ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه يوجد هنا نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 06-07-2009, 08:59 PM   #1

ام نورا

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,552 

قلب جديد نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه


نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه

نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه

نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه سائل زيتي تفرزه الغدد
سائل زيتي تفرزه الغدد يختلط مع الجلد المنسلخ، وبعض من الشعر والنتف الاخرى، ويتراوح بين الحالتين السائلة والصلبة المتصخرة حسب كمية كل من العناصر الموجودة فيه والزمن الذي قضاه داخل القناة.

س: لاحظ طبيبي اخيرا وجود كميات كبيرة من شمع الأذن، الذي سدّ القناة تقريبا. كيف حدث هذا؟ ما الذي ينبغي عليّ عمله؟

ج: إن لم يكن الشمع في اذنك مسببا للمشاكل، فانك لست بحاجة الى عمل أي شيء. فشمع الأذن (الصملاخ) cerumen يفرز في القناة السمعية الخارجية. ووظيفته وقائية.

وفي العادة فانه يشكل طبقة على سطح بطانة جلد القناة، مساعدا بذلك على منع حدوث الضررعلى القناة، عند تسرب الماء او العدوى، او أي أذية. كما يقوم شمع الاذن باصطياد الجسيمات الدقيقة مثل ذرات الغبار، ويساعد على القضاء على البكتريا التي يمكنها اصابة القناة او طبلة الأذن tympanic membrane الحساسة، بالاضرار.

شمع الاذن
يتألف الصملاخ من سائل زيتي تفرزه الغدد الدهنية والغدد المفرزة للصملاخ، وهو يختلط مع الجلد المنسلخ، ومع بعض من الشعر، والنتف الاخرى. وحالة شمع الاذن هذه تتراوح بين الحالتين السائلة والصلبة المتصخرة، ويعتمد ذلك على كمية كل من العناصر الموجودة وعلى الزمن الذي قضاه الشمع داخل القناة.

وكلما كانت نسبة الجلد الميت اكبر وكلما كان فترة وجود الشمع اطول، كلما كان اشد صلابة.

وفي الحالة الاعتيادية فان شمع الاذن ينتقل من داخل القناة نحو الاذن الخارجية. ثم يأخذ بالاضمحلال او يبدأ بالجفاف والسقوط. ولكن، ولعدد متنوع من الاسباب، فان بامكانه التراكم والتحول الى كتلة مضغوطة.

ويمكن ان يعاق الاضمحلال الطبيعي للشمع، خصوصا ان كانت قناة الاذن متضيقة بسبب حدوث تورم ناجم عن عدوى او بسبب عيب في العظم المحيط بالقناة. ويولد بعض الناس ببساطة مع قنوات ضيقة تعذبهم، وتصبح مسدودة بسهولة.

تصلب شمع الاذن
حالات الجلد المرضية مثل الأكزيما يمكنها زيادة صلابة الصملاخ لانها تزيد من انتاج خلايا الجلد. والنمو الكثيف للشعر داخل القناة يطوق الصملاخ، ما يبطء انتقاله الى خارج الاذن. وفي بعض الاحوال فان وتيرة انتاج الشخص للصملاخ تزيد ببساطة عن وتيرة اخراجه.

ولذلك ومع تقدم عمر الانسان، فان الغدد في قناة الاذن تأخذ في الضمور، منتجة سائلا اقل زيتا، ولذلك فانه لا ينتقل بسهولة عبر قناة الاذن. كما ان امورا اخرى يمكنها المساهمة في الانسداد بشمع الاذن. فمثلا فان استخدام Q-tip (عيدان يغطى طرفيها بالقطن لتنظيف الاذن) او أي اداة اخرى لازالة شمع الاذن يمكنها ان تدفع الشمع اكثر الى داخل قناة الاذن، حيث يأخذ بالتراكم والتصلب. كما يمكن للسماعات وسدادات الاذن ان تساهم في تراكم شمع الاذن.

ويجب ازالة شمع الاذن فقط عندما يقود الى اخفاق عمل السماعات، او عندما يؤدي الى ظهور اعراض جسدية، مثل فقدان السمع او رنين الاذن او اوجاع الاذن. وان كانت لديك أي من هذه المشاكل فان ازالته تصبح ضرورية-حتى ولو لم يكن شمع الاذن يسبب أي مشكلة، سوى منع طبيبك من رؤية القناة لانسدادها به. وهناك طرق عديدة لازالة شمع الاذن المتصلب. ويمكن للاطباء جمعه بمجارف رشيقة للكحت تسمى "الملاعق".

كما يمكنهم غسل القناة بالماء الدافئ الذي ينثر برفق بواسطة ابرة، وتليين الشمع بهدف تسهيل انتقاله وخروجه. وان كان الشمع صلبا جدا، فقد يوصي الطبيب باستخدام قطرات للأذن لتليين الشمع عدة ايام قبل العودة لازالته. وغالبا ما تؤدي القطرات لوحدها المفعول المطلوب بتليين الشمع بدرجة كافية بحيث يخرج من الاذن لوحده.

مستحضرات علاجية
وتحتوي مستحضرات القطرات الموصوفة طبيا وتلك التي تباع من دون وصفة طبية على زيت معدني، زيت الاطفال، الغليسرين، بيراوكسيد الهيدروجينن او الساين، لوحدها او مع مواد اخرى. ولا يوجد مستحضر يبدو وكأنه اقوى مفعولا من الآخر. ومع ذلك فان كان انسداد الاذن ناجما عن خلايا الجلد المنسلخ في قناة الاذن (مثلا بسبب الأكزيما)، فان عليك الابتعاد عن قطرات بيراوكسيد الهيدروجينن التي يمكنها زيادة جفاف الجلد، وزيادة انسلاخ الجلد.

وبامكانك ان تعالج الانسداد الناجم عن شمع الاذن بنفسك طالما ان طبلة الاذن لديك ليست مثقوبة (ان كان هناك ثقب في طبلة الاذن، فان استخدام القطرات او الغسل بالماء قد يسببان حدوث عدوى. ويمكن لطبيبك ان يفحص طبلة الاذن بواسطة اداة فحص الاذن).

والطريقة بسيطة: ضع عدة قطرات على الاذن المتضررة مرتين في اليوم لمدة اربعة او خمسة ايام لتليين الشمع. ثم انتظر يوما او يومين وبعدها اغسل الاذن.

ولأجل الغسل، يجب ان يكون رأسك منتصبا، وان تشدّ الاذن الخارجية الى الاعلى والى الوراء كي تصبح القناة مستقيمة. وباستخدام حقنة طبية احقن برقة الماء الذي يكون يدرجة حرارة الغرفة، الى داخل قناة الاذن. لا تضغط على الحقنة بقوة ولا تدخلها عميقا الى داخل القناة. أمِل رأسك للسماح بخروج الماء.

لا تحاول ابدا حفر شمع الاذن بأداة مثل Q-tip او بدبوس او ما شابه, فذلك قد يدفعه ابعد الى داخل القناة او يصيب طبلة الاذن بالضرر. وهناك عملية اخرى للحيلولة دون تشمع الاذن- محاولة جعل الشمع يلتصق بفتيلة رفيعة مجوفة مشتعلة توضع في الاذن. وهذه العملية لا تؤدي مفعولها وقد تقود الى ضرر كبير.

ان منع حدوث انسداد بشمع الاذن عملية صعبة، رغم ان الاشخاص الذين يعانون من تكرار الانسداد هذا، يستخدمون قطرات الزيت المعدني مرة في الاسبوع لمنع الشمع من التصلب والتراكم. الا ان الشمع موجود حناك لهدف معينن ولذلك فهو ليس بحاجة لان يزال.

ولذلك ويشكل عام، فان افضل ماهو مأمول ببساطة هو تنظيف الاذن الخارجية لك بقطعة قماش وجعل مسالة ازالة الشمع في اذنك، مسالة تقوم بها الاذن بأليتها في التنظيف الذاتي.



 
قديم 08-03-2009, 12:05 PM   #2

نونا2000


رد: نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه


نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه

شكرا ام نورا

 
قديم 10-13-2009, 10:00 PM   #3

ام نورا


رد: نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه


نصائح وحقائق حول شمع الأذن ووظائفه


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:58 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0