ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية الاحتراق النفسي Psychological Burnout يوجد هنا الاحتراق النفسي Psychological Burnout قسم يهتم بالطب النفسي والمشاكل والضغوط النفسية تحت اشراف متخصصة في الطب النفسي


 
قديم   #1

آية بسملة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 189912
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 33,473 
رصيد النقاط : 143

قمر يملع الاحتراق النفسي Psychological Burnout


الاحتراق النفسي Psychological Burnout

الاحتراق النفســي . Psychological Burnout .

--------------------------------------------------------------------------------

ـ الاحتراق النفســي . Psychological Burnout .
تعود الجذور التاريخية لمفهوم الاحتراق النفسي الى بدايات القرن الثامن عشر تقريبا ، إذ اشارت احد التعريفات له عام 1710م الى ان الاحتراق النفسي هو الخروج الاجباري للفرد من منزله بسبب الهيجان والانفعال ، لكن هذا المفهوم لم يتم تناوله بالبحث والدراسة الا في اواسط السبعينيات من القرن العشرين ، اذ نشر " فرود نبرجر " Freudenbrger عام 1974 مجموعة من المقالات حول هذا المفهوم (Maslach , 1983 , p 390 – 393 ) والتي اكدت ان المهنيين المصابين بالاحتراق النفسي يتصفون بالسلبية Negativism والتصلب في التفكير Rigidin thinking والسخرية من العملاء Cinicism of ricipients وهذه الخصائص تؤدي بالعقل الى عدم المرونة امام التغيير والى عدم الابداع (Cedoline . 1982 , p 39).
وتعد "ماسلاك" Maslach رائدة في ميدان الاحتراق النفسي ، لما لها من اسهامات كبيرة في التعريف بهذه الظاهرة ، من خلال دراساتها العديدة التي بدأت منذ عام 1976 ، وبلغت اكثر من تسعة دراسات . (Perlman & Hartman , 1982 , p 285 ) .
وقد توصلت "ماسلاك" Maslach من خلال دراساتها ، الى ان الاحتراق النفسي يظهر على شكل اعراض لدى الافراد من خلال ثلاثة ابعاد هي الاستنزاف او الاجهاد الانفعالي ، وتبلد الشعور ، والاستجابة السلبية للذات والانجازات الشخصية المتدنية ، او كما يسمى بنقص الشعور بالانجاز الشخصي ، مما اعدت مقياسا في ضوء هذه الابعاد لقياس الاحتراق النفسي يتكون من (22) فقرة ، ولكل فقرة استجابة ، واحدة للتكرار ، واخرى للشدة (Maslach &Pines , 1977 , pp 100 – 113 ) .
ويبدو ان بعض نظريات علم النفس حاولت بشكل او بآخر تفسير ظاهرة الاحتراق النفسي على الرغم من انها لم تتحدث عنها بشكل مباشر بل من خلال كونها حالة داخلية نفسية حالها حال القلق والتوتر ( الرشدان،1995 ، ص 25)، ومن هذه النظريات :

1 . النظرية السلوكية :
لما كانت النظرية السلوكية تؤكد ان السلوك هو نتاج الظروف البيئية الى درجة كبيرة ، فان مشاعر الفرد واحاسيسه ، وادراكاته تتأثر الى حد كبير بهذه العوامل البيئية .
ولما كان الاحتراق النفسي حالة داخلية مثل المشاعر والقلق والاحاسيس، وغيرها ، فان النظرية السلوكية تنظر للاحتراق النفسي على اساس انه نتيجة لعوامل بيئية ، وعليه اذا ما ضبطنا هذه العوامل تمكنا من التحكم بالاحتراق النفسي ، لذلك ترفض هذه النظرية ان سبب الاحتراق النفسي يعود الى تعامل الموظف مع عملائه فحسب ، بل والى العوامل البيئية او الضغوط التي يتعرض اليها (الرشدان ، 1995 ، ص 26 ـ 27) .


2 . النظرية المعرفية :
ترى النظرية المعرفية ان السلوك الانساني ليس محدداً بموقف مباشر يحدث فيه ، اذ ان المعرفة عامل يتوسط بين الموقف والسلوك ، فالانسان يفكر عادة عندما يكون في موقف معين ، أي انه يفكر بالموقف ، ومن ثم يستجيب وفقا لطبيعة فهمه وادراكه لهذا الموقف .

وعليه فان النظرية المعرفية تعطي الشخص درجة كبيرة من الاستقلالية عن البيئية في سلوكه او في طرق تفكيره ، لكن هذه النظرية لم تقتصر على الادراك في تفسير السلوك فقط ، بل اضافت اليه اثر محددات السلوك وبشكل خاص الدافعية (Rohwer , et al , 1974 , p 35 – 38 ) وعليه فان الاحتراق النفسي يحدث لدى الفرد في ضوء آراء هذه النظرية ، اذا كان اداركه للموقف سلبيا وكانت دافعيته منخفضة (Cedoline , 1982 , p . 65) .

3 .نظرية التحليل النفسي :
تؤكد نظرية التحليل النفسي ، لاسيما رائد هذه النظرية " فرويد " على الحتمية البيولوجية في تفسير السلوك على وفق قوانين محددة ، إذ يرى ان الشخصية تتكون من ثلاثة منظومات هي "الهو" و " الانا " و " الانا الاعلى " فالهو تقود الى السلوك الغريزي ، وينجم عن " الأنا " السلوك المنطقي ، في حين يترتب على " الانا الاعلى " السلوك الاخلاقي ، لذا فان السلوك يمر بثلاث مراحل مترابطة او متصلة هي ان حدثا بيئياً ما ( خبرة ما ) ، يؤدي الى حالة عقلية داخلية ، انفعال او فكرة او صراع ، ينجم عنها سلوك ظاهر ، وعليه فان مصدر السلوك الظاهري كالتبلد ونقص الشعور والاجهاد التي تمثل الاحتراق النفسي هو العمليات النفسية الداخلية كالانفعالات والقلق والتوتر وليس الاحداث البيئية (Rohwer, et al , 1974 , p 4 ) .
وقد حدد " كيرياكو وستكلف ، 1997 " Kyriaco & dsutcliffe اربعة مصادر ضاغطة على المعلمين ، قد تؤدي بهم الى الاحتراق النفسي ، وهي سوء سلوك التلاميذ ، وظروف العمل الرديئة مثل ضعف فرص الترقية وقلة المعدات والاجهزة ، وضغط الوقت ( وجود اعمال كثير في وقت قصير ) وضعف النظام المدرسي أي عدم وجود معايير واضحة له (Kyriaco&dsutcliffe 1978, pp. 89 – 96) .

د.علي حسين

مواضيع ذات صلة
أهمية مراقبة مستوى السكر. ومايجب فعله في حالة ارتفاع سكر الدم؟
أنت جميلة؟!! لكن يا أيتها الجميلة: من أي الجميلات أنت؟!!
إرشادات لتهيئة الأبناء للعودة إلى المدرسة
الغدة الصنوبرية''العين الثالثة'' تفعل الاعاجيب
لأسس النفسية والسلوكية لنجاح الحياة الزوجية
حارب الضفط النفسي و الإكتئاب بهذه الأطعمة
لا تجعلى الضغط النفسى يتحكم فى حياتك
كيفيه التغلب على المشاكل النفسية للطفل الوحيد
الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل ايجابي
حاربي الضغط النفسي بهذه الاطعمة
الحالة النفسية السيئة أثناء الحمل تؤدى إلى إصابة الجنين بالتوحد
تعرفي على مراحل العلاقة العاطفيّة مع المعالج النفسي فرانشسكو



 
قديم   #2

كوكب الشرق2


رد: الاحتراق النفسي Psychological Burnout


الاحتراق النفسي Psychological Burnout

جزاك الله خيرا
بانتظار جديدك
تقبلى مرورى
كوكب الشرق

 
قديم   #3

آية بسملة


رد الاحتراق النفسي Psychological Burnout


الاحتراق النفسي Psychological Burnout

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكب الشرق2 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
بانتظار جديدك
تقبلى مرورى
كوكب الشرق
شكرا لمرورك اختي

 
قديم   #4

السلفية


رد: الاحتراق النفسي Psychological Burnout


الاحتراق النفسي Psychological Burnout

مـاااااشااااء الله دوم متـــميــزه

 
قديم   #5

آية بسملة


رد الاحتراق النفسي Psychological Burnout


الاحتراق النفسي Psychological Burnout

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفية مشاهدة المشاركة
مـاااااشااااء الله دوم متـــميــزه
شكرا لكي

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:33 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0