ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > خيمة شهر رمضان
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
خيمة شهر رمضان باب الاعتكاف فى رمضان يوجد هنا باب الاعتكاف فى رمضان رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير

فساتين العيد


 
قديم   #1

(ام حبيبة)

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 178124
تاريخ التسجيـل: Dec 2011
مجموع المشاركات: 3,998 
رصيد النقاط : 25

باب الاعتكاف فى رمضان


باب الاعتكاف فى رمضان

بــــــاب الاعتكـــاف في رمضـــــان ؟؟



بسم الله و الحمد لله وحده و أشهد أن لا إله إلا الله وحده و أشهد أن محمداً رسوله و عبده عليه الصلاة و السلام وعلى آله و صحبه و من ألتحق بحزبه أما بعد،


فاعلموا عباد الله أن الاعتكاف سنةٌ ثابتةٌ عن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم لكن ما أقل من يُحيي هذه السنة خصوصاً في مدننا و قـُرانا، و حديثنا عن الاعتكاف سيتناول بحول الله و قوته نقاط نافعة و منها :

أولاً = تعريفه
ثانياً = حكمه
ثالثاً = مكانه و زمانه
رابعا ً = شروط الاعتكاف
خامسا ً = الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة
سادساً = مسائل ذات صلة بالاعتكاف
أولاً = تعريفه

الاعتكاف لغةً الاحتباس و المكث والوقوف و المقام و الإقبال على الشيء.
يقول الشيخ العلامة/ محمد صالح العثيمين رحمه الله ( الشرح الممتع 6/499 ):
الاعتكاف افتعالٌ من العكوف افتعل أي دخل في العكوف مأخوذ من عكف على الشيء أي: لزمه و داوم عليه و منه قول إبراهيم عليه الصلاة و السلام لقومه: {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ }الأنبياء52 أي لها ملازمون و قول الله تعالى : { يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ }الأعراف138 أي يلازمونها و يداومون عليها. انتهى.
قال شيخنا العلامة/ أحمد النجمي رحمه الله ( تأسيس الأحكام 3/295 ):
الاعتكاف هو الاحتباس و اللزوم للشيء.
فمن الاحتباس قوله تعالى : { وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ }الفتح25، أي محبوساً.
و من اللزوم قوله تعالى : {قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى }طه91، و في هذه الآية اخبارٌ منهم بأنهم سيلازمون عبادة العجل إلى أن يرجع إليهم موسى عليه السلام.
و في الشرع هو : الإقامة في المسجد بنية التقرب إلى الله عز وجل ساعة ً فما فوقها ليلاً أو نهاراً ( المحلى لإبن حزم – مسألة رقم 624 ).
وهو : في الشرع اللبث في المسجد بنية الاعتكاف، و التاء في الاعتكاف تفيد ضرباً من المعالجة و المزاولة لأن فيه كلفة و لما كان المرء لا يلازم و يحتبس إلا على من يحبه و يعظمه شرعَ اللهُ لأهل الإيمان أن يعكفوا على ربهم و أخص البقاع بذكر اسمه و العبادة له بيوته المبنية لذلك و لذلك طهر الله المساجد لعبادته و ليس لشيء من العبادات مختص المسجد بأصل الشرع إلا الاعتكاف و الطواف و تحية المسجد. انتهى ( حاشية الروض 3/472-473 ).



ثانياً = حكمه :

حكمه سنةٌ ثابتة عن الرسول صلى الله عليه و سلم فعله و فعله أصحابه رضوان الله عليهم.
دلّ على سنية الاعتكاف الكتاب : قال تعالى : { وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }البقرة 125 .
و السنة : ففي الحديث عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ. أخرجه البخاري و مسلم.

ودلَّ على سنيته الإجماع نقله ابن المنذر ( الاجماع ص 53 ) و ابن عبدالبر ( التمهيد 23/52 ) و غيرهم كثير.



وزمانه =

الاعتكاف سنة في رمضان و في غيره من الأيام و آكده في رمضان و أفضله العشر الأواخر منه.
و دلَّ على عدم اختصاصه برمضان أنه ثبت عنه صلى الله عليه و سلم الاعتكاف في العشر الأول من شوال : عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ كَانَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يَعْتَكِفُ فِى الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ، فَكُنْتُ أَضْرِبُ لَهُ خِبَاءً فَيُصَلِّى الصُّبْحَ ثُمَّ يَدْخُلُهُ ، فَاسْتَأْذَنَتْ حَفْصَةُ عَائِشَةَ أَنْ تَضْرِبَ خِبَاءً فَأَذِنَتْ لَهَا ، فَضَرَبَتْ خِبَاءً ، فَلَمَّا رَأَتْهُ زَيْنَبُ ابْنَةُ جَحْشٍ ضَرَبَتْ خِبَاءً آخَرَ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - رَأَى الأَخْبِيَةَ فَقَالَ « مَا هَذَا » . فَأُخْبِرَ فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « آلْبِرُّ تُرَوْنَ بِهِنَّ » . فَتَرَكَ الاِعْتِكَافَ ذَلِكَ الشَّهْرَ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ عَشْرًا مِنْ شَوَّالٍ . أخرجه البخاري و مسلم. و لفظة العشر الأول هي عند مسلم.
و أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالوفاء بنذر ٍ له نذره في الجاهلية و هو الاعتكاف ليلة في المسجد الحرام : عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضى الله عنهما - أَنَّ عُمَرَ سَأَلَ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ كُنْتُ نَذَرْتُ فِى الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ أَعْتَكِفَ لَيْلَةً فِى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، قَالَ « فَأَوْفِ بِنَذْرِكَ » . أخرجه البخاري و مسلم .
و المنع من الاعتكاف في غير رمضان يحتاج دليل و لا دليل مع المانعين.




رابعا ً = شروط الاعتكاف :

و قبل الشروع في شروطه يذكر لنا الشيخ العلامة عبدالرحمن بن قاسم رحمه الله أركانه ( حاشية الروض 3/473 ) : و أركانه: معتكف ( المسلم العاقل الذي ليس بجنب و لا حائض و لا نفساء ) و معتكفٌ فيه ( المسجد ) و لبثٌ ( الإقامة فيه ) و نية. انتهى.



شروطه :

أن يكون من مسلمٍ عاقل و لو مميزاً لا غُسلَ فيه ( لا حائض و لا جُنُب ) و أن يكون في المساجد لقوله تعالى : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ، أن لا يخرج المعتكف إلا لحاجته التي لا بد له منها ، ولا يعود مريضاً، ولا يمس أمراته ، ولا يباشرها. و ليس بشرطٍ الصوم على الصحيح من أقوال أهل العلم ولا حد لأقله إذ لم يرد نصٌ في هذا و لو ورد لقلنا به.





خامسا ً = الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة :



فيه قولان لأهل العلم مع إتفاقهم أن الاعتكاف في المساجد الثلاث ( المسجد الحرام و النبوي و الأقصى ) أفضل :

• القول الأول :

يشرع الاعتكاف في كل مسجد إلا لمن تلزمه و لذلك يستحبون أن يكون المسجد جامعاً حتى يصلي فيه الصلوات و الجمعة و عليه جمهور أهل العلم و دليلهم قوله تعالى : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد قالوا الآية دالة على عموم المساجد. وقالوا أن حديث حذيفة ضعفه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه حكماً و روايةً و لا يُعقل أن يكون هذا الحكم في الآية و في كتاب الله لمشارق الأمة و مغاربها ثم نقول أن الاعتكاف لا يصح إلا في المساجد الثلاثة فالصواب أنه يصح في كل مسجد.

• القول الثاني :

لا يُشرعُ الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة وقد قال به من السلف حذيفة بن اليمان ، وسعيد بن المسيب ، وعطاء ، إلا أنه لم يذكر المسجد الأقصى ، و دليلهم : حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال لِعَبْدِ اللَّهِ - يَعْنِى ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ - عَكُوفًا بَيْنَ دَارِكَ وَدَارِ أَبِى مُوسَى وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« لاَ اعْتِكَافَ فِى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَوْ قَالَ فِى الْمَسَاجِدِ الثَّلاَثَةِ ». فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَعَلَّكَ نَسِيتَ وَحَفِظُوا وَأَخْطَأْتَ وَأَصَابُوا الشَّكُّ مِنِّى. أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (4/20 ) والإسماعيلي في المعجم (112/2 ) والبيهقي (4/316 ) بإسناد صحيح عن حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه ، وهو مخرج في "الصحيحة" (رقم 2786) ، مع الآثار الموافقة له مما ذكرنا أعلاه ، وكلها صحيحة . وقالوا أن هذا الحديث مخصص للآية، فالله أعلم.

سادساً = مسائل ذات صلة بالاعتكاف :

-
الاعتكاف لا يكون واجباً إلا إذا كان نذراً. ( شرح عمدة الفقة )

- تمنع المرأة من الاعتكاف في المسجد وحدها إلا أن يكون معها محرم. ( تأسيس الأحكام 3/297 ).

- يجوز قطع الاعتكاف إذا أراد قطعه بعد أن دخل فيه وهل يقضي أم لا؟ الجمهور لا يوجبون عليه القضاء و آخرون يقولون يجوز بنية القضاء لأن النبي صلى الله عليه و سلم قضى اعتكاف العشر من رمضان في شوال. ( تأسيس الأحكام 3/298 ).

- الاشتراط قبل الشروع في الاعتكاف يُجوِّز للمعتكف زيارة المريض و حضور الجنازة. ( تأسيس الأحكام 3/298 ).

- الاعتكاف في رمضان سنة مؤكدة و في غيره سنة مستحبة. ( تأسيس الأحكام 3/297 ).

- يستحب للمعتكف الاشتغال بفعل القرب كقراءة القرآن و الذكر و صلاة النوافل. ( شرح عمدة الفقة ).

- لم يرد في مدة الاعتكاف فيما أعلم ما يدل على التحديد لا بيوم و لا بيومين ولا بما هو أكثر من ذلك. ( فتاوى بن باز 15/441 ).

- السنة للمعتكف أن يدخل معتكفه حين ينوي الاعتكاف و يخرج بعد مضي المدة التي نواها و له قطع ذلك إذا دعت الحاجة. ( فتاوى بن باز 15/442 ).

- يستحب لمن اعتكف العشر الأواخر من رمضان دخول معتكفه بعد صلاة الفجر من اليوم الحادي و العشرين اقتداءً بالنبي صلى الله عليه و سلم و يخرج متى انتهت العشر. ( فتاوى بن باز 15/441 ).

لله الحمد من قبل و من بعد و له الحمد فبنعمته تتم الصالحات و صلى الله و سلم على نبينا محمد صلي الله عليه وسلم

مواضيع ذات صلة
خصائص العشر الاواخر من رمضان وفضائلها
اتيكيت استقبال الضيوف في شهر رمضان
تألقي بأروع الجلابيات العصرية في رمضان 2013
اغذيه تغيب عن موائد نا في رمضان...
رمضان في المملكه الاردنيه الهاشميه
خآص|رمضان في بلــدي العراق
رمضان السنه غير( 7)
لتقليل الشعور بالجوع والعطش في شهر رمضان
فضل شهر رمضان
رمضانكم كريــــــــــم وكل عام وأنتم إلى الله أقرب
ادعيه شهر رمضان للتذكير
وهل هلال رمضان



 
قديم   #2

•°o.O ڪـبريآآآآآآئي O.o°•


رد: باب الاعتكاف فى رمضان


باب الاعتكاف فى رمضان

مجهود تشكرين عليه بصراحه

تسلمين حبيبتي والله يعطيك العافيه ..,,

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:29 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0