ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > المواضيع المتشابهة للاقسام العامة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
المواضيع المتشابهة للاقسام العامة حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير)) يوجد هنا حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير)) هنا توضع المواضيع المتشابهة


 
قديم 01-10-2012, 05:26 PM   #1

زهرة الجزائر

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 74239
تاريخ التسجيـل: Jul 2009
مجموع المشاركات: 8,163 
رصيد النقاط : 0

حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))


حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))

يناير هو احد الاعياد الذي يحتفل به الامازيغ او القبايل


معا لتطبيق أمر ربنا سبحانه و تعالى و أمر رسوله الكريم ، و القضاء على كل العادات الجاهلية و التي منها الاحتفال بيناير .

نحن المسلمون عندنا عيدان عيد الاضحى و عيد الفطر فقط و فقط و فقط .

رأس السنة الأمازيغة يُعتبر عيدا من أعياد الجاهلية كعيد النيروز و المهرجان الذين كان يفرح فيهما العرب .

( ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة ، لا يجوز الاحتفال بها .
وقد روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021).
ويدخل في الأعياد المحدثة : عيد النيروز ، وعيد الأم ، وعيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، وما شابه ذلك ، وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
وعيد النيروز عيد جاهلي ، كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ، ويحتفل به النصارى أيضا ، فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم .
قال الذهبي رحمه الله في رسالة "التمسك بالسنن والتحذير من البدع" :
" أما مشابهة الذِّمة في الميلاد ، والخميس ، والنيروز ، فبدعة وحشة.
فإن فَعلها المسلم تديُّناً فجاهل ، يزجر وُيعَلَّم ، وإن فعلها حُبّاً [لأهل الذِّمة] وابتهاجاً بأعيادهم فمذموم أيضاً، وإنْ فعلها عادةً ولعباً، وإرضاءً لعياله، وجبراً لأطفاله فهذا محل نظر، وإنما الأعمال بالنيَّات، والجاهل يُعذر ويبين له برفق، والله أعلم " انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103، 104 .
والخميس : عيد من أعياد النصارى ، ويسمونه الخميس الكبير .
وفي "الموسوعة الفقهية" (12/7) : التشبه بالكفار في أعيادهم : لا يجوز التشبه بالكفار في أعيادهم , لما ورد في الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) , ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به ...
وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : من مر ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك , حشر معهم يوم القيامة . ولأن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه وتعالى : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج , فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر , والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر , بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما لها من الشعائر , فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره .
قال قاضي خان : رجل اشترى يوم النيروز شيئا لم يشتره في غير ذلك اليوم : إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه الكفرة يكون كفرا , وإن فعل ذلك لأجل السرف والتنعم لا لتعظيم اليوم لا يكون كفرا . وإن أهدى يوم النيروز إلى إنسان شيئا ولم يرد به تعظيم اليوم , إنما فعل ذلك على عادة الناس لا يكون كفرا . وينبغي أن لا يفعل في هذا اليوم ما لا يفعله قبل ذلك اليوم ولا بعده , وأن يحترز عن التشبه بالكفرة .
وكره ابن القاسم ( من المالكية ) للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة , ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره .
وكما لا يجوز التشبه بالكفار في الأعياد لا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك بل ينهى عن ذلك , فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته , ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد , مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته , خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم , مثل إهداء الشمع ونحوه في عيد الميلاد .
وتجب عقوبة من يتشبه بالكفار في أعيادهم " انتهى .
وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله : " لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ، وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ، واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم " انتهى من كتاب "اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين" ص 27 . ) منقول .

كما أنه كان للعرب عيدا النيروز و المهرجان قبل الإسلام كان كذلك للأمازيغ و غيرهم من القوميات أعيادهم ، لكن الإسلام ألغى كل هذه الأعياد ، و أبدلنا بأجل عيدين ؛ عيد الأضحى و عيد الفطر .

ماذا تعرف عن الله؟
فانت و الله جزائري...هههههه
ارجوكم....طلب ....
فطاير باللحمة المفرومة..)حورية المطبخ)
مكبوس الدجاج...من فتافيت
رســالتي لــكل من تجد نفسها مقصرة في حجابها
للاخت المسلمة
العباءة تاج للمرأة ,, فهل رأيتم تاجـاً يوضـعُ على الكتـف !!
الشنط والاحذية ..'''حلو جدا جدا'''''
حملة نصرة فلسطين((مع فلسطين ظالمة او مظلومة))
الطفل المعجزة عبد الرحمان فارح في فرسان القرآن
اكسسوارات تقليدية جزائرية
أطفال غزة.. حيث تنطفئ المصابيح
Une très belle histoire à lire absolument
من روائع {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ}


 
قديم 01-13-2013, 11:43 PM   #2

fifi1970


رد: حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))


حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))

لمادا اختي .دالك ليس بعيد تلك هي بداية السنة الامازيغية و في نفس الوقت بداية السنة الفلاحية لا احد قال عيد و فيها تقاليد و عادات تمتن اواصر الاخوة بين الجيران و الاقارب تكون فيها صلة الرحم و حسن الجوار . يطعم الفقير و ينشط الاطفال يقسم الخير و يتجمع الاحباب . فلا تكوني معقدة و تعقدي من حولك.

 
قديم 10-30-2015, 09:12 AM   #3

الهام عبار


رد: حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))


حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))

لا يبدو هكدا الامر كله بنية

 
قديم 10-30-2015, 11:51 AM   #4

اميمة حلوة


رد: حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))


حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))

بارك الله فيكي

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:29 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0