ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد يوجد هنا تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 10-30-2011, 02:19 AM   #1

فـــــروووحـه

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 99094
تاريخ التسجيـل: Jan 2010
مجموع المشاركات: 8,590 

تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد


تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تعديل مشكلات اللغة لدي الأطفال ذوي التوحد



ماذا يمكن أن نفعل من أجل تعديل مشكلات اللغة والتواصل لدي أطفال الاوتيزم؟

لقد أوضحت الدراسات السابقة أن المشكلات المتعلقة باللغة والفهم عموماً تستمر في الظهور في مرحلة البلوغ حتى في أكثر الأفراد ذوي الاوتيزم كفاءة. وكثير من الأبحاث والدراسات توضح إن اضطرابات التواصل لدي ذوي الاوتيزم تعد اضطرابات مركزية وأساسية وتؤثر بدورها في ظهور اضطرابات أخري مثل التفاعل الاجتماعي ام غيره من الاضطرابات التي تتأثر باكتساب اللغة علي النحو الصحيح.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول


ومع ذلك يشير "هولين" Howlin , 1989 , إلي أن هناك العديد من الأساليب التي يمكن إتباعها من اجل تعديل التواصل اللفظي في مرحلة البلوغ للأفراد ذوي الاوتيزم, حتى بالنسبة للأفراد الذين يمتلكون القليل أو تنعدم لديهم اللغة المنطوقة, والتدخل في مثل هذه الحالات يكون من اجل مساعدة هؤلاء الأفراد عي تطوير طرق أكثر كفاءة وقدرة للتعبير عن احتياجاتهم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول

أولاً : العمل علي زيادة الفهم وتقليل التعبير اللفظي غير الملائم.
مساعدة ذوي الاوتيهذه بعض الأساليب التي تساعد ذوي الاوتيزم علي زيادة فهم ما يدور حولهم أو ما يقال لهم في حديث كما يساعد علي خفض الحديث غير الملائم الصادر عنهم. ومن ثم تساعد هؤلاء الأفراد علي تعديل بعض جوانب الاضطرابات في التواصل اللفظي واللغة المنطوقة لديهم وذلك من خلال مساعدة ذوي الاوتيزم

الأساليب :
1) تعديل أسلوب التواصل الذي يقوم به الآخرين معهم:
يمكن ان يتحسن مستوي التفاعل الاجتماعي للأفراد ذوي الاوتيزم ويزداد تعاونهم وإتباعهم للتعليمات المقدمة لهم إذا ما قدمت للفرد مساعدة أكبر لفهم المطلوب منه. وهذا يتطلب تغيير في الأسلوب الذي يتبعه المحيطين بالأفراد ذوي الاوتيزم في تفاعلهم معه اجتماعياً أكثر من كونه يحتاج إلي تغير في الفرد ذو الاوتيزم في حد ذاته.
أي انه ببساطة إذا ما أعيدت صياغة ما قيل من إرشادات وتعليمات بصورة أبسط يساعد ذلك علي فهم أوضح لما يقوله الآخرين لذوي الاوتيزم.


2) العمل علي رفع مستوي التأكد لدي هؤلاء الأفراد:
في بعض الأحيان تكون إعادة صياغة المعلومات المقدمة لهؤلاء الأفراد كافية لأن تقدم الإجابات المطلوبة ولكن في اغلب الأحيان تحتاج المعلومات المقدمة إلي طرق بديلة من أسلوب الشرح والتوضيح أو حتى الاستعانة ببعض الأساليب غير اللفظية كوسائل مساعدة للفهم.

حيث يشير "ماك دوف " وآخر Mac-Duff & etal , 1993, إلي أن تقدم المعلومات في صورة مرئية تكون أكثر فاعلية بتقديم نفس المعلومات من خلال وسائل لفظية فقط.

3)تقليل الاهتمام بالحديث غير الملائم:
يعد تكرار الأفراد ذوي الاوتيزم للحديث بصورة مستمرة أحد الأساليب التي يلجؤن اليها لنيل اهتمام المحيطين بهم من الأفراد العاديين.
وفي مثل هذه الأحوال فإن عدم الاهتمام الزائد من جانب الأفراد العاديين بالأفراد ذوي الاوتيزم في تلك الحالة من شأنه أن يقلل من هذا الأسلوب إذ يعمل عدم الاهتمام هذا إلي الانطفاء التدريجي لسلوك تكرار الحديث غير الملائم.

4) وضع القواعد:
يعد أسلوب وضع قواعد محددة للتفاعل الاجتماعي للأفراد ذوي الاوتيزم أحد الأساليب الفعالة والذي يفضل أن يتم في السنوات الأولي من العمر, والمثال علي هذا الأسلوب وضع قواعد خارجية مثل :
( أين ـــ متى ـــ كم مرة ـــ مع من ) لإرشاد ذوي الاوتيزم لاستعمال مثل هذه الكلمات في اللغة.

وإذا أمكن تعليم الأطفال منذ السنوات الأولي من العمر علي ذلك يكون أفضل, رغم انه من الممكن تدريب الأفراد الأكبر في العمر الزمني من ذوي الاوتيزم علي مثل هذا الأسلوب إلا أن هذا يتطلب وقت زمني طويل, ومن جانب آخر تكون الصعوبة في التعامل مع هؤلاء الأفراد اقل لو أن الخطوات قد تم اتخاذها في الوقت المناسب في فترة الطفولة.
وهنا يجب التأكيد علي أهمية أن يقدم الآباء المساعدة المبكرة بعد استشارة متخصصين لمعرفة المرحلة التي سوف تظهر فيها مثل هذه السلوكيات التي تمثل مشكلة وكيفية التعامل معها والأكثر أهمية أنه علي أيدي المتخصصين يمكن توفير المساندة الملائمة التي تمكن أولياء الأمور من التدخل بفاعلية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول

ثانياً : تدريس المهارات البديلة:
كما يتضح اضطرابات اللغة والنطق لدي ذوي الاوتيزم أن قدراتهم اللغوية محدودة وحصيلتهم منخفضة إذا ما قورنت بأقرانهم العاديين في نفس العمر الزمني, ومن ثم فإن أسلوب تدريس المهارات البديلة للأفراد ذوي الاوتيزم يعد بمثابة إمداد هؤلاء الأفراد بحصيلة لغوية جديدة تضاف إلي ما لديهم من محصول لغوي كما تساعدهم علي تعلم بعض السلوكيات والمهارات الاجتماعية الجديدة والتي يمكن أن يؤدي تعلمها إلي خفض الاضطرابات السلوكية واللغوية الموجودة لدي هؤلاء الأفراد بدرجة ما.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول

ويعتمد أسلوب تدريس المهارات البديلة للأفراد ذوي الاوتيزم علي أسلوب لعب الأدوار الاجتماعية من خلال إشراك هؤلاء الأفراد في بعض الأنشطة مثل لعب دور في مسرحية أو الاشتراك في تجمعات ذات مهارات اجتماعية معدة مسبقاً من اجل أن تساعد في تدريس مهارات حوارية ملائمة لهؤلاء الأفراد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول


ويؤكد "هولين" وآخر Howlin & etal , 1995 , علي فاعلية إشراك الأفراد ذوي الاوتيزم في لعب الأدوار الاجتماعية في تعلم المهارات البديلة بصورة فعالة أكثر إذا ما قورن هذا الأسلوب بالتغذية المرتدة من خلال وسائل سمعية أو بصرية, إذ أن أسلوب لعب الأدوار الاجتماعية لتعلم مهارات بديلة يساعد علي تحسين أسلوب تبادل الحوار وبعض السلوكيات المحددة في طريقة التحدث مثل نبرة الحديث أو سرعة نطق الكلمات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول


ثالثاً : تعديل التعبير عن المشاعر والتعامل مع المفاهيم المعنوية:
يعد تعبير ذوي الاوتيزم عن مشاعرهم وانفعالاتهم من المشكلات الرئيسية لدي هؤلاء الأفراد, إذ أن الفهم الكامل للمفاهيم المعنوية مثل المشاعر أو الأحاسيس أو حتى الألم أو التعبير عنه يعد صعب للغاية, وكنتيجة حتمية لتلك الاضطرابات إذا لم يتم تقديم المساعدة لهؤلاء الأفراد لتطوير المهارات التي تتلاءم معهم لمساعدتهم في التعبير عن المشكلات البدنية والانفعالية وحالتهم النفسية في المراحل اللاحقة من الحياة فإن يمكن أن تظهر مشكلات مختلفة مرة ثانية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول

والحل الأمثل كما يذكر "هادوين" وآخر Hadwin & etal , 1996 , يتمثل في البدء في التدريبات لهؤلاء الأفراد منذ الصغر, إذ أمكن إثبات جدوى تقديم بعض الجلسات التدريبية للأطفال ذوي الاوتيزم الذين تتراوح أعمارهم بين (4-9) أعوام حيث أمكن تدريب هؤلاء الأطفال ليتعلموا كيف يستخدمون مفاهيم عقلية مرتبطة بمعتقدات الآخرين ومشاعرهم, أيضاً أمكن التوصل إلي أن التدريبات المختصرة كانت لها نتائج فعالة إلا أن "هادوين" يقترح في دراسته أن التدخل المطول والتدريبات المتكررة تؤدي إلي تحسن ملحوظ في مهارات هؤلاء الأفراد سواء فيما يتعلق بالاتصال أو الفهم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول

الباحث/
أحمد محمد عبد الحميد
خاص بمجلة احتياجات خاصة



.

مواضيع ذات صلة
“آتوز” ترعى ملتقى اليوم العالمي للتوحد
تصميم الأزياء
لو بشرتك شاحبة وباهتة اليكي بعض النصائح
كيف تتجنبي اللون البرتقالي عند صبغ شعرك..
الطفل و المحافظة على الأذنين --
مشكلات الرضاعة
سلطة الباذنجان 2013- اكله سلطة الباذنجان 2013
خذني ع ميعآد اللقآء عشآق
صينية الباذنجان الذيذ 2013- تحضير صينية الباذنجان2013
مسقعة الباذنجان بالباشاميل 2013- تحضير مسقعة الباذنجان بالباشاميل2013
مرقة الباذنجان والبطاطا من مواضيعي الحصرية
شخير الأطفال يدل على إصابتهم بمشكلات سلوكية



 
قديم 10-30-2011, 02:20 AM   #2

عاشقة الفردوس


رد: تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد


تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد

يسلموووووووووووو

 
قديم 10-30-2011, 02:42 AM   #3

فدو أزياء


رد: تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد


تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد

طرح قمه في الروعه والجمال
الله يعينك ويعطيك الف عافيه علي مجهودك

في أنتظار المزيد
والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
ودائما في إبداع مستمر
حفظك الله

 
قديم 11-15-2011, 05:08 AM   #4

فـــــروووحـه


رد: تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد


تعديل مشكلات اللغه لدى الاطفال ذوي التوحد


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:14 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0