ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية لماذا يجب إجراء الفحص الطبي قبل الزواج؟ يوجد هنا لماذا يجب إجراء الفحص الطبي قبل الزواج؟ العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


 
قديم 06-17-2013, 07:11 PM   #1

سماح سماح

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 190770
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 6,146 

لماذا يجب إجراء الفحص الطبي قبل الزواج؟


لماذا يجب إجراء الفحص الطبي قبل الزواج؟

عرفت الدكتورة هبة قطب استشاري العلاقات الجنسية، الفحوص الطبية على أنها "أخذ بالأسباب فتماماً مثلما يسأل أهل العروس على العريس والعكس من الناحية العائلية والمادية والعلمية و..و..، فلماذا لانكون على نور من ناحية حالتة الصحية خاصة وأن هناك بعض الظروف الصحية التي لاتظهر على الحالة الظاهرة للشخص ولايتم التعرف عليها إلا عن طريق الفحوص الطبية وهذه هي المسماة بالأمراض الكامنة وقد يكون منها ما يمكن أن ينتقل بالعلاقة الزوجية الحميمة، ومنه ما يمكن أن ينتقل إلى الأولاد كما يمكن أيضاً التعرف على مرض في طريقه إلينا ولم نصب به بالفعل وكذلك يمكن تفاديه بشكل أسهل وأكثر تأكيداً أما عن نوعية هذه الفحوص فيوجد قائمة خاصة بها في جميع معامل التحاليل وهي الفحوصات الأساسية.

وأكدت قطب، "أن الفحص الطبي ضروري لكشف الامراض الوراثية فالإنسان قد يكون حاملا للمرض الوراثي دون أن تظهر عليه أعراضه مما يؤدي إلى إنجاب أطفال غير أصحاء في المجتمع" موضحة "إن حمل صفة المرض لا يعني بالضرورة وجود خلل أوعيب يمنع الزواج إنما يعني ضرورة الإقتران بطرف سليم من هذا المرض الوراثي حتى لا يكـون الزوجان معا حاملين لنفس المرض فتحدث الإصابة".

هذا، ويقسم الأطباء أسباب العيوب الخلقية والأمراض الوراثية إلى ما يلي:
1 ـ الأمراض المتعلقة بالكروموسومات (الصبغيات) وهذا النوع في العادة ليس له علاقة بالقرابة فقط وانما يحدث لأسباب اخرى. ومن اشهر أمراض هذا النوع متلازمة داون (او كما يعرف عند العامة بالطفل المنغولي). و متلازمة داون ناتجة عن زيادة في عدد الكروموسومات إلى 47 بدلا من العدد الطبيعي 46.

2 ـ الأمراض المتنحية هي أمراض تصيب الذكور والاناث بالتساوي ويكون كلا الأبوين حاملا للمرض مع أنهما لا يعانيان من أي مشاكل صحية لها علاقة بالمرض. وفي العادة تكون بين الزوجين صلة قرابة. ولذلك تنتشر هذه الأمراض في المناطق التي يكثر فيها زواج الأقارب كبعض المناطق في العالم العربي. ومن اشهر هذه الأمراض أمراض الدم الوراثية، خاصة مرض فقر الدم المنجلي والتلاسيميا وأمراض التمثيل الغذائي بأنواعها.

3 ـ الأمراض المرتبطة بالجنس المتنحية. وهذا النوع من الأمراض ينتقل من الأم الحاملة للمرض فيصيب أطفالها الذكور فقط. واشهر هذه الأمراض مرض نقص خميرة g6pd وهذا النوع في العادة ليس لها علاقة بزواج الأقارب، ولكن المرض قد يصيب البنات إذا تزوح رجل مصاب بالمرض بإحدى قريباته الحاملة للمرض.

4 ـ الأمراض المرتبطة بالجنس السائدة هي أنواع من الأمراض النادرة التي تنتقل في العادة من الأم إلى أطفالها الذكور والإناث، وقد تكون شديدة في الذكور مقارنة بالإناث مثل اضطرابات النزف.
5 ـ الأمراض الاخرى مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، والربو، والظهر المشقوق (الصلب المشقوق)، والشفة الأرنبية وغيرها من الأمراض كلها تدخل تحت هذا الباب. إن الأسباب وراء هذه الأمراض في العادة غير معروفة ولكن جميع هذه الأمراض لا تحدث إلا في الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي وتعرضوا إلى سبب ما في البيئة المحيطة بهم.

وتكمن فائدة الفحص قبل الزواج فى عدة نقاط مثل:
1 ـ أن المقدمين على الزواج يكونون على علم بالأمراض الوراثية المحتملة للذرية فإن وجدت إتسعت الخيارات في عدم الإنجاب أو عدم إتمام الزواج.
2 ـ تقديم النصح للمقبلين على الزواج إذا ما تبين وجود ما يستدعي ذلك بعد استقصاء التاريخ المرضي والفحص السريري واختلاف زمر الدم.
3 ـ أن مرض (التلاسيميا) هو المرض الذي ينتشر بشكل واسع وواضح في حوض البحر المتوسط وهو المرض الذي توجد وسائل للوقاية من حدوثه قبل الزواج.
4 ـ المحافظة على سلامة الزوجين من الأمراض، فقد يكون أحدهما مصاباً بمرض يعد معدياً فينقل العدوى إلى زوجه السليم.
5 - إن عقد الزواج عقد عظيم يبنى على أساس الدوام والاستمرار، فإذا تبين بعد الزواج أن أحد الزوجين مصاب بمرض فإن هذا قد يكون سبباً في إنهاء الحياة الزوجية لعدم قبول الطرف الآخر به.
6 - بالفحص الطبي يتأكد كل من المخطوبين من مقدرة الطرف الآخر على الإنجاب وعدم وجود العقم.

مواضيع ذات صلة
نصائح قبل البدء في عملية صبغ الشعر:
مشاكل الشعر قبل يوم الزفاف وعلاجاتها
نصائح هامة للعروس قبل ليلة الزفاف
ماسكات من الطبيعة لتفتيح ونضارة بشرتك
كيف يعرف الزوج ان الزوجة مارست العادة السرية قبل الزواج منه
خاص للبنات المقبلين على الزواج..
هذه العلامات تؤكد لك ان هذا الرجل قد نسيك واخرجك من حياته في صمت
تعرفى على الفرق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية والمرضية
انا بنت مقبله ع الزواج وخايفه ومتوتره من اشياء كتير وبدي مساعده
فحوصات ما قبل الزواج.. ماذا تعرفون عنها
هذه العلامات تؤكد لك ان هذا الرجل قد نسيك واخرجك من حياته في صمت ا
هذه هي أسباب تردد الرجل في الزواج منك



 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:35 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0