ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي البدع والمخالفات فى بداية العام الهجرى الجديد يوجد هنا البدع والمخالفات فى بداية العام الهجرى الجديد منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

ضوء فى نهاية النفق

وعجلت اليك ربى لترضى

الملف الشخصي
رقم العضوية: 234985
تاريخ التسجيـل: Oct 2013
مجموع المشاركات: 2,152 
رصيد النقاط : 62

البدع والمخالفات فى بداية العام الهجرى الجديد


البدع والمخالفات فى بداية العام الهجرى الجديد

ومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدع حاجات كتير
بنعملها واحنا مش واخدين بالنا
او واخدين بالنا بس بنقول : كبرى دماغك ، دى مش بدعة ولا حاجة
ومن الأوقات اللى بتكثر فيها البدع ، حلول العام الهجرى الجديد
بدع كتير بنعملها من غير مانعرف
ودى بعضهم ، تعالوا نشوفهم




تخصيص آخر العام الـهجري بعبادة
من البدع التي انتشرت في هذه الأزمان المتأخرة تَقَصُّدُ بعض الناس وتخصيصُهم آخر كل عام هجري بأداء بعض العبادات كالصيام والدعاء والاستغفار، وربما أوصى بعضهم بعضاً بذلك في المجالس أو عن طريق رسائل الجوال أو غيرها، ودافعهم إلى ذلك اعتقادهم أن صحائف أعمال كل سنة تطوى في آخرها فيحبون أن تكون خاتمة صحائفهم خيراً، وهذا العمل منهم ــ وإن كان ظاهره خيراً ــ هو من جملة الأعمال المحدثة المبتدعة المخالفة للسنة لأسباب منها:

1- أن العبادة إذا ورد الأمر بها مطلقاً دون تحديد لوقتها،فإن تقصد تخصيص وقت لها بلا دليل يعتبر من البدع. أفاده الأئمة ابن تيمية وابن القيم والشاطبي والألباني وابن عثيمين ــ رحمهم الله ـ
وهذا هو الحاصل تماماًً في ختم آخر السنة بتلك العبادات، فما دليل مشروعية تخصيصها في هذا الوقت؟

2- أن هذا الفعل لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولاعن أصحابه والتابعين وأئمة الإسلام فهل نحن أحرص منهم على الخير؟!!

3- القول بأن صحائف العام تطوى في آخره، دعوى تحتاج إلى بينة وبرهان إذ هو أمر غيبي يحتاج إلى دليل وأنّى لمدعيه ذلك؟؟

4- لو ثبت أن الصحائف تطوى آخر السنة فهذا لا يجيز بحال تقصد ختمها بعمل صالح؛ إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ــ رضي الله عنهم ــ، فكيف وهو لم يثبت ولم يصح.

5- المقرر عند أهل العلم أن صحائف الأعمال إنما تطوى بالموت، وبين ذلك جمع من المفسرين عند تفسير قوله تعالى: {وإذا الصحف نشرت}[سورة التكوير الآية رقم10]

6- من المعلوم أن التاريخ الهجري لم يوضع إلا في عهد عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنه ـ واتفق مع الصحابة على أن يكون أوله شهر محرم وآخره شهر ذي الحجة... فيا ترى متى كانت تطوى صحائف الأعمال قبل وضع التاريخ الهجري؟؟!!

7- أن التقدير السنوي الذي يفصل ويميز من اللوح المحفوظ إلى الكَتَبة وفيه جميع ما يكون في السنة من الآجال والأرزاق وغيرها إنما يكون في ليلة القدر كما جاء ذلك عن غير واحد من السلف، وذكره المفسرون عند تفسير قوله تعالى:{فيها يفرق كل أمر حكيم}، وانظر:[شفاء العليل للإمام ابن القيم 1/109] .

وبهذا يتبين لنا أن تقَصُّد المسلم ختم العام الهجري بعبادة من صيام أو دعاء أو استغفار أو غير ذلك هو من الأمور المنكرة والبدع المحدثة في دين الله تعالى.


السؤال:
ما حكم التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد بقول كل عام وأنتم بخير أو بالدعاء بالبركة وكأن يرسل رسالة يدعو فيها للمرسل إليه بالخير والبركة في عامه الجديد ؟.

الجواب:
الحمد لله
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟

فأجاب رحمه الله :
إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى

المصدر إجابة السؤال رقم 835 من اسطوانة موسوعة اللقاء الشهري والباب المفتوح الإصدار الأول اللقاء الشهري لفضيلته من إصدارات مكتب الدعوة و الإرشاد بعنيزة .

وقال الشيخ عبد الكريم الخضير في التهنئة بدخول العام الهجري :
الدعاء للمسلم بدعاء مطلق لا يتعبد الشخص بلفظه في المناسبات كالأعياد لا بأس به لا سيما إذا كان المقصود من هذه التهنئة التودّد ، وإظهار السرور والبشر في وجه المسلم . قال الإمام أحمد رحمه الله : لا ابتدئ بالتهنئة فإن ابتدأني أحد أجبته لأن جواب التحية واجب وأما الابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها ولا هو أيضا مما نهي عنه .

المصدر : الإسلام اليوم والإسلام سؤال وجواب

ومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدع ومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدعومن عاداتنا المصرية أو العربية اللى بتدخل فى بند البدع
ولاتنسونى من صالح دعائكم

مواضيع ذات صلة
ماكياج جراند بال "كوكتيل ديور للعام الجديد 2013
أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة على مقاعد الدراسة للعام الدراسي الجديد .
ساعات فيرساتشي الجديدة للنساء
"The One Desire"العطرالجديد للمرأة من دولتشي آند غابانا
إسلام منتج الفيلم المسيء للرسول الكريم ونجله وقيامه العام بأداء فريضة الحج فيديوا
معاني اسماء الاشهر الهجريه
وقفات هامة مع بداية العام الهجري الجديد
رسائل التهنئه بالعام الهجري الجديد
معاني الأشهر الهجرية ولماذا سميت بهذا الاسم؟؟؟
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟!+هل تطوى الصحف ب
دعاء الى الله مع مطلع العام الهجرى الجديد



 
قديم   #2

ضوء فى نهاية النفق


رد: البدع والمخالفات فى بداية العام الهجرى الجديد


البدع والمخالفات فى بداية العام الهجرى الجديد

ااسل الله لنا ولكم الاخلاص فى القول والعمل

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:00 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0