ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة علامات الحمل خارج الرحم يوجد هنا علامات الحمل خارج الرحم متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 05-20-2009, 03:57 AM   #1

عاشقة الفردوس

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 3758
تاريخ التسجيـل: Nov 2007
مجموع المشاركات: 26,640 

قلم علامات الحمل خارج الرحم


علامات الحمل خارج الرحم

ما هو الحمل خارج الرحم؟


هو حالة حمل تحدث خارج الرحم (وهو المكان الطبيعي لاحتضان البويضة المخصبة) في إحدى قناتي فالوب غالباً، وفي حالات نادرة، تحصل في المبيض أو في عنق الرحم. وتحدث بنسبة 9 في الألف مع احتمالات 1.8 للوفاة نتيجة انفجار قناة فالوب وحالات النزيف الشديد داخل تجويف البطن. وتعتبر من الحالات الطبية الحرجة التي قد تكون مميتة، ويجب السيطرة على هذه الحالة وإنهاؤها بسرعة.



متى تحدث هذه الحالة؟



يُكتشف الحمل خارج الرحم عادة بين الأسبوعين الرابع والعاشر من الحمل، وفي معظم الحالات، يتم الاكتشاف من الأسبوع الخامس وحتى السابع.


لماذا يحدث الحمل خارج الرحم؟



تستغرق البويضة المخصبة 6 إلى 7 أيام لاستكمال رحلتها من المبيض مروراً بقناة فالوب (وهو المكان الذي يتم فيه الإخصاب) وصولاً إلى الرحم حيث تقوم بزرع نفسها وتبدأ في النمو. ويكمن السبب الرئيسي وراء الحمل خارج الرحم، في التلف الذي قد يصيب قناة فالوب نتيجة الالتهابات المختلفة بالبكتيريا وخاصة الكلاميديا، وينتج عنه انسداد أو ضيق في الطريق الموصل للبويضة. وكبديل لذلك، تقوم البويضة بزرع نفسها على جدار قناة فالوب.


من هنّ النساء الأكثر عرضة للخطر؟



قد يحدث الحمل خارج الرحم لأية سيدة، إلا أن هناك بعض الظروف التي تزيد من احتمالات حدوثه بينها التالية:

- إذا كنت قد عانيت في وقت سابق من مرض التهاب الحوض (ينتج عادة بسبب العدوى المنقولة عبر العلاقة الجسدية الحميمة والتي تسمى طبياً Chlamydia ) والذي يحدث تلفاً وجروحاً في قناتي فالوب. ويعتقد الخبراء أن أكثر من نصف حالات الحمل خارج الرحم لها علاقة بعدوى الكلاميديا.
- إذا كنت تعانين من التهاب بطانة الرحم، تكونين أكثر عرضة للحمل خارج الرحم لأن هذا الالتهاب يزيد من مخاطر الجروح.
- إذا كنت قد أجريت أية عملية في البطن بما فيها استئصال الزائدة الدودية أو الولادة القيصرية.

- إذا كنت تستخدمين اللولب لمنع الحمل، فقد يحول دون حصول الحمل داخل الرحم ويقلل فاعلية منع حدوث حمل داخل قناة فالوب.
- إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل. فقد تبيّن وجود علاقة بينها وبين تزايد مخاطر حدوث حمل خارج الرحم.
- إذا كنت قد عانيت من حمل خارج الرحم من قبل.
- إذا أخذت بعض منشطات الحمل مثل الكلوميد clomid أو الكلوفين او clophin.


ما هي الأعراض؟


- الشعور بألم حاد مستمر في جانب واحد أسفل البطن من أكثر الأعراض شيوعاً. وعلى أية سيدة تشعر بمثل هذا الألم وتظن أنها حامل، أن ترى طبيباً.
- الإغماء، مسبوقاً بحالة إعياء، وإسهال وقيء و/أو ألم.
- النزيف المهبلي. ربما لا تكونين على علم بالحمل وتعتقدين أن النزيف هو الدورة الشهرية، غير أن الدم يكون مختلفاً يميل إلى السيولة مع لون داكن أكثر.
- ألم في أعلى الكتفين، تشعرين به وقد يكون من علامات النزيف الداخلي أو تجمع الدم في منطقة أسفل الحجاب الحاجز.
- ألم عند التبرز أو خروج ريح.


ما الذي يتوجب علي فعله؟



إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، اتجهي إلى المستشفى لتحويلك إلى وحدة حالات الحمل المبكرة (إلا إذا حدث انفجار في قناة فالوب، ففي هذه الحالة سيتم إدخالك مباشرة إلى غرفة العمليات) لإجراء كشف بالموجات فوق الصوتية واختبار دقيق للحمل.

أحياناً يجري الكشف باستخدام جهاز يمر عن طريق المهبل، لأن الحمل قد لا يظهر لو استخدام جهاز كشف عن طريق البطن. كما يمكن إجراء تحليل دم وهرمون لو فشل كشف الموجات فوق الصوتية في إعطاء النتيجة الحاسمة.


كيف يتمّ العلاج؟



لو اشتبه بوجود حمل خارج الرحم، يمكن عمل منظار للبطن (حيث يتم إدخال أداة رفيعة للتصوير عن طريق عمل فتحة صغيرة في البطن) لتفحص قناتي فالوب. وإذا تم اكتشاف حالة حمل خارج الرحم، يستطيع الجراح إزالته عبر المنظار وذلك بعمل قطع صغير في جدار قناة فالوب مع الاحتفاظ بالقناة نفسها.

لو انفجرت القناة، تستدعي الحالة في بعض الأحيان إجراء عملية جراحية في البطن بدل جراحة المنظار (وهذا لا يحدث عادة) لإزالة الحمل والجزء التالف من القناة. وفي مرات أخرى، تستوجب الحالة تزويد المريضة بالدم لتعويض ما فقدته.

وفي بعض المستشفيات، يستعمل دواء methotrexate الذي ينهي حالة الحمل عوض إجراء الجراحة. تكون هذه الطريقة العلاجية أكثر فاعلية في بدايات الحمل، وقد تستخدم في غياب النزيف وعدم حصول تمزق في القناة. بعد الانتهاء من هذا الحمل، تعاني الأم من نزيف يستمر مدة أسبوعين تقريباً ويكون بسيطاً عادة.



هل يؤثر هذا على خصوبتي؟



الإجابة على هذا السؤال هي نعم، قد يؤثر ذلك على خصوبتك.

إذا لم يحدث تلف في قناتي فالوب بعد الانتهاء من الحمل خارج الرحم، لا تتغير فرصك في الحمل. ولو أصاب التلف إحدى القناتين أو تمّ تدميرها بصورة كبيرة، سوف تقلّ بالتالي احتمالات حدوث حمل لديك. ترتفع نسبة النساء اللواتي يصبحن غير قادرات على الإنجاب بعد تجربة حمل خارج الرحم، فتصل إلى عشرة بالمئة.

حوالي 65% من النساء يحملن مرة أخرى خلال ثمانية عشر شهراً من الحادثة، ولكن لو تعرضت قناتا فالوب للتلف أو التدمير، قد تصبحين بحاجة إلى التفكير في IVF treatment أي الحمل المُعان، أو طفل الأنابيب.


ما هي احتمالات تكرار حدوث حمل خارج الرحم؟



تصل احتمالات تكرار حدوث حمل خارج الرحم إلى ما يقارب عشرة بالمئة. غير أنه من الصعب تعميم هذه النسبة بسبب اختلافات الحالات الفردية والتباين في نسبة التلف الذي وقع.

يجب أن تحجزي موعداً لمتابعة الحالة مع طبيب نسائي وتطلبين إليه نصيحة واقعية عن مستقبل الحمل لديك.

ليس هناك ما تقومين به لمنع حدوث ذلك مجدداً في المستقبل، ولكن لو جاء الحمل خارج الرحم جراء إصابتك بعدوى الكلاميديا chlamydia يمكنك تناول المضادات الحيوية للشفاء منها والحدّ من إحداث تلف أكبر في قناتي فالوب.

عندما تصبحين حاملاً مرة أخرى، بادري إلى زيارة طبيبك بأسرع وقت ممكن. حينها، يجب أن يحوّلك إلى وحدة حالات الحمل المبكرة لإجراء كشف بالموجات فوق الصوتية بغية التأكد من تطور الحمل في المكان الصحيح.


كم علي الانتظار كي أجرّب حملاً جديداً؟



إذا كنت قد خضعت لجراحة المنظار، عليك الانتظار بين ثلاثة إلى أربعة أشهر قبل محاولة الحمل من جديد. أما في حال خضوعك إلى عملية جراحية في البطن، فيفضّل التريث ستة أشهر لمنح الجروح فرصة أكبر كي تلتئم.

مواضيع ذات صلة
اخطار الاحذيه ذات الكعب العالى - انقلاب الرحم وقت الحمل
مجموعه من اهم طرق لحدوث فرص الحمل - نصائح للزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل
حبوب منع الحمل ما لها وما عليها00
الحمل في المنام
@نصيحة عجوز لكل من تريد الحمل@
ألم فتق الظهر والحمل
نزلات الزكام الشديدة أثناء الحمل وطرق علاجها



 
قديم 05-20-2009, 10:15 AM   #2

ام نورا


رد: علامات الحمل خارج الرحم


علامات الحمل خارج الرحم


 
قديم 05-21-2009, 03:09 AM   #3

عاشقة الفردوس


رد: علامات الحمل خارج الرحم


علامات الحمل خارج الرحم


 
قديم 05-24-2009, 04:40 PM   #4

الوردة الشفافة


رد: علامات الحمل خارج الرحم


علامات الحمل خارج الرحم

تسلمي حبيبتي معلومات رائعة

 
قديم 05-26-2009, 11:39 PM   #5

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: علامات الحمل خارج الرحم


علامات الحمل خارج الرحم

بارك الله فيك

موضوع قمة في الروعة

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:34 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0