ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > المواضيع المتشابهة للاقسام العامة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
المواضيع المتشابهة للاقسام العامة عملية ربط المعده و حزام المعدة يوجد هنا عملية ربط المعده و حزام المعدة هنا توضع المواضيع المتشابهة


 
قديم   #1

نور القلب

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 37333
تاريخ التسجيـل: Oct 2008
مجموع المشاركات: 5,549 
رصيد النقاط : 0

فراشتين متحركات عملية ربط المعده و حزام المعدة


عملية ربط المعده و حزام المعدة

عملية ربط المعده لعلاج السمنة

يلجا الى عملية ربط المعدة للاشخاص شديدي السمنة واللذين تشكل سمنتهم خطر على حياتهم وذلك بعد فشلهم المتكرر في انقاص اوزانهم بالحمية والرياضة.

وربط المعدة هو ليس العلاج الجراحي الاول في معالجة السمنة بل سبقته عدة علاجات جراحية اخرى مثل قص جزء من المعدة اوتدبيسها او اعادة توصيل المعدة بشكل يضيقها وغيرها من الطرق اللتى كانت تجرى بفتح البطن من الصرة الى عظمة القص تقريبا واللتي تهدف جميعا الى تصغير المعدة للوصول الى درجة الشبع بسرعة وبعد وجبات خفيفة.

ومع تقدم العلم ودخول علم الجراحة التنظيرية (الجراحة بعمل فتحات لا تتعدي السنتيمترات واجراء العملية بادوات خاصة من خلالها) ابتكر العلماء لعلاج السمنة طريقة جديدة بالعلاج الا وهي ربط المعدة.

ماهو ربط المعدة وكيف يتم؟

كما ذكرت بعد فشل كل الوسائل الاخرى ( الحمية والرياضة) بتخفيف الوزن اللذي يشكل خطر على حياة المريض ومناقشة عملية الربط بين المريض والجراح و ضرورة عملية الربط يدخل المريض الى المستشفى لاجراء عملية الربط.

العملية بحد ذاتها لا تستغرق وقتا طويلا ولجراح متمرس عليها يحتاج الى عملها من 20 الى 30 دقيقة فقط وتتم العملية بالتخدير العام وعن طريق الجراحة التنظيرية بعمل تقريبا 3 شقوق (فوق الصرة شق وعن يمين منتصف البطن شق وكذلك يساره شق) واكبر شق لا يتعدى طوله 1.5سم(واحد ونصف سنتيمتر) ويدخل الجراح الكاميرا من الشق اللذي فوق الصرة ويقوم اما مساعده بحملها وتوجيهها او الروبوت الجراحي ومن خلال الشقين الاخريين يقوم الجراح بتحضير المعدة من الاعلى (تحريكها فقط) ومن ثم يدخل من احد الفتحات الرابط (عبارة عن حلقة مصنوعة من السيلكون عادة) وتلف بطريقة خاصة على المعدة من ثلثها العلوي وبعدها يسحب الجراح ادواته وتنتهي العملية .(لا تسويها لنفسك بس )

هدف عملية الربط:

تصغير المعدة كما اسلفت ولذلك سيشعر المريض بالشبع والامتلاء بسرعة وبعد مثلا شرب نصف كاس من الحليب!! وما يميز عملية ربط المعدة ان الرابط له نوعان نوع ثابت(بقطره) ونوع متحرك(يمكن للطبيب التحكم فيه بتصغير وتكبير قطره عن طريق بالون ملتف حول الرابط ومتصل بقاعدة تزرع تحت الجلد يقوم الجراح او الطبيب بحقنها بسائل يكبر ويصغر البالون حسب الحالة وساذكر لك الفرق ولماذا يوجد رابط ثابت ومتحرك لاحقا في سير حديثي .

ماذا اناقش مع مريض السمنة قبل عملية رط المعدة:

بالبداية يكون المريض محول من اخصائي التغذية واللذي حاول معه كل وسائل الحمية والرياضة لانقاص وزنه ولان وزنه الزائد يشكل خطوره على حياته يقوم بتحويله للجراح لعمل الربط كوسيلة علاج لحالته .

بقوم الجراح بدراسة حالة المريض وتاريخه المرضي للتاكد من ان العملية تلائم حالته.

اخبر المريض ان هذه العملية لا تنجح الا بتعاونه وتفهمه لحالته!

اخبر المريض بما يمكن ان يحدث من مضاعفات من جراء العملية حيث ان هذه العملية لا تخلو من مخاطر اي عمل جراحي اخر كحدوث نزف او التهابات او جلطات.

كذلك مخاطر الربط اللتي يمكن حدوثها مثلا تحرك الرابط من مكانه لتكبر المعدة من جديد , كذلك ما يسببه الربط بالبداية من استفراغ وامكانية انسداد للجهاز الهضمي حتى ازالته وكلها مضاعفات لن تحدث بمشيئة الله ومن ثم اذا عمل الربط بيد الجراح المتمرس بالطريقة الصحيحة .

اوضح كيفية العلاج في حالة حدوث مضاعفات لا سمح الله مثلا تحرك الرابط انسداد المعدة او حتى انثقابها كلها امور بحمدالله يمكن التغلب عليها وبجراحة تنظيرية بالاغلب (بدون فتح بطن) اذا وصل المريض بالوقت المناسب وتحت اليد المناسبة انشاء الله

اخبر المريض بنظام الغذاء بعد العملية حيث ان المريض لن يسمح له الا بالسوائل ولمدة تصل الى 4 اسابيع وبعد مرور الامور كلها بشكل طبيعي يسمح له بتناول الثلاث وجبات اليومية كالعادة ولكن بالطبع سيشعر بالشبع بسرعة وبعد تناول كمية بسيطة جدا من الطعام وسوف انشاء الله يلحظ انخفاض وزنه بشكل سريع.

اخبر المريض انه بامكانه المغادرة لمنزله بعد العملية واستطاعته الشرب بدون مشاكل واستفراغ مثلا وتعوده على الوضع الجديد وهذا يحتاج من 2 الى 3 ايام بعد العملية.

اخبر المريض بمزاولة نشاطه العادي بعد افاقته التامة من البنج ولكن دون بذل مجهود كبير.

اخبر المريض بضرورة مراجعته لي بعد العملية اسبوعيا ولمدة 6 اسابيع او في حالة وجود طاريء لا سمح الله .

مراجعة المريض بعد العملية تكون لمراقبة حالته واعطائه النصائح الغذائية بشرابه لكي يكون متزن, كذلك هناك بعض الامور اللتي ربما سيلاحظها المريض بعد العملية كالاستفراغ وهنا يكمن الفرق بين الرابط الثابت والمتحرك حيث ان الثابت يترك مسافة يدخل منها اصبع اليد السبابة اما المتحرك فيمكن تضيقه اكثر للشعور بالشبع بشكل اسرع وعادة الاستفراغ يحصل مع الربط المتحرك ويقوم الطبيب بتوسيعه بكل سهولة لدرجة تلائم حاجة المريض.

كل انواع روابط المعدة يمكن ازالتها بعملية تنظيرية في حالة وجود طاريء او الوصول للوزن المطلوب والتعود على الاكل البسيط ولاكنها بالعادة تبقى مادام انها لا تسبب مشاكل لانه بعد ازالتها تعود حليمة الى عادتها القديمة

يجب على المريض وهنا اهم شيء يكمن تعاونه ان لا ياكل اكثر من 3 مرات يوميا لانه لو اكل اكثر من ذلك ولو بكميات قليلة(نتيجة الربط) فلن ينفع ذلك شيء .

اهم شيء اقوم شخصيا بابلاغه للمريض دائما في هذه الحالة هو قول سيد البشر الرسول صلى الله عليه وسلم: (ماملأ ابن ادم وعاء شر من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فان كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)

حزام المعدة القابل للتغيير هو أحد أنواع جراحات السمنة Weight-Loss Surgery
هذه الطريقة الجراحية ليست هي المُثلى لإنقاص الوزن، فهي ليست نظاماً غذائياً عادياً، بل طريقة يلجأ اليها الأطباء بعد استنفاذ كافة السبل المؤدية الى انقاص الوزن مثل الريجيم الغذائي والرياضة وغيرهما.

من الضروري معرفة أن هناك معايير أو شروط معينة يلزم توافرها في المريض حتى يمكن اعتباره حالة مناسبة لإجراء جراحة ربط المعدة، ومن هذه المعايير :-

- الاّ تقل كتلة الجسم لديه عن 40% (كتلة الجسم هي نسبة الوزن بالكيلو غرام الى مربع الطول بالمتر)، ويُفهم من ذلك أن العملية الجراحية لـ ربط المعدة يجب الا تُجرى الا لمن يُعانون سمنة مفرطة تنذر بمضاعفات خطيرة مثل السكري والضغط وأمراض القلب والتوقف المفاجئ للتنفس أثناء النوم
- يجب ألا يكون المريض مصابآ بـ قصور في الكلية أو الكبد .
- ألا يقل عمر المريض عن 18 ولا يزيد عن 60 سنة
- أن يكون المريض قد إستنفذ كافة السبل المؤدية الى انقاص الوزن بالطرق الاخرى وفشل مثل الريجيم الغذائي والرياضة وغيرهما

عدم الدقة في اختيار المريض المناسب لعمليات ربط المعدة قد يؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة مثل :-

- نقص الكالسيوم
- هشاشة العظام
- نقص الفيتامينات
- فقر الدم
- التهاب المعدة
- أحياناً الاكتئاب
- ترهل الجلد والوجه
- المغص الحاد
- الانسداد المعوي



لذا يجب استشارة طبيب متخصص في امراض السمنة وطبيب الغدد واختصاصي التغذية قبل اتخاذ القرار بإجراء عملية جراحة ربط المعدة حتى يتم التأكد بصورة قاطعة من نتائجها.

في حالة اختيار المريض المناسب لجراحة ربط المعدة وعمل كافة الفحوص اللازمة للتأكد من ذلك، فإن نتائج الجراحة تكون ممتازة.
إذ لا تعتبر العملية الجراحية معقدة من الناحية الفنية ويمكن إجرائها بالمنظار، وهي ليست صعبة بالنسبة الى الجرّاح صاحب الخبرة في هذا المجال، لكن الاختيار الدقيق للمريض المناسب يبقى هو العامل الحاسم في نجاح عملية ربط المعدة ، لذا يُنصح بمراجعة جرّاح مختص للتأكد من صلاحيتك لهذه العملية

أصبحت العملية أكثر انتشارا وأقل خطورة وتتطلب في أغلب الأحيان ساعة واحدة من التخدير العام وليلة واحدة في المستشفى.
يتم تركيب الحزام يكون من خلال فتحتات صغيرة بالمنظار الجراحي، ولا يتفاعل الحزام مع الجسم
ويوضع الحزام حول أعلى جزء من المعدة ليحولها إلى شكل الساعة الرملية بمعدة صغيرة ( جيب صغير )أعلى الحزام، وبالتالي فمن الممكن الرجوع فيها، وإزالة الحزام.

يستطيع الطبيب بعد العملية أن يتحكم بمقدار الطعام الذي يمر عبر الجزء العلوي المتصل بالمعدة والجزء المتبقي منها وذلك حسب كمية الوزن المراد تخفيضه من قبل المريض حيث أن الجزء العلوي من المعدة يتطلب كمية قليلة من الطعام مما يعطي شعوراً فورياً بالشبع يمنع المريض من تناول المزيد من الطعام .

يمكن نفخ وتهوية العوامة أو البالونة الداخلية بالحزام حسب حالة المريض، ودرجة نقصان الوزن المطلوبة، كما يمكن تعديل نفخ العوامة بحقن محلول ملح في الصمام الخاص الذي يوضع تحت عضلات البطن دون تدخل جراحي، وبالتالي نستطيع أن نتحكم في حجم المعدة، فإذا وصل المريض إلى الوزن المثالي يخفف الطبيب من نفخ البالونة فيستطيع أن يأكل أكلاً إضافياً، لذلك يسمى حزام المعده المتغير Adjustable gastric banding

يخسر الشخص عادة خمسين بالمئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد عملية ربط المعده ، لكن عليك أن تتبع طريقة جديدة في الحياة ونمط غذائي صحي

يوجد في الأسواق أنواع عديدة من حلقات ربط المعدة تتراوح أسعارها بين 500 – 2000 دولار تبعآ لجودتها.

الآثار الجانبية الممكنة بعد عملية جراحة تحزيم المعده تتضمن :-

- النزف
- تقرح المعدة
- انزلاق حلقة الرباط
- الالتهاب
- خطر التخدير العام في المريض البدين

إلا أن جميع هذه الاختلاطات نادرة الحدوث ( أقل من %2 ) خاصة لدى استعمال الحلقات المتطورة، ويمكن علاج جميع الاختلاطات عادة بعملية بالمنظار دون الحاجة إلى فتح البطن .

 
قديم   #2

ام نورا


رد: عملية ربط المعده و حزام المعدة


عملية ربط المعده و حزام المعدة

مكر ر


التعديل الأخير تم بواسطة ام نورا ; 01-26-2009 الساعة 08:13 PM.
 
قديم   #3

مبروكة


رد: عملية ربط المعده و حزام المعدة


عملية ربط المعده و حزام المعدة

مشكورة يا الغالية بس لا تصور انا وانت نستحقوه هههههههههههه

 
قديم   #4

نور القلب


فراشتين متحركات رد: عملية ربط المعده و حزام المعدة


عملية ربط المعده و حزام المعدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبروكة مشاهدة المشاركة
مشكورة يا الغالية بس لا تصور انا وانت نستحقوه هههههههههههه
لا حبي انااااااا بتصوورر انوا بددي
بس للوو ببلاش ماا بعملهاااااااااا

 
قديم   #5

مبروكة


رد: عملية ربط المعده و حزام المعدة


عملية ربط المعده و حزام المعدة

هههههههههههههههههههههههههههه انت عسل

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:04 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0