ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة النهرين, موسوعة الطبخ, كاملة تلاوة سورة البقرة, كاملة سورة يوسف, عنكاوا, عناب, القطرية, القطيف, القطرة

 
قديم 08-04-2011, 01:32 AM   #1

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫

مشرفة فى فترة اجازة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 163915
تاريخ التسجيـل: May 2011
مجموع المشاركات: 16,765 
رصيد النقاط : 2

موسوعة كاملة عن القط


موسوعة كاملة عن القط

فهم سلوك القط:


احيانا تتعجب من بعض تصرفات قطك و يجول فى خاطرك اسئلة مثل: لماذا لا ياكل قطى اى من الطيور او الفئران التى يصطادها؟ او لماذا يلعب قطى معى اثناء الليل؟ كل هذه الاسئلة تاتى فى ذهنك , تتصرف القط تصرفات شاذة لاسباب جيدة , ربما تبدو تلك الاسباب غير منطقية بالنسبة لنا نحن البشر , قد يفعل القط اشياء قد تقوى العلاقة مابينك و بينه.

سيتم شرح العناوين التالية:
1- حواس القط.
2- لغة جسد القط .
3- سلوك التحديد و البخ عند القط.
4- سلوك القط غير المعتاد.
5- التصرفات الاجتماعية للقط.


1- حواس القط:

تمتلك القط حواس متطورة مما جعلت منهم مفترسين جيدين , تتمتع القط بالمراقبة حتى لو كانت تتجول او تلعب او حتى تاكل وجبة خفيفة , الحواس التالية هى اهم حواس القط:

* السمع:

تستطيع القط ان تكتشف ذبذبات صوت العديد من الثديات الاخرى بما فى ذلك الكلاب , ان حاسة السمع متطورة جدا لدى القط لدرجة تجعلهم يكتشفوا جهة الضوضاء او الصوت بدون اكثر من خمسة درجات من الخطا و هذة الحاسة تجعلهم مفترسين فعالين جدا.
* الرؤية:
حدة البصر لدى القط اكثر بعشرة اضعاف من البشر , بناء شبكية العين تتضمن (كاشف حركة) لتمكن القط من تحديد موقع الفريسة ,كما ان القطة تمتلك رؤية ليلية ممتازة تستطيع بها تعقب فريستها فى الظلام.
* حاسة الشم:
حاسة الشم هى مصدرها الرئيسى لتحديد هوية الاشياء فى بيئتها , تستطيع القط التميز مابين 200 مليون رائحة فحاسة الشم مهمة جدا للقط و قد تكون هذه الحاسة هى سبب السلوك المحير المقلق للقط.
* شوارب القط:
كل شارب للقط هو جهاز استقبال معقد يتيح للقط معرفة اى تغيرات فى البيئة مثل التحركات الصغيرة و تيارات الهواء او التغير فى ضغط الهواء و اتجاه الريح و درجة الحرارة . تساعد الشوارب القط السير فى الظلام وتحسس الممرات الضيقة كما يستطيع القط ان يغير من وضع شاربة حتى يتمكن من جمع اكبر معلومات عن فريستة.
* حاسة اللمس:
تستمتع القط بان يتم لمسها من قط اخرى و من البشر . عندما تولد القط الصغيرة تقوم الام بلعقهم لتكشف عن ميلها . اذا كنت تريد فطتك ان تكبر و تكون من النوع الذى يحب ان يحمل و يداعب عليك ان تكثر من حملها اثناء فترة الصغر.

* حاسة الصيد او القنص:

القط صيادون ممتازون ويحبوا مطاردة الفريسة , حتى لو كانت لعبة او حشرة .
اغلب القط تتستمع بحاسة الصيد حتى القط التى تعيش بداخل المنزل تبحث عن وسائل لكى تنمى من مهارة الصيد لديها, اغلب القط تحب مطاردة الفئران و القوارض الصغيرة و بعضهم بارع فى اصطياد الطيور و ايضا الارانب.
تفضل القط المنزلية اللعب بفريستها على اكلها الا انهم فى بعض الاحيان ياكلوها و من ثم يوبخون لهذا التصرف . و عادة تطوف القط باحثة عن الحشرات لارضاء غريزتها.

2- لغة جسد القط:

يستخدم القط لغة الجسد للتواصل و اذا علمت تلك اللغة سوف تفهم و تتنبا بشعور و تصرفات قطك.

*خدع الذيل:
حركات ذيل القطة تعبر عن افكارة من الممكن ان يكون مؤشر لحالة مزاجة او ربما انذار لنيه.

مثال: اذا قررت القطة انها اخذت قسطا كافيا من الملاطفة سوف تهز ذيلها فى نفاذ صبر , اذا لم توقف الملاطفة سوف تهدر بنعومة او تعضك.

فالقط المضطربة تهز ذيلها سريعا يدل على انه مؤشر تهديد اما اذا كانت تهز بطء فيدل على قلق القط, واذا دخل القط فى نزاع فانه يرفع ذيله فى الهواء باستقامةويدير جسمة بطريقة جانبية ليظهر اوسع.
مع الفريسة تهز القط ذيولها بحركات رقيقة لتنبه القط الاخرى انها على وشك الصيد, اما القط الخائف من قط اخرى فهو يضع ذيله بين ارجله دليلا على الاستسلام.
* حديث الجسم:
وقفة القط و حركة اذنة تدل على شعور القط , عندما تمد القطة جسمها براسطة رفع فرائها الى الاعلى تدل على انها واثقة من نفسها و مهياة للاعتداء , و عندما ينكمش جسد القط و تكون ارجلها تحت جسدها فهذا استسلام.
اذا كان القط اذنه الى الوراء و فى حالة ثبات فهو يفكر غير واثق من الحركة التى يريد ان يقوم بها اما اذا كانت اذنه الى الخلف و جسمة منخفض فيدل على الخجل و الندم.

3- سلوك التحديد و البخ عند القط:

سلوك التحديد هو سلوك شائع بين القط يشعرهم بالامان و الى ان المكان الذي يتواجدون فيه مالوف.

يقوم القط بسلوك البخ على حيوان جديد او غريب ليوضح مقامة الاجتماعى.
* ظاهرة رش البول علامة على مجىء فصل التزاوج:
ان هذا السلوك شائع بين القط الذكور و الاناث خلال فترة التزاوج , يقوم القط الذكر برش البول عندما يثار بواسطة حضور انثى و هذة الانثى تمر بفترة الشبق , فيقوم برش البول ليثبط عزيمة اى ذكور اخرى من التطفل .

4- سلوك القط غير المعتاد:

* قط خائفة:
عندما تقضى قطتك اغلب الوقت تحت الاثاث او فى غرف النوم البعيدة او مجرد غائبة عن النظر فذلك يكون افصاح عن خوف .

تتنوع شخصية القط و لكن اكثر نوع شخصية مشترك بين اغلب القط هو الجبن و تلاحظ ذلك عند زيارة احد الغرباء المنزل.

- فى اوقات قليلة قد تتجنب القطة التعامل مع فرد معين فى الاسرة , من الممكن ان يكون هذا الفرد قد صرخ فى وجهها بشدة نتيجة لانها صعدت على منضدة الطعام فيشعرها بالخوف دون ان يعلم او قد تشعر بالخوف من شخص ما دون ان يتعرض لها لمجرد انه انفعل و تعصي فى موقف ما كالصراخ اثناء مشاهدة كرة القدم مثلا.
بعض القط حساسة عن غيرها من جراء اى ضجة او حركة مفاجئة , لكى تساعد قطك ليقل من سلوكة الجبان شارك اشخاص اخرين فى اشياء يحبها القط مثلا كطفل او زوج بامكانة ان يقوم بنشاط يحبة القط مثل ان يقوم هذا الشخص باطعام القط طعامه المفضل و لذا فيربط القط ما بين حضور هذا الشخص و ما بين نشاطة المفضل و هكذا يقلع نهائيا القط عن سلوكة الجبان.

* سلوك تناول الخضروات( الزرع):
بالرغم من اننا نفكر فى القط كاكلى لحوم الا ان العديد من القط مولعة باكل الخضروات ربما قد تقضم العشب فى الحديقة او النباتات المنزلية او اشياء اخرى مشتركة كاربطة الحذلء , قد يكون سبب تناول القط العشب هو ان يحفزة على التقيؤ لكى يخرج ما فى معدته من شعر نتيجة عملية تنظيف و لعق القطة لنفسها ولكن اذا زاد الامر و فاق الحد عليك باستشارة الطبيب البيطرى .

- قد تقوم القطة بسلوك العجن و قد ترى ان هذا السلوك يدل على سعادة قطتك الصغيرة الا ان القط البالغة تفعل هذا ايضا ارتدادا لايام طفولتها.... فسلوك العجن هذا تفعلة القط المولودة مع القطة الام ليزيدوا من تدفق الحليب , اذا وجدت قطتك تفعل ذلك قم بوضع لها وسادة تفعل فى قلبها هذا السلوك.

5- التصرفات الاجتماعية للقط :


- التزاوج فى القط:

* القط الذكر:

ان القط الذكر يقوم بقتال الذكور الاخرى ليكون اكثرهم قوة و هيمنه و ياخذ مكانا اجتماعيا بين القط اما الذكر المخصى فلا مكانة اجتماعية له.

*القطة الانثى:
ان القطة الانثى عندما تاتيها دورة الشبق فانها تبحث بقلق عن ذكر للتزاوج و يصبح صوتها اجش اذا تركت الانثى دون تزاوج و اهملت فانت تعرض صحتها للخطر , يبحث الذكر عن القط الانثى للتزاوج باستمرار و تبدا فترة التزاوج من يناير و تزداد فى مارس او ابريل , يونيو و سبتمبر و تتوقف فى اكتوبر و ديسمبر .
* عملية الاغراء:
فى بداية التزاوج تقوم القطة الانثى برفض التزاوج من رفيقها قبل الموافقة و تبوء مواء القط الذكر بالفشل الا انها بعد عدة محاولات تلين الانثى و تبدا بالدحرجة للقط الذكر.
* الاتصال الجنسى:
بعد العملية الاولى من هذا الاتصال قد يقوما بتكرار هذة العملية عدة مرات و بعدها قد تبحث القطة عن قط اخر للتزاوج رغم نجاح عملية التزاوج من القط الاول.

- اللعب و القتال:

يستطيع المراقبون ان يميزوا بين اللعب و القتال تلك الارشادات قد تساعدك فى التميز بينهما:

* هدوء مواء القط يدل على اللعب اما القتال بين القط فيعلو صوت و مواء القط.

* اذا احد القط مصاب سوف فبالتاكيد هذا ليس لعبا.
* القتال بين القط يجعل بين القطتين مسافة .

* اذا تقاتل قطتين احداهما ستاخذ موقع دفاعى و الاخرى هجومى

 

أدوات الموضوع


موسوعة كاملة عن القط


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:38 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0