ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة يوجد هنا التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 09-11-2011, 11:04 PM   #1

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫

مشرفة فى فترة اجازة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 163915
تاريخ التسجيـل: May 2011
مجموع المشاركات: 16,748 

التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة


التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة

 يُعد التهاب الشعب الهوائية الساد المزمن (COPD) أحد أكثر


يُعد التهاب الشعب الهوائية الساد المزمن (COPD) أحد أكثر أمراض الرئتين انتشاراً وأخطرها على الصحة، حيث يصيب واحداً من كل 10 بالغين في العالم، وهو يحتل المرتبة الرابعة عالمياً في قائمة أسباب الوفاة نتيجة التدخين المزمن، حيث يتسبب هذا المرض في وفاة 3 ملايين شخص حول العالم سنوياً.

وعن مضاعفات المرض، فإنها لا تظهر إلا بعد مرور عدة سنوات من الإدمان على عادة التدخين، وتدهور وظائف الرئتين بشكل ملحوظ.

وقال استشاري الأمراض الصدرية المشرف على مركز اضطرابات النوم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، الدكتور أيمن بدر كريّم، لـ"العربية" إن السعال المزمن المصحوب ببلغم يدل على تهيج الشعب الهوائية والتهابها وعلامة على ضعف مناعة الجهاز التنفسي نتيجة المواد الملتهبة في دخان السجائر، أو التعرض المزمن لغبار المواد الكيميائية والتلوث أو البخور بشكل يومي أو شبه يومي أو أبخرة وقود الطبخ من فحم أو حطب على مدى سنوات طويلة، ما يترك الجهاز التنفسي عرضة لالتهابات فيروسية وبكتيرية متكررة تزيد من حدة انسداد الشعب الهوائية وانحباس الهواء في الرئتين، والذي يحد من قدرة الشخص المدخن على التنفس بشكل سليم، خاصة أثناء بذل جهد بدني معتاد كالمشي أو صعود الدرج.

وأكد كريّم التشخيص يكمن في أخذ التاريخ المَرَضي بدقة وإجراء الفحص الطبي السريري، إضافة إلى إجراء أشعة الصدر السينية واختبار وظائف التنفس الذي يُظهر ضعف قدرة المريض على إخراج كمية الهواء المطلوبة أثناء الزفير وانحباسه داخل الرئتين.

ويؤدي التهاب الشعب الهوائية المزمن إلى التدهور التدريجي في نوعية الحياة الصحية والاجتماعية للمريض وارتفاع معدل إصابتة بالتهابات الجهاز التنفسي، ويُمكن للمرض في مراحله المتقدمة أن يسبب فشلاً في عمل الرئتين واحتياج المريض إلى تزويده بالأوكسجين بصورة دائمة، لدعم ما تبقى من وظائف الرئتين الضرورية لاستمرار الحياة.

علاقة النوم والتهاب الشعب الهوائية المزمنوبيَّن كريّم تأثر النوم بمرض التهاب الشعب الهوائية الساد المزمن نظراً لأعراض السعال وضيق التنفس، إضافة إلى نوبات انخفاض نسبة تشبع الدم بالأوكسجين خلال ساعات النوم، ما يعرض المريض إلى كثرة التململ ورداءة النوم، فضلاً عن تعكّر المزاج وزيادة الخمول والنعاس أثناء النهار.

وفي السياق نفسه، يتعرض أولئك المرضى إلى مرض "انقطاع التنفس أثناء النوم" (Obstructive Sleep Apnea) نتيجة عوامل مشتركة بين المرضَين، كالتدخين وفرط الوزن.

فبذلك، ترتفع حدة الأعراض والمضاعفات الصحية وتنخفض نسبة الأوكسجين أثناء النوم في الدم بشكل أشد، ما يعرضهم بصورة أكبر إلى ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي وقصور عضلة القلب والوفاة المبكرة.

الوقاية والعلاجونصح كريّم أن الامتناع عن التدخين بصورة قطعية يُعد أنجح طريقة لتجنب الإصابة بهذا المرض والتخفيف من آثاره الخطيرة.

أما بالنسبة للعلاج، فيعتمد أساساً على الحفاظ على وظائف الرئتين، وذلك عن طريق موسعات الشعب الهوائية المستنشقة، كـ"تايوتروبيوم" و"سالميتيرول" و"فورميتيرول"، وغيرها من مضادات الالتهاب كمستنشقات الكورتيزون وحبوب الثيوفيللين، التي تعمل على التخفيف من حدة الأعراض.

ويُمكن للتزود بالأوكسجين عند الحاجة أن يحسّن من أداء المريض وفرص نجاته، كما قد يستفيد المريض من برنامج تأهيل طبي متخصص يرفع أداءه العضلي ويحسّن من وظائف التنفس لديه.

ويحبذ أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية سنوياً للوقاية منها، والتنبه لتشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم وعلاجه بشكل فعال.

وشهدت المجتمعات العربية خلال السنوات الماضية ارتفاعاً ملحوظاً لدى الرجال والنساء، تبعاً لارتفاع نسبة مدخني السجائر والشيشة من الجنسين، خاصة النساء.

مواضيع ذات صلة
الربو.. وطرق الوقايه من مسبباته
الملح والام والتهابات المفاصل
أسباب تقصف الشعر..وكيفية حمايته بطرق طبيعية!
التهاب المعدة المعوي عند الاطفال
فوائد الزعتر ، أكثر من 20 فائدة أكتشفها معنا
عالج نفسك بالزعتر
الزعتر البري عنوان الصحة
التهاب العضلات والألياف المزمن قد يؤدي إلى اكتئاب المريض
استنشاق بخار النباتات يخفف التهاب الشعب الهوائية والأنف
التهاب البنكرياس المزمن
الالتهابات المزمنة سبب فقدان الذاكرة في الكبر
التهاب الشعب الهوائية الساد المزمن يؤدي إلى الوفاة



 
قديم 09-11-2011, 11:22 PM   #2

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫


رد: التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة


التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة

منقول

 
قديم 12-01-2011, 12:12 AM   #3

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫


رد: التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة


التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:36 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0