ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه يوجد هنا لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

اغلى حبيبة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 12524
تاريخ التسجيـل: Mar 2008
مجموع المشاركات: 16,712 
رصيد النقاط : 0

لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه

تبين للعلماء أن الدماغ يعمل بطريقة تسلسلية وليست تفرعية أي أن أداءه يضعف كثيرا لدى التفكير بأمرين معا ولذلك أمرنا الله بالخشوع دائما لنقرأ.....






إن "ظاهرة" الخشوع في الصلاة أصبحت شبه منعدمة في عصرنا هذا ربما بسبب ضغوط العصر والمشاكل والتطورات والأعباء المادية التي يعاني منها معظم الناس. والسؤال: لماذا أمرنا الله بالخشوع وما فائدة ذلك؟ وماذا يحدث إذا فكر الإنسان بأكثر من شيء في آن واحد؟

في دراسة نشرها معهد راين فيستفاليا للدراسات التقنية في مدينة آخن الألمانية تبين أن العقل البشري يحتاج إلى وقت أطول في ردة الفعل فيما إذا حاول الإنسان أن يقوم بعملين مختلفين في آن واحد والنتيجة ستكون زيادة الأخطاء الناجمة عن تشتت الذهن في أكثر من عمل.

فعلى عكس ما كان يعتقد حتى الآن أظهرت هذه الدراسة الجديدة أن القيام بأكثر من عمل في نفس الوقت يؤدي إلى تباطأ العقل البشري في تنفيذها وزيادة احتمال ورود الأخطاء ناهيك عن الأعباء الاقتصادية والنفسية.

فإذا أراد شخص ما إجراء مكالمة هاتفية على سبيل المثال وتصفح كتابا فإن الزمن المخصص لإنجاز المهمتين مع بعضهما سيكون أطول وستكثر الأخطاء عند قيام الشخص بإنجاز كل مهمة على حدة. فحسبما وضح عالم النفس إيرينغ كوخ المشرف على هذه الدراسة فإننا عندما نقوم بعملين متوازيين فإن قدرتنا ستضعف في تنفيذ الأمرين وذلك بمقدار يصل إلى 40 في المائة: الأشخاص الذين أجريت عليهم التجربة احتاجوا لتنفيذ مهمتين متزامنين ما يصل إلى 40 في المائة من الوقت مقارنة بما لو كانوا قد قاموا بتنفيذ المهمتين بالتسلسل.

ويضيف عالم النفس الألماني قائلا إن أثر مثل هذا التأخير لا نلاحظه في حياتنا اليومية لأنه ليس هناك من يمسك بساعة توقيت زمني ويحسب زمن تنفيذنا للمهام مشيرا إلى أن الخطورة تكمن مثلا حينما يكون سائق سيارة على الخط الطويل وفي نفس الوقت يجري اتصالا تلفونيا فإنه لا يستجيب بالسرعة المطلوبة لأي طارئ.



تبين من خلال الدراسة أن الدماغ البشري يمتلك إمكانيات محدودة في تلقي مؤثرات خارجية عدة بنفس الوقت والتعامل معها بنفس السرعة. فصحيح أن انتقال الأوامر من وإلى الدماغ لا تستغرق سوى أجزاء من الثانية إلا أن هذا الانتقال يستوجب من الدماغ بعض الوقت لإدراك المهمة الواجب تنفيذها مما يؤثر سلبا على سرعة التنفيذ. فالعقل يحاول ترتيب الأوامر الواردة إليه وتنفيذها متسلسلة واحد تلو الأخر.

ويستغرب الدكتور كوخ كيف أن قدرة أي شخص من الناحية النظرية على تنفيذ أكثر من مهمة في وقت واحد ينظر لها كميزة له وليس العكس مشيرا إلى أنه على العكس من ذلك يفترض محاولة تقليل الضغوط على هؤلاء الأشخاص لكي يعلمون بفاعلية أكبر. "وهذا لن يكون له نتائج ايجابية من الناحية الاقتصادية فحسب بل وصحية أيضا من خلال تخفيف الضغط النفسي على العاملين حسب تعبير العالم الألماني. ويؤكد كوخ أن الآثار الصحية المترتبة على القيام بأكثر من مهمة في آن واحد تتمثل في الإرهاق والصداع وقد تصل في أسوأ الأحوال إلى مرحلة الاحتراق النفسي.

ماذا نستفيد من نتائج هذه الدراسة؟

إن المؤمن ينبغي عليه أن يفكر بكل اكتشاف جديد ويحاول تسخيره لفائدته في الدنيا والآخرة فنحن نعلم أن الله تعالى أمرنا بالخشوع أثناء الصلاة والخشوع يعني أن نركز كل انتباهنا إلى الآيات التي نقرأها والتسبيح والتكبير والأذكار التي نؤديها أثناء الصلاة. وقد مدح الله تعالى المؤمنين بسبب صفة تميزوا بها عن غيرهم وهي صفة الخشوع في الصلاة فقال: (قد أفلح المؤمنون * الّذين هم في صلاتهم خاشعون) [المؤمنون: 1-2].

ومن هنا نستطيع أن نقول إن المؤمن الذي يؤدي الصلاة وهو يفكر بأمور دنيوية ومشاكل وهموم وأعمال ومخططات... فإن تركيزه أثناء الصلاة سوف ينخفض كثيرا ولن يستفيد من القرآن الذي يقرأه أو الأذكار التي يرددها في صلاته ولذلك لا يحس بحلاوة ولذة هذه الفريضة.

كذلك عندما نستمع إلى القرآن فينبغي علينا أن نصغي وننصت لكلمات القرآن ونتأمل معانيه ونركز انتباهنا لكل حرف وكلمة نسمعها وبالتالي يكون هذا القرآن شفاء لنا ورحمة ولذلك قال تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلّكم ترحمون) [الأعراف: 204]. وفي هذا إجابة عن أسئلة تتكرر كثيرا: لماذا أقرأ القرآن ولا أشفى من مرضي؟ ولماذا أصلي ولا أنتهي عن المنكر؟ ولماذا لا أشعر بحلاوة الإيمان؟ ولماذا أحاول حفظ القرآن ولا أستطيع؟

والجواب على كل هذه الأسئلة يتلخص في كلمة واحدة هي: الخشوع! فهذه الصفة وصف الله بها الجبل لو كان يعقل كلام الله تعالى عندما قال: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدّعا من خشية اللّه وتلك الأمثال نضربها للنّاس لعلّهم يتفكّرون) [الحشر: 21]. فلو أن كل واحد منا مارس "رياضة الخشوع" كل يوم لمدة نصف ساعة فقط لتغيرت الكثير من الأشياء في حياته ليصبح أكثر قدرة على مواجهة المصاعب وأكثر تحملا لأعباء الحياة وأكثر قدرة على اتخاذ القرارات السليمة وكذلك سوف يعالج الكثير من الأمراض والمخاوف والهموم بهذه الطريقة.

حتى إن العلاج لكثير من الأمراض النفسية والجسدية لا يحدث إلا بالخشوع ولذلك قال تعالى: (واستعينوا بالصّبر والصّلاة وإنّها لكبيرة إلّا على الخاشعين) [البقرة: 45]. فالصبر والصلاة هما مفتاح الجنة وأسهل ما يكون على الخاشع بينما نجد الإنسان الذي لا يخشع ولا يتأمل ولا يتفكر في خلق الله ولا يتدبر القرآن نجد الصلاة صعبة عليه وصبره قليل وتجده كثير الانفعالات إذا الخشوع أو التركيز على العبادات وقراءة القرآن هو العلاج الأمثل.

بل إن الله تعالى وصف أنبياءه الذين استجيبت دعوتهم بأنهم كانوا في حالة خشوع دائم له! يقول تعالى: (إنّهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) [الأنبياء: 90].

لاتحرمونا من الدعاء

مواضيع ذات صلة
وماأخر الله لك رزقاً إلا لحكمه
لماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم :((إن مكة هي احب بلاد الله إلى الله ))
بكى رسول الله يوما
كم انت كريم يالله على عبادك ولا ندرك نعمك الا بعد مانفقدها
هل تعليمن ماذا يحدث لجسمك عند ذكر اسم الله تعالى..؟
سأل الله تعالى ملك الموت :
لماذا اخفى الله سبحانة وتعالى موعد الموت ؟
و اتقوا يوما ترجعون فيه إلي الله



 
قديم   #2

ام ذياد


رد: لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


 
قديم   #3

الملكة سولاف


رد: لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


 
قديم   #4

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


 
قديم   #5

aroa


رد: لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه


لماذا امرنا الله باالخشوع باالصلاه

جزاكى الله خيرا كثيرا يارب

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:24 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0