ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها يوجد هنا الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


 
قديم 01-16-2012, 02:25 PM   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 

الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها


الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها

تفاصيل صغيرة واختلافات بسيطة يمكن أن تؤثر على العلاقة بين الزوجين. هذه التفاصيل قد تأخذ شكل منافسة لفرض الذات، تبدأ داخل غرفة المعيشة حول من يمسك بالريموت كنترول. فالزوج يريد متابعة مباراة في كرة القدم بينما تريد الزوجة متابعة فيلم أو برنامج حول نجوم المجتمع. وغني عن القول: إنه لا أحد منهما يحب التنازل عن حقه بسهولة، لتحتقن النفوس وتتعالى الأصوات. خبراء العلاقات الزوجية يقولون إنه قبل أن يحمى وطيس الجدل، عليهما بحل سهل للغاية وهو إغلاق جهاز التلفزيون وارتداء ملابس رياضية والخروج من المنزل للمشي أو الركض في الهواء الطلق إذا لم يكونا مشتركين في ناد رياضي. فالمشاركة في ممارسة الرياضة، بحسب هؤلاء الخبراء، يمكن أن تخفف من التوتر الذي يمكن أن يؤثر على علاقتها على المدى البعيد وتقوي العلاقة بينهما في الوقت ذاته إذا مورست بروح رياضية وبطريقة صحية.

تقول بنتي كلاين، وهي اختصاصية نفسية ألمانية في كتاب ألفته عن السعادة والتغلب على الضغوط التي تتعرض لها العلاقة الزوجية إن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة من أجل الترفيه وأيضا أولئك الذين يتبعون هدفا محددا مثل إكمال سباق ماراثون يمكن أن يشعروا بالكثير من الأحاسيس الإيجابية.

ويوافقها الرأي الاختصاصي النفسي في مجال الرياضة، جينز كلينرت الذي يعمل بأكاديمية للرياضة بمدينة كولونيا، مؤكدا أن المشاركة في ممارسة الرياضة من منظور اجتماعي نفسي مهمة، خصوصا أن لكل شريك هويته الخاصة، وبالتالي يمكن للرياضة أن تكون وسيلة لتطوير كلتا الهويتين.

لكنه يوضح أنه من المهم إحداث توازن عند المشاركة في الرياضة، قائلا: إنه عندما يتشارك الزوجان بعض الرياضات، يجب أن تخدم الهدف منها وهي تدعيم الهوية الخاصة للشريك، كذلك تدعيم الهوية الجماعية للزوجين. لهذا من المهم، بحسب رأيه، اختيار رياضة جماعية، مثل التجديف، وما شابهه من النشاطات التي تقوي الروح الجماعية. ويفضل كريستيان ثيل، وهو مستشار في شؤون العزاب والعلاقة بين الأزواج الرياضات التي تتيح الفرصة للتحدث بين الزوجين، ولا يحبذ رياضة السباحة كنشاط مشترك بين الزوجين، كذلك الهرولة، لأنها ليست مناسبة لتقوية العلاقة بينهما، بحكم أن المشاركين فيها لا يمكنهم تبادل الحديث بسهولة.

غير أن ثمة جانبا مختلفا للموضوع يثيره ثيل قائلا: إنه حتى عندما يجد الزوجان رياضة مشتركة بينهما، فإن ذلك لا يعني حل كل المشكلات، فالرجال يريدون غالبا إنجاز الكثير ويتميزون بروح المنافسة العالية، مما يدفع بعضهم للتفكير في فترة شبابهم عندما كانوا يتمتعون باللياقة البدنية. ما يفعلونه أنهم ينقلون هذا الشعور إلى العلاقة، بمحاولتهم أن يبرهنوا على أنهم لا يزالون يتمتعون بالقوة والنشاط والتفوق. وفي حال خذلهم الجسد، فإنهم يشعرون بالإحباط. ويربط كلاين هذا الشعور بحالة افتقار الشخص إلى تقدير الذات، لهذا يقول إنه حين يدرك أحد الزوجين أنه يسعى للمنافسة، عليه أن يطرح السؤال الأكثر عمومية وهو ما إذا كان السبب أنه يشعر بالدونية في العلاقة الزوجية مما يجعله يشعر بالحاجة إلى أن يثبت ذاته في الملاعب. ولا ينكر كلينرت أن المنافسة جزء طبيعي من الرياضة، لكن السؤال هو ما إذا كان التنافس جائزا أيضا في العلاقة بين الزوجين؟ والجواب الذي توصل إليه أنه جائز ضمن حدود معينة، ويتوقف على قوة العلاقة بينهما، موضحا أن بعض الأزواج قادرون على الفصل بين المنافسة في الملعب وبين علاقتهم الخاصة داخل البيت. هؤلاء يمكنهم أن يتنافسوا بقوة لمدة ساعة في ملعب التنس، مثلا، لكن يعودوا للمنزل متشابكي الأذرع. بالنسبة لهؤلاء فإن التنافس يظل محصورا في الملعب أو طوال ممارسة الرياضة ولا يمثل سلوكهم التنافسي مشكلة.

النقطة الأخرى التي يثيرها كلينرت وهي توجيه تعليمات من الشريك طوال ممارسة الرياضة، خصوصا أن الأمر أحيانا يخرج عن نطاق الموضوعي ويصبح شخصيا.

وفي هذا الصدد يشرح كلينرت أن الأمر يثير الشعور بالقصور. ويوافقه الرأي ثيل الذي ينصح بأنه لا بأس أن يظهر أحدهما «الكارت الأحمر» للآخر عندما يتمادى في دور المعلم، من دون أن تكون له مهارات تعليمية ودبلوماسية خاصة تشجع على التواصل بينهما، فهذا التواصل هو الهدف من ممارستهما أنشطة مع بعض أولا وأخيرا.
..

مواضيع ذات صلة
الرياضة بعد صلاة الفجر تمنحك الصحة باذن الله.
التخلص من دهون الأرداف بالرياضة
أهمية التمارين الرياضة أثناء الحمل
أهمية بناء الأسرة السعيدة
الحوار السلبي مع النفس وتاثيره على العلاقة الزوجية
ماهي أسباب الملل في العلاقة الزوجية
خمسة أمور أساسية لنجاح العلاقة في فراش الزوجية
تاثير الالوان على العلاقة الزوجية
نصائح لتخلص من التقلبات المزاجية في العلاقة الزوجية
8 نصائح لتجديد العلاقة الزوجية مع بداية السنة الجديدة
10 أمور عدم وجودها تؤثر على العلاقة الزوجية
مفاجآت أثناء ممارسة العلاقة الزوجية تتسبب فى توقفها



 
قديم 01-17-2012, 06:16 PM   #2

مهجة الفؤاد


رد: الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها


الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها

شكرلكم

 
قديم 01-17-2012, 07:59 PM   #3

fida


رد: الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها


الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها

يعطيك الف عافية حبيبتي يسلموا

 
قديم 01-18-2012, 04:37 AM   #4

مهجة الفؤاد


رد: الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها


الرياضة سيف ذو حدين.. قد تحسن العلاقة الزوجية أو تضرّ بها


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:16 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0