ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات يوجد هنا تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #21

المحبه لله الودود


رد: تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات


تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات

الايات 172 ـ 173

( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون * إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم *)


يأمر الله تعالى المؤمنين بالأكل من طيبات مارزقهم الله ومن الحلال الطيب مع شكر الله على ما رزقهم ، وأن الحرام لا يتقبل الله معه الدعاء


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إنى بما تعملون عليم ) ، وقال ( ياأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء ، يارب ، يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذى بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك ؟ "

لماذا لا آكل لحم الخنزير .؟

قال تعالى

(إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله )

الميتة:عندما يموت الكائن الحى تنشط بكتيريا التعفن وتفرز مواد سامة بالجسم


الدم :يحتوى على بولينا وحمض بوليك وهى مواد سامة تفرز مع البول


لحم الخنزير:

يتغذى على القمامة والروث فتدخل الدودة الشريطية الىجسمه وتستقر فى العضلات وهى من نوع تينيا سوليم وهذه الدودة لها درجة مقاومة عالية للحرارة وجسمها مكون من قطع كل قطعة تحتوى على اعضاء الذكورة والأنوثة وتعمل كدودة كاملة فاذا قطعت نمت وظهر لها راس وطولها اكثر من10 امتار تسد الأمعاء وتؤدى للوفاة


اما الدودة التى تصيب الأبقار فهى من نوع تينياساجيناتا تستقر فى الأمعاء التى يمكن الإستغناء عنها .


ما أهل به لغير الله :

وهو مالم يذكر اسم الله عليه عند ذبحه أوذكر غير الله كالصليب مثلا فإن الذبيحة لا تنتفض فلا تتخلص مما بها من دم الا القليل الذى به سموم

 
قديم   #22

المحبه لله الودود


رد: تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات


تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات

الآيات 174 ـ 176

( إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون فى بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم * أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار * ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق وإن الذين اختلفوا فى الكتاب لفى شقاق بعيد *)

يعنى الله بالقول اليهود الذين مسحوا اسم محمد فى التوراة وغيروا من صفاته حسدا منهم وكتموا ما أنزل الله وذلك ليشتروا عرض الدنيا القليل فإنما يأكلون النار فى بطونهم ولهم العذاب فى الدنيا والآخرة
فهؤلاء استعاضوا عن مغفرة الله بالعذاب ولن يصبروا على عذاب النار وذلك لأن الله أنزل الحق فى كتبه ولكنهم كتموا ما أنزل الله ولهذا حق عليهم العذاب

الآيات 177

( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وءاتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفى الرقاب وأقام الصلاة وءاتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين فى البأساء والضراء وحين البأس ، أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون *)

عندما أمر الله المؤمنين بالتوجه إلى بيت المقدس أولا ،ثم حولهم إلى الكعبة ، تعجبت طائفة من أهل الكتاب وبعض المسلمين ، فأنزل الله الحكمة من ذلك وقال ليس الخير فى تغيير القبلة أو لأين أتوجه ولكن الخير فى طاعة الله وامتثال أوامره فأينما يوجه عبيده يتوجهون
وكذلك آداء الطاعات المختلفة من الإيمان بالله والرسل والكتب السماوية والملائكة والنبيين
وإخراج المال وهو محب له لذوى الحاجة من الأقرباء واليتامى والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم والمسافر الذى انتهت نفقته ويحتاج للزاد ، والسائلين المضطرون للطلب فيعطون من مال الزكاة
( وفى الرقاب ) وهم المكاتبون الذين لا يجدون ما يؤدونه فى كتابتهم ـ أى كتب على نفسه دين ولا يجد أن يسده
وأقام الصلاة وأدى الزكاة وخلص نفسه من الرزائل
والذين يوفون بالعهد فالمنافق هو من لا عهد له
والصابرين فى الخير والشر
فهذه هى التقوى

 
قديم   #23

المحبه لله الودود


رد تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات


تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات

الآيات 178 ـ 179

( ياأيها الذين ءامنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى ، الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شئ فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم * ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون *)

يقول تعالى أن العدل فى القصاص كتب على المؤمنين فلا تتجاوزوا الحد فحركم بحركم وعبدكم بعبدكم والمسلم لا يقتل بالكافر ولا يقتل الجماعة بالواحد ، ويمكن العفو بقبول الدية ومن ترك حقه تسامحا فلا ضرر
وقد شرع الله القصاص والتخفيف بقبول الدية من رحمته

لآيات 180 ـ 182

( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين * فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه ، إن الله سميع عليم * فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم *)

يوص الله بجواز الوصية للوالدين والأقربين وهذه كانت قبل نزول آية المواريث وبعد ذلك نسخت ونزلت آية المواريث وأصبح لا وصية لوارث لأن لهم حق سيأخذونه بدون وصية
قوله ( إن ترك خيرا ) : أى مال

وقوله ( بالمعروف ) أى بالإحسان والرفق
فإذا وصى للأقربين الذين ليس لهم حق ميراث فلا يجور على حقوق الوارثين وقيل فى الثلث فقط
من غير الوصية فعليه الإثم
الجنف : الخطأ

الآيات 183 ـ 184

( ياأيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ، فمن تطوع خيرا فهو خير له ، وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون *)

يقول الله تعالى : آمرا الأمة المسلمة بالصيام
ومعنى الصيام : الإمساك عن الطعام والشراب والجماع بشرط النية الخالصة لما فيه من طهارة للنفس من الرذائل والأخلاق السيئة وقد كان كتب على أقوام من قبل ويقول أن فى الصيام عون للنفس على التقوى
وأعطى الله رخصة لمن كان مريضا ويقع عليه الأذى بالصيام وكذلك المسافر بأن يفطروا على أن يتم إعادة الأيام التى فطر فيها بعد انتهاء الشهر
أما من لا يستطع الإعادة لمرض مزمن أو غير ذلك كالمرأة أو الرجل كبير السن ويضره الصيام فعليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا
أما الشيخ الهرم الفانى فله أن يفطر ولا قضاء عليه

 
قديم   #24

المحبه لله الودود


رد: تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات


تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات

الآيات 185

( شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، فمن شهد منكم الشهر فليصمه ، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون )

يذكر سبحانه بأنه فضل شهر رمضان على باقى شهور العام بأن أنزل فيه القرآن ليهدى الناس إلى الحق ويخرجهم إلى نور الهداية والفلاح
وجعل فيه ليلة هى خير من ألف شهر فى ثواب من يغتنمها بالعبادة والطاعات وهو فى نفس الوقت يمدح القرآن الذى فيه هداية القلوب ومفرق بين الحق والباطل
ويؤكد على صوم هذا الشهر ولمن كان مريضا أو على سفر فله أن يفطر ويفدى يومه بإطعام مسكين عن كل يوم يفطره ثم يعيده بعد انتهاء الشهر
وأمر الله بالقضاء لإستكمال عدد أيام الشهر
وبعد انقضاء الشهر يجب ذكر الله وفضله بالتسبيح والتحميد والتكبير وشكر الله على اداء فرائضه وترك المحارم وحفظ الحدود .

الآية 186

( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ، فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون )

قال النبى صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدى بى ، وأنا معه إذا دعانى "
الدعاء عبادة
وكان الصحابة إذا سألوا عن شئ فإن الله يقول لنبيه ( قل ...) ويجيب
ولكن هنا وعند الدعاء لم يقل ( قل لهم إنى قريب ) ولكن أجاب لنا سبحانه مباشرة ليزيل المسافات بيننا وبين اجابته السريعة
ولكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ، ولا قطيعة رحم ، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال : إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخر له فى الأخرى ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها " قالوا : إذا نكثر ، قال : " الله أكثر " .

وقال أبو هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجاب لى "

وقال صلى الله عليه وسلم" للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة "

فأحيانا يدعو الإنسان بشر ولا يدرى أين خيره
وأحيانا يدعو بشئ ويجاب له فى وقت مؤجل لصالحه
وأحيانا يختبر ويؤجل له الخير فى الآخرة
ولا تمل الدعاء فإنه عبادة تشعرنا بضعفنا واحتياجنا لله ورحمته ومن ترك الدعاء دخل الكبر نفسه ، ولا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر

الآية 187

( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد ، تلك حدود الله فلا تقربوها ، كذلك يبين الله ءاياته للناس لعلهم يتقون *)
كان فى بداية الإسلام كان إذا أفطر الرجل يحل له الأكل والشرب والجماع حتى صلاة العشاء ،وإذا نام قبل ذلك فإنه بعد العشاء صلى أو لم يصلى حرم الطعام والشراب والجماع إلى الليلة التالية
ووجدوا فى ذلك مشقة كبيرة
ولهذا وضح الله لهم الطريقة التى يتبعونها فى الصيام
وهو أن يأت الرجل زوجته فى ليل رمضان من بعد صلاة المغرب وطوال الليل حتى الفجر ، ثم يمسك عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى مغرب شمس ذلك اليوم وذلك لرفع العنت عن المسلم

وفى ذلك قال البراء بن عازب : كان أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم إذا كان الرجل صائما فنام قبل أن يفطر لم يأكل إلى مثلها ، وأن قيس بن صرمة الأنصارى كان صائما وكان يومه ذلك يعمل فى أرضه فلما حضر الأفطار أتى امرأته ، فقال : هل عندك طعام ؟ قالت : لا، ولكن أنطلق فأطلب لك ، فغلبته عينه فنام
وجاءت امرأته فلما رأته نائما قالت : خيبة لك ، أنمت ؟
فلما انتصف النهار غشى عليهفذكر ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فنزلت الآية ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) ...حتى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) ففرحوا بها بشدة
وهذا معناه إباحة الأكل والشرب والجماع من الليل حتى يتبين ضوء الصباح من ظلمة الليل
وهذا يدل على استحباب السحور قبل الفجر
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر "
وقوله ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) تحدد انتهاء فترة الصيام عند المغرب
وقال صلى الله عليه وسلم " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر "
وقوله ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد ) تعنى عدم الجماع ودواعيه من تقبيل ومعانقة وغير ذلك ما دام الرجل فى المسجد معتكفا

( حدود الله) أن هذه أوامر وضعها الله للناس وعليهم الألتزام بها
( كذلك يبين الله آياته للناس) يوضح أحكام الصيام وتفاصيله لعلهم يعرفون ويطيعون

 
قديم   #25

المحبه لله الودود


رد: تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات


تفسير مبسط لسورة البقرة وعلى حلقات

الآية 188
( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون )
هذه فى الرجل يكون عليه دين ومال وينكره ويحلف للقاضى أنه ليس عليه شئ
أو يكون هناك خصومة بين أثنين ويحلف الرجل للقاضى أن المال ماله كذبا ويأخذ ما ليس له بحق
والقاضى بشر يصيب أو يخطئ ويكون الذى عليه الحق له القدرة على اظهار الحجة بالكلام
والله شهيد على ما بينهما
فإنما يأكل فى بطنه نارا ويصلى سعيرا

الآية 189

( يسئلونك عن الأهلة ، قل هى مواقيت للناس والحج ، وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها ، واتقوا الله لعلكم تفلحون )
الأهلة : جمع هلال
وجعلها الله مواقيت للصلاة و للصوم والإفطار والحج والعبادات وعدة النساء
أما قوله ( ليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ) ذلك أن الناس فى الجاهلية كان إذا أحرم أحدهم فإنه يدخل البيت من ظهره ، فأنزل الله الآية

ويقول سبحانه أفعلوا ما أمركم الله واتركوا ما نهاكم عنه فذلك التقوى فيجازيكم إذا وقفتم بين يديه

الآية 190 ـ 193

( وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين * واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين * فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم * وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين *)

يحث الله على قتال أعداء الإسلام الذين يحاربون ويهمهم قتال المسلمين
ويأمر بعدم الإعتداء والتمثيل بالجثث وقتل الشيوخ والأطفال والصبيان الذين ليس لهم رأى فى القتال
وينهى عن قتال فى بلد الله الحرام إلا إذا أعتدى الكافرون على المسلمين فيه
فإن تراجعوا فإن الله يغفر لمن تاب منهم
وإن تراجعوا عن قتال المسلمين فيجب التراجع عنهم

الآية 194

( الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص ، فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين *)

أمر الله بالعدل حتى مع المشركين
ولم يكن النبى صلى الله عليه وسلم يغزو فى الشهر الحرام إلا أن يغزى من العدو ، ويخبر الله أنه مع الذين اتقوا بالنصر فى الدنيا والآخرة

الآية 195

( وأنفقوا فى سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين )
يأمر الله بالإنفاق فى سبيل الله فى وجوه الطاعات وقتال الأعداء وما يقوى المسلمون على عدوهم وأن الإمتناع عن بذل المال فى سبيل الله إنما هو إلقاء النفس فى الهلاك
والإحسان إنما هو أعلى مراتب الطاعات

الآية 196

( وأتموا الحج والعمرة لله ، فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى ، ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله ، فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ، فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم ، تلك عشرة كاملة ، ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام ، واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب *)

يقول سبحانه عن أحكام العمرة والحج لمن بدأ فى أفعالهما ثم عرض له ما يصده عن إتمام المناسك فعليه ذبح ( والذبيحة تكون من الإبل أو البقر أو المعز أو شاة )
وقال العلماء إذا شرع أحد فى الحج أو العمرة عليه أن يشترط حتى لا يقع فى مثل ذلك
والإشتراط بأن يقول بعد صلاة ركعتى النية " أن محلى حيث حبستنى "

وذلك لأن عائشة رضى الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب فقالت : يا رسول الله ، إنى أريد الحج ، وأنا شاكية ، فقال : " حجى واشترطى ، أن محلى حيث حبستنى "
ويجب عدم حلق الرأس حتى يتم توزيع الذبيحة
الحصار : أى منع الكفار الحجاج من دخول الحرم كما حدث فى عام الحديبية ، يمكن الحلق والذبح خارج الحرم

ولمن كان برأسه مرض أو حشرات له أن يحلق رأسه و صيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة بعده ، أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة وتوزيعها على الفقراء
ومن خالف أمر الله فإن الله يعاقبه

الآية 197

( الحج أشهر معلومات ، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج ، وما تفعلوا من خير يعلمه الله ، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ، واتقون يا أولى الألباب *)

قوله تعالى ( الحج أشهر معلومات ) : الحج لا يجوز الإحرام به إلا فى أشهر معلومة( وهى شوال وذو القعدة وعشر من ذى الحجة )
وقوله : ( فمن فرض فيهن ) تعنى من أوجب بإحرامه الحج
وقوله : ( فلا رفث ) تجنب الجماع ودواعيه
وقوله ( ولا فسوق ) تعنى لا سباب
وقوله ( ولا جدال ) تعنى لا مجادلة وقت الحج ومناسكه ولا مخاصمة
وما يفعل الحاج من خير فإن الله يجاز به

وقال ( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ) حيث أن أهل اليمن كانوا لا يتزودون ويقولون نحن المتوكلون فأمرهم الله بالتزود وكذلك التحلى بالتقوى
ويحذر من العقاب لمن يخالف

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:22 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0