ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > خيمة شهر رمضان
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
خيمة شهر رمضان كيف كان الاولين يتبادلون التهاني بقدوم رمضان؟ يوجد هنا كيف كان الاولين يتبادلون التهاني بقدوم رمضان؟ رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير

فساتين العيد


 
قديم   #1

روجينا1988

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 162462
تاريخ التسجيـل: Apr 2011
مجموع المشاركات: 5,384 
رصيد النقاط : 108

قلب جديد كيف كان الاولين يتبادلون التهاني بقدوم رمضان؟


كيف كان الاولين يتبادلون التهاني بقدوم رمضان؟

يتبادل الناس في كل مكان التهاني، ويرسلون التبريكات عند مقدم شهر رمضان المبارك، وفي المناسبات الخاصة والعامة. ولما حل شهر الصيام علينا ضيفاً محملاً بالبركات والخيرات الوفيرة، والهدية الحقة ورفع التهاني بحلوله بين الجهات الرسمية والشعبية ما يزال جارياً إلى يومنا هذا. نجد أدبنا العربي قد حفل بالعديد من قصائد التهنئة أي رسم التهنئات وفي مقطوعات نثرية بليغة.

من القطع النثرية

هنّأ الأدباء والكتّاب بقطع نثرية جميلة مرسلة حلول غُرة شهر رمضان الكريم، فكتب الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه، قائلاً: (الصوم جُنة من آفات الدنيا، وحجاب من عذاب الآخرة، فإذا صمت فإنه بصومك كف النفس عن الشهوات وقطع الهمة عن خطوات الشياطين).

وكتب الإمام الحسن البصري رحمه الله، عن شهر الصيام قائلاً: (إن الله قد جعل رمضان مضماراً لخلقه، يستبقون فيه بطاعته، فسبق قوم ففازوا وتخلف آخرون فخابوا فالعجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه المسارعون، وخاب فيه الباطلون، فالله الله عباد الله، اجتهدوا أن تكونوا من السابقين، ولا تكونوا من الخائبين، في شهر شرفه رب العالمين).



أمّا الصّاحب بن عباد فأرسل قطعة نثرية يهنئ فيها أحد الأمراء بمقدم شهر الطاعة والغفران جاء فيها: (كتابي أطال الله بقاء الأمير، غرة شهر رمضان، جعل الله أيامه غراء، وأعوامه زهراء، وأوقاته إسعاداً وساعاته أعياداً، وأتاه في هذا الشهر الكريم مورده ومأتاه أفضل ما قسم فيه لمن تقبل أعماله، فبلغه آماله).

ومن القطع النثرية ما كتبه أبو الحسن سعد مهنئاً أحد الأصدقاء بحلول شهر الصيام قائلاً: (جمع الله لمولاي في هذا الشهر الشريف شروط آماله، وأحكام أماليه، في حاضر أمره وعاقبته، وعاجل دنياه وآخرته، وأبقاه لأمثاله بقاء لا يتناهى، أمده في ظل عيش يرضاه، ويحمده) وله أيضاً في تهنئة أحد الولاة بقوله: (عرف الله مولانا بركة هذا الشهر الشريف وأيامه، وأعانك على صيامه وقيامه، ووصل لك ما يزيد من فضله وإكرامه، وتابع لك المزيد من منائحه، وإنعامه، وختم لك بالسعادة العظمى بعد الانتقال في الجاه والرياسة إلى أبعد المدى، وفي الخير والثروة إلى أقصى المنى).

ونقرأ من الأدب العربي الحديث تهاني لعدد من الأدباء، ومنهم لصاحب وحي القلم الأديب مصطفى صادق الرافعي الذي قال: (شهر هو أيامه قلبية في الزمن، متى أشرفت على الدنيا قال الزمن لأهله: هذه أيام من أنفسكم لا من أيامي، ومن طبيعتكم لا من طبيعتي، فيقبل العالم كله على حالة نفسية بالغة السمو، يتعهد فيها النفس برياضتها على معالي الأمور ومكارم الأخلاق، ويفهم الحياة على وجه آخر غير وجهها الكالح، ويراها كأنما أجيعت من طعامها اليومي كما جاع هو).

وعبّر الأديب عباس محمود العقاد عن شهر رمضان شهر الإرادة قائلاً: (رمضان شهر الإرادة، وليست الإرادة بالشيء اليسير في الدين، وما الخلق إلا تبعات وتكاليف، وعماد التبعات والتكاليف جميعاً إنها تناط بمريد، ومن ملك الإرادة فزمام الخلق جميعاً في يديه).

تهاني الشعراء

وبعث الشعراء قصائد شعرية تضمنت تهانيهم بحلول أيام الصيام ومن إضمامة الشعر الفواحة أبيات الشاعر ابن حمديس الصقلي الذي هنأ بها الأمير أبا الحسن علي بن يحيى بحلول شهر رمضان:

واقتضى الشّهُر من معاليك صُنعًاَ *** مُعلِيا منه هِمّةً باهتمام

وهنّأ الصقلي قدوم الشهر الفضيل بقوله أيضاً:

صُمتَ لله صومَ خَرق ٍ هُمام ٍ*** مُفطر الكفايا بالعطايا الجِسام ِ

أطلعَ اللهُ للصيام هِلالا ً *** ولنا من عُلاك بدرَ تمام ِ

وهنّأ بحلول رمضان بأبيات شعرية عبد الصمد بن بابك للصّاحب ابن عبّاد فكتب إليه:

كساك الصومُ أعمارَ الليالي *** وأعقبك الغنيمة في المَآب

ولا زالت سُعُودُك في خلود ٍ *** تَبَاري بالمدى يوم َالحِساب

وكتب الشاعر ابن دراج القسطلي مهنئاً:

ويُهنيك شهرٌ عند ذي العرش شاهد ٌ *** بأنك بَرٌّ للصيام وُصولُ

فوفيتَ أجرَ الصابرين ولا عَدا *** مساعيك فوزٌ عاجلٍ وقَبولُ

أما تميم بن المعز فقال في تهنئته بالشهر الكريم:

يهنئك أن الصوم فرضٌ مؤكدٌ *** من الله مفروضٌ على كل مسلمِ

وإنك مفروض المحبة مثله *** علينا بحقٍ قلت لا بالتوهمِ

وبعث أحد الشعراء الأبيات التالية مهنئاً صديقه بحلول شهر رمضان:

شهر الصيام جرى باليُمْنِ طائره *** ودام قَصْرك مرفوعاً مجالسه

عليك ماجد باديه وحاضره *** لزائريه ومنصوباً موائده

مواضيع ذات صلة
اتيكيت استقبال الضيوف في شهر رمضان
حلويات العيد
برنامج لشهر رمضان المبارك
افكاار حلووه لشهر رمضان
كلمات جميله في شهر رمضان
اخطاء شائعه مع العذر الشهرى أثناء رمضان
انا قررت السنه رمضان يكون مختلف عن اي سنه بإذٍ الله
رمضان شهر تشحن فيه القلوب
يا باغي الخير أقبل ......رمضان ينادينا
الصلح في الشهر الفضيل يطهر القلوب



 
قديم   #2

مغربيه وافتخر


رد: كيف كان الاولين يتبادلون التهاني بقدوم رمضان؟


كيف كان الاولين يتبادلون التهاني بقدوم رمضان؟


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:51 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0