ازياء, فساتين سهرة
ازياء مول

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله يوجد هنا خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


الكلمات الدلالية (Tags)
خيركم, خيركم لاهله, خيركم لأهله, خيركم, خيركم لاهله, خيركم لأهله, صور مؤلمه, عبارات مؤلمه, قصص مؤلمه, صور مؤلمه, عبارات مؤلمه, قصص مؤلمه

 
قديم 08-08-2009, 04:17 PM   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,673 

Post خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله


خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله

خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله



كائن شفاف بكل تفاصيل حياته، وعليه فإن كل ما يتعلق بقضياها يأخذ خصوصيّة، وعليه فإن تساؤلات شرعيّة عديدة ترد إلى الأذهان في القضايا ذات العلاقة بحياتها.. الإكراه على الزواج وحكم

الطلاق، والخلع والطلاق السّنيّ والبدعيّ، كذلك العدّة وقضايا أخرى عديدة يشرح تفاصيلها الشرعيّة الشيخ كايد مغامس

من خلال الإجابة على استفساراتكم التالية:

الإجبار على الزواج

ما حكم إجبار الأب ابنته على الزواج؟

حرام على الأب إجبار ابنته على زواج لا ترضاه، ولقد ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قوله (لا تنكح البكر حتى تستأذن) قالوا وكيف أذنها ؟ قال: (أن تسكت) أي يكفي منها السكوت بسبب حيائها وخجلها. وإن كان لا يجوز للأب أن يتصرف في مال ابنته إن كانت راشدة إلا بإذنها، ولا يجوز له أن يجبرها على نوع من الطعام أو على بيع أو إجارة، فكيف يجوز له أن يقرر مصيرها مع زوجها بقية حياتها دون الرجوع إليها أو استأذانها؟ ولا أدري كيف تتحقق المودة والرحمة وهما مقصد الزواج بين الطرفين إن كان أحدهما مكرهاً على الآخر؟ ومع ما ذكرت إلا أنه يجب أن يوافق الولي على من تختارالبنت وذلك حرصاً عليها وضماناً لمستقبلها لما نراه من فساد وخداع في المجتمع، والأفضل أن يكون قرار الزواج جماعياً متفق عليه بين البنت وأهلها خشية أن تتقطع الأرحام فيما بعد ويحل النزاع.



آخر الحلول الكيّ

ما حكم الطلاق في الإسلام؟

أباحت الشريعة الإسلاميّة الطلاق بين الزوجين حلاً أخيراً إذا نفد الصبر والاحتمال واستحالت الحياة الزوجيّة وصارت غير ممكنة ولم تحقق أهدافها من السكينة والطمأنينة والمودة، ولكن بعد استنفاذ الوسائل المختلفة في العلاج من نصيحة وحوار وتأديب ومقاطعة وتحكيم طرف خارجي، ( وآخر العلاج الكيّ ) كما يقال، لكن الإسلام لم يترك الحبل على الغارب للزوج المطلّق دون قيد أو شرط ، ولم يجعله سيفاً بيد الرجل على رقاب النساء بل قيّده بعدة أمور منها : أن يتم الطلاق في طهر لا جماع فيه، وأن تتوفر النية العازمة الأكيدة للطلاق فلا طلاق في غضب شديد لا إدراك فيه، وأن تكون الحاجة للطلاق ماسة لا فرار منها، وأن لا يكون الهدف من الطلاق الإضرار بالزوجة أو بأهلها فإنه حرام، ورتبت الشريعة على الزوج المطلّق آثار وتبعات من دفع المهر المتأخر والنفقة للم


طلقة والأولاد حتى يكبروا، كل هذه الأمور تساعد الزوج على التفكير مراراً قبل إيقاع الطلاق.

الطلاق السنيّ والطلاق البدعيّ

ما هو الطلاق السنيّ والطلاق البدعيّ؟

الطلاق السنيّ هو الطلاق الذي وقع بالطريقة التي أرادها الشرع وهو أن يطلق الزوج زوجته الذي دخل بها طلقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه.

أما الطلاق البدعيّ ( وهو حرام وفاعله آثم ) فهو الطلاق المخالف للشرع كأن تطلق ثلاثاً بكلمة واحدة، أو يطلقها ثلاثاً متفرقات في مجلس واحد، أو يطلقها في حيض أو نفاس أو في طهر جامعها فيه.

لأنه إن طلقها في طهر جامعها فيه، فإنها لا تعرف هل حملت منه أم لا ، فلا تدري ما عدتها هل هي عدة الحامل أم عدة المطلقة دون حمل.

أما إن طلقت وهي حائض فتنتظر حتى تطهر ثم تبدأ بالعدة فيطول عليها الأمر لأن بقية أيام الحيض لا تحسب من العدة، وهذا إضرار ب.

العدة وأنوعها

ما هي العدة؟ وما أنواعها؟

العدة هي المدة التي يجب على انتظارها وتمتنع عن الزواج فيها بعد وفاة زوجها أو طلاقها منه، ومن حكمها التأكد من خلو الرحم من الجنين لكي لا تختلط الأنساب وأيضاً تهيئة فرصة للزوجين للتفكير في استمرار زواجهما أم لا ومنها أيضاً الوفاء للزوج المتوفى. وأنواعها أربعة :

1 ـ عدة التي تحيض وهي ثلاث حيضات.

2 ـ عدة التي يئست من الحيض وهي ثلاثة أشهر.

3 ـ عدة المتوفى عنها زوجها وهي أربعة أشهر وعشرة أيام ما لم تكن حاملا.

4 ـ عدة الحامل حتى تضع حملها.

5- غير المدخول بها فلا عدة لها.

ويجب على المعتدة ثلاثة أمور في فترة العدة :
1 ـ عدم الزواج .

2 ـ الحداد وهو تجنب مظاهر الزينة من مساحيق تجميل وعطور وغير ذلك.

3 ـ لزوم بيت الزوجيّة وعدم مغادرته إلا لضرورة مثل وظيفة
أو دراسة أو علاج أو شراء حاجيتها إذا لم يوجد من يشتري لها.



حكم الخُلع

ما هو الخّلع؟ وما حكمه؟



الحياة الزوجيّة تقوم على المودة والسكينة والرحمة، فإذا حدث وكره الزوج زوجته أو هي كرهته، فإن الدين ينصح بالصبر والاحتمال والعلاج بأقل الخسائر، فإذا اشتد الخلاف والنزاع فبيد الرجل الطلاق إن كان هو من يريد الفراق وهو من حقوقه بشرط استخدامه في حدود الشرع. أما إن كانت هي الكارهه لزوجها فقد أباح لها الإسلام أن تتخلص من زوجها بطريقة الخُلع وذلك بأن تعطي زوجها ما أخذت منه لإنهاء العلاقة بينهما.

وكل ما يجوز أن يكون مهراً للزوجة جاز أن يكون عوضاً للزوج في الخلع. ويكون الخلع بتراضي الزوجين، ويحرم على الزوج الإساءة لزوجته حتى تطلب الخُلع.


النصيحة :

الناظر في حياة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يسعه إلا أن ينحني أمام الرقي النبويّ في التعامل مع زوجاته، فكان يكرمهن ويعدل بينهن، وكان بمقام الزوج والأب والأخ لهن، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلمـ :( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله ) ، فكان يخرج مع السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ ليتمشيا معاً في أوقات الفسحة بل كا يسابقها ركضاً أحياناً فيسبقها وتسبقه، يصبر على غضبها يراعي حالها وإذا طلبت الاحتكام في مسألة بينهما أخذها إلى أبيها ( أبي بكر الصديق ) راضياً متواضعاَ قابلاً بحكم غيره.

لله درك يا رسول الله ما أرحمك! وكيف لا ؟ وقد أعطاك ربك شهادة من فوق سبع سماوات وهو يشيد بخلقك فقال: ( وإنك لعلى خلق عظيم )، كان من وصاياك في خطبة الوداع : اتقوا الله في النساء فإنهن عندكم عوان ) أي ضعيفات رقيقات، وقلت : ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم.

فأين رجالنا في هذه الأيام من وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
...

 
قديم 08-08-2009, 11:03 PM   #4

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله


خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله

روتانا


 

أدوات الموضوع



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0