ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية المسئوليه تحمل المسئوله اسباب تحمل المسئوليه يوجد هنا المسئوليه تحمل المسئوله اسباب تحمل المسئوليه قسم يهتم بالطب النفسي والمشاكل والضغوط النفسية تحت اشراف متخصصة في الطب النفسي


 
قديم   #1

آية بسملة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 189912
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 33,473 
رصيد النقاط : 143

قمر يملع المسئوليه تحمل المسئوله اسباب تحمل المسئوليه


المسئوليه تحمل المسئوله اسباب تحمل المسئوليه

المسئوليه تحمل المسئوله اسباب تحمل المسئوليه



تحمل المسؤولية
في هذا المقال فنريد هنا ان نستعرض بشكل سريع أحد المواضيع المهمة وهو موضوع (تحمل المسئولية) خصوصا ونحن نعيش في بيئة الغالب عليها طابع التكاسل عن تحمل المسؤوليات سواء الدينية منها أو الاجتماعية , كما يوجد هناك حالة من التسيب في تحمل بعض المسؤوليات من حيث التزام القائمين بها بواجباتهم تجاهها, ولهذا ينبغي لنا أن نتعرف علي أسباب هذه المشكلة وطرق علاجها.
ويمكن أن نجمل أسباب المشكلة فيما يلي:
أولا: عدم إقبال أفراد المجتمع علي حمل الأعباء وتحمل المسؤوليات وهذا له عدة أسباب, منها:
أ*- عدم إحساس الفرد بالمسؤوليات وذلك إما أن يكون نتيجة عدم التفاته إلى النواقص وتعوده على حالة النقص التي نشأ فيها, واما بسبب اتكاله على الآخرين في تحمل هذه المسؤولية.
ب*- مع شدة إحساس البعض بالمسؤولية ولكنه يحمل شعورا باليأس والإحباط والخوف من عدم القدرة على تحمل المسؤولية,وذلك إما لشعوره بقلة الأعوان أو بسبب عدم الثقة بالنفس لوجود نواقص معية في الشخصية.
ت*- هناك نمط أخر يحس بالمسؤولية ولنكه يتكاسل ويتقاعس عنها بسبب الراغبة في الراحة ليس إلا.
ث*- من ضمن العراقيل المطروحة هنا هي تقوقع الفئة النشطة علي نفسها وعدم سعيها لدمج الفئات الأى من المجتمع ضمن نشاطاتها.
ثانيا: حالات التراجع والانكفاء التي تحصل للكثيرين وذلك بعد أن يتحملوا بعض المسؤوليات ويصطدموا ببغض المصاعب التي لم يحسبوا حسابها من قبل.
ثالثا:حالة الانفلات والتسيب والتقصير التي قد تعاني منها البرامج الدينية والاجتماعية, وهي ناتجة في الغالب عن كون هناك هذه الأنشطة تطوعية لا تحمل درجة الإلزام, ولهذا لن يكون هناك من يمكنه محاسبة المقصرين.

طرق العلاج: وهي تنقسم إلى قسمين,القسم الأول وهي حلول ذاتية فردية يمارسها كل فرد بما هو فرد,بنما القسم الثاني حلول جماعية مبرمجة تتحملها الفئة الواعية في المجتمع, هذا وربما يكون هناك بعض التداخل بين هذين القسمين:

أولا: الحلول الذاتية والفردية:
أ*- لابد للفرد المسلم أولا من تحسن مواطن النقص في المجتمع والتي تحتاج إلى تحسيس النفس بالمسؤولية تجاهها "من أصبح ولم يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم.

ب*- لابد للفرد من أن يلتفت إلى وجوب تحمل هذه المسؤوليات وحرمة التقاعس عنها, والالتفات إلى معنى الوجوب الكفائي وحدوده, حيث أن الوجوب في مثل هذه الأمور كفائي فلا يسقط إلا بتحمل من فية الكفاية من أفرد المجتمع ولا فيأثم الجميع حينئذ.

ت*- لابد للفرد من السعي لمعالجة جوانب النقص الفكرية التي قد يعاني منها, وذلك عبر الدراسة الجادة المطالعة المنهجية.

ث*- تنبيه النفس إلى أن وجوب تحمل المسؤولية لا يسقط بتكاسل وتخاذل الآخرين بل يشتد ويتأكد.

ج*- لابد للفرد من أن يستلهم حالة الصمود والصبر من سيرة الرسل والأئمة والصالحين, كنبي الله نوح (ع) الذي دعا قومه تسعمائة وخمسين سنة ولم ينسحب أو يتراجع رغم كل الصعاب, وصبر الرسول(ص) في تبليغ الدعوة وهو الذي قاسى ما قاسى من قومه حتى قال :" ما أوّذي نبي مثل ما أوذيت", فلذا لابد أن يعرف الفرد المؤمن بأن طريقه لن يكون مفروشا بالورود.

ثانيا : الحلول الجماعية:
أ*- تنبيه الآخرين لوجوب تحمل المسؤولية وحرمة التخلي عنها والتأكيد على ذلك والتواصي به كي لا نكون من الخاسرين الذين وصفهم الله في سورة العصر "والعصر إن الإنسان لفي خسر , ألا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"

ب*- محاولة تشكيل لجان منظمة لتحمل المسؤوليات الدينية والاجتماعية وتوزيع المهام , لكي يتوزع الثقل علي الجميع,فلا يبهظ كاهل فئة دون أخرى.

ت*- وضع البرامج المناسب لخلق الكفاءات وتنمية المهارات والقدرات بهدف سد النواقص الموجودة بصورة تدريجية لمعالجة الأوضاع مستقبلا كي لا تكون معاناتنا دائمة.

ث*- إيجاد بعض المحفزات والمرغبات من اجل شد الآخرين ودفعهم لتحمل المسؤولية, ومن هذه المحفزات الجوائز والهدايا,أو التنويه بالجهود المبذولة عبر كلمات التقدير والشكر التي تلقىبين فترة وأخرى في الاحتفالات , وغير ذلك من المحفزات.

ج*- تعديل الفهم المغلوط من أن النشاط الديني والاجتماعي عمل غير إلزامي,وليس هناك من يحاسب على التقصير فيه, فلا بد من الالتفات إلى أن هذا النشاط أهم من إعمال الدنيوية الأخرى, فالمحاسب فيه هو الباري عز وجل وكتابه الذي عبر عنه القرآن بـ " ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيره ولا كبيرة إلا أحصاها"

تشكيل لجنة أو أكثر للتقنين والمتابعة تتكفل بمراقبة القصيرات التي قد تحصل خلال عمل اللجان الاخرى,وتقوم بتنبيه المسؤولين عن التقصير, كما تسعى لتدبيل الصعاب التي قد تواجه تلك اللجان وتسعى للتنسيق فيما بينها.
لابد من تحمل المسؤولية حتى نكون قادرين على الصمود امام المصاعب التى تواجهنا ويكون لنا خبرة في الحياة ونقدم صورة مشرفة لأنفسنا ولأجيالنا .

مواضيع ذات صلة
اطعمة تحمل طاقة الدفء و الحرارة
h&mتطلق مجموعتها بتوقيع إيزابيل ماران
موديلات مصممة الأزياء إيمان فتحي
مجوهرات صبري معروف خريف/ وشتاء 2014- صياغة حضارية قديمة بلمسة عصرية.
ما هي التحاليل والفحوصات التي يجب اجراؤها عند التقييم المبدئي لاسباب تأخر الحمل؟
الكذب والأنانية وعدم مراعاة الآخرين.. أهم سمات الشخصية السيكوباتية
الكثير من النساء يتحملن مسؤؤلية عدم زواجهن ؟
هل حدث معك ان تكون نائما وفجأة تحلم بأنك ستقع على الأرض
العفة ونفع الآخرين والتحمل والتطلع الى ما عند الله
انا لم اعد اتحمل
الام وحمل الطفل بايديها اليسرى - لماذا تحمل الأم طفلها على يدها اليسرى
حبوب بيملوت هام هام



 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:06 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0