوقات بالأعاصير العنيفة.

تأثر تلك الرياح بالتيارات البحرية في المحيط، إذ تتحرك شمالي خط الاستواء كتل مائية هائلة نحو الشرق أو الغرب حسب نوع الرياح الموسمية.

فيما تتحرك التيارات البحرية الدافئة، جنوب خط الاستواء، غربا نحو أفريقيا، لتجه جنوبا على طول سواحلها الشرقية، وبعد ذلك تغير اتجاهها نحو الشرق، لتسير مع اتجاهها الرياح الغربية إلى أستراليا ويصاحب الرياح الغربية هذه تيار مائي بارد تدفعه إلى المنطقة رياح قطبية تهب شمالا نحو أستراليا عندما تغير اتجاهها نحو الشرق.

وتأثر الرياح بحركة المد الذي يختلف بشدة من منطقة لأخرى في المحيط إلا أن هذا الاختلاف يبقى أقل مما هو عليه في المحيطين الأطلسي والهادئ.

نظرا لمساحة المحيط الصغيرة نسيبا وإحاطة اليابسة له فان حركة المد فيه تبقى معتدلة نوعا ما. ويحدث أعلى مد على الساحل الأسترالي الغربي حيث يصل مداه إلى 11م عند خليج كولير قرب ديربي، ولكنه لا يرتفع عند فريمانتل سوى 0,6.

ثرواته

يساهم المحيط الهندي بنسبة 5% من مجمل صيد السمك في العالم. إذ تصل كمية السمك من المحيط الهندي حوالي 3,86 مليون طن متري سنويا، ويتركز معظم صيد السمك على الساحل الغربي للهند، إلا أن صيد السمك يتوقف خلال أشهر حزيران/يونيو وتموز/يوليو و آب/أغسطس بسبب اضطراب مياه المحيط بسبب لهبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية.

نبذة تاريخية

يشكل المحيط الهندي أحد أهم الطرق التجارية منذ القدم، فقد استخدمه العرب والصينيون والهنود في تجارتهم قبل مئات السنين.

وفي عام 1498 اجتاز البحار البرتغالي فاسكو ديجاما بمساعدة الملاح العربي ابن ماجد المحيط الهندي بعد أن دار حول الطرف الجنوبي لإفريقيا وأصبح المحيط الهندي بعد افتتاح قناة السويس عام 1869 الطريق التجاري الرئيسي بين أوروبا والشرق الأقصى.

التلوث

ازدادت درجة التلوث في المحيط الهندي بسبب تسرب النفط من ناقلات النفط بالإضافة إلى مخلفات الصناعات المعدنية والكيميائية ومياه الصرف الصحي.


الأطلسي و المحيط الهادي ، فمساحته أقل من نصف مساحة
م/ن

مواضيع ذات صلة
معلومات جغرافية عن البحار والمحيطات
انواع و خصائص ومميزات المحيطات و البحار ~
|♥|¤( أسرار المحيط الأطلسي )¤|♥|
الدلافين المحيطيه
المحيط القطبى الشمالى
عجائب في أعماق المحيطات
المحيط الهادى
المحيط الاطلسى



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: المحيط الهندى


المحيط الهندى


 
قديم   #3

ام نرمين 2020


رد: المحيط الهندى


المحيط الهندى


 
قديم   #4

انســـآنة غيـــر


رد: المحيط الهندى


المحيط الهندى


 
قديم   #5

ام نرمين 2020


رد: المحيط الهندى


المحيط الهندى


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:52 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0