ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال يوجد هنا المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 12-24-2012, 08:01 AM   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 

المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال


المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال

منذ قرون والناس يستعملون المواد المضافة مثل المواد الملونة كعوامل مساعدة للترغيب وجذب الكبار والصغار، النساء والرجال والأطفال لتناول الأغذية. هذه المواد الملونة او الصبغات يتم إضافتها إلى الأطعمة وفق معايير ونسب ومستويات عالمية محددة ومضبوطة دون زيادة او نقص لان اي اختلاف في هذه النسب المتعارف عليها عالمياً سيحصل اختلاف في طعم وذوق ونكهة الغذاء وعدم الرغبة للاقبال عليه، هذه المواد الملونة والصبغات لها تأثيرات صحية على المرأة الحامل والأطفال وكبار السن. هذه المواد تضاف إلى الحلويات والعصائر المشروبات لجعلها مرغوبة شكلاً وطعماً ونكهة وهذه المواد الملونة والصبغات coloring & dyes لها دور كبير في المنتجات الغذائية. كثير من المستهلكين يتخوفون من اضافة الألوان ظناً منهم انها ذات اضرار ومخاطر عظيمة وهذا ناتج من المعلومات المغلوطة وكذلك من التخمين الخاطىء عن المواد الكيميائية. اغلب الدول الأوروبية والأمريكية تصلها دراسات وابحاث وافية عن هذه المواد ومن هذه المواد بيتا-كاروتين Beta-Carotene والكراميل Caramel زيت الجزر Carrot oil والليمون الأحمر Citrus red#1 البنجر الأحمر واللون الأزرق لون 1، 2 لون اصفر 6، 5 لون احمر Red #40. وتستعمل المواد الملونة العديدة في معظم منتجات الأطعمة والعصائر والتي لا يشعر ولا يحس بها المستهلك فمثلاً تضاف إلى المربيات والزيتون والخبز والمعجنات والمخللات والكاتشاب والشطة والصلصة والصويا والسلطات والبهارات والمكسرات. الأطعمة تفتقد إلى اللون ذي الجاذبية للمستهلك بعد الطبخ أو الغليان أو التخزين تضاف هذه الصبغات أو المواد الملونة والتي تكون طبيعية نباتية مثل الزعفران والكركم والعصفر والقرمزي او تكون كيميائية مثل الصبغة الحمراء، والأمرانث amaranth E123 وهو لون احمر من الأيزو وهي مادة مسرطنة وله تأثير سام على الأجنة ولذلك منع استخدامه في معظم دول العالم. انثوساينين anthocyanins E163 وهو من المواد الملونة والتي تذوب في الماء ويتواجد في النباتات وخاصة في العنب والبري والتوت، صبغات زرقاء ديلفينين E163 (b) اللون البنفسجي E163 (c).







بمستشفى الملك فيصل التخصصي

منذ قرون والناس يستعملون المواد المضافة مثل المواد الملونة كعوامل

وفي السنين الاخيرة كثر استخدام الالوان الصناعية لأنها اكثر نقاوة وأصفى لونا واكثر ثباتا في اللون وارخص في السعر وقد كثر وزاد النقاش حول سلامة هذه الصبغات (Dyes) والالوان صحيا ووضع لها انظمة صارمة خاصة في الدول الاوروبية وقد سحب الكثير منها بعد ما ثبت ضررها وخطورتها على المستهلكين ففي بريطانيا سحب اكثر من 350 مادة غذائيه لاحتوائها على المادة الملونة سودان والجمعيات واللجان المهتمة بذلك والتي تعتني بسلامة الفرد والمستهلك هيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA واللجنة الأوروبية المشتركة وترمز للمادة الملونة ب (E) وهذه اللجان والمنظمات تشترط شروطا مهمة حتى يسمح بتناول واستهلاك المواد الملونة ان تكون المادة الملونة امنة للاستخدام ودرست سلامتها على حيوانات التجارب.

المادة الملونة لا توصل او تؤدي الى الغش والتدليس على المستهلكين ، المادة الملونة تعطي اللون والمظهر والشكل المرغوب والجذاب للمستهلك . المادة الملونة لا تسبب اي اثار على الصحة مثل الحساسية والسرطان . المادة الملونة تكون رخيصة نوعا ما ويمكن استعمالها من قبل الجميع . المادة الملونة لا تتنافر او تتداخل مع المادة الغذائية . كل مادة ملونة تعطي رقما متميزا سهل التعرف عليه وقراءته بوضوح.

وكتابته على بطاقة المنتج الغذائي وعلى الشركات الغذائية المنتجة إزالة وحذف المواد الملونة الخطيرة او السامة والتي ثبت ضررها وقد بينت الدراسات النسب المسموح بها في الاستهلاك الفردي واستهلاك المرأة الحامل والاطفال وفرض على الشركات الغذائية المنتجة تركيز المادة بالنسبة لوزن الفرد المستخدم.

مساعدة للترغيب وجذب الكبار والصغار، النساء والرجال والأطفال لتناول الأغذية.

وقد أعطيت حيوانات التجارب وعرف الحد الأعلى لتركيز المادة الصبغية والذي ليس له تأثير جانبي على مستخدمي المواد الملونة وكذلك اعطيت حيوانات التجارب كميات عالية تبلغ عشرات أضعاف من نسبة استهلاك الفرد من المادة الملونة والتي في حدود الجرعة غير ضارة وليس لها تأثير فوجد أن حيوانات التجارب حصل لها خلل في المخ والتركيز وخلايا الدم والعقد اللمفاوية.

ووجد دراسات عديدة على المواد الملونة انها تسبب مشاكل مثل حساسية الجلد وحساسية الجهاز التنفسي واضعاف جهاز المناعة. وقد تسبب المواد الملونة بجرعات عالية عيوبا خلقية للاجنة عند المرأة الحامل . وعلى الأب والأم مراقبة أولادهم وما يأكلون من أغذية وحلويات وعصائر وما تحتويه من مواد ملونة والتي يتعرفون عليها من احداث حساسية وحكة وتقرحات لأطفالهم ومنع وصولهم لها.

وحيث ان المواد الملونة كثيرة وعم استخدامها ولا تستطيع الشركات من التخلي عنها في منتوجاتها الغذائية خاصة في السنين الأخيرة لتنافس شركات الأغذية على جذب المستهلك. ومن المواد المستخدمة بكثرة في المنتجات الغذائية صبغة بونكييوسكس FD&C Red#4 وهذه الصبغة عبارة عن بودرة حمراء اللون وعند ذوبانها تعطي لون احمر برتقاليا. ويستخدم هذا اللون مع الزيوت المهدرجة والمارجرين (دهون مجمدة) وكثير من أنواع الزبد وهذا اللون منع استخدامه حالياً لتأثيراته الصحية الخطيرة.

الزيت الأحمر وكسو FD&C Red#32: وهذا اللون كان يستخدم في المنتجات الغذائية ووقف استخدامه لتأثيراته الخطيرة على الجسم.

احمر اللورا FD&C Red#40: وهو صبغة حمراء يستعمل في امريكا بكثرة وكندا ويمنع في بعض الدول مثل بريطانيا.

الأحمر الحمضي رقم 2 (Citrus Red NO.2)

وهو يستخدم في تلوين الأجزاء السطحية من الفواكه وهو لا يستخدم الأجزاء الداخلية من الطعام والتي توكل لتأثيراته الخطيرة على الصحة.

برلنينت الأزرق FD&C Blue#1

وهو يستخدم في الماء ويعطي محلولا ازرق ويستعمل في المنتجات الغذائية ويستخدم في امريكا وكندا ودول اوروبا.

صبغة انديقو FD&C Blue#2

وهي صبغة تذوب في الماء وتعطي اللون الأزرق وهي امنة الاستخدام

صبغة التارتازين FD&C Yellow#5

وهي عبارة عن مسحوق بودرة برتقالي مصفر يذوب في الماء ليعطي محلولا لونه اصفر ذهبيا، وهذا اللون او الصبغة لها تأثيرات جانبية مسببة للحساسية للذين يعانون حساسية لمركبات الأسبرين واعراض الحساسية ورم الأنسجة، التهاب الأغشية مع الأنف، هرش شديد مع حكة.

ويوجد مواد ملونة تستخدم منذ القدم ومتعارف عليها وهي اما طبيعية مثل صبغة الأناتو Annatto: وهي تستخدم بكثرة في مستحضرات التجميل والمنسوجات والمنتجات الغذائية وبذور الأناتو تعطي اللون البني أو الأحمر الداكن وهذه البذور تستخرج من شجر الأناتو وهي اشجار كبيرة تنمو في الجو الاستوائي.

والمستخلصات المستخرجة من النبات لها قوة ثبات عالية ضد الضوء وضد الحرارة وتستخدم في الجبن والدهون الجامدة وزيوت الطعام، السلطات والحلوى والمعجنات. ومستخلصات الأناتو توجد بأشكال عديدة وتستخدم لتلوين الجبن والسمك المدخن والأيس كريم. وهي صبغات آمنة وليس لها تأثير بالصحة.

البنجر المجفف Beet Powder

توجد المادة الملونة في البنجر الأحمر، الشمندر، وفاكهة الصبار وهذا اللون عبارة عن مسحوق احمر داكن اللون وهي صبغات حمراء وصبغات صفراء ولها لون مثل لون الكرز او التوت وعند خلطة بصبغة الأناتو يعطي لون الفراولة وتستخدم في مخاليط الكيك بدائل اللحوم والمشروبات المجففة والجلاتين وهي صبغات آمنة وليس لها تأثيرات ضارة

مواضيع ذات صلة
السواد تحت الابطن وطرق التخلص منها
أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل
التزين بـ نقوش الحناء
مرايل للاطفال حديثى الولادة
هل صحيح أن على الحامل عدم التواجد في مكان فيه قطط؟
هل من الآمن النوم على ظهري وانا الآن حامل؟
تحاميل تكبيرالمواخره ترفعها وتشدها وتخليها ع شكل دائره وربي مجربه من قبل الجميع والتجارب عندي حياكم
وصايا لقيام العشر الأواخر وإدراك ليلة القدر مهمة
استعمال المواد الغذائية في التجميل
الليمون من الثمار الغنية بالفيتامينات، والمواد الكربوهيدراتية،
رجيم يحتوي على أغلب المواد الغذائية
الأم الحامل والمواد الغذائية...



 
قديم 12-24-2012, 12:19 PM   #2

السلفية


رد: المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال


المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال

سلمت اناملك

 
قديم 12-24-2012, 04:48 PM   #3

مهجة الفؤاد


رد: المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال


المواد الملونة الجرعات العالية منها تؤثر في الحامل والأطفال

شكرلكم

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:32 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0