الوحام كل شيء عنه .....
ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة الوحام كل شيء عنه ..... يوجد هنا الوحام كل شيء عنه ..... متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية


الكلمات الدلالية (Tags)
الوحام, الوحم, الوحمة, كلمه, كلام في الحب, كلنا شركاء, شيرين عبد الوهاب, شيماء العوادي, شيرين, عنه, عنه للايجار, عنجهية

 
قديم 05-04-2012, 03:44 PM   #1

الياسمينة الرقيقة

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 168225
تاريخ التسجيـل: Jul 2011
مجموع المشاركات: 1,457 

كاس عصير الوحام كل شيء عنه .....


الوحام كل شيء عنه .....

لا شيء يضاهي سعادة المرأة عندما تعلم أنها حامل، ولكن خوفها من الحمل ومن الوحم تحديداً قد يبدد هذه السعادة، وينغص فرحتها بالحدث السعيد، إذا كان يحدث لأول مرة في حياتها.
وعادة ما يتعمق الإحساس بالإرهاق والشعور بالخوف في الثلاثة أشهر الأولى أو ما يسمى بالوحم.





يعتبر الوحم كغيره من التغيرات الغير عادية التي تصاحب الحمل, وهو يحدث للكثير من النساء أثناء فترة الحمل, كالغثيان والقيء المتكرر ومع أن الوحم تشتد أعراضه في ساعات الصباح الأولى إلا أنه قد يحدث في أي وقت من ساعات اليوم. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع
وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا
والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق .


ماهو الوحم :

تجتمع الآراء تقريبا حول “الوحم” على أنه حالة نفسية تقبل من عامة الناس، وتكتسب المرأة من خلالها صورة من الدلال وتعاطف المحيطين بها. كما تستطيع الحامل إشعار نفسها وغيرها بالأهمية وفرض شخصيتها ولو إلى حين ’لافتة الانتباه إلى حدث الولادة العظيم الذي يجدد الخلق والحياة.

ويقال عن هذه الحالة أشياء كثيرة في الأوساط الشعبية مثل أن المرأة عندما تتوحّم على شيء ولا يحضرونه لها ينعكس ذلك على الولادة في صورة من الصور كالبصمة أو الشامة أوالخال أو الفراولة.

وربما يعد هذا ارتباطا موضوعيا بالضغط النفسي وينتج انعكاس بيولوجي وفسيولوجي على وظائف الجسم من قلة الأوكسجين أو بعض العمليات الوظيفية الأخرى مما يولد وحمة هنا أو شامة هناك ولا يعتقد أن يكون للوراثة دخل في هذا الوحم.

وتتعدد التفسيرات في هذا المجال دون الوصول إلى سبب علمي واضح لما يحدث لدى بعض النساء من ظواهر غريبة مثيرة للدهشة والاستغراب أحيانا، والقصص كثيرة في هذا الصدد.



* * * * * * * *


هل الوحم حالة فيزيولوجيّة؟

يؤمن الباحثون أن الوحم ناتج عن التغيير الكبير في هورمونات جسم الحامل، حيث تزداد قوة الحواس لدى الحامل. خاصة حاستيّ الشم والتذوق، فتندفع نحو نوع معين من الأطعمة وتنفر من غيرها.



أم عرض تغذوي؟

نظرية أخرى عن الوحم تقول بأنه قد يكون مبني على أساس تغذوي. يعني مثلاً "الوحم" على الموالح يعطي فكرة عامة عن نقص الأملاح المعدنية في جسم الحامل. أو قد يكون بسبب نقص السوائل مما يدفع الحامل لتناول الأطعمة المالحة التي بدورها تدفعها لزيادة شرب الماء تعويضاَ عن نقص السوائل، ذلك كما يعبر وحام الحلويات عن نقص مستوى السكر في الدم أو التعب والإرهاق.



* * * * * * * *


أنواع الوحم :

1/ كراهية بعض العادات والروائح ...
فمثلا تلاحظ بعض السيدات المدخنات للسجائر أن رائحة التبغ أصبحت كريهة فيقلعن عن التدخين وهذا شئ مقبول لان التدخين يمكن أن يسبب أضرارا للجنين, وفي بعض الاحيان تكره رائحة زوجها، وتسئل نفسها كيف كنت اعيش مع هذا الشيئ صاحب هذه الرائحة الكريهة، وتشمئز بمجرد ان يلسمها او يقترب منها، وكرد فعل طبيعي من خوفها مما ستواجهه بدخولها مرحلة شاقة مخيفة، تبدء في الشعور بأن هذا الزوج الذي اخذها من احضان امها هو السبب، فتعامله بمنتهى الحدة، وفي اغلب الاحيان لا تعرف السبب الحقيقي لتغيرها المفاجئ، ولكن عقلها الباطن دائماً يرفضه ويلقي بالوم عليه.

2/ نفور من بعض الأطعمة ...
وتشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض الاطعمة واشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل المانجو الخضراء في غير موسمها.

3/ تناول الطعام وفقدان حاسة الشبع ...
بعضهن يشعرن دائماً بالجوع وعدم امتلاء معدتهن مهما تناولن من طعام، لذا تجدهن كثيرات الاكل بدون شبع، مما يؤدي لتعرضهن للسمنة وزيادة الوزن.

4/ تناول أطعمة غير طبيعية ...
عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي لمواد غير غذائية فيشتهين تناول الطباشير أو التراب أو الفحم مثلا وفي بعض الأحيان يقمن بمضغ هذه المواد ولكن لحسن الحظ إن هذه المواد لا تسبب أية أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها, ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها بكميات كبيرة.

* * * * * * * *


من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت نجاحهالتخفيف الوحم على الحامل:









خبز يابس يدهن بعسل ويؤكل
مهم جدا الخبز يكون يابس ليعطي نتيجة..


*شرب الزهورات او اليانسون او النعناع


*الكمون:
يؤخذ الكمون وينقع مع قليل من الخل مدة يوم وليلة, ثم يجفف ويحمص ويؤكل كل يوم, فانة يقطع الشعور بالوحم.




كيفية التعامل مع الوحام على الحلويات والموالح








ابدأي يومك بطريقة صحّية صحيحة، امنحي نفسك الوقت لتستمتعي بتناول فطور غني بالنشويات المركّبة، فهذا يؤخر شعورك بالجوع لاحقاً، وذلك بتناولك قطعتين من الخبز الأسمر (الغني بالحبوب الكاملة) مع ملعقتين من اللبنة أو كوب من الحليب قليل الدسم ورقائق الفطور الكاملة.
-أحرصي على تناول وجباتك بمواعيد محددة يومياً. ذلك للحفاظ على مستوى السكر ثابت في الدم (3 وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان خلالهما).

-استبدلي الأطعمة التي تتوحمين عليها بأخرى ذات قيمة غذائية أعلى.

كما يلي ::



بدل من: كيك الشوكولاتة مع الكريما

اختاري الاطعمة الاقل إحتواء للسكر والدسم : كيك ناشف "Sponge cake" أو كوب

دافىء من مشروب الكاكاو المحضر بكوب من الحليب خالي الدسم


بدل من : لوح شوكولاتة

اختاري الاطعمة الاقل إحتواء للسكر والدسم : ½ لوح شوكولاتة، وايفر Chocolate

wafer لوح من الفاكهة المجففة أو الحبوب الكاملة cereal bar

بدل من: حلويات عربيّة

اختاري الاطعمة الاقل إحتواء للسكر والدسم :الفواكه المجففة والمكسرات النيئة

بدل من: عصير محلّى

اختاري الاطعمة الاقل إحتواء للسكر والدسم :عصير فاكهة طبيعي غير محلّى



بدل من: رقائق البطاطس المقلية chips

اختاري الاطعمة الاقل إحتواء للملح : رقائق البطاطس المشوية، الفوشار دون إضافة

دهون، كعك الأرز rice cakes

بدل من: مكسرات مملّحة

إختاري الأطعمة الأقل إحتواء للملح : مكسرات غير مملّحة


بدل من : بسكويت مالح

إختاري الأطعمة الأقل إحتواء للملح : كعك الأرز rice cakes أو أصابع الكعك المقرمشة،

أو خبز محمص مع زعتر وزيت الزيتون


بدل من : أعواد مالحة

إختاري الأطعمة الأقل إحتواء للملح : أصابع الكعك أو أعواد بالسمسم

جرّبي الطعم الحامض بدل من المالح. تذوّقي بعض اللبن قليل الدسم أو اللبنة مع رشة من

السماق أو سلطة خضراء مع إضافة كمية أكبر من عصير الليمون! أو إغمسي الخيار،

البندورة والجزر المقطع باللبنة أو ببساطة تناولي سلطة اللبن بالخيار وبعض النعناع اليابس.


قلّلي الكميات! في حال عدم القدرة على مقاومة الوحم. اختاري أكياس صغيرة من رقائق

البطاطس المقلية المفضلة لديك أو قطعة رقيقة من كيك الشوكولاتة بدلاً من قطعة كبيرة!

وبالطبع، حاولي أن تأكليها بطريقة بطيئة جداً، خاصة إذا كنت تتحدثين مع صديقاتك، أو

تشاهدين التلفزيون. هكذا يضيع الوقت، ويتشتت تركيزك عن الوحام، وقد تفقدين الرغبة في

أكل باقي القطعة.


* * * * * * *


كيفية التعامل مع الوحام :


1- على الحامل ان تشغل نفسها عن التفكير الدائم بالحمل بتسلية ما, كزيارة الاصحاب او القراءة او مشاهدة التلفزيون.

2- عدم التفكير بالقيء او الغثيان قبل حدوثه.

3- ملازمة الفراش بعد الاستيقاظ ولا سيما بعد تناول الفطور لمدة ربع ساعة حتى لا تتشنج عضلات المعدة ويبدأ القيء ومن المفضل تناول فطور الصباح في السرير.

4ـ تجنب الأطعمة الحريفة والدهنية التي تزيد الإحساس بالحموضة أو الرغبة في القيء .

5- تجنب الزبدة والمواد الدهنية في وجبة الصباح والاكتفاء بشيء من الطعام الخفيف مثل العسل واللبن والكورن فلكس والفواكه الطازجة.

6- ابقاء المعدة مملوءة في معظم اوقات النهار وذلك بتناول وجبات قليلة من الطعام خلال النهار او بتناول شيء بسيط من البسكويت مع بعض جرعات قليلة من الحليب او الكاكاو او الشاي بين الوجبة والوجبة الأخرى اي في الساعة العاشرة قبل الظهر والساعة الرابعة بعد الظهر.

7- تناول الاطعمة الخفيفة عند الظهر مثل شوربة الخضار والسلطة والخبز الأسمر اما العشاء فيكون من اللحم الأحمر الطازج او المشوي على نار خفيفة مع قليل من الخضار او البطاطا المسلوقة او المشوية او سلطة الطماطم مع الخس. وقبل النوم بامكان الحامل أخد قطعة من الخبز او البسكويت العادي مع كوب من الحليب الفاتر او البارد او الكاكاو وعلى الحامل التي تعاني من الغثيان أن تعرف أن هذا البرنامج الغذائي هو مؤقت ويستعمل حتى يزول الغثيان والوحام وبعد ذلك يجب العودة الى الطعام العادي.

7- واخيراً ...





ننصح الحامل بممارسة الرياضة البدنية والحركات الرياضية الخفيفة والقيام بنزهات نهارية ومسائية في الحدائق العامة وهذا كفيل بتهدئة الأعصاب وإراحة النفس وزيادة كمية الأكسجين في الدم.

إذا ما اتبعت الحامل هذه الارشادات بدقة فإنها تكفي في اغلب الاحيان لازالة عوارض الوحم اما اذا لم يتوقف الغثيان على الرغم من ذلك فيجب استشارة الطبيب.


- - - - - - - - - - - - -

همسات ..

*الوحم هو عرض طبيعي جداً خلال مرحلة الحمل، والإستسلام له، مادام بكمية معقولة، يعطي الشعور بالرضى والراحة. وتذكري، أن هناك دائماً بدائل أفضل لكل ما تتوحمين عليه من المالح للحلو، و من المقرمش إلى العجين، ومن الساخن إلى البارد. كل ما تحتاجين إليه هو القليل من الإرادة والتنويع يمكنك أن تحصلي على وجبات ترضيك نفسياً وصحياً! لذا جرّبي هذه الطريقة بين الحين والآخر وستلاحظين أنك تتجاوزين وحامك هذا بطريقة صحية، عملية وذكية.


*لا تترددي أبداً أن تسألي أخصّائية التغذية عن خيارات وأفكار أكثر إبداعاً للأطعمة التي تحبينها وبذلك تكون بنفس الوقت لذيذة ومغذية، كما تمنحك نفس الشعور بالرضى.


*يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6 والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.


*يجمع الأطباء على أنه لا يوجد سيدات لا يتوحمن أبداً ، وإنما قد يوجد من لا يدركن الوحم ، مشيرين إلى أن الوحم ظاهرة طبيعية وعلامة صحية لكن مع الأخذ في الاعتبار عدم المبالغة حتى لا يصبح الأمر كذبا أو ادعاء.


*لجعل يومك أكثر ارتياحاً وسلاماً مع نفسك، استسلمي لوحامك في بعض الأوقات، وكوني على يقين أن هذه المرحلة يحتمل توقفها بعد تجاوز أول ثلاثة أشهر من الحمل. تذكري، أنه من المهم أن يكون هذا الإستسلام بكميات معقولة وذلك لتجنّب التعرض لبعض المشاكل التي نحاول تفاديها خلال فترة الحمل كسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم، خاصة خلال الثلث الثاني والثالث.

---------------------------

وفي النهاية أختي الحامل ...

هل ترين أن الوحم ..وسيلة فعالة لتضامن الزوج مع حملك ..!!!

المثير للدهشة أن أطباء الصحة النفسية ، يؤكدون أن المرأة تجد في فترة “الوحم” فرصة عظيمة للدلال على زوجها فترهقه بالطلبات لإرضاء غرورها .
كما أنه بصعوبة طلبات الوحم تختبر الزوجة مدى حب زوجها لها وتضامنه معها في الحمل .

مواضيع ذات صلة
صنادل مريحة للمرأة لصيف عام 2013
بإطلالة الأميرات فساتين زفاف من Fashion Forward
غرفة الطعام المذهلة من دريم هوم 2013..
مجموعة كارتييه من مجوهرات والساعات لـ 2013
ما هي الأطعمة التي عليك تجنّبها قبل التمارين الرياضية؟؟
إذا أردت البقاء اجعلي الأولوية في حياتك للعلاقة الحميمة
تجنبي تناول هذه الأطعمة مساءا
الرجل الشرقي يحب الاحتفاظ بعض الامتيازات ما هي؟
بعض الأمور التي لا يجب على العريس تجاهلها قبل الزفاف
تعرفى على بعض أنواع الأجبان التى نتناولها يوميا
عسل النحل أفضل غذاء للمرأة الحامل
ما هي الأطعمة الشعبية التي لا تناسب الحامل؟



 

أدوات الموضوع



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0