ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > خيمة شهر رمضان
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
خيمة شهر رمضان فتاوى الصيام يوجد هنا فتاوى الصيام رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير

فساتين العيد


 
قديم   #1

ضياء و ياسر

:: كاتبة جديدة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 159875
تاريخ التسجيـل: Apr 2011
مجموع المشاركات: 12 
رصيد النقاط : 0

17814160981555945845 فتاوى الصيام


فتاوى الصيام

فتاوى للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
س : هل لقيام رمضان عدد معين من الركعات؟
الجواب ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب، فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج، ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج، ولكن العدد الأفضل ما كان النبي يفعله، وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، فإن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سُئِلت كيف كان النبي يصلي في رمضان؟ فقالت لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، ولكن ينبغي أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع، وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين، خلاف ما يفعله بعض الأئمة اليوم
س : ما هو السفر المبيح للفطر؟
س : من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه ؟
الجواب السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو كيلو ونصف تقريبًا عند جمهور العلماء، ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر
الجواب من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى برؤه لم يجب عليه الصوم وجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينًا
س : بعض أئمة المساجد في رمضان يطيلون في الدعاء، وبعضهم يقصر، فما هو الصحيح؟
الجواب الصحيح ألا يكون غلواً ولا تقصيراً، فالإطالة التي تشق على الناس منهي عنها، فإن النبي صلى الله عليه وسلّم لمَّا بَلَغَه أن معاذ بن جبل أطال الصلاة في قومه غضب صلى الله عليه وسلّم غضباً لم يغضب في موعظة مثله قط، وقال لمعاذ بن جبل «أفتَّان أنت يا معاذ» فالذي ينبغي أن يقتصر على الكلمات الواردة، أو يزيد قليلاً لا يشق ولا شك في أن الإطالة شاقة على الناس، وترهقهم ولاسيما الضعفاء منهم، ومن الناس من يكون وراءه أعمال ولا يحب أن ينصرف قبل الإمام ويشق عليه أن يبقى مع الإمام، فنصيحتي لإخواني الأئمة أن يكونوا بين بين، كذلك ينبغي أن يترك الدعاء أحياناً حتى لا يظن العامة أن القنوت واجب في الوتر
س : خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟
س : المسلم الذي أفطر رمضان عدة سنوات بدون عذر ثم تاب فهل يلزمه قضاء ما فاته؟
الجواب النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم وما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن ؛ لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرًا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي، وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه فيه شيء ولا يلزمه قضاء
الجواب الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب ؛ لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه، وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب، تاب الله عليه
فتاوى عامة عن الصيام لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله
خروج المذي بشهوة لا يبطل الصوم
س إذا قبل الإنسان وهو صائم أو خرج منه مذي، فهل يقضي الصوم ؟ وإذا كان ذلك في أيام متفرقة، فهل يكون القضاء متواليًا أم متفرقًا ؟ جزاكم الله عن أمة الإسلام خير الجزاء
الجواب خروج المذي لا يبطل الصوم في أصح قولي العلماء ؛ سواء كان ذلك بسبب تقبيل الزوجة، أو مشاهدة بعض المشاهد، أو غير ذلك مما يثير الشهوة، ولكن لا يجوز للمسل مشاهدة الأفلام الخليعة، ولا استماع ما حرم الله من الأغاني وآلات اللهو، أما خروج المني عن شهوة، فإنه يبطل الصوم سواء حصل عن مباشرة، أو قبلة، أو تكرار نظر، أو غير ذلك من الأسباب التي تثير الشهوة كالاستمناء ونحوه، أما الاحتلام والتفكير فلا يبطل الصوم بهما ولو خرج مني بسببهما، ولا تلزم المتابعة في قضاء رمضان بل يجوز تفريق ذلك ؛ لعموم قوله تعالى «فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» البقرة
حكم القيء للصائم
حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود
س هل القيء يفسد الصوم ؟
الجواب كثيرًا ما يعرض للصائم أمور لم يتعمدها من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم ؛ لقول النبي «من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء»
س هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والبخور؟
الجواب لا يستنشق البخور، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه؛ لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره
حكم الاستنشاق للصائم
س : هل يجوز الاستنشاق والمضمضة في نهار رمضان لمن كان صائمًا ؟
الجواب ثبت عن رسول الله أنه قال للقيط بن صبرة «أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا» فأمره بإسباغ الوضوء ؛ ثم قال «وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا»؛ فدل ذلك على أن الصائم يتمضمض ويستنشق لكن لا يبالغ مبالغة يخشى منها وصول الماء إلى حلقه
التبرع بالدم هل يفطر الصائم
ما هو ضابط الدم الخارج من الجسد المفسد للصوم ؟ وكيف يفسد الصوم ؟
الجواب الدم المفسد للصوم هو الدم الذي يخرج بالحجامة ؛ لقول النبي «أفطر الحاجم والمحجوم» ويقاس على الحجامة ما كان بمعناها مما يفعله الإنسان باختياره فيخرج منه دم كثير يؤثر على البدن ضعفًا، فإنه يفسد الصوم كالحجامة ؛ لأن الشريعة الإسلامية لا تفرق بين الشيئين المتماثلين، كما أنها لا تجمع بين الشيئين المفترقين، أما ما خرج من الإنسان بغير قصد كالرعاف، وكالجرح للبدن من السكين عند تقطيع اللحم، أو وطئه على زجاجة، أو ما أشبه ذلك، فإن ذلك لا يفسد الصوم ولو خرج منه دم كثير، كذلك لو خرج دم يسير لا يؤثر كتأثير الحجامة كالدم الذي يؤخذ للتحلي لا يفسد الصوم أيضًا
فتاوى خاصة بالمرأة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله
حكم صيام المرأة إذا حاضت بعد غروب الشمس
س : إذا حاضت المرأة بعد غروب الشمس بقليل فما حكم صومها؟
الجواب جوابنا عليه أن صيامها صحيح حتى لو أحست بأعراض الحيض قبل الغروب، من الوجع والتألم، ولكنها لم تره خارجًا إلا بعد غروب الشمس فإن صومها صحيح ؛ لأن الذي يفسد الصوم إنما هو خروج دم الحيض وليس الإحساس به
الحائض إذا طهرت في أثناء النهار وجب عليها الإمساك
صيام المستحاضة
س : ما الحكم إذا طهرت الحائض في أثناء نهار رمضان؟
الجواب عليها الإمساك في أصح قولي العلماء لزوال العذر الشرعي، وعليها قضاء ذلك اليوم كما لو ثبت رؤية رمضان نهارًا، فإن المسلمين يمسكون بقية اليوم، ويقضون ذلك اليوم عند جمهور أهل العلم، ومثلها المسافر إذا قدم في أثناء النهار في رمضان إلى بلده فإن عليه الإمساك في أصح قولي العلماء لزوال حكم السفر مع قضاء ذلك اليوم والله ولي التوفيق
س المستحاضة هل تحل لزوجها ؟
الجواب المستحاضة هي التي يكون يخرج منها دم لا هو دم حيض ولا نفاس، وحكمها حكم الطاهرات، تصوم، وتصلي، وتحل لزوجها، وتوضأ لكل صلاة، كأصحاب الحدث الدائم من بول أو ريح أو غيرهما وعليها أن تتحفظ من الدم بقطن أو نحوه ؛ حتى لا يلوث بدنها ولا ثيابها، كما صحت الأحاديث بذلك عن النبي
حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس
س : بعض النسوة يستعملن الحبوب في شهر رمضان بدون انقطاع لكي لا يأتيهن العذر الشهري وهذا حتى لا يفطرن يومًا واحدًا من شهر رمضان، هل هذا العمل صحيح ؟
الجواب لا أرى في هذا بأسًا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجًا ؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك
حكم صيام النفساء إذا طهرت قبل الأربعين
س هل يجوز للمرأة النفساء أن تصوم وتصلي وتحج قبل أربعين يومًا إذا طهرت؟
الجواب نعم يجوز لها أن تصوم وتصلي، وتحج وتعتمر، ويحل لزوجها وطؤها في الأربعين إذا طهرت، فلو طهرت لعشرين يومًا اغتسلت وصلت وصامت، وحلت لزوجها، وما يروى عن عثمان بن أبي العاص أنه كره ذلك فهو محمول على كراهة التنزيه، وهو اجتهاد منه رحمه الله ورضي عنه، ولا دليل عليه
والصواب أنه لا حرج في ذلك إذا طهرت قبل الأربعين يومًا، فإن طهرها صحيح، فإن عاد عليها الدم في الأربعين، فالصحيح أنها تعتبره نفاسًا في مدة الأربعين، ولكن صومها الماضي في حال الطهارة وصلاتها وحجها كله صحيح، ولا يعاد شيء من ذلك ما دام وقع في حال الطهارة

مواضيع ذات صلة
ما الفرق بين الصوم والصيام
ما معنى الغلو في حب النبي - صلى الله عليه وسلم
مثال رائع للحلم المحمدي - صلى الله عليه وسلم
المثل الاعلى والاسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم
الليلة هي ليلة ولادة سيد الخلق و أشرفهم محمد صلى الله عليه و سلم
تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
لماذا سمي شهر الصوم رمضان؟
مباحات الصيام وما يبطل الصوم



 
قديم   #2

ياسمين بري


رد: فتاوى الصيام


فتاوى الصيام

جزاك الله الجنان

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:23 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0