ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل تعرفي على مرض التهاب السحايا!! يوجد هنا تعرفي على مرض التهاب السحايا!! المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 04-05-2009, 04:49 PM   #1

فـــــــــــــــــرح

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 41483
تاريخ التسجيـل: Dec 2008
مجموع المشاركات: 6,941 

قلم تعرفي على مرض التهاب السحايا!!


تعرفي على مرض التهاب السحايا!!




تعرفي على مرض التهاب السحايا!!



 تعرفي على مرض التهاب السحايا!! التهاب السحايا مرض جرثومي






التهاب السحايا مرض جرثومي حاد يتمثل في تورّم البطانة المحيطة بالمخ. يصيب الفئات العمرية كافة، لكن بنسبة أكبر الأطفال. إنه مرض مخيف بلا شك، لكن هل يجوز الإفراط في القلق؟ وهل نستطيع الوقاية منه؟ إليكم بعض الأسئلة والإجابات الصحيحة.

ثمة أنواع كثيرة من التهاب السحايا؟

صح. هذا الداء عبارة عن التهاب أو إصابة السحايا، أنسجة تغلّف النخاع الشوكي والدماغ. لهذا ثمة ما يُعرف أيضاً بالتهاب السحايا والدماغ. يصيب هذا الداء بشكل رئيس الأطفال والمراهقين، بسبب فيروس معين أو جرثومة (من بينها المكورة السحانية، المكورة الرئوية،...). أمّا ذلك الناجم عن فطريات أو طفيليات فاستثنائي.

إنه داء خطير دوماً؟

خطأ. لا خطورة في حالات التهاب السحايا الناجمة عن فيروس التي هي الأكثر شيوعاً. تختفي العوارض في غضون أيام ويقتصر العلاج على تناول عقار الباراسيتامول. لتجنّب انتشاره، لا بد من اتخاذ تدابير الخاصة بالنظافة، لا سيما غسل اليدين مرّات عدّة. لكن ذلك لا يمنع حدوث إصابات بالتهاب السحايا الناجم عن فيروس أكثر خطورةً. إلا أن هذه الحالات نادرة وناجمة عن فيروس الهيربيس. لذا من الضروري الخضوع لعلاج طارئ بواسطة مضادات الفيروس.

معدٍ للغاية؟

صح وخطأ. لا تعيش الجراثيم المعنية، كالمكورات السحانية، طويلاً خارج الجسم. لذلك تنتقل عبر الاحتكاك المطوّل بواسطة إفرازات الأنف أو الفم. قد تحدث حالات عدّة في المدارس، لكن العلاج يوقف انتقالها.

تصلّب الرقبة عارض متكرر؟

صح. ذلك هو المؤشر الذي يبحث عنه الطبيب عند الفحص. لكن التهاب السحايا يبدأ عادة بارتفاع في الحرارة وتراجع حالة الجسم العامة (خمول، اضطرابات،...). قد ترافق العوارض آلام في الرأس، شعور بالتقيؤ، آلام في المفاصل، تشنّجات...

البقع الحمراء على الجسم تبعث على القلق؟

صح. قد تترافق حالات التهاب السحايا الناجمة عن الإصابة بفيروس المكورة السحانية ببقع حمراء صغيرة، شبيهة برأس الدبوس ولا تختفي حين نضغط عليها. لا بد في هذه الحالة من استشارة الطبيب من دون تردد، لأن هذه البقع مؤشر خطير. يشار إلى أنها تظهر في ثلثي الحالات.

البزل القطني لا نفع منه؟

خطأ. على رغم ابتكار وسائل تقنية حديثة، يظل البزل القطني ضرورياً. يسمح هذا الفحص بتأكيد التشخيص، وتحديد مصدر التهاب السحايا، وأخيراً تعريف الجرثومة المسببة والعلاج المناسب. قد تكون هذه التقنية مزعجة، لكنها ليست مؤلمة فعلياً.

يمكن تلقيح الطفل؟

صح. بفضل لقاح Hib ضد الانفلونزا البكتيرية من نوع B، اختفى التهاب السحايا الذي كان يصيب الأطفال حتى سن السادسة. يُستخدَم اللقاح غالباً منذ الشهرين إلى جانب لقاحات أخرى. يمكن تلقيح الأطفال أيضاً ضد مكورات رئوية تسبب كثيراً من حالات التهاب الأذن والسحايا. أما لقاح Prevenar فيقي من سبعة فئات من أكثر المكورات الرئوية شيوعاً. ساهم هذا اللقاح الذي استخدم لمن هم دون الثانية من العمر، في خفض عدد الإصابات بنسبة 20% منذ عام 2002. لكن لا يوجد لقاح لأنواع التهاب السحايا كافة.

لقاح BCG يمنع التهاب السحايا القيحي أيضاً؟

صح. يقي هذا اللقاح من عصيّة كوخ التي تتسبب بداء السل. إلا أن هذه العصية قد تبلغ السحايا أيضاً. لذلك يقي لقاح BCG من التهاب السحايا القيحي، وقد ساهم بشكل رئيس في منع حدوث مضاعفات.

هل ينتقل المرض من دون الشعور بعوارضه؟

ينقل شخص بالغ على الأقل من أصل عشرة مكورات سحانية من دون أن تظهر عليه العوارض. تستقر الجراثيم عادةً في البلعوم الأنفي، ما يسمح بالتلقيح الطبيعي. وبعد سن الخامسة والعشرين، نصبح محصّنين جميعاً ضد التهاب السحايا. لذلك الأطفال، الذين لا يتمتعون بعد بمناعة كافية، هم الأكثر إصابةً، فضلاً عن المتقدّمين في السن الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي.


تحياتى لكم

مواضيع ذات صلة
التهاب العضلة القلبية
التهاب البنكرياس المزمن
التهاب الشعب الهوائية الرابع عالمياً بقائمة أسباب الوفاة
لماذا يستمر الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى)؟
رسم الوشم يسبب التهابات جلدية خطيرة
طرق انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي فيروس سي
التهاب السحايا ، الالتهاب السحائي
الالتهابات الكبدية الفيروسية



 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:25 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0