ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر يوجد هنا الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

أم حسون

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 19481
تاريخ التسجيـل: Jun 2008
مجموع المشاركات: 174 
رصيد النقاط : 0

الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر


الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر

الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر
______________________________ __________
بسم الله الرحمن الرحيم

الأوقات المستحبة في تقليم الأظافر

1. يوم الخميس :وأثره عوفي من وجع الأضراس ولم ترمد عيناه ويدر رزقه دراً وأمن من الفقر والبرص والجنون وخرج منه الداء ودخل فيه الشفاء سيما إذا بدأ بخنصر اليمنى وختم على خنصر اليسرى .

2. الجمعة :قبل الصلاة خرج من تحت كل ظفر داء ودخل دواء ومنع الداء الأعظم وكان ذلك أماناً له من الجذام والبرص والجنون والعمى وزيد في عمره وماله ولم تشعث أنامله .
و ورد أنه ما استنزل الرزق بشيء مثل أخذ الشارب وقلم الأظافر يوم الجمعة وأنه ينفي الفقر ويزيد في الرزق .

3. يوم الإثنين :صار حافظاً أو كاتباً أو قارئاً.
1-يوم الثلاثاء:خيف عليه الهلاك .
2-يوم الأحد:ذهبت منه البركة .
3-يوم السبت :فيه قولان قول باستحبابه وقول بكراهته .

مواضيع ذات صلة
الأوقات المنهي عن الصلاة فيها
الأوقات التي تفتح فيها أبواب السماء
حكم تربية الأظافر
الأوقات التي تجاب فيها الدعوات
الأوقات التي تجاب فيها الدعوات
الأوقات التي تُفتح فيها أبواب السماء ,
الصبر..فضيلة ضرورية لجميع الأوقات
بعض الأوقات التي ترجى فيها إجابة الدعاء



 
قديم   #2

مبروكة


رد: الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر


الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر

جزاك الله خيرا يا الغالية
بس الرجاء ذكر المصدر لتاكيد
وبس مشكورة على التوضيح

 
قديم   #3

أم حسون


رد: الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر


الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر

مبروكة

شكرا للمرور وبصراحة الموضوع وصلني عبر الايميل عن طريق أحد القروبات

 
قديم   #4

بسمة عمري


رد: الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر


الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر

machkora habebti mawdo3 jamil

 
قديم   #5

اغلى حبيبة


رد: الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر


الأوقات المناسبة لتقليم الأظافر

:: السؤال ::
هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقلم أظافره كل يوم جمعة ؟



:: الجواب ::

الحمد لله
أولا :
لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تحديد يوم الجمعة لقص الأظفار ، لا من قوله ولا من فعله صلى الله عليه وسلم .
قال الحافظ السخاوي رحمه الله في موضوع قص الأظافر :
" لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء " انتهى .
"المقاصد الحسنة" (ص / 422) .
وما روي في ذلك فهو ضعيف منكر أو موضوع .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : " وفي الباب – أيضاً - من حديث ابن عباس وعائشة وأنس ، أحاديث مرفوعة ، ولا تصح أسانيدها " انتهى .
"فتح الباري لابن رجب" (5/359) .
ومن أراد أن يطلع على شيء مما روي في ذلك فلينظر : "التلخيص الحبير" (2/170) ، "السلسلة الضعيفة" للشيخ الألباني" (حديث رقم/1112، 1816، 3239) .

ثانيا :
ورد اعتياد قص الأظفار يوم الجمعة عن بعض الصحابة والتابعين :
روى الإمام البيهقي بسنده في "السنن الكبرى" (3/244) : عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان يقلم أظفاره ويقص شاربه في كل جمعة .
وروى ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/65) : " عن إبراهيم قال : ينقي الرجل أظفاره في كل جمعة " انتهى .
وروى عبد الرزاق في "المصنف" (3/197) : " عن محمد بن إبراهيم التيمي قال : من قلم أظفاره يوم الجمعة ، وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة " انتهى .
ونقل الحافظ ابن رجب في "فتح الباري" (5/359) : " عن راشد بن سعد قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : من اغتسل يوم الجمعة ، واستاك ، وقلم أظفاره ، فقد أوجب ) خرجه حميد بن زنجويه " انتهى .
والمقصود بـ أوجب : يعني أوجب الأجر .

ثالثا :
لما ورد عن السلف في هذا الباب : نص فقهاء الشافعية والحنابلة على استحباب تقليم الأظفار كل جمعة :
قال الإمام النووي رحمه الله : " وقد نص الشافعي والأصحاب رحمهم الله على أنه يستحب تقليم الأظفار والأخذ من هذه الشعور يوم الجمعة " انتهى .
"المجموع" (1/340) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" ولم يثبت أيضا في استحباب قص الظفر يوم الخميس حديث ، وقد أخرجه جعفر المستغفري بسند مجهول ، ورويناه في "مسلسلات التيمي" من طريقه ، وأقرب ما وقفت عليه في ذلك ما أخرجه البيهقي من مرسل أبي جعفر الباقر قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يأخذ من أظفاره وشاربه يوم الجمعة "، وله شاهد موصول عن أبي هريرة ، لكن سنده ضعيف ، أخرجه البيهقي أيضا في "الشعب" .
وسئل أحمد عنه فقال : يسن في يوم الجمعة قبل الزوال ، وعنه يوم الخميس ، وعنه يتخير ، وهذا هو المعتمد : أنه يستحب كيف ما احتاج إليه .
وأما ما أخرج مسلم من حديث أنس : ( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا يترك أكثر من أربعين يوما ) قال القرطبي في "المفهم" : ذكر الأربعين تحديد لأكثر المدة ، ولا يمنع تفقد ذلك من الجمعة إلى الجمعة ، والضابط في ذلك الاحتياج . وكذا قال النووي : المختار أن ذلك كله يضبط بالحاجة .
وقال في "شرح المهذب" : ينبغي أن يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص ، والضابط الحاجة في هذا وفي جميع الخصال المذكورة .
قلت – أي : ابن حجر - : لكن لا يمنع من التفقد يوم الجمعة ، فإن المبالغة في التنظف فيه مشروع والله أعلم " انتهى .
"فتح الباري" (10/346) .
وقال العلامة البهوتي الحنبلي رحمه الله :
" ( ويكون ذلك ) أي : حف الشارب ، وتقليم الأظافر ، وكذا الاستحداد ، ونتف الإبط ، ( يوم الجمعة ، قبل الصلاة ) وقيل : يوم الخميس . وقيل : يُخَيَّر " انتهى .
"كشاف القناع" (1/76) .
والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:02 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0