ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل مشاكل الحيض يوجد هنا مشاكل الحيض المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 12-03-2008, 09:51 PM   #1

نور القلب

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 37333
تاريخ التسجيـل: Oct 2008
مجموع المشاركات: 5,549 

فراشتين متحركات مشاكل الحيض


مشاكل الحيض

وهي حالة شائعة فواحدة من كل سيدتين تعاني منها شهريآ ، وواحدة من كل أربع سيدات يصل ألمها إلى درجة التغيب عن العمل أو المدرسة



تقلصات الحيض في العادة تكون شيئآ طبيعيآ ولكن قد تكون في حالات قليلة من اعراض :



- داء فرط نمو بطانة الرحم

- زوائد لحمية

- اورام ليفية أو اصابات اخرى رحمية

- وسيلة تنظيم النسل داخل الرحم (لولب)

- الاجتياح الغدي لعضلات الرحم " *den*m**sis" وهي حالة تشابه داء " فرط نمو بطانة الرحم " وفيها تغزو الخلايا المبطنة للرحم جدار الرحم بكميات غير عادية وتسبب نزيفآ رحميآ وآلامآ شديدة

- تضيق عنق الرحم (اختناق في مجرى عنق الرحم )



في كل شهر عندما تنفك بطانة الرحم أثناء المحيض يتم انطلاق هرمونات تسمى " بروستاجلانديات " Pr*s*****ndins التي تحفز عضلات الرحم لتنقبض وتلفظ (تقذف) هذه البطانة المفككة السائلة .

وعضلات الرحم هي نفسها التي تدفع الطفل المولود للخارج ساعة الولادة ، فلا بد أن تكون قوية لدرجة أن التقلصات تؤلم جدآ ، وتزداد مستويات البروستاجلاندين في حيض النساء اللاتي يعانين من آلام شديدة في الحيض عن الناء الاخريات .



ألم الحيض :

وتكثر الالام الحيض بين الفتيات عن السيدات بصفة عامة ربما لزيادة اهتمام الفتاة بهذا الحدث وبفضل ما تتوارثه الفتيات عن امهاتهن من مبالغات واحيانا خرافات ترتبط بنزول الدم..
ويعتبر التوتر والقلق والمعاناة النفسية بصفة عامة من اهم اسباب الشعور بالالم الزائد..
واحيانا يوجد اسباب عضوية وراء الم الحيض الشديد مثل صغر حجم الرحم عن المعتاد فتضطر عضلاته الى بذل مجهود زائد في الانقباض حتى يفرغ الرحم ما بداخله من الدماء وتزداد المشكلة اثناء مرور الدم بقناة عنق الرحم الضيقة نسبيا حيث تزداد درجة انقباض الرحم وبالتالي يزداد انبعاث الالم..
ونفس الشيء يحدث مع زيادة ورود الدم للحوض بسبب احتقان الحوض وهو ما تتعرض له على الاخص الفتيات الكسالى كثيرات الشكوى من الامساك او مع كثرة التعرض للاثارة الجنسية فيضطر الرحم في هذه الحالة لبذل جهد زائد لتخلص مما بداخله فينقبض بقوة فيزيد ألم الحوض..

غزارة دم الحيض:
احيانا تكون الشكوى هي غزارة دم الحيض وما يسببه من ضعف عام اكثر من اي متاعب اخرى وهنا ايضا يمكن ان يرجع السبب الى التوتر النفسي او احتقان الحوض او ربما لاسباب عضوية اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم او وجود التهاب او مرض ما ببطانة الرحم يجعلها تنزف بغزارة..
متاعب ما قبل الحيض :

اما المتاعب التي تسبق نزول الدم عند بعض النساء والتي تتخلص في الاحساس بألم الثديين وتورم القدمين وعصبية شديدة وذلك في الايام القليلة قبل نزول الدم فسببها ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين خلال تلك الفترة واحتجازه كمية زائدة من الماء والملح في الجسم فيسبب الاعراض السابقة.. لذلك ينصح بمنع تناول الملح في الطعام خلال الاسبوع السابق لنزول الطمث ويمكن باستشارة الطبيب لتناول مدر للبول والملح خلال هذا الاسبوع..
ويلاحظ ان هذه المتاعب تزول فور نزول الطمث لانخفاض مستوى الاستروجين مرة اخرى..

علاج طبي :



للتخلص سريعآ من التقلصات غالبآ ما يصف لك طبيبك أدوية مثل :



- ادوية مضادة لعمل البروستاجلاندين مثل (ايبوبروفين)

يستعمل الدواء قبل الحيض بـ 3 أو 4 ايام ليمنع تكوين البروستاجلاندينات فلا تشعرين بآلام الحيض

- تعتبر اقراص منع الحمل نوعآ آخر من العلاج لأنها تمنع التبويض وتقلل من مستوى البروستاجلاندين


الحيض حدث تنتظره المرأة كل شهر وقد يأتي ويمر مرور الكرام دون ألم يذكر، بينما قد يصحبه بعض الالام مبرحه وتعب شديد بالجسم وقد يسبق قدومه عند اخريات حالة من التوتر والاكتئاب والعصبية الشديدة..




علاج منزلي :



أما العلاجات الطبيعية (غير الكيمائية ) فقد تشمل :



- الكالسيوم : حبوب السمسم أو المكملات المكونة من مزيج من الكالسيوم مع المغنسيوم (500 مجم كالسيوم مع 250 مجم مغنسيوم)

- الاعشاب الطبيعية : شاي البابونج (اوراق الشيح ) والزنجبيل واوراق التوت البري الاحمر والترجان (وله نكهة الليمون) والنعناع البري

- التمرينات البدنية : التي تقوي عضلات قاع الحوض قد تقلل من الام الحيض ، وجربي اليوجا وركوب الدراحات والرقص والسباحة والرياضات المختلفة

- الحرارة : جربي الحمام الساخن وزجاجات الماء الساخن أو حجرة البخار (السونا أشد من المطلوب)

- اللمس : التدليك أو العلاج بالضغط يصرف الالم ، جربي الضغط بقبضة اليد أو الاصابع على المنطقة السفلى (القطنية) من الظهر أو تدليك القدمين أو تدليك وضغط الكف فيما بين إصبعي السبابة والابهام

- العلاج بالابر الصينية

- انقاص الدهون وتناول غذاء نباتي (تبعآ لبعض الابحاث



الطب الدوائي والطب الطبيعي :

اغلب الادوية التي تستخدم للتغلب على متاعب الحيض بصفة عامة تكون من المهدئات والمسكنات ومضادات التقلص والفيتامينات ولا بأس بها لكنها في بعض الاحيان تفشل في تأدية الغرض المطلوب وفي كل الاحيان ينتج عنها اعراض جانبية وقد تتسبب في مضاعفات مع كثرة استعامالها .. بينما لو طرحنا هذه الكيماويات جانبا وبحثنا في عالم الطبيعة نجد ان هناك كثير من الاعشاب تفوق فائدتها احيانا فائدة العقاقير الطبية في التغلب على متاعب الحيض علاوة على خلّوها من اية اضرار جانبية.. والاكثر من ذلك انه اتضح ان نوعية الغذاء نفسه الذي تتناوله المرأة اثناء الحيض وفي الايام القليلة له يمكن ان يغير من متاعب الحيض مما يستدعى ان تكون المرأة على دراية بما تأكل بصفة عامة واثناء الحيض بصفة خاصة
مغلي البقدونس : يستعمل مغلي البقدونس لمعالجة آلام الحيض وذلك بشرب فنجان واحد إلى فنجانين في اليوم ، ويعمل المستحلب بغلي ملعقة كبيرة من الأوراق والجذور المفرومة الغضة لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان .

·مستحلب أوراق النعناع : يوصى بشرب مستحلب أوراق النعناع الذي يعتبر من أقوى أنواع الأعشاب في معالجة هذه الآلام ، كما أنه يكسب الجسم المنهوك قوة ونشاطا ، ويوصى بعدم شرب المستحلب عند وجود استعداد للقيء لأنه يثير القيء ، ويزيد في جفاف الفم والشعور بالعطش وفي المساء يمكن أن يؤدي إلى الأرق .
ويحضر المستحلب بغلي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه 2 إلى 3 فناجين يوميا ، ويمكن مزجه مع الحليب .

·كمادات ورق الكرنب : لمعالجة آلام الحيض توضع كمادات من ورق الكرنب ( الملفوف ) على أسفل المعدة لمدة ثلاث ساعات أو أكثر .
·شاي البابونج : يعمل من ملعقة كبيرة من أزهار البابونج مليئة لحافتها ، تغمر بكوب من الماء الساخن ، وتترك لتنقع لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم تصفى ، ويشرب منه كوب ثلاث مرات يوميا قبل أو بين وجبات الطعام أو حسب الحاجة ، ويحذر من تناول شاي البابونج بعد الأكل فانه قد يسبب ألما في المعدة .

·شاي مخلوط الأعشاب : تؤخذ ملعقة شاي مليئة لحافتها من كل من الأعشاب التالية ( أزهار الزيزفون ، بردقوش ، أزهار الزوفا ) يغمر الجميع بكوب من الماء الساخن ثم يترك لينقع لمدة خمس دقائق ، ويصفى ويشرب منه مدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يؤخذ منه مقدار ثلاثة فناجين قهوة متفرقة كل يوم ، ويستمر فعل ذلك طالما شعرت المرأة بحاجتها إليه .

·مغلي إكليل الجبل : يؤخذ من ورق إكليل الجبل مقدار ملعقة صغيرة وتغلى على نار خفيفة في كوب ماء وسط ، من ثم يشرب نصف كوب صباحا ويشرب النصف الآخر من الكوب مساءا قبل النوم وذلك لمدة أسبوع طيلة مدة الحيض .


لتقليل فترة الحيض :

·شاي كيس الراعي : يعمل من 1 إلى 2 ملعقة شاي من عشبة كيس الراعي الجافة ثم تغمر بكوب من الماء الساخن ، ويترك حتى يبرد ثم يصفى ، ويشرب من هذا المنقوع مقدار 1 إلى 2 كوب يوميا على جرعات صغيرة بمعدل جرعة كل ساعة تقريبا .

·شاي أخيليا ذات الألف ورقة : يعمل من ملعقة شاي من عشبة الأخيليا ذات الألف ورقة الجافة ثم يغمر بكوب من الماء الساخن ، ويترك لينقع لمدة 10 دقائق ويشرب منه بمعدل كوبين يوميا فقط بعد وجبات الطعام ويحذر من شرب القهوة عند استعمال هذا الدواء فانه قد يؤدي إلى آلام في الرأس .

·أدوكي أو أزوكي : إذا كان الحيض يلازمك لفترة طويلة على غير المعتاد فاستعيني في هذه الحالة ببذور النبات الياباني الشهير أدوكي أو أزوكي ( *duki –**uki ) ويجب تناولها لهذا الغرض بعد تركها لفترة حتى تنبت ( مثل الفول النابت ) ثم تناولي منها 1/2 فنجان يوميا طوال فترة الحيض .



لتقليل غزارة الحيض :

·الحزنبل : لتخفيف كمية الحيض يمكنك الاعتماد على نبات الحزنبل أو حشيشة النجارين ويسمى كذلك أم ألف ورقة ( mi*f*i* ) خذي 1 إلى 2 ملعقة من هذا النبات المجفف وأضيفي هذه الكمية إلى فنجان مليء بالماء المغلي واتركيه ينقع في الماء لمدة 10 دقائق .



تأخير الحيض :


·حبة الأدوكي : إذا أردت تأخير ميعاد الحيض لسبب ما .. فهناك وصفة تقول أن تناول حبة واحدة من حبوب الأدوكي اليابانية دون مضغ يؤخر ميعاد الحيض يوما واحدا ، وتناول حبتين يؤخرها يومين ، وتناول ثلاث حبات يؤخرها ثلاث أيام وهكذا .


علاج عدم انتظام الدورة الشهرية :


·حبوب السمسم : تناولي يوميا ملعقة صغيرة من السمسم ، حيث يعرف عنه أنه يساعد على انتظام مواعيد الدورة الشهرية .


·شاي المريمية : يحضر من ملعقة كبيرة من المريمية ثم تغمر بكوب من الماء الساخن ، ويترك لينقع لمدة 5 الى 10 دقائق ويشرب منه كوبان في اليوم بين وجبات الطعام ، على أن يبدأ في استعماله قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية بعد أيام .


لتسهيل نزول دم الحيض المحتبس :

·مطحون القرفة : يؤخذ من مطحون القرفة مقدار نصف ملعقة صغيرة وتغلى على نار خفيفة لمدة دقيقتين في كوب ماء كبير ، ثم يصفى الماء ويشرب مساء قبل النوم .


·ورق الكزبرة : يؤخذ من ورق الكزبرة اليابس مقدار قبضة اليد وتنقع مغمورة في الماء وذلك من المساء وحتى الصباح وفي الصباح يصفى الماء وتشرب منه المرأة كوب صباحا على الريق وآخر مساء قبل النوم ، وذلك لمدة ثلاثة أيام فانه يدر وينزل دم الحيض المحتبس .


للوصول إلى دورة شهرية مريحة :

·ورق التين : يوضع حوالي ثلاثين جراما من ورق التين في لتر من الماء ويرفع على نار هادئة ، ويترك يغلي لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب منه عدة مرات كل يوم ، على أن يبدأ شرب هذا المغلي قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام ، ويستمر أثناءها .

مشاكل الحيض واستئصال الرحم



العلاج المناسب للمرأة التي تعاني من مشاكل الدورة الشهرية قد يعفيها لاحقاً من استئصال الرحم في مرحلة متقدمة من عمرها . فقد دلت الإحصاءات أن نصف عمليات استئصال الرحم التي تجري لنساء تحت سن الستين هي ناتجة عن مشاكل الدورة الشهرية . ورغم ذلك فقد تبين في خمسين في المئة من العمليات أن الرحم كان سليماً بعد استئصاله ولذلك قام الجسم الطبي في بريطانيا بتعميم توجيهات واضحة إلى الأطباء بضرورة اعتماد الخيارات المتاحة لعلاج الاضطرابات الناتجة عن العادة الشهرية مثل الحبة المزدوجة الإحتواء أو اللولب الذي يفرز الهورمونات وغيرها .

الصور المرفقة

 

 
قديم 12-05-2008, 04:31 PM   #2

مـس بيـوتي


رد: مشاكل الحيض


مشاكل الحيض

ميرسى موت يا عسل على المعلومات الرائعة والمفيدة
وميرسى مو ت على مجهودك

 
قديم 12-05-2008, 04:50 PM   #3

نور القلب


فراشتين متحركات رد: مشاكل الحيض


مشاكل الحيض

:icon_arrow:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nino.semsem مشاهدة المشاركة
ميرسى موت يا عسل على المعلومات الرائعة والمفيدة
وميرسى مو ت على مجهودك
حبيبية ئلبي داايما بتخجليني بردووك الحلوة

 
قديم 04-01-2009, 07:31 PM   #4

مشغل فنتازيا بجدة


رد: مشاكل الحيض


مشاكل الحيض

مشكوره على الفائده

 
قديم 04-03-2009, 02:01 PM   #5

ام نورا


رد: مشاكل الحيض


مشاكل الحيض


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:31 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0