ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

فراشة متحركة أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"


أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"


أحمد منصور: أهلا بكم في برنامج بلا حدود من بيروت مع الدكتور إسحق الفرحان وزير التربية والتعليم الأردني الأسبق ورئيس الجامعة الأردنية الأسبق الرئيس الحالي لجامعة الزرقاء خبير المناهج التعليمية

1 - أسباب تطوير المناهجالتعليمية:
أحمد منصور : دكتور ما هي الأسباب التي يمكن أن تدفع أمة أو دولة أو نظاما إلى تغيير مناهجه التعليمية؟
إسحق الفرحان : الحقيقة التغيير قد يكون نحو الأسوأ وقد يكون نحو الأحسن ولذلك أنا أُفضِل أن نسميه تطوير المناهج فعملية تطوير المناهج عملية مستمرة في..
أحمد منصور : التطوير عادة إلى الأفضل.
إسحق الفرحان : التطوير دائما نحو الأفضل فإذا شعرت أمة أنها بحاجة إلى تعزيز قيمة معينة يمكن أن تطور مناهجها بهذا الموضوع إذا شعرت الأمة أنها تأخرت في العلم وأن هناك ثورة معرفية لابد أن تأخذ بعين الاعتبار تعديل مناهجها في العلوم والرياضيات والتكنولوجيا لتكون على أحدث ما يمكن، التعديل والتغيير والتطوير يتناول الأشياء المتعلقة بعلم نفس النمو والأسس النفسية للتعليم وكيفية طرق التدريس يعني ليس لتغيير القيم الأساسية وإن كان هناك قد تكون هناك قيم مستجدة يمكن التأكيد عليها مثلا قيمة الوقت الآن يجب أن يؤكد عليها لأن الوقت هو الحياة في الأحداث السابقة في الماضي ربما الأحداث ما كانت متلاحقة كما قلنا بهذه السرعة لكن الآن الأحداث كثيرة فربما تحتاج أنت أن تزرع قيمة الوقت رغم أنها موجودة في التراث لكن أن تزرعها في الوقت هو الحياة كذلك الآن لم يعد المجتمعات البشرية لم تعد تهتم فقط بالكم في المنتجات والأشياء هذه خصوصا في المناهج التي تعني بالثقافة المهنية وإلى آخره إنما تعنى بالجودة والابداع فنحن يجب أن نؤكد على قيمة الإبداع وهي قيمة إسلامية و{اللَّهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ}، الإتقان إتقان العمل "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"، الآن حتى مستوى التعليم إذا ما كان فيه جودة في التعليم وبدأت الآن تُطبَّق المعلومات، نحن في جامعة الزرقاء رئيس جامعة الزرقاء أيضا أنا حاليا نطبق معايير الجودة في الكمبيوتر وفي البرامج المختلفة في إدارة الأعمال وغير ذلك فهذه التي تستدعي القيم الجديدة التي يُؤكَّد عليها رغم أن لها جذور تاريخية في عقيدتنا والحمد لله يجب أن نؤكد عليها في العلوم المعرفية والأساس المعرفي بلا حدود يجب كما هذا عنوان هذه الحلقة نؤكد عليها بصورة يعني خلينا نقول متتالية أحداث مثلا أحداث سياسية تمر في إسرائيل في كيان دولة العدو الصهيوني محتلة أرضنا وكل يوم فيه أحداث المفروض هذه كنشاطات مرافقة للمنهج أن نوعي شبابنا حتى يكون عندهم ثقافة الممانعة وثقافة المقاومة وثقافة حب تخليص الوطن وتحريره كذلك..
أحمد منصور: هذه الآن في المصطلح الجديد أصبحت تسمى ثقافة الإرهاب.
إسحق الفرحان : لا هي ثقافة الاستشهاد وثقافة الجهاد وثقافة المقاومة، كيف تطلب مني دول كبرى أن أعمل ثقافة الاستسلام وبلادي محتلة أو قطر عربي مثل العراق محتل؟ لابد هنا أن تتداعى وزارات التربية والتعليم لإعادة النظر في المناهج بصورة تحيي آمال الأمة وآمال الشباب في نهضة الأمة وفي تحرير الأمة وفي زيادة الديمقراطية إن جاز التعبير وكثير من الأمور ووحدة الأمة، الاستعمار جزأنا إلى أقطار مختلفة الثقافة القطرية أصبحت تسيطر بعضهم يقول الإنسان ابن القطر الفلاني نريد تهيئته، لا نحن نريد أن نوجد الإنسان العربي الذي.. الموحد مع سائر أقطاره العربية يجب أن نركز على ثقافة الوحدة، أنا أعتقد وزارات التربية والتعليم في البلاد العربية والتعليم العالي مدعوة الآن أكثر من أي وقت مضى على تعديل المناهج باتجاه ثقافة الأمة الواحدة وليست ثقافة قطرية.
أحمد منصور: هي لم تنجح في هذا طوال خمسين عاما مضت من الحديث في القومية العربية وغيرها..
إسحق الفرحان : إذا الآن تتسارع..
أحمد منصور: الآن جاءت أميركا لتفرض الأمر، في 24 سبتمبر الماضي 2003 قامت السيدة إيلينا رومانسكي مسؤولة ما يسمى ببرنامج مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية بزيارة لدول الخليج وقالت في تصريحات كثيرة منها لا توجد فسحة من الآن فصاعدا للكراهية وعدم التسامح والتحريض ونحن نحاول أن نعيش معا وأي منهاج دراسي لا يسير في هذا الاتجاه يجب تغييره وأضافت أنه إذا كانت الحكومات والمجتمعات تريد رؤية مثل هذا التغيير وتود الحصول على نظام تعليمي يوفر المهارات وفرص العمل والمنافسة فإننا سنمد يدنا للمساعدة وأؤكد لكم نعم نود إزالة كل المواد السلبية من النصوص الدينية، في 9 نوفمبر بعد سبتمبر نوفمبر نشرت الشرق الأوسط أن إدارة بوش قررت تخصيص مبلغ 145 مليون دولار لميزانية العام 2004 لتشجيع التعليم العلماني في العالم العربي ما تعليقك؟
إسحق الفرحان : أشكرك وفرت علي كثير من مثل هذه المقتطفات الثمينة للمفكر العربي وللسياسي العربي أن ينظر لماذا تريد أميركا أن تغير مناهجنا الآن في المنطقة العربية والإسلامية؟ غيرت المناهج الآن في أفغانستان الآن تغير المناهج في العراق ويعني تعمل.. وألغت بعض المواد في المناهج سواء الجامعات..
2 -تدريس مادة الأخلاق:
أحمد منصور : وزير التربية والتعليم في مصر حسين كامل بهاء الدين أعلن أمس ونشر اليوم في الشرق الأوسط أن وزارته قررت تدريس مادة الأخلاق في المدارس المصرية مشيرا إلى أنها مادة تُدرَّس في أكثر من مائة دولة مشيرا إلى أنها تدرس في مائة دولة تعلم الطالب سلوكيات الحياة الحميدة وتحض على التعاون وقال إن مادة الأخلاق مستمدة من كل الشرائع السماوية، هل يعني هذا أنكم طوال الخمسين سنة..
إسحق الفرحان : ما بندرس أخلاق ؟
أحمد منصور : ما بتدرسوش أخلاق ؟ هل معنى هذا أن هذه الأمة أمة مفلسة من الأخلاق حتى تستورد مادة أخلاق عالمية بتدرس في مائة دولة وتنقلها إلى.. هل معنى هذا إن الفساد الأخلاقي اللي موجود هو نتاج خلل في مناهج التعليم؟ قل لي أنت وأنت وزير سابق للتربية والتعليم.
إسحق الفرحان : يا سيدي أنا سأقول لك تعليق على هذا ثم أعطيك بعض الخبرة ..
أحمد منصور: كأن الأمة بلا أخلاق يعني .
إسحق الفرحان : نحن يعني كان ثار هذه الموضوع في عشرات السنين السابقة ولكن ..
أحمد منصور : ولا أحد يسأل من أين تأتي هذه المناهج ومن أين تُفرَّض على الناس وكأن المفروض هو الآن أن يستجيب الكل لما تقوله أميركا وكما قالت إيلينا رومانسكي ستُغيَّر المناهج يعني وكما رُصِد مبلغ 154 مليون دولار لتعميم التعليم العلماني جزء من هذه الأشياء.
إسحق الفرحان : وأعطوا باكستان عشرات الملايين من شان تغيير مناهج المدارس الدينية وهم وراء تغيير..
أحمد منصور : قل لي يا سيدي ما الذي تفعلونه في الأجيال طوال الفترة الماضية وأنتم لا تُدرِسون الأخلاق؟
إسحق الفرحان : لا والله نُدرِسها يا سيدي ندرسها عبر كل المواد المنهجية حتى في العلوم ندرس كيف تستخدم العلم ونتائج العلم بصورة أخلاقية وليس كما استخدمتها أميركا في ضرب نغازاكي بالقنبلة الذرية إنما تريد إماطة الأذى عن الطريق هذه من الأخلاق وأنت تدرس الشريعة الإسلامية تدرس أحد الأبواب الأخلاق وأنت تدرس الثقافة الإسلامية تدرس الأخلاق فالأخلاق منبثة في كل مناهجنا ابتداء من علوم الشريعة وانتهاء بعلوم الرياضيات، لا نقول في علوم الرياضيات كما تقول الكتب الإسرائيلية حتى إنه طارت طائرة إسرائيلية وقصفت مخيم للاجئين وقتلت ثلاث أطفال ونجا كذا فأحسب كم بقي من الأطفال أو كم جُرِح من الأطفال بين قتيل وجريح حتى في الرياضيات يدخلون العنصرية ويدخلون كراهية العرب والمسلمين، الحقيقة نحن ندرس الأخلاق ولكن.. ولسنا بحاجة إلى أن نُذكَّر بأنه يُدرَّس الأخلاق في عدد من الدول لأنه شريعتنا شريعة أخلاق عقيدة وأخلاق أنا أقولك في..
أحمد منصور : يبدو أن الذي ثبت غير ذلك.
إسحق الفرحان : أنا أقولك كمثال من خبرتي الشخصية ذهبت إلى ماليزيا عدة مرات في مناسبات كثيرة وكنت مشتركا في سياسات الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا في حينها وزير التربية والتعليم قال لي كيف نُدرِس القيم الإسلامية وعندنا إحنا 50% أو 55% من سكان ماليزيا مسلمين و20% هنود و30% صينيين أو 25% اللي هو فكيف يعني ندرس هذا الموضوع فقيل وقتها واتفقوا على أن يدرسوا القيم الأخلاقية والإنسانية في مثل هذا الوضع لكن ليس في وضعنا نحن، نحن لسنا بحاجة إلى أن نستورد تدريس الأخلاق من أميركا يا ليت أميركا تدرس هذه الأخلاق في مناهجها لماذا تدرسها في مناهجنا؟
أحمد منصور : هناك يعني ثارت قضية تغيير المناهج تحديدا بعد الحادي عشر من سبتمبر وكأن المناهج التي في الدول العربية والإسلامية مناهج تُفرِخ إرهاب وتفرخ إرهابيين وتفرخ كراهية ويعني حتى بعض السور مُسِحت مثل سورة { قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ} كل الآيات التي تتكلم عن العلاقة مع الآخر كلها مسحت في كثير من المناهج الآن وأصبح ربما توضع المناهج بعد ذلك في دول أخرى وتأتي لتُعمَّم، هل المناهج وأنت من أربعين سنة تشارك في وضع المناهج هل أنتم فرختم إرهابيين من خلال المناهج التي وضعتموها ؟
إسحق الفرحان : أبدا هي كل يعني مناهجنا مناهج البلاد العربية والإسلامية كما نقول تحتاج إلى تطوير بصورة عامة لكن ليس بهذه السرعة وليس باملاءات خارجية، الحقيقة المسؤول عن الإرهاب ليس المناهج التربوية وهم وضعوا إصبعهم على النقطة الخطأ إنما الذي يفرخ الإرهاب والذي يفرخ العنف هو السياسة الاستعمارية الأميركية والسياسة الاحتلالية الصهيونية، أنا كيف اسمي الذي يدافع عن قطع شجرة زيتون أو طفله أو هدم بيته في غزة ولا في فلسطين ولا في مخيم جنين إذا رد {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} إذا رد على هذا الأمر، هذا وهو يقاتل اليهودي المحتل ليس بتأثير المناهج أنه علمته الإرهاب إنما بتأثير الظلم الواقع عليه ظلم الاحتلال وظلم الاستعمار هو الذي يولد هذه المناهج، الآن الذين يقاتلون ويقاومون في العراق الاحتلال الأميركي صحيح المناهج هي اللي جعلتهم هكذا؟ الذي جعلهم هكذا هدم البيوت والذي جعلهم هكذا تفتيش النساء والذي جعلهم هكذا يعني اعتداؤهم على طمأنينة الناس وأمن الناس وهكذا فالحقيقة الذي ولد الكره لأميركا والذي ورد الكره لدولة العدو الصهيوني هو الاحتلال وهو الاستعمار وليس المناهج هي التي فرخت هذا، من الذي أعتدى علينا؟ من الذي أعتدى على أفغانستان؟ من الذي أعتدى على العراق؟ من الذي أعتدى على فلسطين واحتلها منذ خمسين عام ولم يطبق أي قرار من قرارات هيئة الأمم؟ إذاً نحن لسنا بحاجة إلى إعادة النظر في مناهجنا من زاوية الإرهاب والعنف لنصدق الدعوة والمقولة التي قالتها أميركا إنه اللي معي محور خير واللي مش معي محور شر وعليهم أن يغيروا مناهجهم على باكستان أن تغير مناهجها وعلى العراق أن تغير مناهجها وعلى الأردن وعلى البلاد العربية أن تغير مناهجها، نحن يجب أن لا نستجيب للاملاءات الأميركية ويجب أن تكون تغيير المناهج وتطوير المناهج من حيث أنتهى الآخرون نحن معه لكننا بطريقتنا وبدوافع داخلية تجمع بين الأصالة والمعاصرة بين..
أحمد منصور : أمس نشرت صحيفة الحياة نقلا عن وكيلة وزارة التربية الكويتي الدكتور حمود السعدون وله تصريحات سابقة أيضا نشرت في يناير الماضي قال أن هناك ثلاث لجان في الكويت كُلِفت بمراجعة المناهج الدينية والتعليمية في الكويت فقال إن نتيجة اللجان الثلاث لمراجعة مناهج التعليم الكويتية أنها لم تعثر على أي نص متطرف على حد قوله في تلك المناهج.
إسحق الفرحان : إذاً ما فيه داعي لتغيير المناهج.


مواضيع ذات صلة
5 نصائح هامة تساعد المراهقة علي التنسيق بين دراستها وهواياتها
اجعلى رائحتك ساحره وتدوم طويلا مع هذه الطرق لتعطير الجسم
لمسات ترتيب الوسائد تضفي الأناقة والجمالية على الكنب
المناهج الدراسية
المناهج التعليمية في القضاية التنموية
© دور المكتبة المدرسية في دعم المناهج الدراسية ©
|~ْ| المناهج التعليمية(النظام التعليمي والتربوي) ودورها في بناء الأمة |ْ~|



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"


أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"

م/ن

 
قديم   #3

فدو أزياء


رد: أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"


أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"


 
قديم   #4

!!*ميوس*!!


رد: أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"


أثر تغيير المناهج على هوية الأمة"

منؤوورة حوبي

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:12 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0