ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية كيف تحتفل المطلقة الموريتانية بطلاقها ..؟؟ يوجد هنا كيف تحتفل المطلقة الموريتانية بطلاقها ..؟؟ العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


 
قديم 05-22-2012, 01:04 AM   #1

زهرة بابلية

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 173072
تاريخ التسجيـل: Sep 2011
مجموع المشاركات: 4,574 

وردة متحركة كيف تحتفل المطلقة الموريتانية بطلاقها ..؟؟


كيف تحتفل المطلقة الموريتانية بطلاقها ..؟؟

السلام عليكم

تعبيرا عن عدم تأثرهن بفقد الزوج وفشل حياتهن الزوجية تحتفل الموريتانيات بطلاقهن بطقوس تختلف بحسب الطبقة الاجتماعية والمستوى المادي لأهل المطلقة.

فمن المطلقات من يقمن حفلا أشبه بالعرس ومنهن من يكتفين باستقبال الصديقات والقريبات. بينما الغالبية وخاصة الفقيرات يحتفلن في وسط عائلي ضيق.

وتحرص الأسر لا سيما الأمهات والأخوات على استقبال المطلقة حين تعود من بيت زوجها بالزغاريد لدعمها لئلا تشعر بالنقص أو الفشل.

وتعددت الدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية التي حاولت فهم إصرار المرأة على الاحتفال بالطلاق والإعلان عن فشل مشروع زواجها ونجاحها في التخلص من الزوج بهذه الطريقة رغم أن التحولات الهامة التي شهدتها السنوات الأخيرة والتي أثرت على طريقة تعامل المرأة الموريتانية مع الانفصال والاحتفال به بسبب تفاقم الأوضاع الاقتصادية وتأثر الطبقة الوسطى حيث أصبحت فرص المطلقة في الظفر بزوج آخر تتناقص.

الاحتفال نكاية بالزوج

وتردد النسوة في حفل الطلاق أغان شعبية تحمل معاني العزاء والمواساة في حفل تغلب عليه العادات والتقاليد المتوارثة منذ مئات السنين. فتسمع المطلقة من قريباتها عبارات التشجيع والمساندة في هذه المحنة ويدعمنها من أجل مواصلة حياتها وعدم الاستسلام ويبدين سعادتهن بهذا الحادث وإعجابهن بانتصار المطلقة على الرجل في معركة الحصول على الحرية لأن بعض الأزواج يرفضون التطليق.

كذلك تقيم المطلقة حفلا عند انتهاء شهور العدة وتتزين وتستقبل صديقاتها نكاية بالزوج وتحرص بعضهن على أن يعلم الزوج السابق وعائلته باحتفالها بالطلاق ورغبتها في الزواج مجددا. أأما من هن من مستوى اجتماعي لا يسمح باقامة الحفل فيحرصن على الاحتفال والظهور في أبهى حلة على الأقل في يوم انتهاء العدة.

ومن التقاليد الموريتانية المرتبطة بالاحتفال بالطلاق ومساندة المطلقة إبداء أحد رجال العائلة لا سيما من أبناء العمومة والخؤولة إعجابه بالمطلقة ورغبته في الارتباط بها حيث يمضي فترة ما بعد العدة مباشرة قريبا منها وتكون هذه الفترة أشبه بفترة خطبة قد تستمر وتتطور إلى مشروع زواج وقد تتوقف حين يؤدي هذا الخطيب الصوري دوره.

ويقول الباحث الاجتماعي محمدو ولد التراد إن هذه العادة تعرف في موريتانيا بال
تحراش أو التعركيب كما يطلق عليها البعض التعراظ. وهو أسلوب لدعم المطلقة ورفع معنوياتها وتأييدها في قرار الانفصال عن الزوج. وهي عادة موريتانية أصيلة تساعد المطلقة على تجاوز المحنة والانسجام مع محيطها العائلي وتبرير الانفصال للآخرين من خلال التأكيد على أن هذه المطلقة لا ينقصها شيء ويمكنها أن تواصل حياتها بعيدا عن الرجل السابق كما يمكنها الظفر بعريس جديد يعوضها عن حياتها السابقة.


التساهل في الطلاق ودعم المطلقة

ويضيف الباحث الإجتماعي إن هذا التقليد يعود لتقبل المجتمع للطلاق وترحيبه وتساهله مع المنفصلين ما شجع المرأة على طلب الطلاق وهجر بيت الزوجية وأفقدها الإحساس بمخاطر الانفصال عليها وعلى أبنائها.

فرغم النصوص والتشريعات التي صدرت خلال السنوات الأخيرة وسعت للحد من الطلاق والتفكك الأسري إلا أن ظاهرة الطلاق داخل المجتمع الموريتاني لا تزال تسجل أرقاما عالية تصل إلى 37% حسب الإحصاءات الرسمية بينما تقدرها المنظمات المستقلة ب42%.

ويفسر ولد التراد اقتصار هذه الظاهرة على موريتانيا دون باقي الدول العربية بأن أغلب الشعوب العربية تنظر للمطلقة نظرة ظالمة تحرمها من حقها في البحث عن نصيبها ودخول تجربة جديدة بينما الوضع في موريتانيا على النقيض تماما حيث أن هناك تشجيع على الطلاق وتكريس لعادة الاحتفال به مما جعل موريتانيا تتربع على قمة هرم أرقام الطلاق في العالم العربي.

ويربط الباحث ارتفاع نسبة الطلاق بثقافة الاحتفال بالانفصال ويؤكد أن الإقلاع عن هذه العادة كفيل بالحد من هذا التفكك العائلي والمساهمة في استقرار الأسر. وينادي عدد كبير من علماء الدين والمصلحين الاجتماعيين بضرورة حظر هذه العادة حتى لا تكون سببا في تفكيك الأسر وللتشجيع على أبغض الحلال.

ووجدت دراسة رسمية أن نسبة 18% من النساء المطلقات تزوجن أكثر من 6 مرات بينما بلغت نسبة المطلقات اللواتي تزوجن بعد طلاقهن الأول 72.5% في حين تزوج نسبة 20% من المطلقات مرتين بعد طلاقهن الأول ونسبة 12% ثلاث مرات ونسبة 6% أربع مرات.

وتؤكد منظمات مستقلة أن هذه النسب لا تعكس ...

منظمات مستقلة أن هذه النسب لا تعكس حقيقة وضع المطلقات لأنهن يقبلن على الزواج بنسب أعلى عما أشارت إليه الاحصاءات كما أن بعضهن يقبلن على الزواج والطلاق في السر.

مواضيع ذات صلة
أحواض استحمام عصرية 2014.
الوطن بسواعد امرأة..حملة وطنية نسائية لمكافحة المخدرات.
مجموعةلانكوم L'أبسولو ديزيريه مكياج خريف 2013
دام عزك ياوطن "اليوم الوطني الـ 82 "للمملكة العربية السعودية.
احذرن هذه الأسباب تجعل الرجال يفكروا في الانفصال والابتعاد عنكن
للمرأة المطلقة... أشياء لايجب قولها عن الزوج السابق
رساءلي المغلقة لاخيتي المطلقة
الاحتفال بالطلاق ظاهرة غربية تغزو المجتمعات العربية
اختى المطلقة حطمى القيد وانطلقى
حـوار هـادئ مع أختي ♥العانس والمطلقة ♥
المرأة المطلقة ومحكمة المجتمع
اختي المطلقة..اليك وصفة السعاده



 
قديم 05-25-2012, 11:37 PM   #2

زهرة بابلية


رد: كيف تحتفل المطلقة الموريتانية بطلاقها ..؟؟


كيف تحتفل المطلقة الموريتانية بطلاقها ..؟؟

منقوووووول

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:38 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0