ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > سيرة النبي وزوجاته والصحابة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
سيرة النبي وزوجاته والصحابة مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم يوجد هنا مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم مواقف وقصص الرسول النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وسيرة زوجاته ومواقف وقصص الصحابة و الصحابيات رضي الله عنهم جميعا

فساتين العيد


 
قديم   #16

المحبه لله الودود


رد: مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

شخصيات تبشر فى زمن الفتره
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ


هى الفترة مابين رسالة عيسى عليه السلام وبين رسالة خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أولى الناس بعيسى ابن مريم أنا لأنه ليس بينى وبينه نبى " رواه البخارى
وكان فى تلك الفترة شخصيات أدركت أن عبادة الأصنام باطلا ، ومن الهراء إتباع مالا يضر ولا ينفع ، وإنما بحثوا ونقبوا عن الحقيقة ، منهم من لجأ إلى اليهود ليبحث عن الطريق ، ومنهم من رحل ليبحث فى ديانة النصارى ، ومنهم من التزم بدعوة إبراهيم عليه السلام واتبع الحنيفية السمحاء انتظارا لمجئ النبى المنتظر .
ونستعرض هنا بعضا من هؤلاء الذين طهروا أنفسهم من الكبر والعناد ليصلوا إلى الحق .

أميه بن أبى الصلت


قال الطبران فى حديث طويل نقل عن معاوية بن أبى سفيان ،عن أبيه قال :
خرجت أنا وأمية بن أبى الصلت الثقفى تجارا إلى الشام ، فكلما نزلنا منزلا أخذ أمية سفرا
( انجيل ) له يقرؤه علينا ، فكنا كذلك حتى نزلنا قرية من قرى النصارى فجاءوه وأكرموه ، وأهدوا له ، وذهب معهم إلى بيوتهم ، ثم رجع فى وسط النهار فطرح ثوبيه ، وأخذ ثوبين له أسودين فلبسهما وقال لى :
هل لك يا أبا سفيان فى عالم من علماء النصارى إليه يتناهى علم الكتاب تسأله ؟
قلت : لا إرب لى فيه ، والله لئن حدثنى بما أحب لا أثق به ، ولئن حدثنى بما أكره لأجرن منه .
قال : فذهب وخالفه شيخ من النصارى فدخل علىّ
فقال : ما يمنعك أن تذهب إلى هذا الشيخ ؟
قلت : لست على دينه .
قال : وإن ، فإنك تسمع منه عجبا وتراه .
ثم قال لى : أثقفى أنت ؟
قلت لا ولكن قرشى .
قال : فما يمنعك من الشيخ ؟ فوالله إنه ليحبكم ويوصى بكم .
قال أبو سفيان : فخرج من عندنا ومكث أمية عندهم حتى جاءنا بعد هدأة من الليل ،
فطرحثوبيه ثم انجدل على فراشه ، فوالله ما نام ولا قام حتى أصبح كئيبا حزينا ، لا يكلمنا ولا نكلمه ،
ثم قال : ألا نرحل ؟
قلت : وهل بك من رحيل ؟
قال : نعم .
فرحلنا ، فسرنا بذلك ليلتين ثم قال فى الليلة الثالثة : ألا تحدث يا أبا سفيان ؟
قلت : وهل بك من حديث ؟ والله ما رأيت مثل الذى رجعت به من عند صاحبك .
قال : أما إن ذلك لشئ لست فيه ، إنما ذلك لشئ وجلت منه من منقلبى .
قلت : وهل لك من منقلب ؟
قال : إى والله لأموتن ثم لأحيين .
قال أبو سفيان : قلت: هل أنت قابل أمانتى ؟
قال : على ماذا ؟ قلت : على أنك لا تبعث ولا تحاسب .فضحك ثم قال : والله يا أبا سفيان لنبعثن ثم لنحاسبن وليدخل فريق الجنة وفريق النار .
قلت : ففى أيهما أنت أخبرك صاحبك ؟
قال : لا علم لصاحبى بذلك لا فىّ ولا فى نفسه .
ثم حكى أبو سفيان عن حديث طويل مما يشابه ما سبق من حديث عند وصولهما الشام ولقاء أميه بن أبى الصلت بالنصارى هناك وحديثه معهم وتكرار ما حدث له من وجوم وهموم واستفسار أبو سفيان عن حاله وما دار بينه وبين النصارى وعلماؤهم.
ثم قال أبو سفيان عن أمية أنه قال:
إنى جئت هذا العالم فسألته عن أشياء ثم قلت أخبرنى عن هذا النبى الذى ينتظر؟
قال العالم: هو رجل من العرب.
قلت : قد علمت أنه من العرب فمن أى العرب هو؟
قال: من أهل بيت تحجه العرب.
قلت: وفينا بيت تحجه العرب ؟
قال: هو من إخوانكم من قريش . فأصابنى والله شىء ما أصابنى مثله قط وخرج من يدى فوز الدنيا والآخرة وكنت أرجو أن أكون إياه .
قلت: فإذا كان ما كان فصفه لى.
قال: رجل شاب حين دخل فى الكهوله ، بدو أمره ( واضح أمره) ، يجتنب المظالم والمحارم ويصل الرحم ويأمر بصلتها وهو محوج كريم الطرفين متوسط فى العشيرة أكثر جنده من الملائكة.
قلت: وما آية ذلك؟
قال: قد رجفت الشام منذ هلك عيسى ابن مريم عليه السلام ثمانين رجفه كلها فيها مصيبة ، وبقيت رجفة عامة فيها مصائب.
يقول أبو سفيان عن حديثه مع أمية ثم قال: فضرب الدهر ضربة فأوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجت فى ركب من قريش أريد اليمن فى تجارة فمررت بأمية فقلت له كالمستهزىء به : يا أمية قد خرج النبى الذى كنت تعنته.
قال أمية : أما إنه حق فاتبعه.
قلت: ما يمنعك من إتباعه؟
قال: ما يمنعنى إلا الإستحياء من نساء ثقيف إنى كنت أحدثهن أنى هو ثم يرينى تابعا لغلام من بنى عبد مناف.
وقد قيل عن أمية ابن أبى الصلت أنه من نزلت فيه الآيه:
( واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين). الأعراف 175
وقال آخرون أنها نزلت فى صيفى الراهب
وقال آخرون أنها نزلت فى بلعم بن باعوراء رجل من بنى إسرائيل آتاه الله العلم وكان مقبول الدعاء، ولكنه أتبع الشيطان وجعله من الغاوين.
واعترف امية بن أبى الصلت بالرسول والرسالة ولكنه مات كافرا ولم يدخل الإسلام حسدا من أنه كان يظن أن الرسالة تأتيه وخجلا من بنو ثقيف إذ كان يشيع بينهم أنه النبى المنتظر ولم يكن هو.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أصدق كلمة قالها شاعر كلمة :
ألا كل شىء ما خلا الله باطل. وكاد أمية بن أبى الصلت أن أ سلم ".

 
قديم   #17

المحبه لله الودود


رد: مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

بحيرا الراهب


قال بن إسحاق:

خرج أبو طالب فى ركب تاجرا إلى الشام ومعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حينذاك بن اثنتى عشرة عاما ، فلما نزل الركب بصرى من ارض الشام وبها راهب يقال له: بحيرا فى صومعه له ، وكان إليه علم اهل النصرانية ، ولم يزل فى تلك الصومعة منذ قط راهب فيها إليه يصيرعلمهم عن كتاب - فيما يزعمون- يتوارثونه كابرا عن كابر.

فلما نزلوا ذلك العام ببحيرا قريبا من صومعته صنع لهم طعاما كثيرا وذلك عن شىء رآه وهو فى صومعته ، وقالوا انه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الركب حتى أقبل وغمامه تظله من بين القوم ، ثم أقبلوا فنزلوا فى ظل شجرة قريبا منه فنظر إلى الغمامة حين أظلت الشجرة ، وتهصرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل تحتها.

فلما رأى بحيرا ذلك نزل من صومعته وأمر بطعام فصنع ثم أرسل إليهم ليطعمهم.
قال أحدهم : والله يا بحيرا إن لك لشأنا اليوم ، ماكنت تصنع هذا بنا وقد كنا نمر بك كثيرا فما شانك اليوم؟
قال بحيرا : لا يتخلفن أحد منكم عن طعامى.
قالوا: يا بحيرا ما تخلف أحد إلا غلام وهو أحدثنا سنا فتخلف فى رحالنا.
قال: دعوه فليحضر هذا الطعام معكم.

فلما حضر ورآه بحيرا جعل يلحظه لحظا شديدا وينظر إلى أشياء من جسده قد كان يجدها عنده من صفته ، حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا قام إليه بحيرا وقال له : ياغلام أسألك بحق اللات والعزى الا أخبرتنى عما أسألك عنه – وإنما قال له بحيرا ذلك لأنه سمع قومه يحلفون بهما – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم له: لا تسألنى باللات والعزى شيئا فوالله ما أبغضت شيئا قط بغضها.
فقال له بحيرا: فبالله ألا ما أخبرتنى عما أسألك عنه؟
فقال له : سلنى عما بدا لك.
فجعل يسأله عن أشياء من حاله ومن نومه ومن هيئته وأموره فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره فوافق ذلك ما عند بحيرا من صفته ثم نظر إلى ظهره فرأى خاتم النبوة بين كتفيه موضعه من صفته التى عنده.
فلما فرغ أقبل على عمه أبى طالب فقال: ما هذا الغلام منك ؟ قال إبنى.
قال بحيرا : ماهو بإبنك وما ينبغى لهذا الغلام ان يكون أبوه حيا.
قال : فإنه ابن اخى.
قال : فما فعل أبوه.؟ قال : مات وأمه حبلى به. قال: صدقت ارجع بإبن أخيك إلى بلده واحذر عليه اليهود ، فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنه شرا فإنه كائن لإبن أخيك هذا شأن عظيم فأسرع به إلى بلاده.فخرج به عمه أبو طالب سريعا حتى أقدمه مكة
حين فرغ من تجارته بالشام

 
قديم   #18

المحبه لله الودود


رد: مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

القس بن ساعده الإيادى
روى الحافظ أبو بكر محمد بن جعفر بن سهل الخرائطى فى كتاب ( هواتف الجان )،
وكذا روى الطبرانى فى كتابه ( المعجم الكبير )،
وكذا أورد الحافظ البيهقى فى كتابه ( دلائل النبوة )
ما يلى :
سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد إياد لما قدم على النبى صلى الله عليه وسلم عن القس بن ساعدة الإيادى
فقالوا : كان القس يا رسول الله سبط من أسباط العرب ، عمّر ستمائة سنة ، كان يلبس الأمساح ، ويفوق السياح ، ولا يفتر من رهبانيته ، وصار واحدا تضرب بحكمته الأمثال وتكشف به الأهوال ، أدرك رأس الحواريين سمعان ، وهو أول رجل تأله من العرب ووحد ، وأقر وتعبد ، وأيقن بالبعث وحذر سوء المآب ، وأمر بالعمل قبل الفوت ، ووعظ بالموت ، وسلم بالقضاء على السخط ، والرضا وزار القبور ، وذكر النشور ، وفكر فى الأقدار ، وأنبأ عن السماء والنماء ، وذكر النجوم وكشف الماء ووصف البحار ، وعرف الآثار ، وخطب راكبا ووعظ دائبا ، وحذر من الكرب ومن شدة الغضب ، وشوق إلى الحقيقة ، ودعا إلى اللآهوتية .
وكان يقول : أيها الناس إن لله دينا هو أحب إليه من دينكم هذا الذى أنتم عليه ، وهذا زمانه وأوانه .
ثم قال : مالى أرى الناس يذهبون فلا يرجعون ، أرضوا بالمقام فأقاموا ، أم تركوا فناموا ؟
قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" رحم الله قسا أما إنه سيبعث يوم القيامة أمة وحده " .

وفى رواية أن قس ساعدة الإيادى قال : ( ظهر النور ، وبطل الزور ، وبعث الله محمدا بالحبور ، صاحب النجيب الأحمر ، والتاج والمغفر ، والوجه الأزهر ، والحاجب الأقمر ، والطرف الأحور ، صاحب قول شهادة أن لاإله إلا الله ، وذلك محمد المبعوث إلى الأسود والأبيض ، أهل المدر والوبر .

 
قديم   #19

المحبه لله الودود


رد: مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

أبو بكر الصديق رضى الله عنه



قال ابن عباس فى رواية عطاء :

صحب أبو بكر الصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمانى عشرة ، والرسول صلى الله عليه وسلم ابن عشرين سنة ، وهم يريدون الشام فى التجارة ، فنزلوا منزلا فيه سدرة ، فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ظلها ، ومضى أبو بكر رضى الله عنه إلى راهب هناك يسأله عن الدين ، فقال له الراهب : من الرجل الذى فى ظل السدرة ؟
فقال : ذاك محمد بن عبد الله بن عبد المطلب .
فقال : هذا والله نبى ، وما استظل تحتها أحد بعد عيسى بن مريم إلا محمد نبى الله .
فوقع فى قلب أبو بكر اليقين والتصديق ، وكان لا يفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أسفاره وحضوره .
فلما نبئ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين سنة وأبو بكر إبن ثمان وثلاثين سنة أسلم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلما بلغ أربعين سنة قال وأخبر الله بقوله فى القرآن الكريم ( رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت علىّ) الأحقاف 15.

وقال القاضى عياض َ[ وأما أحمد الذى أتى فى الكتب وبشرت به الأنبياء فمنع الله بحكمته أن يسمى به أحد غيره ولا يدعى به مدعو قبله ، حتى لايدخل لبس على ضعيف القلب أو شك .
وكذلك محمد لم يسم به أحد من العرب ولا غيرهم إلى أن شاع قبل وجوده وميلاده أن نبيا يبعث اسمه محمد ، فسمى قوم قليل من العرب أبناءهم بذلك رجاء أن يكون أحدهم هو .
وهذا قوله تعالى : ( الله أعلم حيث يجعل رسالته)

 
قديم   #20

المحبه لله الودود


رد: مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم


مبشرات بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

زيد ين عمرو بن نفيل رضى الله عنه


هو زيد بن عمروبن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرظ بن رزاح بن عدى بن كعب بن لؤى القرشى العدوى .
وكان الخطاب والد عمر بن الخطاب عمه ، وأخاه لأمه لأن عمرو بن نفيل كان قد تزوج إمرأة أبيه فى الجاهلية وكان لها من نفيل أخوة أخوة الخطاب .
كان يرى زيدا مسندا ظهره إلى الكعبة يقول :
" يامعشر قريش والذى نفس زيد بيده ما أصبح أحد منكم على دين إبراهيم غيرى ، اللهم إنى لو أعلم أحب الوجوه إليك عبدتك به ، ولكنى لا أعلم " ثم يسجد على راحلته .

وأمه أمية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأخته زينب بنت جحش التى تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد مولاه زيد بن حارثة .

أعتزل الأوثان وفارق الديان من اليهود والنصارى والملل كلها إلا دين الحنيفية ، دين إبراهيم عليه السلام ، يوحد لله ولا يأكل الذبائح التى يذكر عليها غير الله .
وكان يقول إنه خرج إلى الشام يلتمس الكتاب الأول دين إبراهيم ويسأل عنه وجال فى الشام حتى أتى راهبا ببيعة من أرض البلقاء كان ينتهى إليه علم النصرانية ، فسأله عن الحنيفية دين إبراهيم ؟
فقال له الراهب : إنك لتسأل عن دين ما أنت بواجد من يحملك عليه اليوم ، لقد درس من علمه وذهب من كان يعرفه ولكنه قد أظل خروج نبى ، وهذا زمانه .
فخرج سريعا يريد مكة حتى إذا كان بأرض لخم عدوا عليه فقتلوه .

وقد ذكر شأنه للنبى صلى الله عليه وسلم فقال " هو أمة وحده يوم القيامة " .
وقال الوافدى : حدثنى على بن عيسى الحكمى عن أبيه عن عامر بن ربيعة قال :
سمعت زيد بن عمرو بن نفيل يقول :
[ أنا أنتظر نبيا من ولد إسماعيل ثم من بنى عبد المطلب ، ولا أرانى أدركه وأنا أؤمن به وأصدقه وأشهد أنه نبى ، فإن طالت بك مدة فرأيته فأقرئه منى السلام ، وسأخبرك ما نعته حتى لا يخفى عليك ].
قلت : هلم .
قال : [ هو رجل ليس بالطويل ولا بالقصير ، ولا بكثير الشعر ولا بقليله ، وليست تفارق عينه حمرة ، وخاتم النبوة بين كتفيه ، واسمه أحمد وهذا البلد مولده ومبعثه ، ثم يخرجه قومه منها ويكرهون ما جاء به حتى يهاجر إلى يثرب فيظهر أمره .
فإياك أن تخذع عنه فإنى طفت البلاد كلها أطلب دين إبراهيم ، فكان من أسأل من اليهود والنصارى والمجوس يقولون هذا الدين وراءك وينعتونه مثل ما نعته لك ، ويقولون لم يبق نبى غيره .]
قال عامر بن ربيعة : فلما أسلمت أخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم قول زيد بن عمرو وأقرأته منه السلام ، فرد عليه السلام وترحم عليه ، وقال " لقد رأيته فى الجنة يسحب ذيولا " .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
اللهم أنعم علينا بالثبات على نعمة الإسلام واجعل لنا ذيولا فى جنتك .

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:30 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0