ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب موسوعه الفم والاسنان يوجد هنا موسوعه الفم والاسنان المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد

 
قديم 05-30-2009, 05:19 AM   #1

اميرة وتاج راسنا

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 26133
تاريخ التسجيـل: Jul 2008
مجموع المشاركات: 33,615 

17814160981555945845 موسوعه الفم والاسنان


موسوعه الفم والاسنان

الفم و الاسنان و اللثة

الفم

الفم هو مدخل الطعام، وهو المكان الذي نتذوق فيه الطعام ونبدأ في هضمه، وهنا أيضاُ ننطلق بأفكارنا ومشاعرنا، ويحتوي الفم على اللسان والشفتين والحلق في سقفه، بجانب الأسنان واللثة، وهو مبطن بنسيج رخو يبقى رطباً دائماً بفعل اللعاب.

وتتكون الشفاه من طبقة جلد خارجية, وعضلات في المنتصف، ثم تبطن من الداخل بغشاء مخاطي، وتساعدنا عضلات الشفاه على تشكيل الفم لأغراض شتى مثل ابتلاع الطعام وإلقاء خطاب، وقد تصاب الشفاه بالجفاف والتشقق وتصبح عرضة لظهور بثور أو فقاقيع نتيجة لنشاط فيروس"القوباء" وغيره من مسببات العدوى.

أما اللسان فيتركب من مجموعة خاصة من العضلات التي تعطيه المرونة لكي يغير حجمه ووضعه وشكله، وتقوم عضلات اللسان بتحريك الطعام وتقليبه مهما تباين حجمه وقوامه كما يمكنها أن تتشكل لكي تصدر مجموعة متنوعة من الأصوات، ويستطيع سطح السان التعرف على ما يقدّر بعشرة آلاف نكهة مختلفة من خلال براعم التذوق التي تحيط نتوءات دقيقة الحجم يقال لها "الحلمات"، واللسان ذو الصحة الجيدة يكون وردي اللون وذا بنية متماسكة.

وبداخل الفم تظل البيئة رطبة بفعل اللعاب، وهو نتاج إفراز ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية هي:

الغدة النكفية، والغدة تحت اللسانية، والغدة تحت اللحيية.

كما يقوم اللعاب أيضاً بتليين الطعام لتسيير هضمه ويحتوي على إنزيم هاضم إسمه "أميليز" وهو يساعد في تفتيت جزيئات الطعام ويقوم بهضم الكربوهيدرات، كما أنه يساعد أيضاً في منع حدوث تسوس الأسنان، حيث إن الكربوهيدرات التي لم تهضم والتي تتجمع فوق الأسنان تؤدي إلى تكوين ما يعرف بطبقة البلاك.

أنظر الصورة التوضيحية

الفم و الاسنان و اللثة الفم الفم هو مدخل الطعام،



اللثة

تحيط اللثة بالأسنان، وهي النسيج وردي اللون الذي نراه داخل الفم هو والذي يغطي العظم، وتتصل اللثة مباشرة بالأسنان، ويوجد فوق هذا الالتحام وعند خط اللثة جيب أو تجويف صغير، هذه المنطقة عرضة للعدوى، وعادة ما تكون تلك العدوى بكتيرية حيث تتجمع البكتيريا فوق طبقة البلاك إذا أهملنا تنظيفها بالفرشاة أو استعمال خيط الأسنان لإزالتها من فوق خط اللثة.

إن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان لدى الكبار.





الأسنان

إن الأسنان عبارة عن أنسجة حية يخترقها لب يحتوي على الدم والأعصاب، ويوجد في الأحوال الطبيعة 32سناً دائماً في فم الشخص البالغ، أما الأطفال فلديهم عشرين سناً(لبنية) .

التاج هو ذلك الجزء من السن الذي يبدو ظاهراً فوق اللثة، وهو مغطى بطبقة المينا، وهو أصلب مادة في الجسم.

وتتباين درجات ألوان المينا تبايناص هائلاً من شخص لآخر، وهذا يتحدد جزئياً من خلال العوامل الوراثية ونوع الطعام وغيرها من الأنشطة مثل التدخين، وبرغم قوتها وصلابتها، فإن طبقة المينا ضعيفة في مواجهة الأحماض التي تنتجها طبقة البلاك التي تتكون فوق الأسنان، والتي تسهم في حدوث التسوس والتهاب النسيج المحيط بالأسنان.

وتتشكل طبقة العاج أغلب جسم السن، وبرغم أنها أكثر صلابة من العظام، إلا أنها نسيج حساس معرض لحدوث ألم مبرح به إذا تحطمت طبقة المينا الواقية التي تكسوها، وجذر السن مغروس داخل عظم الفك ومغطى بطبقة يقال لها(الإسمنت) وهي مادة أكثر ليونة تحمي الجذر، وللأسنان جذور يتراوح عددها من واحد إلى ثلاثة، ويقع داخل قلب السن نسيج يقال له(اللب) وهو النسيج الحي الذي يحتوي على أوعية دموية وليمفاوية(وهي تمد السن بالتغذية اللازمة وتقيها من الأمراض)، وأعصاب، ونسيج ضام.

أنظر الصورة التوضيحية

وهو المكان الذي نتذوق فيه الطعام ونبدأ في هضمه، وهنا




البخر ( رائحة الفم الكريهة )

ما هو البخر أو الرائحة الكريهة للفم ؟

هو الرائحة السيئة التي تنبعث من الفم، أ, رائحة النفس الكريهة، وهذه المشكلة تنتشر بكثرة عند الأصحاء وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، أو بعد السكوت طويلاً.

أسباب البخر أو الرائحة الكريهة للفم

تنتج رائحة الفم الكريهة عن أسباب متعددة منها:

وجود كائنات حية دقيقة في الفم مثل البكتيريا والفطريات التي تقو بتكوين مواد غازية ذات رائحة كريهة عن طريق هضم بقايا الطعام أو بمهاجمة أنسجة الفم الداخلية.
مشكلات الأسنان مثل: التسوس، الخراجات السنية، تكوّن طبقة البلاك التي تترسب على الأسنان وهي عبارة عن تراكم بقايا الأطعمة مع أنواع من البكتيريا، أو بسبب التعويضات السنية الاصطناعية.
التهاب اللثة التي تنتج عادة بسبب تراكم طبقة البلاك على الأسنان، والبلاك هو عبارة عن طبقة جيرية(كلسية) قاسية تترسب على الأسطح السنية فوق اللثة وتحتها، وهي ناتجة عن تكوّن غشاء بروتيني رقيق يتكوّن بسبب البكتيريا الفموية الطبيعية. تترسب المواد المعدنية والكلسية الآتية من الوسط الفموي وبقايا الطعام على هذا الغشاء، تستغل الجراثيم الفموية هذا الغشاء وما ترسب عليه كمزرعة لها ومن هنا تنشأ التهابات اللثة.
تناول بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل البصل والثوم اللذين تبقى رائحتهما عالقة في تجويف الفم لفترة طويلة وتخرج مع الحديث أو أثناء الزفير.
التهابات الجهاز التنفسي مثل: التهاب اللوزتين أو الجيوب الأنفية، أو التهاب الرئتين المزمن.
داء السكري، وذلك بسبب زيادة السكر في لعاب مريض السكري وبسبب زيادة تعرضه لمشكلات اللثة والأسنان، كما تسبب زيادة الأحماض الكيتونية رائحة حامضية نافذة ومميزة في الفم.
بعض الأمراض المزمنة مثل أمرض الكليتين والكبد.
التدخين.
التنفس عن طريق الفم.
التوتر والقلق.
الصوم.

تأثير البخر على الشخص المصاب به

يؤثر البخر على الشخص المصاب به تأثيراً معنوياً وقد يؤثر على علاقاته الاجتماعية، غير أنه ليس له آثار صحية خطيرة.

علاج البخر والرائحة الكريهة من الفم

علاج الأسباب الأولية والظاهرة، مثل التسوس أو الأسنان المتهدمة التي لا بد من إزالتها إن لم يكن بالأمكان علاجها، كما لا بد من علاج جير الأسنان وإزالة البلاك.
علاج الأمراض الإنتانية بالجهاز الهضمي كالتهاب البلعوم أو اللوزتين، وعلاج مشكلات المعدة.
الإهتمام بنظافة الفم والأسنان.
الامتناع عن التدخين والكحول والتقليل من استهلاك القهوة.
تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كالبصل والثوم والفجل.
مضغ أوراق النعناع أو حبوب الهيل بين فترة وأخرى.



فقاقيع الفم

يتعرض الفم للعديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب الإصابة بالبثور أو الفقاقيع. وهذه الأمراض ليست معدية


حزاز الفم

‏هي حالة شديدة الشيوع ليس لها سبب معلوم وقد تتخذ واحداً من ثلاثة أشكال. ويتسم أكثر تلك الأشكال انتشارا بوجود خطوط بيضاء سميكة على باطن الخد من الداخل أو على جانبي اللسان. أما الشكل الثاني فيكون مناطق متآكلة مؤلمة وفقاقيع في اللثة. والشكل الأخير هو أكثرها حدة وينتج عنه فقاقيع مؤلمة تتقرح في جميع أرجاء الفم. وتصيب الحالة النساء أكثر من الرجال وعادة ما تصيب من هم في الفئة العمرية من 40 ‏إلى 60 ‏عاما . بعض الناس أيضا يصابون بطفح جلدي.

‏ويميل حزاز الفم إلى أن يكون حالة مزمنة (طويلة الأمد)، تجيء وتروح. فإذا أصبت بأكثر أشكاله انتشارا ، فقد لا تحتاج لأي علاج. أما إذا أصبت بأي من النوعين الآخرين، فإن طبيب أسنانك أو طبيبك قد يصف لك عقاقير الكورتيزون . وقد ينصحك الطبيب كذلك بأخذ عينة نسيج لتحليلها وتأكيد التشخيص.
‏ويدور جدل بشأن ما إذا كان حزاز الفم مؤهلا للإصابة بسرطان الفم .فإذا أصبت بحزاز الفم، فإن من قبيل الحصافة أن يفحص طبيب الأسنان فمك بصورة دورية لاكتشاف أي علامات لظهور السرطان.



الفقاعي و الفقاع

وهي من أمراض المناعة الذاتية . في حالة الفقاعي Pemphigoid ‏قد تتكون فقاعة كبيرة بالفم وحدها أو بجانب فقاقيع مشابهة في أماكن أخرى من الجلد. أما مرض الفقاع Pemphigus ‏فهو مرض أخر غير شائع لكنه خطير يصيب كلاً من الجلد والفم، ويسبب الفقاقيع التي عادة ما تبدأ من الفم (وفي بعض الأحيان تظل مقصورة على الفم وحده دون غيره من مناطق الجسم) ثم تظهر بعد ذلك على الجلد. وتنفتح الفقاقيع الهشة بسهولة، مشكلة مناطق مؤلمة تغطى بعد ذلك بقشرة وقد تصاب بالعدوى . فإذا لم تعالج فإنها قد تنتشر مسببة فقدان مناطق كبيرة من الجلد، وقد تنتهي بالوفاة.
‏فإذا شك طبيبك أو طبيب الأسنان في إصابتك بالفقاعي أو الفقاع، فإنه سيقوم بأخذ عينة صغيرة من إحدى الفقاقيع لفحصها مجهرياً . ويشتمل علاج كلا المرضين على وصف عقاقير الكورتيزون وفي بعض الأحيان العقاقير المثبطة للمناعة، التي تهدئ جهاز المناعة. وقد يحتاج الأمر وصف مضادات حيوية للقضاء على أي عدوى تصاحب الفقاقيع.




‏الحمامي متعدد الأشكال

هو من أمراض المناعة الذاتية غير شائعة الانتشار. وأكثر الفئات عرضة للإصابة به هم الشباب وبخاصة من الرجال. وعلى عكس الحالات الفقاعية الأخرى التي تصيب الفم، فإن الحمامي متعدد الأشكال يتسم ببداية حادة ومتفجرة حيث تظهر فجأة فقاقيع وقرح بالفم قد تمتد إلى الشفاه. ويظهر طفح جلدي لدى حوالي نصف عدد المصابين بالحالة ، وهو يتسم بالقرح التي تشبه هدف نيشان القوس والسهم.
‏وهناك نوع أكثر حدة من الحمامي متعدد الأشكال تنشأ عنه قرح بالفم، وفوق الأعضاء التناسلية وفي العينين. وقد تحدث أعراض تشبه الأنفلونزا مثل الحمى والصداع والسعال والتهاب الزور قبل بدء المرض بحوالي أسبوع. وتمكث القرح ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع. وعادة ما لا يتطلب الأمر علاج الأشكال الأخف من الحالة ، أما الأشكال الأكثر حدة فتحتاج للعلاج بالكورتيزونات




اسباب سيلان اللعاب
تنحصر أسباب سيلان اللعاب في الآتي:

أولاً: قد يكون سيلان اللعاب من الفم بسبب مشكلة في الأسنان، بمعنى أن يكون هناك بروز للأسنان الأمامية فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.

ثانيًا: قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفية، والحساسية والالتهابات في الأنف، مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب؛ لذا يجب عليك زيارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن بإجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.

ثالثًا: قد يكون سبب هذه الحالة خللا في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب لإعطائك العلاج المناسب.

رابعًا: قد يحتمل الأمر وجود طفيليات بالأمعاء وهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم.

خامسًا: قد يكون هناك ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم بحيث إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.

وفي النهاية.. عليك أنت أن تتعرف على سبب هذه الحالة لديك بتتبع الاحتمال الأقرب إلى الصواب



قرحة الفم و كيفية العلاج
Oral Ulcer

أيضاُ ننطلق بأفكارنا ومشاعرنا، ويحتوي الفم على اللسان والشفتين والحلق


من الأمور الشائعة بين الناس قرحة الفم وهي عادة ما تتكون نتيجة لوجود بعض الفيروسات الناتجة عن فضلات الطعام مما يؤدي إلى حدوث بقع بيضاء وأخرى حمراء ينتج عنها ألم يلازم الإنسان المصاب لبضعة أيام ، وبالرغم من كثرة الأبحاث والدراسات حول هذه المشكلة لم يعرف بعد السبب الحقيقي لذلك المرض ، مما دعا العلماء إلى أن يصف تلك المشكلة بأنها غامضة . وهناك البعض من الباحثين يفسرون تلك الظاهرة بأنها مرتبطة بتناول الفواكه الحمضية والطماطم وبعض أنواع المكسرات . ومن الثابت أن تلك القرحة ليست من الأمراض المعدية ، وهي في الغالب تصيب النساء وقت الدورة الشهرية .

قرحة الفم عبارة عن التهابات سطحية تظهر بالداخل بقطر حوالي 1:2 مم في النسيج الناعم المبطن لجدار الفم أو على اللسان ويصحب ذلك حدوث الم للمصاب وخاصة عند تناول الطعام أو التحدث مع الآخرين .




انواع قرحة الفم

في الغالب هناك نوعان من القرحة يتصف النوع الأول منهما بأنه بسيط ويظهر هذا النوع من 3:4 مرات في العام ، ويستمر لمدة اسبوع تقريباً وغالباً ما يصيب الأشخاص ما بين 10:20 عاماً ، ومن الممكن أن يصيب الأطفال والبالغين . أما بالنسبة للنوع الثاني فيصفه أحد الأطباء بأنه قرحة الفم المعقدة أو المركبة وهو أقل شيوعاً من النوع الأول وأخطر منه .




اسباب قرحة الفم

لم يعرف حتى الآن السبب الحقيقي لتلك المشكلة ولكن هناك بعض المختصين اجتهدوا في تحديد أسباب الإصابة وأرجعوها إلى عوامل منها :

- إهمال نظافة الفم والأسنان
- تناول كميات كبيرة من الحلويات
- التوتر النفسي يلعب دوراً أساسياً في الإصابة بهذا المرض
- جروح أنسجة اللثة والفم
- استخدام بعض العقاقير المسكنة
- ضعف جهاز المناعة وأمراض الجهاز الهضمي
- تناول أنواع الأغذية مثل التوابل والخضراوات والفواكه



الوقاية من قرحة الفم

بالرغم من عدم وجود علاج لقرحة الفم إلا أن هناك بعض الإرشادات والنصائح التي من الممكن أن يتبعها الإنسان بصفة عامة والمصاب بصفة خاصة لتجنب تلك الأزمة التي من الممكن أن يمر بها أي إنسان وهي :

- تنظيف الأسنان بشكل جيد ومستمر باستخدام فرشاة ناعمة إلى جانب استعمال خيط لتنظيف الأسنان بعد كل وجبة
- تجنب تناول بعض الأطعمة التي تساعد على إثارة الفم والمنطقة المصابة كالوجبات المتبلة والحمضية
- عدم التعرض للمنطقة المصابة باللمس أو الشد أو العض . بمعنى أدق ، التعامل معها برفق ويفضل في المراحل المتأخرة ضرورة استشارة الطبيب في أقرب وقت



علاج قرحة الفم

ليست هناك أدوية فعالة للقضاء على تلك المشكلة ولكن من الممكن إلى جانب بعض الإرشادات السابقة أن نضع روشتة علاج تكون بمثابة الإسعافات الأولية في علاج الشخص المصاب بقرحة الفم :

وضع بعض قطع من الثلج على المنطقة المصابة مع تجنب تناول المشروبات الساخنة وضرورة استعمال بعض المراهم الموضعية والمسكنات ، وفي حالة عدم الشفاء خلال فترة اسبوع لابد من مراجعة الطبيب المختص على الفور .
وعموماً فإن الألم يتناقص تدريجياً خلال أيام قليلة تتراوح ما بين 3:14 يوم تقريباً دون أي علاج وتختفي أعراض المرض تماماً



القرحة الباردة Cold Sore قروح البرد ( عقبولة السخونة )

في سقفه، بجانب الأسنان واللثة، وهو مبطن بنسيج رخو يبقى

هي حالة شائعة جدآ. وقد تظهر القروح على الفم أو الشفتين أو الأنف أو الخدين أو الأصابع
وتنجم قرح البرد عن فيروس العقبولة البسيطة (القوباء البسيط (HSV) Simplex Herpes ) فيسبب فيروس العقبولة البسيطة نوع 1 قروح البرد، أما فيروس العقبولة البسيطة نوع 2 فهو مسؤول عادة عن العقبولة التناسلية . غير أنه من شأن كلا الفيروسين أن يسبب قروحآ في الوجه أو في المناطق التناسلية . وتنتقل الإصابة عادة من شخص مصاب بعقبولة ناشطة . كما تمثّل أدوات الطعام والحلاقة والمناشف والاحتكاك المباشر ببشرة مصابة ، وسائل شائعة لنقل الإصابة
ويحتاج الفيروس إلى فترة حضانة قد تمتد إلى 20 يومآ قبل أن تبدأ الاعراض بالظهور. عنذئذ تتكون نفطات صغيرة ممتئلة بسائل في منطقة ناتئة، حمراء، ومؤلمة من الجلد . وغالبآ ما يسبق ظهور النفطات بيوم أو يومين ألم ووخز في منطقى الإصابة. وتدوم الاعراض عادة من 7 إلى 10 أيام


بعد الإصابة الأولى، يعود الفيروس إلى النشاط دوريآ في المنطقة نفسها أو قربها. وقد يحفز ظهوره ارتفاع في الحرارة أو دورة شهرية أو تعرض لأشعة الشمس

والواقع أن فيروس العقبولة البسيط قد ينتقل حتى قبل ظهور النفطات . غير أن خطر العدوى الأكبر يسود من وقت ظهور النفطات حتى تجفّ تمامآ. وتطرآ قروح البرد في أغلب الحالات لدى المراهقين الراشدين الشباب، إلا أن ذلك لا يمنع ظهورها في أي سن، وإن كان هذا النوع من الطفح يقلّ بعد سن الخامسة والثلاثين


نصف البالغين على الأقل مصابون بعدوى فيروس HSV . وبمجرد إصابتك بالعدوى بأي من نوعي الفيروس ، تصبح العدوى دائمة. ويبقى الفيروس كامنآ داخل الأعصاب، ولا يسبب الاعراض في اغلب الاوقات. وعند بعض الناس، قد ينشط الفيروس بين الحين والآخر مسببآ قرح البرد .

ولم يفهم الاطباء بعد بدقة ما سبب نشاط الفيروس. والظروف والاحوال التالية قد تسهم في تكرار النوبة :
- القلق العاطفي
- التعرض لضوء الشمس
- التغيرات الهرمونية (قبل نزول الدورة الشهرية، وأثناء الحمل أو سن اليأس أو أثناء تناول حبوب منع الحمل)
- الارهاق البدني
- العدوى التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم

وتحدث قرح البرد في أغلب الاحوال على حافة الفم، وهي عادة ما تظهر في نفس المكان في كل مرة (لأن الفيروس يعيش بداخل الاعصاب المغذية لنفس البقعة من الجلد ) . وعادة ما تبدأ قرحة البرد بألم طفيف مع اللمس أو تنميل ، ثم تتحول إلى نتوء أحمر متورم ومؤلم. وخلال هذه الفترة يكون الفيروس بداخل القرحة شديد العدوى (عندما يكون الفيروس كامنآ داخل العصب ، فإنه لا يكون معديآ)
وبعد يوم أو يومين ، تتكون فقاعة بالمنطقة حيث تنفجر بعد ذلك وتكون قشرة فوقها ، ثم تنتزع القشرة الصفراء وتفرز سائلآ رائقآ. وقد تستغرق القرحة أسبوعين حتى تشفى



العناية الذاتية :

تزول قروح البرد عادة من دون علاج . غير أن التدابير التالية تساعد على تخفيف الألم :

- استرح وتناول مسكنات غير موصوفة (إن كنت تعاني من الحمى) أو كريمات غير موصوفة لتخفيف الانزعاج، علمآ أنها لا تسرع الشفاء . ويجب تجنب إعطاء الاسبرين للأطفال
- لا تعصر النفطات أو تقرصها أو تنقرها
- تجنب تقبيل الآخرين أو الاحتكاك الجلدي معهم طيلة وجود النفطات
- اغسل يديك جدآ قبل ملامسة شخص آخر
- ضع مستحضر وقاية على الوجه والشفتين قبل التعرض الطويل لأشعة الشمس، وذلك صيفآ وشتاء منعآ للاصابة بقروح البرد



العون الطبي :

إن عانيت من نوبات قروح برد متكررة، قد يكون عقار أسيكلوفير هو الحل . ولا يعطى هذا الدواء من دون وصفة طبية، وهو يتوفر على شكل أقراص أو مرهم. يعمل العقار على منع نموّ فيروس العقبولة. واستنادآ إلى دراسات أجريت على المتزلجين الذي يستعملون مستحضرات وقاية منها ما يحتوي على الأسيكلوفير ومنها ما هو خال منه، تبيّن بأن العقار يوفر حماية إضافية ملحوظة

وقد يشعر المصاب بوخز قبل ظهور قروح البرد . وهذا ما يدعى بوادر المرض . وينصح كثير من الاطباء باستعمال الاسيكلوفير فور بدء البوادر

ملاحظة: أغلب الاستشاريين من الاطباء لا يعتقدون أن الادوية المضادة للفيروسات مثل الاسيكلوفير تجعل قرحة البرد تزول بأسرع مما لو يستخدم معها أي علاج لدى الاشخاص الاصحاء، ومن هنا فإن استعمال الادوية المضادة للفيروسات قد لا يوصى به.
بعض الناس نجحوا في تقصير مدة قرح البرد الشديدة أو تفاديها بوضع الثلج أو تناول الحمض الاميني ل-لايسين وهو متوافر في شكل حبوب. ومع ذلك يجب أن تتحدث مع طبيبك عن خيارات العلاج المتوفرة



تحذير :

- إن كنت مصابآ بقرحة البرد ، احرص بشكل خاص على تجنب الاحتكاك بالرضّع أو بأي شخص مصاب بالأكزيما . إذ يعتبر هؤلاء أكثر عرضة لإلتقاط الإصابة من غيرهم . كذلك تجنب الاشخاص الذين يتناولون عقاقير لمرض السرطان أو لزراعة الاعضاء نظرآ لضعف مناعتهم. فمن شأن الفيروس أن يهدد حياتهم
- على الحوامل والمرضعات أن يتجنبن تناول الاسيكلوفير لعلاج قروح البرد ما لم يكن ذلك بوصفة خاصة من الطبيب
- لإصابات فيروس العقبولة البسيطة مضاعفات خطيرة محتملة. فمن شأن الفيروس أن يمتد إلى العين. ويعتبر ذلك السبب الأبرز لعمى القرنية في الولايات المتحدة . فإن شعرت بحرقة في العين أو لاحظت ظهور طفح قرب العين أو على رأس الأنف ، إقصد الطبيب على الفور



التغيرات التي تعتري اللسان

اللسان مغطى بنتوءات دقيقة الحجم تسمى الحلمات وهي التي تعطي بداخلها براعم التذوق وتعطي اللسان قوامه الخشن .

إن لسانك يعكس حالتك الصحية العامة ، فاللسان قد يظهر وقد غطي بطبقة بيضاء أو صفراء عندما تصاب بعدوى فيروسية أو بكتيرية ، وتزول هذه الطبقة عندما تشفى .

و التهاب اللسان قد يجعل اللسان متورمآ ومؤلمآ ويبدو احمر اللون ، و التهاب اللسان قد يحدث نتيجة للعدوى أو التدخين أو تهيج الفم نتيجة لسطح خشن بالاسنان أو بالتركيبات ، أو الاطعمة الحريفة ، و نقص الفيتامينات أو المعادن (مثل فيتامين "ب" أو الحديد ).

وهناك اللسان الجغرافي وهو نوع من التهاب اللسان فيه احمرار وتورم فقط في بعض المناطق من اللسان ، وسببه غير معلوم ، وهو يحدث لدى 1% إلى 3% من تعداد السكان ، ويصيب النساء أكثر من الرجال .

إن علاج اي اسباب معلومة يقضي على الحالة في غضون بضعة اسابيع ، كذلك قد يكون من المفيد المضمضة بماء مضاف اليه ملح ، فإذا اصابتك الحالة بالقلق، فتحدث مع طبيبك الذي يمكنه مساعدتك على حل أي مشكلة كامنة سببت هذه الحالة.

قد يصطبغ اللسان بسهولة بألوان مختلفة نتيجة للأطعمة التي يتناولها المرء والتي يساعد اللسان في مضغها وهضمها ، فالقهوة و الشاي والتدخين يمكنها أن تصبغ اللسان بلون أكثر قتامة ، مثلما تفعل بعض العقاقير .

في بعض الاحيان تصبح حلمات اللسان أكثر استطالة ، مما يؤدي إلى حالة اخرى وقتية تسمى اللسان المشعر ، ولدى بعض الناس تتكون باللسان تجاعيد ، ولا تحتاج تلك الحالات إلى علاج بالضرورة ، غير أن تنظيف اللسان بفرشاة الاسنان مع المضمضة بمطهر الفم سوف يساعدك على الاحتفاظ بلسانك نظيفآ وخاليآ من بقايا الطعام .


- تشقق اللسان ونقص فيتامين ب2 B2

هناك علاقة وطيدة بين نقص هذا الفيتامين وتشقق اللسان وهو متوفر في

1 – مصادره الطبيعية : السبانخ – الخس – الجزر – اللفت – البندوره – أوراق الفجل – الموز – الخوخ – المشمش – خميرة البيره – حبوب الذره والقمح والشوفان.
2 – مصادره الحيوانية : الجبنة – البيض – الحليب – اللبن – اللحم – السمك – القلب – الكبد – الكلى.



الالتهابات الفطرية في فم الطفل

نلاحظ لدى بعض الأطفال طبقة بيضاء تغطي اللسان وداخل الخد نتيجة التهاب الفطريات، وهي التهابات بسيطة وغير مؤلمة للطفل أو مضرة له، ويمكن تفريقها عن الحليب الذي يلتصق باللسان بعدم وجود الحليب داخل الخد كما أن الحليب يمكن أزالته بسهولة من اللسان.
في الغالب يصاحب وجود الفطريات في الفم التهابات فطرية في منطقة الحفاظ ( منفردة أو مصاحبة لالتهاب الحفاظ )



أين مصدر تلك الفطريات؟
المصدر غير واضح، ولكن في الغالب من لدى الأم المرضعة، حيث نجده في بعض الحالات على حلمة الثدي، لذى على الأم تنظيف الصدر بفوطة مبللة ومن ثم تنشيفها قبل الرضاعة، وبعد انتهاء الطفل من الرضاعة يجب وضع قطعة من الشاش أو القطن على الحلمة وما حولها لضمان الجفاف فيها ( يوجد في الصيدليات قطعة من الشاش مخصصة لهذا الغرض )

وكيف يحدث إذا كان يرضع الحليب الصناعي؟
الفطريات تنمو في المناطق الرطبة، وقد لا يكون له أعراض واضحة، وقد يكون مصدره الجهاز البولي للأم أو من يعتني بالطفل، لذى من أهم النصائح للأم النظافة قبل إرضاع الطفل.



ما هو العلاج؟
أعطاء دواء مضاد للفطريات ، نقط عن طريق الفم تسمى Nystatine أربع مرات يوميا لمدة أربعة أيام، وهذا الدواء ليس له أعراض جانبية، ولكن يجب وضعه مباشرة في الفم ( وليس مع الحليب )
وفي حالة وجود التهاب فطري مصاحب في منطقة الحفاظ، يمكن إضافة مرهم مضاد للفطريات، كما معالجة التهاب الحفاظ نفسه.
دائماً يجب استشارة الطبيب



الشفة الارنبية

تعريف الشفة الأرنبية:

هي تعتبر من مشاكل العيوب الخلقية وهي عيوب تحدث في أربطة الفكين
حيث تصيب حالة من بين كل 700 حالة ولادة.
وهي عدم إلتئام الشفة العليا فيصبج شكلها كشفة الأرنب
حيث يحدث خلل في التئام خلايا جانبي الفم مع بعضهما البعض في وسط سقف الحلق ومنتصف الشفة العليا.
وقد تصاحب هذه الحالة فتحة في سقف الحلق.

الأسباب:

1-أسباب غير معروفة.
2-عندما تتعرض الحامل للإشعاعات بكثرة.
3-عندما تتناول الحامل بعض أنواع الأدوية.
4-أسباب جينية كخلل في الجينات.
5-لوحظ أيضآ هذه الحالة عند زواج الأقارب.

ملاحظة1:

لم يتم حتى الان التأكد أو الإثبات طبيآ إذا كانت هذه الحالة لها علاقة بالوراثة.

ملاحظة2:

الطفل المصاب بالشفة الأرنبية هو سليم ومعافى، ولكنه أكثر عرضه من غيره للإصابة بالتهابات الأذن.
لأن القنوات الرابطة بين الأذن الداخلية والأنف قد تكون مصابة بسبب الشق.
وختى نمنع عنه إلتهاب الأذن يجب العلاج في المراحل الأولى من العمر بتركيب أنبوب صغير في طبلة الأذن حتى يتم ضخ السوائل إلى الخارج ونجنب الطفل التهابات الأذنين.



إطعام الطفل المصاب بالشفة الأرنبية:

شفط حليب الأم وتعبئتها للطفل بالرضاعة التي صنعت خصيصاً للأطفال ذوي الشفة الأرنبية،
وهي عبارة عن عصارة مفلطحة ولها بزازة طويلة توصل الحليب إلى الحنجرة مباشرة


العلاج بشكل عام:

يتم بالجراحة ويجب أن نعلم أ، جراحة التجميل قد تقدمت كثيرا هذه الأيام وأصبحت النتائج مذهلة ومرضية

وهناك عدة عمليات يتم عملها لهذه الحالة عند الأطفال وهي:

1- في عمر 10 أسابيع يتم غلق أو خياطة الشفة .
2-في عمر 9 إلى 12 شهر يتم إقفال فتحة الحلق بدون رقعة عظمية.
3ـ في سن 9 إلى 12 سنة يتم إعادة عملية إقفال الحلق مع رقعة عظمية، وهذه العملية تتم بعد تعريض الفك بشكل مناسب.
4-بعد العملية تستمر معالجة تقويم الأسنان حتى تصبح متناسقة
ويتم ذلك بعد إضافة سن أو سنين في أماكن الفتحات القديمة.
5-عملية لتجميل الأنف.
6-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عمليات لتسحين الكلام.
7-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عملية لتقديم الفك العلوي إلى الأمام عندما يؤثر الخلل على نمو الفك الأعلى بشكل ملحوظ.


الخلل الوظيفي بمفصل الفك

رطباً دائماً بفعل اللعاب. وتتكون الشفاه من طبقة جلد خارجية,

حالة كانت تسمى فيما مضى متلازمة مفصل الفك وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض المؤلمة ‏التي تصيب مفصلي الفك. ويتكون مفصل الفك من العظم الصدغي بالجمجمة وعظم الفك (العظمة اللحيية) وعضلات الفك.

‏الأعراض

‏من بين أعراض هذه الحالة صعوبة المضغ أو فتح الفك، أو أصوات الطرقعة ‏والطقطقة أثناء المضغ، أو انغلاق الفكين، أو ألم بالفكين، أو نقح بالصد فين وطنين الأذن ، أو ألم بالكتف. وأكثر فئة تصيبها هذه الحالة المراهقات والنساء في سن العشرينات والثلاثينات.
‏وهذه الحالة غير مفهومة تماما . وقد يكون سببها مشكلات في عضلات الفك، وبخاصة الضغوط التي تتعرض لها عضلات الفك نتيجة لمضغ العلكة أو الصر على الأسنان أو أمراض المفاصل مثل الروماتيزم المفصلي ، أو أورام في العظام أو النسيج اللين ، أو حالات عصبية تستمر فيها عملية نقل الرسائل للمخ حتى بعد زوال مصدر الألم ، أو نتيجة لعوامل نفسية تعمل على تفاقم الألم المزمن.

‏ولتشخيص الحالة، يقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بإجراء فحص دقيق لوجهك وفكك مع منح عناية خاصة لمجال ‏الحركة التي يقوم بها الفك والبحث عن أسباب أخرى محتملة لألمك.



‏خيارات العلاج

‏نادراً ما يشير ألم مفصل الفك إلى مرض خطير وغالبا ما يزول من تلقاء نفسه. ويهدف العلاج إلى مداواة السبب الكامن وراء الألم.
‏اتخذ خطى نحو معاجلة الضغط ‏العصبي ، وهو ما يمكن أن يسهم في أن يجعلك تصر على أسنانك ومن ثم تحدث هذه الحالة. حاول تجنب الأطعمة التي يصعب مضغها أو تحتاج لفتح الفم لأقصى مدى. تحول نحو الأطعمة الطرية لعدة أسابيع وانظر هل يحدث تحسن أم لا.
‏المسكنات مثل الأسبرين قد تساعد في تخفيف الألم ، وكذلك الكمادات الدافئة الرطبة التي توضع على مواضع الألم قد تساعد في الإقلال من التقلص العضلي . الأدوية المرخية للعضلات والجرعات المنخفضة من العقاقير المضادة ‏للاكتئاب تعد علاجات ناجعة لبعض الناس. أسلوب التغذية الحيوية المرتدة مفيد في بعض الحالات : بعض الناس يستفيدون من العلاج النفسي . تركيبات الأسنان التي يمكن للمريض ارتداؤها مثل "الواقيات من العض" (العضاضات) لتمنعه من الصر على أسنانه مفيدة كذلك.
‏فإذا كان سبب الحالة التي تعاني منها مرضاً مفصلياً تآكلياً ، فإن طبيبك قد يوصي لك بجراحة لتغيير تركيب فك. ومن الأساليب المستخدمة في علاج حالة ‏الخلل الوظيفي في مفصل الفك والتي لم تدرس بعناية بعد ولم تثبت فائدتها ارتداء مشابك تقويم الأسنان أو تركيبات المحافظة على الفراغ Retainers ‏وذلك بهدف إعادة ضبط استقامة الأسنان ، أو تجهيز الأسنان بالبرد وتركيب تيجان (طرابيش) فوقها ، أو خلع بعض الأسنان.




متلازمة كرة الحلق Cricopharyngeal spasm

إن شعورنا بـ " غصة " أو بتوقف الكلمات في الحلق هو إشارة إلى العلاقة بين الحلق والجهاز الانفعالي .
وتلك الكرة أو الكتلة lump or ball التي تسد الحلق ليست في الواقع سوى توتر عضلي (spasm in the cricopharyngeus muscle )

فعند الشعور بالانفعال أو الإحباط او الإجهاد، تبدأ الفتحة العضلية الصغيرة الواقعة في الجزء الأدنى من الحلق (الحنجرة) بالتوتر.
وقد تتقلص هذه العضلة من دون أن يدرك المصاب ذلك، وعندما تتقلص العضلة، تبعث إشارة إلى الدماغ بوجود شئ في الحلق حتى ولو كان الحلق فارغاً.

والواقع أن هذه الحالة شائعة جداً لدرجة أن لها أسماً خاصاً بها هو متلازمة كرة الحلق.
وبالرغم من الإزعاج الذي تسببه، إلا أنها تزول في غضون أيام.

ومن الأسباب الاخرى لكرة الحلق، الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، كمضادات الهيستامين أو عقاقير ارتفاع ضغط الدم والإحباط، إصابة مؤخرة بالزكام أو السعال، فتق فُرجوي، فرط ازدياد الوزن، وعسر هضم الحمض، خاصةً إن كنت تفرط في الأكل ليلاً.


العناية الذاتية

• تناول كثيراً من السوائل
• تناول علكة أو أقراص مصّ لحفز إفراز اللعاب الذي يليّن الحلق
• تجنّب الاصابة بالحرقة، فربما كان حمض المعدة يرتّد الى المريء والحلق. تناول مضادات حمضية قبل النوم ولا تخلد الى الفراش بمعدة ممتلئة
• تجنب الشوكولا والوجبات الدسمة وفرط الاكل

العون الطبي

إن لم تُزل الكرة بعد بضعة أيام، إقصد الطبيب.
سيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب الفعلي للكرة ويعدّل الأدوية المعطاة لحلّ المشكلة.


الحالات السرطانية وقبل السرطانية في الفم

الصفائح البيضاء أو الطلاوة ( الليوكوبلاكيا ) Leukoplakia

وعضلات في المنتصف، ثم تبطن من الداخل بغشاء مخاطي، وتساعدنا

كلمة ليوكوبلاكيا تعني " الطبقات أو الصفائح بيضاء اللون " ، وهي حالة تظهر فيها رقعة بيضاء بالفم أو فوق اللسان أو اللثة .
يمكن أن تصيب الطلاوة أي شخص لكنها أكثر شيوعآ في الرجال الأكبر سنّآ
الطلاوة أو الليوكوبلاكيا هي أشهر انواع النموات قبل السرطانية التي تظهر بالفم وقد يكون لها عديد من الاسباب ، ومنها التهيج المتكرر من طرف حاد بإحدى الاسنان أو طقم اسنان مكسور.
ومن الاسباب الاخرى التهيج الناتج عن مضغ التبغ Tobacco و مرض الذئبة و الفشل الكلوي و الحزاز الفمي و المرحلة الثالثة من مرض الزهري

في مراحلها الاولى نادرآ ما تسبب الطلاوة ألمآ وتظهر على شكل رقعة بيضاء أو ردمادية اللون بأي حجم ، وتصبح الرقعة شيئآ فشيئآ أكثر صلابة وخشونة .
هناك نوع آخر من الطلاة تسمى " الطلاوة المشعرة " Hairy leukoplakia ، والتي تنتج من العدوى بفيروس Epstein-Barr ، وهو يصيب عادة الاطفال ، وفي أغلب الاحيان لا تظهر له أية أعراض ويبقى خاملآ في الجسم ، ولكنه ينشط إذا ضعفت مناعة الجسم بسبب مرض أو معالجة دوائية ، ليست كل حالات الطلاوة المشعرة تحتاج إلى علاج وقد يقوم الطبيب فقط بالمراقبة والمتابعة للوضع
إذا كانت حالة " الطلاوة المشعرة " تحتاج إلى علاج فقد يقوم الطبيب بـ :
- العلاج الدوائي : بإستخدام الادوية المضادة للفيروس مثل valacyclovir و famciclovir
- العلاج الموضعي بخليط خاص من نبتتين podophyllum resin solution and tretinoin (retinoic acid) أو فيتامين A الحامضي Retinoic acid


إذا شعرت بوجود طبقة سميكة أو صلبة داخل فمك ولم تشفى خلال اسبوعين ، فإستشر طبيبك أو طبيب الاسنان .
إن أول خط علاجي هو إصلاح أي سبب مادي أدى لظهورها مثل الاحتكاك مع تركيبة أسنان، وإذا كنت مدخنآ فإن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن التدخين .
وقد يحتاج الامر لأخذ عينة انسجة لتحليلها بالمختبر وذلك لهدف استبعاد احتمال وجود سرطان في الفم ، فإذا تم العثور على سرطان ، يجب استئصال الورم جراحيآ على الفور تحت مخدر موضعي .
وقد يلجأ الطبيب إلى إستخدام اشعة الليزر اللين على الطلاوة في الحالات المتوسطة والبسيطة أو إلى العلاج بالتبريد لتجميد وتحطيم خلايا السرطان



اورام الفم و الشفة

الفم مكان شائع الاصابة بالاورام الحميدة ، و الاورام الحميدة عبارة عن نمو لا يرجح له أن ينتشر غير أنه غالبآ ما يكون مهيجآ للانسجة .

أشهر أنواع الاورام هو الورم الليفي ( فيبروما ) ، وهو يحدث بسبب تهيج مزمن ، غالبآ ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم ، وعادة ما يكون ابيض اللون .
وهناك نوع آخر من الاورام الحميدة يبدو أشبه بزهرة القنبيط وهو الورم الحليمي papilloma ( البابيلوما ) ويعتقد أن الفيروسات هي التي تسببه .

هناك كثيرون تظهر لديهم سلسلة من النتوءات العظمية المستديرة فوق سقف الفم ، هذه النتوءات في الغالب تكون نتيجة لوجود تكوين عظمي غير عادي بعض الشيء يسمى النتوء الحلقي وهي شيء لا ينبغي القلق بشأنه .

وهناك مجموعة متنوعة من الأورام الحميدة الأخرى وقد يستأصلها لك طبيب الأسنان بغرض التشيخص وتجنب ما تسببه من تهيج بالانسجة .

اورام الفم السرطانية ليست أمرآ نادرآ ، وهي في الغالب الاعم مرتبطة بتعاطي التبغ الذي يزيد من خطر التعرض لـ سرطان الفم بأشكاله المختلفة .
إن المزج بين التبغ و الكحول يزيد بشكل رهيب من خطر الإصابة بسرطان الفم .
وقد يبدأ سرطان الفم على شكل قرحة لا تلتئم أو رقعة بيضاء غالبآ ما تصاحبها مناطق حمراء اللون أو نتوء .

مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .
وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .
إن الاسئصال الجراحي هو أكثر أشكال العلاج إنتشارآ ، وقد يلجأ إلى العلاج الاشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا سرطانية ، كما أن العلاج الكيميائي مفيد إذا إعتقد الطبيب أن الورم قد إنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم

طرق الوقاية من سرطان الفم و سرطان اللسان

حوالي 8% من جميع أنواع السرطان تقع في الفم واللسان ، وأغلبها يمكن الوقاية منه وأغلبها يمكن شفاؤه تمامآ إذا عولج مبكرآ .
إتبع الخطوات التالية كي تساعدك في الوقاية من سرطان الفم :

- أقلع عن التدخين وخاصة الغليون
- توقف عن مضغ التبغ
- إمتنع عن المشروبات الكحولية
- اصلاح الاسنان المكسورة أو الشاذة و التركيبات السنية أو اطقم الأسنان السئية و سوء اطباق الاسنان
- تجنب عض الخد و الشفة
- علاج الفطريات مثل المبيضات البيض Candida albicans و الفيروسات مثل الورم الحليمي إن وجدت
- التغذية السليمة والاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة ( القرع ، السبانخ ، الجزر )لضمان الحصول على فيتامين A ولأنها غنية بمانعات التأكسد والبيتا كاروتين
- التقليل من الاطعمة الحارة والمحتوية على التوابل
- ضع واقيآ للشفاه ( زبدة كاكو ) ذا معامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15
- قم بزيارة طبيب الاسنان على الفور إذا إكتشفت وجود بقعة بيضاء أو ذات صبغة غريبة أو قرحة لا تلتئم بعد مرور اسبوعين أو نتوء غير عادي في الفم أو فوق الشفتين أو اللسان



حقيقة الموضوع أعجبني بما فيه من فوائد كبيرة جداً مع وضع بعض التعديلات والتنسيق

 

أدوات الموضوع


موسوعه الفم والاسنان


الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:53 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0