ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي كـيـف نـفـهـم ـآ‘لـتـوٍسـل (المشـروع والممنـوع) يوجد هنا كـيـف نـفـهـم ـآ‘لـتـوٍسـل (المشـروع والممنـوع) منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,


 
قديم 10-17-2009, 07:24 AM   #1

مجاهدة فى سبيل الله

:: كاتبة مقتدره ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 77857
تاريخ التسجيـل: Aug 2009
مجموع المشاركات: 328 
رصيد النقاط : 0

Thumbs up كـيـف نـفـهـم ـآ‘لـتـوٍسـل (المشـروع والممنـوع)


كـيـف نـفـهـم ـآ‘لـتـوٍسـل (المشـروع والممنـوع)

بــسـم الله ـآ‘لـرٍحـمـن ـآ‘لـرٍحـيـٍم

ـآ‘وٍلاً :- ـآ‘لـتـَوٍسـل ـآ‘لـمـشـرٍُوٍع :-

قال الله تعالي : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ... المائدة:35 .

يقول تعالي آمراً عباده المؤمنين بتقواه : وهي الانكفاف عن المحارم ، وترك المنهيات ، وقد قال بعدها : وَابْتَغُواْ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ ..
قال قتادة : تقربوا إليه بطاعته والعمل علي مايرضيه ..

* وـآلـوٍسيـلـة هـي :- التي يتوصل بها إلي تحصيل المقصود .. ذكره ابن كثير ..

والتوسل المشروع هو الذي أمر به القرآن ، وبينه الرسول صلي الله عليه وسلم وعمل به الصحابة ، وله أنواع عديدة أهمها :-

1- التوسل بالإيمان بالله تعالي :- قال تعالي يذكر توسل عباده بإيمانهم به : رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ .. آل عمـران:193 .

* ومن توسل الرسول صلي الله عليه وسلم بإيمانه بالله تعالي قوله :(اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبتُ وبك خاصمت ... رواه مسلم .

2- التوسل بتوحيد الله تعالي :- قال الله تعالي علي لسان يونس عليه السلام يدعو :- وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ 87 فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ 88 .. الأنبياء:87-88 ..

* ومن توسل الرسول صلي الله عليه وسلم بتوحيد الله تعالي قوله : اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني ... متفق عليه .

3- التوسل بأسماء الله تعالي :-
* قال الله تعالي يأمر عباده أن يتوسلوا بأسمائه : وَلِلَّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ... الأعراف:180 ..
أي : أدعوا الله تعالي متوسلين إليه بأسمائه الحسني ..

* ومن توسل الرسول صلي الله عليه وسلم بأسماء الله تعالي قوله :- أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك ... رواه الترمذي وقال حسن صحيح ...

4- التوسل بصفات الله :- قال الله تعالي علي لسان سليمان عليه السلام يدعو : وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ... النمل:19 .
ومن توسل الرسول صلي الله عليه وسلم بصفات الله تعالي قوله :- ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث ... حسن رواه الترمذي ..

5- التوسل بالأعمال الصالحة :- قال الله تعالي يذكر عباده بأعمالهم الصالحة : رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ .. آل عمران:53 .
* ومن توسل عباده بأعمالهم الصالحة :- قصة أصحاب الغار : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :- سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :
إنطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم ، حتي آواهم المبيت إلي غار ، فدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل ، فسدت عليهم الغار ، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم . قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران ، وكنت لا أغبق أي لا أقدم عليهما فى شرب اللبن قبلهما أهلاً ، ولا مالاً ، فنأي بي طلب الشجر أي أبعدت يوماً فلم أرح أي لم أرجع عليهما حتي ناما ، فحلبت لهما غبوقهما أي حصتهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق أي أقدم قبلهما اهلاً أو مالاً ، فلبثت والقدح يدي أنتظر استيقاظهما حتي برق الفجر ، فاستيقظا فشربا غبوقهما أي حصتهما ...
اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا مانحن فيه من هذه الصخرة ..فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منها ..


* وقـال الآخر : اللهم كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي ، فأردتها علي نفسها ، فامتنعت مني حتي ألمت بها سنة من السنين أي أصابها جوع .. فجائتني ، فأعطيتها عشرين ومائة دينار ، علي أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ، حتي ، إذا قدرت عليها قالت : ياعبد الله إتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه : أي لا تقربني إلا بنكاح شرعي .. فتحرجت من الوقوع عليها ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي ، وتركت الذي الذي أعطيتها ..!!
اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا مانحن فيه ..فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها ..

* وقال الثالث : اللهم إني استأجرت أجراء ، فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أي كثرت أجره حتي كثرت منه الأموال فجائني بعد حين ، فقال : ياعبد الله أد إلي أجري .. فقلت له : كل ماتري من أجرك ، من الإبل والبقر والغنم والرقيق ... فقال : ياعبد الله لا تستهزئ بي . فقلت : إني لا أستهزئ بك ، فأخذه كله فاستاقه ، فلم يترك منه شيئاً ..
اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا مانحن فيه... فانفرجت الصخرة ، فخرجوا يمشون ...والقصة فى البخاري ومسلم ..

وفي هذه القصة رجال مؤمنون اشتد بهم الكرب ، وضاق بهم الأمر ، فلجأوا إلي الله وحده بالدعاء متوسلين إلي الله تعالي بأعمالهم الصالحة :-
* فتوسل الاول ببره لوالديه ، وتوسل الثاني بتركه الزنا ، وتوسل الثالث بحفظ حق أجيره ، فاستجاب الله دعاءهم ونجاهم مماهم فيه .
فعلينا أن نقتدي بهؤلاء الرجال الصالحين فنتعرف إلي الله في أوقات الرخاء بطاعته ، والعمل الصالح ، لكي يعرفنا فى أوقات الشدائد ، فيستجيب دعاءنا ويفرج كربنا .

* وجاء فى الحديث قوله صلي الله عليه وسلم : تعرف إلي الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة .. صحيح رواه أحمد وغيره ..

والأعمـال الـصـالـحـة كـثـيـرة :- كالصلاة .. والزكاة .. والصدق .. والأمانه .. والبر .. والكرم .. وتلاوة القرآن .. والعمل به .. والصلاة علي النبي صلي ا لله عليه وسلم وحبنا له .. ولأصحابه .
وكذلك ترك المعاصي والفجور من الأعمال الصالحة ..

6- التوسل بدعاء الأحياء الصالحين : قال تعالي يرشد الناس إلي التوسل بدعاء الرسول صلي الله عليه وسلم حياً :- وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا .. النساء:64 ..
* توسل الأعرابي بطلب الدعاء من الرسول صلي الله عليه وسلم :- (دخل أعرابي المسجد والنبي صلي الله عليه وسلم قائم يخطب فسأله الدعاء بالغيث ، فرفع يديه يدعو : اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، فلم ينزل عن منبره ، حتي تحادر المطر علي لحيته .. رواه البخاري ..
* وعلي المسلمين أن يطلبوا الدعاء من الأحياء الصالحين حين نزول المصائب كما فعل عمر رضي الله عنه :- فعن أنس بن مالك رضي الله عنه _ أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه _ كان إذا قُحٍطوا استسقي بالعباس ابن عبد المطلب فقال :- اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلي الله عليه وسلم فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا صلي الله عليه وسلم فاسقنا ، قال : فيسقون ... رواه البخاري ..

* قال الرفاعي الصوفي الذي له طريقة مبتدعة ( الطريقة الرفاعية ) : اطلبوا حوائجكم من الله بمحبته لأوليائه ..

فهلا اخذ الصوفية هذا التوسل المشروع ، لأن محبة الله لأوليائه من صفاته عز وجل ، وتركوا الاستغاثة بالرفاعي والجيلاني وغيرهم من الأولياء والصالحين مهتدين بمحمد صلي الله عليه وسلم القائل :

إذا سألت فسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ... رواه الترمذي وقال : حسن صحيح ..

ثـــانـيـاً ـآ‘لـتـوسـل ـآ‘لـمـمـنوٍع

ـآلـتـوٍسـل ـآ‘لـممـنـوٍع :- هو لا أصل له فى الدين ، ولم يقم عليه دليل شرعي وهو علي أنواع :-

1- ـآلـتـوٍسـل بالأمـوٍات :- وطلب الحاجات منهم ، والاستعانة بهم ، ودعاؤهم من غير الله كقولك : ياجيلاني أغثني ، ويارسول الله المدد وغيره ....

كما هو واقع اليوم عند بعض المسلمين ، ويسمونه توسلاً وليس كذلك ، لأن التوسل هو الطلب من الله بواسطة مشروعة كالإيمان بالله تعالي وأسمائه وصفاته والعمل الصالح ، أما دعاء الأموات فهو إعراض عن الله ، وهو من الشرك الأكبر : قال الله تعالي : وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ .. الظالمين المقصود بها المشركين ... يونس:106 .

* وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أكبر الكبائر : الإشراك بالله .. وعقوق الوالدين .. وشهادة الزور ... رواه البخاري ..

* وسـُئـل رسول الله صلي الله عليه وسلم أي الذنب أكبر عند الله ..؟ ... قال : (أن تدعو لله نداً وهو خلقك)... رواه مسلم .

2- ـأما ـآ‘لـتـوٍسـل بـجـآ‘ه ـآ‘لـرٍسـوٍل صلي الله عليه وسلم وٍـآ‘لأولـيـاء :- كقولك : ( يارب بجاه محمد اشفني ) ففيه نظر :-
* لأن الصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوه : قال شيخ الإسلام ابن تيميه فى القاعدة الجليلة : واما حديث : توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم .. فهو باااااطل لا أصل له فى كتب الحديث ...
مع إن جاهه صلي الله عليه وسلم عند الله أعظم من جاه جميع الأنبياء والمرسلين ، ولكن جاه المخلوق عند الخالق ليس كجاه المخلوق عند المخلوق ، فإنه لا يشفع عنده أحد إلا بإذنه والمخلوق يشفع عند المخلوق بغير إذنه ، فهو شريك له فى حصول المطلوب ، والله تعالي لا شريك له كما قال سبحانه : قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ 22..وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ23 .. سبأ: 22-23 ..

فلا يلزم إذن من كون جاهه صلي الله عليه وسلم عند ربه عظيماً أن نتوسل به إلي الله تعالي لعدم ثبوت الأمر به عنه صلي الله عليه وسلم فيجب علينا اتباعه فى ذلك .. فالحب الصادق إنما هو بالإتباع وليس بالإبتداع كما قال تعالي : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ .. آل عمران:31

* وفى التوسل البدعي ليس بشرك لأنه طلب من الله ، ولكنه قد يؤدي للشرك ، وذلك إذا اعتقد المتوسل ان الله محتاج لواسطة كالأمير والحاكم لأنه شبه الخالق بالمخلوق ، والله سبحانه وتعالي يقول : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ... الشوري:11 ..

* وقال أبو حنيفة : ( أكره أن أسأل الله بغير الله ) كما فى الدر المختار والكراهة عند السلف والأحناف التحريم ..

3- ـآلـتـوٍسـل بـحـق ـآ‘لـرٍسـوٍل صلي الله عليه وسلم وٍ ـآ‘لأولـيـاء :-
* لا يجوز لأنه لم ينقل عن أحد من الصحابة أنه قاله ..
* وقد كره أبو حنيفة وصاحباه أن يقول الرجل : أسألك بحق فلان أو بحق أنبيائك ورسلك أو بحق البيت الحرام ونحو ذلك ، إذ ليس لأحد علي الله حق ..شرح الإحياء

4- طـلـب ـآ‘لـدعـاء مـن ـآ‘لـرٍسـوٍل صلي الله عليه وسلم بـعـد مـوٍتـه :- كقولك : يارسول الله ادع لي فغير جائــزٍ :
* لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يطلبوه .
* ولأن عمر رضي الله عنه لم يطلب الدعاء من الرسول صلي الله عليه وسلم بعد موته بل طلبه من عمه العباس وهو حي .
* ولقوله صلي الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له )..رواه مسلم .

- والرسول صلي الله عليه وسلم إنسان من البشر اختصه الله تعالي بالوحي :- قال الله تعالي : قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ .. الكهف:110

فهذه الأدعية والتوسلات المبتدعة لم يشرعها الله تعالي ، ولم يستعملها رسوله صلي الله عليه وسلم ولا صحابته ، ولم تنقل عن السلف الصالح فلماذا نلجأ إليها ونترك التوسل المشروع الذي شرعه الله تعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم ....؟؟؟؟

وٍلله الأسـمـاء ـآ‘لـحـسـنـي فآدعـوٍه بـٍهـا

1- يأمرنا الله تعالي فى هذه الآية أن ندعوه متوسلين إليه بأسمائه الحسني ، فإن أول واجب علي العبد هو معرفة ربه ومولاه ، وذلك بمعرفة أسمائه وصفاته التي وصف بها نفسه فى كتابه أو وصفه بها رسوله صلي الله عليه وسلم فى سنته من غير تحريف ولا تأويل وكذلك من غير إدخال للعقل فى تصور الكيفية أو محاولة التشبيه والتمثيل بالمخلوقات ، فهو كما وصف نفسه فى القرآن قال الله تعالي : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ... الشوري:11 .

2- القيام بحقوق كل اسم وصفة لله سبحانه بالتعبد له بهذه الأسماء والصفات ودعائه بها وتأثر القلب بها ، فأسماء الله العظيم المجيد المتكبر المتعال الأعلي ذو الجلال والإكرام وأنه فوق عباده علي العرش استوي ، تملأ القلب تعظيماً وإجلالاً وخوفاً منه ورهبة وأنه لا ملجاً منه إلا إليه ، وأسماء الخبير السميع البصير العليم الشهيد تملأ القلب مراقبة لله في الحركات والسكنات .

ومن أسمائه الرحمن الرحيم البرالكريم الجواد الرزاق تملأ القلب محبة له وشوقاًُ إليه وطمعاً فى رزقه ورحمته وحمداً له ....

وكلما ازداد الإنسان معرفة بأسماء الله وصفاته ازداد عبودية لله تعالي قال النبي صلي الله عليه وسلم :- ( إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة ) ..رواه البخاري ... أحصاها : أي حفظها وقام بحقوقها .

* وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( ما أصاب عبداً هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فى حكمك عدل فى قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحاً ) ... صحيح رواه أحمد ..

* وسمع رسول الله صلي الله عليه وسلم رجلاً يقول :- اللهم غني اسألك بأني أشهد انك انت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد .. فقال صلي الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لقد سأل الله بأسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي .. صحيح رواه أحمد .

* وهذا الحديث دليل أيضاً علي التوسل بالإيمان بالله تعالي وتوحيده وأسمائه وصفاته والعمل الصالح ..


* مـعـنـي لا إلـه إلا الله ( لا مـعـبـوٍد بـحـق إلا الله ) ..

فيها نفي الإلهية عن غير الله وإثباتها لله وحده :-
1- قال الله تعالي :- فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ .. محمد:19 ..
فالعلم بمعناها والعمل بمقتضاها واجب ومقدم علي سائر أركان الإسلام ..

2- وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنه ) .. صحيح رواه أحمد .
والمخلص هو الذي يفهمها ويعمل بها ويدعو إليها قبل غيرها لأن فيها التوحيد الذي خلق الله العالم لأجله ..

* قال الله تعالي :- وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ... الذاريات:56 .

3- وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لعمه أبي طالب حين حضره الموت : ياعم قـُل : لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله وأبي أن يقول لا إله إلا الله .. متفق عليه ..

4- بقي الرسول صلي الله عليه وسلم فى مكة ثلاثة عشر عاماً يدعو العرب قائلاً : قولوا لا إله إلا الله ، فقالوا إلهاً واحداً ما سمعنا بهذا ..؟
لأن العرب فهموا معناها وان من قالها لا يدعو غير الله فتركوها ولم يقولوها ، قال الله تعالي عنهم :- إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ 35 .. وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ 36 .. بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ 37 .... الصافات:35-37 ..

* وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه .. رواه مسلم ..
ومعني الحديث أن التلفظ بالشهادة يستلزم أن يكفر وينكر كل عبادة لغير الله كدعاء الأموات وغيرهم ... والغريب أن بعض المسلمين يقولونها بألسنتهم ويخالفون معناها بأفعالهم ودعائهم لغير الله ..!!

5- لا إله إلا الله أساس التوحيد والإسلام ومنهج كامل للحياة يتحقق بتوجيه كل أنواع العبادة لله وذلك إذا خضع المسلم لله ودعاه وحده واحتكم لشرعه دون غيره ..

6- قال ابن رجب :- الإله هو الذي يطاع ولا يعصي هيبة له وإجلالاً ومحبة وخوفاً ورجاء وتوكلاً عليه وسؤالاً منه ودعاء له ولا يصلح هذا كله إلا لله عز وجل ، فمن أشرك مخلوقاً في شئ من هذه الأمور التي هي من خصائص الإله كان ذلك قدحاً في إخلاصه في قوله : لا إله إلا الله .. وكان فيه من عبودية المخلوق ، بحسب ما فيه من ذلك .

7- إن كلمة ( لا إله إلا الله ) تنفع قائلها إذا لم ينقضها بشرك فهي شبيهة بالوضوء الذي ينقضه الحدث ..

* قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :- ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ) .. حسن رواه الحاكم .

8- إن كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) يكون الدعاء بعدها مستجاباً :- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( من تعار من الليل أي استيقظ فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير ..
سبحان الله ... والحمدلله ... و لا إله إلا الله ... والله أكبر ... ولا حول ولا قوة إلا بالله ... فإن دعا استجيب له وإن توضأ وصلي قبلت صلاته ..رواه البخاري .

للكبار فقط ....
صلوا كما رآيتموني أصلي
قصص القرآن (مريم بنت عمران )
قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (25)
من قصص القرآن (طالوت ملكاً)
كـيـف تـعـالـج نـفـسـك بـآ‘لـرٍقـيـة ـآ‘لـشـرٍعـية
قاهر الأسحار
فـيـلـم " عـيـسي بـشـيـرٍ ـأحـمـد "
فـرٍص ذهـبـيـة وٍكـنـوٍزٍ مـنـسيـة في كلام خـيـرٍ
قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)
قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (موسي 6)
قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (موسي 9)
الدعاء المستجاب
ثــمــن ـآلـجـنــة
ملائكة تنقذ فتاة من الاغتصاب


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:48 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0