ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل نصائح للمصابين بقرحة المعدة أو الاثنى عشر فى رمضان يوجد هنا نصائح للمصابين بقرحة المعدة أو الاثنى عشر فى رمضان المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 08-18-2011, 03:54 PM   #1

♥صدى♥الحب♥

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 131312
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 9,186 

نصائح للمصابين بقرحة المعدة أو الاثنى عشر فى رمضان


نصائح للمصابين بقرحة المعدة أو الاثنى عشر فى رمضان

إذا كنت تعانى من قرحة المعدة أو الاثنى عشر فلابد أن تعرف مدى صعوبة الحالة بالنسبة لك هل تعانى من قرحة مزمنة تتعايش معها أم انك تعانى من قرحة شديدة بحيث تحتاج إلى علاج مكثف وبالتالى لا تستطيع الصوم؟

فى البداية وقبل أن تحدد بنفسك أو من خلال طبيبك هل يمكنك الصوم أم لا لابد أن تعرف أولا أن الجهاز الهضمى هو المسئول عن استقبال الطعام وهضمه وامتصاص المواد اللازمة منة وطرد ما هو غير مرغوب فيه، والمعدة هى المحطة الأولى للطعام بعد مروره إلى المرىء وتقوم بتفريغه بعد هضمه.

ما هى القرحة الهضمية؟
القرحة الهضمية هى حدوث تأكل فى الغشاء المخاطى المبطن لأعضاء الجهاز الهضمى المتعرض للعصارة الهضمية وقد تكون القرحة فى المعدة أو فى الاثنى عشر.

والسؤال المطروح هنا هل يمكن لمريض قرحة المعدة والاثنى عشر الصيام؟
يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا : قرحة المعدة أو الاثنى عشر الحادة لا ينصح المريض بالصيام لضرورة تناول الأدوية بشكل منتظم وعدم ترك المعدة فارغة بدون طعام فترة طويلة حتى لا يجعل العصارة المعدية تلتهم جدار المعدة وجدار الاثنى عشر و عدم تناول الأدوية فى مواعيدها يؤدى إلى مضاعفات خطيرة لقرح المعدة والاثنى عشر الحادة مثل نزيف القناة الهضمية مما ينتج عنة أنيميا حادة وهبوط فى الدورة الدموية وتدهور الحالة إذا لم يتم إعطاء المريض المحاليل اللازمة التى تحتوى على مثبطات البروتون الذى يقلل بدرجة كبيرة من الحمض وينتج عن هذا توقف النزيف والتئام القرحة.


وهناك مضاعفات أخرى مثل حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الاثنى عشر مما ينتج عنة التهاب بروتونى حاد يستلزم تدخل جراحى فورا وهؤلاء المرضى الذين يعانون من قرحة حادة فى المعدة أو الاثنى عشر أو مضاعفاتها من نزف والتهاب بروتونى وضيق فى القناة الهضمية لابد من إفطارهم لأخذ العلاج والمحاليل اللازمة كما سبق وان حدوث ضيق فى القناة الهضمية نتيجة تكرار القرح أو حدوث تليف مكان القرح المزمنة هذا يجعل المريض يتقىء بصورة متكررة مما يجعل من الصعب صيامه إلى جانب أنة يحتاج إلى المحاليل اللازمة لتعويضه عن الأملاح المفقودة ومن الممكن أيضا أن يحتاج إلى تدخل بالمنظار لتوسيع مكان الضيق أو يحتاج إلى عملية جراحية للتعامل مع ضيق القناة الهضمية الموجودة.

ويؤكد الدكتور الخياط أنه إذا كانت هناك قرحة مزمنة بدون مضاعفات فمن الممكن للمريض أن يصوم شريطة استشارة الطبيب وإعطاء العلاج المناسب فى الفترة ما بين الإفطار والسحور ويجب على الطبيب إعطاء علاج الجرثومة الحلزونية التى تسبب أكثر من 95 % من قرحة الاثنى عشر ومن 60 : 70 % قرحة المعدة وهذا يؤدى إلى اختفاء الجرثومة الحلزونية وبالتبعية التئام القرحة بصورة نهائية إذا كانت الجرثومة الحلزونية هى السبب المؤدى إلى هذه القرحة.

ما هى الأطعمة التى يجب على مريض القرحة تجنبها؟
يجيب الدكتور هشام يجب تجنب الوجبات الحريفة والوجبات الدسمة والبعد عن تناول الأغذية أو الأطعمة التى تحتوى على دهون كثيرة ويجب على مريض القرحة تجنب التدخين حتى بعد الإفطار الذى يعوق التئام قرحة المعدة والاثنى عشر مع تجنب شرب القهوة لأن هذه الأشياء تزيد من حمض المعدة الذى يؤثر بالسلب على التئام هذه القرح.

وننصح بالإفطار بالآتى:
تناول تمر عند الإفطار ثم طبق من الشوربة التى تحتوى على الخضروات المتنوعة مع تناول الأرز المسلوق والفراخ أو الطيور المسلوقة أو المشوية والبعد عن المحمرات أو الأطعمة المقلية لان هذا يزيد من حمض المعدة وبالتالى يقلل من فرص الالتئام ويعرض المريض للمضاعفات.

أما الدكتور سعيد شلبى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد رئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث فيقول لابد أن يبتعد المريض قدر الإمكان عن الوجبات الحريفة والشطة والجنزبيل والقرفة والفلفل الأسود كما يفضل تجنب المقليات عموما وخاصة فى السحور مثل البطاطس المقلية والباذنجان والإقلال من الدهون مع تجنب المشروبات الغازية والتمر مفيد فى حالات قرحة المعدة والاثنى عشر ويفضل تناوله فى السحور لأنه يمنح الجسم طاقة وجميع المشروبات الشعبية مسموح بها بشرط عدم الإكثار من تناول نوع معين مثل العرق سوس والتمر هندى وقمر الدين ويفضل أيضا عدم الإكثار من تناول المكسرات لأنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الزيوت.

مواضيع ذات صلة
أهم الأغذية التي تساعد على تنظيف المعدة
خصائص العشر الاواخر من رمضان وفضائلها
المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي.. }~
التهاب المعدة المعوي عند الاطفال
تناول المشروبات الغازية تساعد في علاج انسداد المعدة
عصير مستخرج من البطاطس لعلاج الحموضة وقرحة المعدة
عملية تدبيس المعدة ترتفع عشرة أضعاف في إنكلترا
قرحة المعدة والامعاء القرحة الهضمية
قرحة المعدة لا تأتي ما تأكله، بل ما يأكلك
قل وداعا لإجهاد المعدة مع هذه النصائح :
جرثومة المعدة ،اسباب جرثومة المعدة وعلاجها
أوراق الخرشوف تخفف مشاكل المعدة



 
قديم 08-19-2011, 12:16 AM   #2

شمعة الوفاء


رد: نصائح للمصابين بقرحة المعدة أو الاثنى عشر فى رمضان


نصائح للمصابين بقرحة المعدة أو الاثنى عشر فى رمضان


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:56 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0