ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب مهم: تكيس المبايض يوجد هنا مهم: تكيس المبايض المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد

 
قديم 05-04-2009, 08:03 PM   #1

همس ناي

:: كاتبة مقتدره ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 50761
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 621 

Exclamation مهم: تكيس المبايض


مهم: تكيس المبايض

اليكي كل ما يهمك حول تكيس المبايض
تكيس المبايض ممكن ان يصيب البنت والمتزوجة واسمحى لى ان انقل لك معلومات طبية عن مرض تكيس المبايض او ما يعرف بمتلازمة المبيض المتعدد الحويصلات PCOS ...

تكيس المبيض هو عبارة عن عدة أعراض متلازمة معا إلى جانب وجود خلل هرموني في الجسم ولذلك هو ليس بمرض واحد ولكن مجموعة أعراض متلازمة معا ...

ومن اهم الاعراض التى تحدث مع وجود هذا المرض :

- اضطراب الدورة الشهرية مع اضطراب عملية الاباضة وقد تكون الدورة الشهرية غير مصاحبة بتبويض على الإطلاق Anovulation. وقد تتباعد فترات الدورة أي تأتي كل شهرين أو ثلاثة وربما أكثر وقد لا تأتي على الإطلاق Amenorrhoea وهذا بالتالي ينعكس على قدرة السيدة على الإنجاب.

-اضطراب في التبويض .

- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه Acne، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل، وعموماً فإن هذا المرض يحدث عادة في السيدات البدينات وأحياناً يكون وزن السيدة عادياً قياساً إلى طولها ثم تظهر السمنة فجأة مما يعزز تشخيص الحالة. ووجود السمنة يجعل احتمال إصابة السيدة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر كما هو معروف.

- تكرر الإجهاض: وسببه ارتفاع هرمون LH والذي أثبتت بعض الإحصائيات أنه قد يعيق نضوج البويضة أو اندماج الجنين في بطانة الرحم ليكتمل نموه

- التشخيص:اختلال في نسبة إفراز هرمون FSH &LH آنفي الذكر حيث تكون النسبة بمعدل 2:1 3:1 LH: FSH إن هذا الاختلال يجعل المبيض غير قادرٍ على إفراز الهرمونات بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

-عدم القدرة على الإنجاب وذلك نتيجة لعدم حدوث التبويض

- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب في بعض الأحيان.

-عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي .

-اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .

-ارتفاع في ضغط الدم .

-في بعض الحالات يحدث الصلع في مناطق من الرأس .

-ظهور حب الشباب وتصبح البشرة دهنية .

- رؤية المبيضين بشكل مباشر عن طريق جهاز الألترا ساوند المهبلي Vaginal Ultrasound. و ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض , وذلك يلاحظ من خلال فحص الألتراساوند المهبلي .

يتم تشخيص المرض ب إجراء الألتراساوند المهبلي , ويظهر المبيض على شكل ( حلقة مثل حبات اللؤلؤ ) ( String Of Pearl ) ونعني هنا بحبات اللؤلؤ هو الأكياس الصغيرة في المبيض حيث عادة ما يوجد ما بين 8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض , كما أنه يكون هناك تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه بين مرة ونصف إلى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي , كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في وسط المبيض من حول الأكياس الصغيرة .

وهناك عدة انواع منه :
1-النوع الخفيف MILD PCOS
وتكون الدورة عند هؤلاء النساء منتظمة والاباضة عادية ..ولكن يحدث تاخر في الحمل مقارنة بالنساء العاديات ..وهناك فرصة الاجهاضالتلقائيSPONTANEOUS MISCARRIAGE عالية عندهم نتيجة ارتفاع هرمون الLH

2- النوع المعتدل MODERATE FORM
يكون هناك عدم انتظام في الدورة واحيانا لاتحدث اباضة

3-النوع الشديد او المتقدم SEVER FORM
تكون هناك سمنة مفرطة وانقطاع في الحيض واحيانا عقم ..وتعالج حالات تكيسات المبيضين حسب الحاجة عند وجود الأعراض لأنه قد يكون دون أعراض فيتم علاج اضطرابات الدورة الشهرية باستخدام الهرمونات المنظمة أو حبوب منع الحمل وفي حالة وجود زيادة في الشعر وحب الشباب ممن الممكن استخدام علاجات تتعلق فقط بزيادة الشعر وحب الشباب كحبوب منع الحمل خاصة علاج ديان. وكذلك جراسيال التي اثبت تأثيرها في التقليل من زيادة الشعر وبعض حبوب الشباب ومن الممكن استخدام مستحضرات فيتامين (أ) مع التأكيد بمنع الحمل في هذه الفترة لأنه يحدث تشوهات للجنين.

أما السيدة المصابة بهذا المرض والتي ترغب في الإنجاب فلأن الإباضة كما ذكرنا غير منتظمة وقد تكون معدومة، و كما تعاني المرأة من اضطرابات في الدورة الشهرية يحدث تأخر العادة الشهرية من شهرين إلى ستة أشهر وبعد ذلك تنزل الدورة بدم غزير ولمدة طويلة. فإنها تحتاج إلى أدوية تحفز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تُقرر من قبل الطبيب المعالج وحسب الحالة والحاجة.

وقد وجد ان علاج الميتوفورهين(كلوجا فاج) المخفض للسكر يساعد بنسبة كبيرة في حدوث الحمل في مثل هذه الحالات خاصة انه يعتقد العلماء ان هناك علاقة بين ارتفاع مقاومة الانسولين وخصوص عن الصوم HYPERINSULINEMIAحيث يعمل على تنشيط الغدد الجنسية الذكورية HYPERANDROGENISM مما يؤي الى ارتفاع هرمون التسترون والاندروجين وهذا بدوره يؤدي الى ارتفاع هرمون LHوالتاثير على الاباضة والخصوبة واختلال في الدورة ...كما ان ارتفاع هرمون الانسولين يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ...وقد يرافقه ارتفاع في تكوين الجلطات في الدم ...

لذلك يعتقد انه يمكن التخلص من الاعراض المصاحبة بمتلازمة تكيس المبايض بالتقليل من مستوى الانسولين في الدم ..حيث يعمل بطريقة على التقليل من نشاط انزيمات المبيض OVARIAN ENZYMEوالتي تشكل الهرمونات الذكورية
ويكون عن طريق عدة طرق اما باعطاءMETOFORMIN 500mg-or 850mg2مرتين او ثلاث مرات في اليوم او حتى 1000mgمرة في اليوم مع الطعاموهو مايعرف ايضا باسم GLUCOPHAGEوفي حالة نسيان اخذ الجرعة لايجب مضاعفة الجرعة التالية.وهو عبارة عن دواء لعلاج السكري نوع 2 ويستخدم كعلاج في حالات تكيس المبايض جديدا ...ومن اثاره الجانبية التي يجب ابلاغ الطبيب عنها :
1-الحساسية وظهور طفح جلدي نتيجة التحسس من مكونات الدواء...
2-ظهور اعراض ارتفاع حموضة الدم LACTIC ACIDOSISوهي عادة تظهر عند المرضى الذي يكون لديهم امراض او قصور الكلى ..ومن الاعراض هذه الاحساس بتعب واعياء عام والم في عضلات الجسم ودوخة وزغللة في النظر وصداع والم وتقلبات في المعدة..وقد يحدث خفقان او عدم انتظام ضربات القلب ...وعندها يجب ابلاغ الطبيب فورا .

اما الاعراض التي تظهر غالبا اثناء العلاج من التكيس فهي غالبا اعراض او اضطرابات معوية تصاب بها حوالي 30%اثناء العلاج وهي :
1-غثيان وقيء او الم في ابطن واسهال عند بداية استخدام العلاج ..
2-انتفاخات في البطن وزيادة الغازات
3-فقدان الشهية او الاحساس بطعم غريب معدني على اللسان او الفم ..
وغالبا ما تكون هذه الاعراض مؤقتة وتستمرمن1-4اسابيع.وهذا العلاج لايمكن ان يسبب السكري لانه علاج للسكري .......

ونتيجة الاستخدام ...
وتؤثر على الافرازات الهرمونية الغير الطبيعية المصاحبة للمرض خلال 2-3 اشهر من العلاج ..كما تقلل من تساقط الشعر والشعرانية الوجه وتنظيم الدورة وانقاص الوزن بنسبة 90%خلال 6اشهر من العلاج وهو ما تؤدي الى عودة الدورة الى طبيعتها وبالتالي الى الاخصاب والحمل ..

ويمكن ازالة الشعر الزائد الباقى بالوسائل المعروفة لدى السيدات وكذلك باستخدام الليزر.

وتجري عمليات لتكيس المبايض باستخدام المنظار للبطن وعمل كي في المبيض للتكيسات : وهذه تساعد على انتظام التبويض وحدوث الحمل عن طريق تصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض Ovarian Wedge Resection، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار Laparoscopy والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما Mutilpe Drilling.

للتأكد من وجود المرض من عدمه يجب ان تجرى بعض الفحوصات الهرمونية ومنها :

هرمون LH , FSH , Prolactin , TSH ,Testosterone ومعها تجرى فحوصات لمستوى السكر في الدم , مستوى هرمون الأنسولين في الدم , مستوى الدهنيات ... وعادة هذة الفحوصات تتم فى اليوم الثانى او الثالث من الدورة ثم بعدها يجب على طبيبتك رؤية المبايض وهذا ايضا يجب ان يفحص المبايض فى ايام الدورة حتى يتسنى لها معرفة هل عندك تكيس فعلا ام لا؟؟ اذا ثبت وجود التكيس فيجب ان تبدأ معك العلاج كما وضحت سابقا حسب نتيجة الفحوصات الهرمونية وايضا يجب ان يتم اجراء فحص لهرمون البروجسترون Progesterone فى اليوم ال21 من الدورة الشهرية ..

هذا اختى كل شىء عن مرض تكيس المبايض ...

 
قديم 05-05-2009, 08:12 AM   #2

حلاوه غن‍‍‍‍دور


رد: مهم: تكيس المبايض


مهم: تكيس المبايض

همس نای

سلمتی وسلمت یمناکی علګ ه‍‍ذه المعلومات الجدا مفیده ورائعه

والله یعطیکی ملیووووووووون عافیه یا غلاتی

ولا تحرمینا جدیدک




تحیـــــــــــــــــــــــا تی

 

أدوات الموضوع


مهم: تكيس المبايض


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:55 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0