ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر يوجد هنا جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 04-22-2008, 10:13 PM   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 

736748352431817400 جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر


جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر

 يشكّل عدم الإنتظام في ضربات القلب إحدى أكثر المشكلات
يشكّل عدم الإنتظام في ضربات القلب إحدى أكثر المشكلات الناتجة عن كهرباء القلب شيوعاً. وإذ تتراوح أحياناً مدّة العارض بين دقيقة أو يوم كامل، فهو غالباً ما يستلزم نقل المريض إلى المستشفى.
ومعلوم أن عدم الإنتظام في ضربات القلب أو تسرّع ضرباته ينتج من عدم الإنتظام في كهرباء القلب، فيزيد عدد خفقاته من 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة إلى ما بين 350 و600 في الدقيقة!
وإذ اقتصرت العلاجات في السابق على الأدوية وبعض الجراحــات، فقـــد تطوّرت التقنيــــات الحديثـة حالياً وآخرها إجراء العملية بالمنظار دون إيقاف القلب.
وفي هذا الإطار، «سيدتي» حاورت الإختصاصي في جراحة القلب والشرايين الدكتور بسام أبو خليل.
.

> ما هي الأسباب المؤدّية إلى حصول هذه المشكلة في القلب؟
ـ هناك نوعان من الأسباب، منها الخفيفة القابلة للحل بسرعة، وأخرى أكثر تعقيداً.
وتتلخّص الأسباب الخفيفة المسؤولة عن زيادة ضربات القلب أو عدم انتظامها، في: الإفراط في شرب الكحول والتدخين وتناول مشتقّات الكافيين (القهوة والشوكولا والشاي والمشروبات الغازية)، علماً أن الإمتناع أو التخفيف من هذه المواد يحلّ المشكلة، فيما عدم الإكتراث لها قد يفاقم الوضع ليصبح أكثر تعقيداً وعلاجه أصعب، وبالتالي مزمناً.
وهناك أسباب أخرى تتمثّل، في: ارتفاع ضغط الدم، وتضخّم الغدة الدرقية، تضخّم الرئتين، نشاف شرايين القلب أو سبب وراثي. والمعالجة الطبية لهذه المشاكل تساعد على حلّها.




الجلطات الدماغية


> ما هي المشاكل الناتجة عن عدم انتظام دقّات القلب؟
ـ يقسم القلب إلى أربع غرف: إثنتان تعلوان اثنتين أخريين، وتبدأ المشكلة في الغرفتين العاليتين، فتتعطّل الكهرباء وتسبّب عدم الإنتظام في دقّات القلب، ما يسمح بحصول خفقان يتفاوت بين السريع والبطيء، فتسرع الدقّات من 60 و100 في الدقيقة إلى 350 أو 600 في الدقيقة، ما قد يؤدّي إلى ظهور أعراض مختلفة كالضيق في التنفّس أو الوهن والإنحطاط أو الدوخة أو الألم في الصدر أو رفّة القلب... وكل هذه الأعراض قد تؤدي إلى الجلطات الدماغية إذا لم تتمّ معالجتها بشكل مناسب.
ويصاب الرجال بهذه الحالة بنسبة تتجاوز النساء، وتزداد هذه الأخيرة مع التقدّم في العمر، علماً أنها مسؤولة عن ربع حالات الجلطات الدماغية وفق التقسيم التالي: 2,3 % لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم
الـ 40 سنة، 6 % لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65، و10 % لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 80 سنة. ومن الممكن أن تزول المشكلة مع الوقت، كما وإنها قد تحتاج إلى الأدوية أو الجراحة.
وتجدر الإشارة إلى أن عدم الانتظام في الخفقان يخفّف من ضخ العضل للدم، فيتجمّد في القلب ويصعد إلى الرأس مسبّباً الجلطة، ونسبتها تزيد
7 مرّات في هذه الحالة.

> ما هي العلاجات لهذه المشكلة؟
ـ للأسباب الخفيفة كما سبق وذكرنا، يجدر التخفيف أو الإمتناع عن المواد المسبّبة لهذه المشكلة في كهرباء القلب. أما للأسباب الأخرى فهناك العلاجات الدوائية كالنوع الذي يعيد الإنتظام إلى الدقّات، أو الذي يبطئ سرعتها، وآخر يسيّل الدم لمنع التجلّط في الرأس.
وإذا لم تعط الأدوية مفعولها، لا بد من خضوع المريض لصدمات كهربائية لقلبه أو قد يحتاج إلى بطارية. وتصل نسبة نجاح هذه العلاجات إلى الخمسين في المئة من المرضى. ولكن عدم الحصول على النتائج المرجوة من العلاج الطبي، شجّع الإختصاصيين على ابتكار أعمال عدة لمعالجة كهرباء القلب منها تقنية «المايز» Maze التي كانت مستعملة سابقاً، حيث تطوّرت في ما بعد إلى تقنية «الإندو المايز» Endo Maze.


عندما تفشل الأدوية...



> ما هي هذه التقنية؟
ـ إن تقنية «المايز» Maze هي عبارة عن شق الصدر لحرق مسار الإشارات الكهربائية للقلب. وتقوم مراحل هذه العملية عبر شقّ الصدر، وإيقاف القلب واستعمال القلب الإصطناعي خلالها. ويتمّ اللجوء إلى هذه التقنية عندما تفشل الأدوية في معالجة عدم انتظام كهرباء القلب، علماً أنه بدأ استعمالها في الثمانينات في عمليات القلب المفتوح، حيث كانت تستخدم الأشعة لحرق المسار الكهربائي كالأشعة ما فوق الصوتية، والموجات القصيرة وغيرها. وكانت هذه العملية تجرى فقط بالتزامن مع العمليات الكبرى كتغيير الصمّامات أو زرع شرايين القلب لأنها تستدعي عملاً جراحياً كبيراً، وإلا كان المرضى ملزمين بالعيش مع الأعراض لنجنبهم العمل الجراحي.

> ماذا عن التقنيات الحديثة الاخرى؟
ـ تفادياً لاستمرار المريض في تناول الأدوية التي قد تسبّب بعض المضاعفات، أو بهدف تأمين الحلول العلاجية لنسبة الخمسين في المئة غير المستفيدة من نتيجة الأدوية، تطوّر العمل الطبي لمحاولة حرق مسار كهرباء القلب من خلال الساق. وهذه التقنية يستفيد منها المرضى المصابون بأعراض غير مزمنة، وبنسبة أقل من أولئك الذين يعانون من المشكلة المزمنة.
أما الـ «اندو مايز» Endo Mazeفهي طريقة جراحية جديدة وبسيطة لا تحتاج إلى شقّ الصدر، بل تتمّ عبر ثلاثة ثقوب في الصدر الأيمن بقطر لا يتعدّى السنتمتر الواحد لكل ثقب لإدخال المنظار والمعدّات الطبية اللازمة. وهي تقتضي كيّ(Ablation) أماكن محدّدة في القلب بواسطة المنظار، وتحول دون استعمال القلب الإصطناعي وتوقيف عمل القلب. وهذه التقنية حديثة العهد لا يمكن القيام بها سوى في مراكز محدّدة.
وتستغرق هذه العملية حوالي ساعتين أو ثلاث ساعات، وتستدعي بقاء المريض في المستشفى بضعة أيام فقط على أن يعود لمزاولة عمله خلال أسبوعين، علماً أن نسبة نجاحها تتعدّى الـ 90 %، واحتمالية حصول مضاعفات ضئيل جداً.

> ومن هم المرضى المستفيدون منها؟
ـ يستفيد من هذه التقنيات المرضى الذين يعانون من عدم الإنتظام في دقّات القلب (Atrial Fibrillation)، والذين لم يستفيدوا من الأدوية أو الذين عانوا من تأثيرات سلبية ومضاعفات جرّائها. بالمقابل، لا يستفيد منها من سبق وخضع لعملية قلب مفتوح لأن القلب يلتصق بالرئتين أو القفص الصدري بعد هذه العملية، فيصبح من غير الممكن الدخول إليه بواسطة المنظار.
وتجدر الإشارة إلى أنه بعد
إجراء العملية، قد تعاود المريض
بعض الأعراض فنحاول تكرارها أو ثقب الرجل.



مدارات صحية


لندن ـ سميرة التميمي



تفاحة قبل الوجبات تخفّف كمية الطعام المستهلكة


> أكد باحثون في جامعة بنسلفانيا University Pennsylvania ان تناول تفاحة واحدة في اليوم يمكن ان يفيد في التخفيف من كمية الطعام التي يتناولها الانسان بما مقداره 190 سعرة حرارية، وهذا ما يجعله طريقة جديدة وفعالة للحمية الغذائية وانقاص الوزن! وكانت عينة البحث تناولت 59 شخصاً من الرجال والنساء ذوي الاوزان الطبيعية تناول بعضهم تفاحة واحدة قبل ربع ساعة من وجبة الغداء فيما لم يتناول البعض الاخر اي نوع من الفاكهة بل تناول نفس وجبة الغداء. وقد تبيّن بعد خمسة اسابيع ان من اكلوا التفاح قد تخلصوا من بعض الكيلوغرامات، فيما لم تتأثر اوزان القسم الآخر من الذين خضعوا لهذه التجربة. وقد نشرت هذه الدراسة التي تحمل اسم «غذاء التفاح» في مجلة «التغذية والصحة»، وقدمت أمام مؤتمر السمنة الذي عقد اخيراً في لندن National Obesity Forum conference in London. ويذكر أن حوالي 65 % من الشعب الاميركي يشكون من زيادة الوزن، فيما تصل النسبة الى 22% من البالغين في بريطانيا.


دراسة: الرجال عرضة لداء
الشلل الرعاشي أكثر من النساء!

أظهرت دراسة حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين في كلية الطب في جامعة فرجينيا University of Virginia ان معدل اصابة الرجال بمرض الشلل الرعاشي Parkinson's disease هو أكثر بمرة ونصف من معدل اصابة النساء. وتعد الرعشة في الجسم وخصوصاً في اليدين وبطء الحركة من أبرز أعراض هذا المرض، إضافة إلى ضعف القدرة على الحركة والكلام والادراك والفهم.
وقام الباحثون بجمع البيانات الكاملة لسبع دراسات كان قد اشرف عليها باحثون في الفترة التي تمتد من 1998 الى 1999، وفي دول مختلفة هي: الولايات المتحدة وفنلندا وإسبانيا وبولندا والصين وايطاليا، وخلصوا إلى ان الرجال أكثر عرضةً للإصابة بهذا المرض لاسباب غير معروفة بشكل مؤكد، وان ذهب بعضهم الى ان أسلوب معيشة الرجل وخروجه الى العمل قد يعرضه لاصابات الرأس او للمواد الكيميائية السامة اكثر من المرأة، فيما رأى باحثون آخرون أن هرمون «الأستروجين» الأنثوي يساعد في حماية دماغ المرأة من تلف الأعصاب، ويقلل من فرص اصابتها بهذا المرض.



الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال الحمل
معرّضون للوفاة في الأسبوع الأول!

قام «مركز مارش اوف دايمز» March of Dimes Data Centre بالتعاون مع مجموعة من الباحثين الاميركيين بدراسة وتحليل بيانات الأطفال الذين يولدون قبل فترة اكتمال الحمل. وقد بيّن هذا البحث أن احتمالات الوفاة في الاسبوع الاول من العمر بين هؤلاء الاطفال تزيد بمعدل ستة اضعاف وفاة المواليد الذين يأتون بعد اكتمال شهور الحمل التسع، كما تزيد معدلات الوفاة لديهم قبل اكمال عامهم الاول بما يعادل ثلاثة أضعاف ما يواجهه الاطفال العاديون. وقد جاءت هذه النتائج استناداً إلى شهادات وفاة الاطفال في السجلات الوطنية بكل الولايات الاميركية للفترة الممتدة من عام 1995 الى عام 2002 , والأطفال المعنيون بهذه الدراسة هم الذين يولدون بعد 34 الى 36 أسبوعاً من الحمل والذين يمثلون حوالي 12% من اجمالي المواليد في الولايات المتحدة الاميركية.
وتجدر الاشارة الى أن دراسات سابقة أظهرت أن الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل باسبوع او اسبوعين
او ثلاثة هم أكثر عرضة للاصابة بأمراض الجهاز التنفسي واليرقان والخلل في نمو المخ واضطرابات حرارة الجسم.

 
قديم 04-23-2008, 09:55 PM   #2

سندوســهــ


رد: جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام ف


جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر

مشكووورة حبيبتي

 
قديم 04-27-2008, 08:36 PM   #3

ام نورا


رد: جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام ف


جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر

مشكوره حبيبتى الله يعافينا جميعا

 
قديم 02-13-2011, 03:30 PM   #4

كوكب الشرق2


رد: جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر


جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر

مشكورة قلبي

 
قديم 03-23-2011, 04:47 PM   #5

اصعب دمعه


رد: جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر


جديد الطب تقنية Endo Maze لعلاج عدم الإنتظام في ضر

مشكوره

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:34 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0