رد: حملة (حيااااتي بدون اغاني لها اسمى المعاني )تث
حملة (حيااااتي بدون اغاني لها اسمى المعاني )تثبيت
جزاكى الله خيرا على بداية الحملة
وارجوا ان تستمر ان شاء الله
الحمد لله رب العالمين لااسمع الاغانى
ولكن للاسف تجدين المحال التجارية والتاكسى
ليلا ونهارا تشغل الاغانى وبصوت عالى
يخترق عليكى سكونك
اللهم اهدى امتى
وهذى مشاركتى فى الموضوع
لعلها تفيد
تعريف المعازف :
"المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي ) ، وهي الآلة التي يعزف بها ) ،
وعن الجوهري رحمه الله أن المعازف هي الغناء و آلات اللهو ).
أدلة التحريم من الكتاب والسنة :
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو الحديث الباطل والغناء )،
- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ) ،
- وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
- وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان
من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ).
- قال ابن القيم رحمه الله: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء:
# فقد قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - (صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود )
# وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء .
والغناء رقية الزنا و منبت النفاق و شرك الشيطان و خمرة العقل ، و صده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم . انتهى. )
|