ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟ يوجد هنا كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟ المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 10-18-2009, 08:34 PM   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,666 

صورة قلبين كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟


كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟

 كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟ اعتُبر القلب، في



كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟ وقت ما، مضخة وحيدة ومتعالية، أما اليوم فقد أصبح من
وقت ما، مضخة وحيدة ومتعالية، أما اليوم فقد أصبح من

اعتُبر القلب، في وقت ما، مضخة وحيدة ومتعالية، أما اليوم فقد أصبح من المعروف أن القلب يؤثر على كل أعضاء الجسم، فهو يرتبط بها كما يتأثر بها، وبعض منها يعكس تأثيرات القلب الواسعة النطاق عند حدوث تصلب الشرايين الناجم عن انسدادها.
بينما تعكس تأثيرات أخرى العلاقات الخصوصية بين أعضاء الجسم، وفي ما يلي استعراض لدقائق الارتباطات ما بين القلب وباقي أعضاء الجسم وأنسجته.
القلب
يدق القلب 2.5 مليار دقة، في المتوسط، خلال فترة الحياة كلها، دافعا الدم نحو كل جزء من الجسم، ويحمل دفق الدم معه الأوكسجين، والوقود، والهرمونات، وجملة من الجزئيات الحيوية الأخرى، كما أنه يتخلص من النواتج المتخلفة عن التمثيل الغذائي (الأيض).
وعندما يتوقف القلب فإن الوظائف الحيوية ستتعرض للفشل، بعضها فورا، ويتراسل القلب والشرايين دوما مع كل أجزاء الجسم، وهو يستقبل مع الشرايين الإشارات الحيوية الراجعة من تلك الأجزاء.
الرئتان
تضيف أنسجة الرئتين الإسفنجية الغنية بالدم، الأكسجين إلى الدم، كما تبعد ثاني أوكسيد الكربون منه، وتقوم أيضا بترشيح الخثرات الدموية الصغيرة وشظاياها.
وكما هو الحال في أمراض القلب، فإن أمراض الرئة مثل انتفاخ الرئة emphysema والربو، غالبا ما تؤدي إلى عواقب على كل الجسم، إذ إنها قد تقود إلى توسيع البطين الأيمن للقلب، الأمر الذي يؤدي إلى عجز القلب.
والأشخاص الذين يعانون هذه الحالات يعانون في الغالب ارتفاع ضغط الدم واضطراب إيقاع القلب.
كما أن المشكلات التنفسية في أثناء النوم، خصوصا انقطاع النفس في أثناء النوم، بمقدورها أيضا أن تسبب مشكلات في القلب.
الكليتان
الكليتان تعالجان ما يقرب من 200 كوارت (189.3 لتر) من الدم يوميا، وهي تلفظ نواتج النفايات والماء الزائد خارج الجسم.
كما أنها تفرز «الإريثروبويتن» erythropoietin الذي يحفز نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتفرز كذلك الرينين rennin الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، والكلسيتريول calcitriol الشكل النشيط من فيتامين «دي» الذي تحتاجه العظام والقلب.
ويرتبط القلب بالكليتين بشكل وثيق، فأي ضرر، حتى إن كان ضئيلا، في الكلية يؤدي إلى زيادة في خطر التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية، أو الوفاة بسببهما.
كما أن أمراض القلب قد تكون إشارة تحذير من أن الكليتين لديك تتعرضان للحصار!
العضلات
العضلات النشطة تساعد في إبعاد شبح السكري (المرض الذي أصبح شائعا ويضر بالقلب والشرايين) وذلك بالحفاظ على مستويات السكر والأنسولين في الدم، كما أن تشغيل عضلاتك، أي تمرينها، يساعد على الحفاظ على مرونة الشرايين وصحة القلب وقوته.
الدماغ
الاتصالات بين الدماغ والقلب تؤثر على صحة كل منهما.
العينان
ارتفاع ضغط الدم والسكري قد يضران بالبصر، نتيجة تضيق الأوعية الدموية في العينين، وحدوث تمددات منتفخة صغيرة على طول جدران تلك الأوعية (أم الدم aneurysms)، مما يؤدي إلى انسداد شرايين الشبكية في العين، وتكوين أنسجة ميتة، أو في طريقها إلى الموت، نتيجة انعدام تدفق الدم.
الأسنان واللثة
العدوى والالتهابات الحاصلة في الأسنان واللثة قد تشجع على ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن المحتمل أن تقود أمراض اللثة وفقدان الأسنان الناجم عنها إلى التعود على نظام غذائي سيئ، الأمر الذي يسهم في زيادة خطر حدوث أمراض القلب.
وقد تتسلل البكتريا من الفم أحيانا نحو الجدران الداخلية لحجيرات القلب slippery endocardium، ويمكن لهذه العدوى المسببة لالتهاب شغاف القلب endocarditis أن تحدث الإضرار في صمامات القلب، أو تدمرها.
الغدة الدرقية
القلب حساس جدا للإشارات القادمة من الغدة الدرقية، فقد يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى حدوث إيقاع غير منتظم في دقات القلب، وإلى ارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الأحيان إلى آلام في الصدر.
أما نقص نشاط الغدة الدرقية فقد يتسبب في إيقاع شديد التباطؤ غير عادي للقلب ويسهم في حدوث تصلب الشرايين وعجز القلب، والأدوية المستخدمة لضبط إيقاع القلب غير المنتظم، خصوصا دواء «أميودارون» amiodarone («كوردارون» Cordarone)، قد ترمي الغدة الدرقية في حالة من عدم الانتظام.
الكبد
بوصفها أكبر أعضاء الجسم الداخلية فإن الكبد تنفّذ وظائف متعددة، وهي تراوح من إنتاج وإفراز أحماض المرارة الضرورية للهضم، إلى تفكيك مركبات الأدوية والكحول والسموم.
والكبد أيضا هي «الدار المركزية» لإنتاج وخزن ومعالجة الدهون والكولسترول، وهذا الدور الأخير له تأثيرات مباشرة على القلب.
الجلد
الجلد قد يعكس المشكلات التي يعاني منها القلب والشرايين، فالحالات الجلدية المرضية مثل الصدفية psoriasis ترتبط بمرض القلب.
البنكرياس
البنكرياس المنزوي خلف المعدة يصنع إنزيمات تساعد الأمعاء على هضم الطعام، كما أنه ينتج أيضا الأنسولين، الهرمون الذي يحتاج إليه الجسم لتمرير سكر الدم نحو خلايا العضلات، وكذلك الغلوكاغون glucagon الذي يأمر الكبد بتحرير كميات الغلوكوز المخزونة، عندما يقل مستوى سكر الدم كثيرا.
والأشخاص المعانون من مرض السكري من النوع الأول لا يمكنهم إنتاج الأنسولين، أما الأشخاص المعانون من مرض السكري من النوع الثاني فإن أنسجة الجسم لا تستجيب بشكل اعتيادي للأنسولين.
والنتيجة هي وجود مستوى عال من سكر الدم الذي يلحق الضرر بالشرايين والأعصاب وجملة من الأنسجة.
والسكري هو المرض الرئيسي الذي يسهم في حدوث أمراض القلب، ولذا فإن ضبط مستوى سكر الدم، وضغط الدم، مهم للأشخاص المصابين بالسكري.
شحوم البطن
الدهون المتراكمة على البطن وحولها، أكثر خطورة على القلب من الدهون المختزنة في أي موقع آخر من الجسم.
الأعضاء الجنسية
الهرمونات التي ينتجها المبيضان والخصيتان تؤثر بقوة على صحة القلب، فالإنتاج المتدني للهرمونات الجنسية مع تقدم العمر قد يسهم في حدوث أمراض القلب.
وقد تشير المشكلات الجنسية لدى الرجال أيضا، إلى وجود أمراض خفية في القلب والأوعية الدموية.
العظام
الأشخاص المعانون من هشاشة العظام عليهم خطر أعلى في حدوث أمراض القلب، فيما تزيد أمراض القلب من فرص ظهور هشاشة العظام.
المفاصل
التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، وداء الذئبة الجلدي، واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى هي مشكلات صحية مزمنة تنجم عن اضطراب وظيفة جهاز المناعة.
وكما يبدو فإنها تزيد من خطر أمراض القلب (إلا أن هذا لا يشمل التهاب المفاصل العظمي الناجم عن تقدم العمر)، ومن المحتمل أن تؤدي السيطرة على الالتهابات المصاحبة لمشكلات المفاصل هذه إلى تخفيف أمراض القلب.
إلا أن أفضل طريقة حتى الآن هي تخفيف الخطر على القلب باتباع نظام غذائي صحي ونقص الوزن وإجراء التمارين الرياضية، وضبط ضغط الدم والكولسترول.
القلب والأعضاء .. وأرتباطات غريبة
ـ تغضّن شحمة الأذن: الأشخاص الذين لديهم تغضّن على طول خط القطر، أو انبعاج على إحدى شحمتي الأذن أو كليهما، يكون لديهم خطر أعلى من المتوسط في الإصابة بأمراض القلب.
ـ الصلع: أمراض القلب أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يصابون مبكرا بالصلع.
ـ الشعر الأشيب: رُبط ظهور الشعر الأشيب قبل أوانه، بأمراض القلب.
ـ طول الرجلين: كلما ازداد طول الرجلين، كلما قل خطر أمراض القلب.
ـ قصر القامة: الأشخاص البالغون الأقصر قامة أكثر تعرضا لأمراض القلب، كما يزداد لديهم خطر الرجفان (الاختلاج) الأذيني atrial fibrillation.
ـ الشقيقة (الصداع النصفي): أمراض القلب تزداد شيوعا لدى المصابين بالشقيقة.
التيستوستيرون .. صحة القلب والوظائف الجنسية
التيستوستيرون اعتُبر في وقت ما سيئا للقلب، والدافع الرئيسي وراء الظهور المبكر لأمراض القلب لدى الرجال لا النساء.
إلا أن عددا متزايدا من الأبحاث يشير إلى أنه، وللرجال الأكبر سنا، فإن القليل جدا من التيستوستيرون هو الذي يسبب المشكلات.
ولدى الرجال يساعد التيستوستيرون الأوعية الدموية على الاسترخاء، والتوسع، وتمرير الدم عند الحاجة إليه.
وهو يحسن من ضغط الدم ومستوى الكولسترول كما أنه يؤثر إيجابيا على كهربائية القلب، أما قلة التيستوستيرون فقد رُبطت بجملة من المشكلات الصحية، التي تراوح بين ظهور مرض السكري من النوع الثاني وفقدان العظام، وكذلك فقدان الاهتمام بالجنس.
إن الشرايين المسدودة بفعل تراكم الكولسترول بمقدورها أيضا العمل على اضطراب النشاط الجنسي، فعندما تحفز اللمسة، أو النظرة، بل حتى الفكرة، الدماغ على إرسال إشارات التهيج الجنسي فإن شرايين العضو الذكري تسترخي وتتوسع.
ويتدفق دم إضافي نحو القضيب الذكري، مضفيا صلابة أكثر على أنسجته، وضاغطا على الأوردة الصغيرة التي ترجع الدم من القضيب الذكري.
إلا أن تراكم الترسبات الدهنية في داخل الأوعية الدموية في كل مناطق الجسم بمقدوره أن يتداخل مع هذه العملية، مؤديا إلى ضعف الانتصاب أو منعه تماما.
وترسل مشكلات الانتصاب تحذيرات بضرورة إجراء فحص لعلامات على وجود أمراض في القلب.
وهذا الفحص يشمل فحوصات لمستوى الكولسترول العالي، وارتفاع ضغط الدمن السكري، إضافة إلى أعراض لتصلب الشرايين في مواقع أخرى من الجسم، مثل وجود ضغط في الصدر، والمرور بفترات من صعوبة التنفس، أو وجود آلام في إربة الساق عند المشي.
والتركيز على النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية والامتناع عن التدخين يساعد في تحسين صحة القلب والوظائف الجنسية.
المبيضان .. وصحة الأوعية الدموية
المبيضان، معملان صغيران جدا لإنتاج الهرمونات، لهما دور مهم في صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء، فقبل وصول إلى سن اليأس من المحيض، يرسل المبيضان دفقا متواصلا من هرمون الأستروجين وهرمونات أخرى.
وهذه الهرمونات تساعد على الحفاظ على طراوة الشرايين، وهي أحد الأسباب التي تؤخر ظهور أمراض القلب لدى النساء لمدة 10 سنوات في المتوسط مقارنة بالرجال.
أما الأستروجين والبروجيستيرون المضافان، والهرمونات المضافة الأخرى المسماة نسائية، فلها شأن آخر.
فتناول حبوب منع الحمل تزيد من فرص حدوث جلطات الأوردة العميقة أو حالة الانسداد الوعائي الرئوي pulmonary embolism.
كما يزيد استخدام الأستروجين والبروجيستيرون بعد سن اليأس من فرص حدوث النوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وتخثر الدم.
أما الجرعات الصغيرة من الأستروجين التي قد يمكن حقنها عبر الجلد، فقد تساعد في درء أمراض القلب، فإن هذا الأمر لا يزال قيد البحث والتنقيب.
وتمثل متلازمة التكيس المتعدد في المبيض إعصارا هرمونيا يتمتع بخصائص وجود مستويات عالية من الأندروجينات androgens (الهرمونات الذكرية)، واضطراب الدورة الشهرية أو اختفائها، وزيادة ظهور شعر الوجه أو الجسم، وتوسع المبيضين الممتلئين بأكياس صغيرة.
والنساء المصابات بهذه المتلازمة تكون لهن شرايين متصلبة أكثر، إضافة إلى ازدياد مستوى الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم لديهن، وكذلك زيادة مقاومتهن للأنسولين، وهذه كلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب. ولهذا السبب يجب على النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة استشارة الطبيب بهدف درء أمراض القلب.
الهيكل العظمي .. والقلب
مع تقدمنا في العمر فإن الكالسيوم يشرع في التسرب من العظام، وفي نفس الوقت، يأخذ الكالسيوم في الظهور على جدران الشرايين وصمامات القلب.
وهذا الانتقال ضار في كل الأحوال، ففقدان الكالسيوم يؤدي إلى ضعف العظام وإلى احتمالات تكسرها، أي إلى الحالة التي تعرف باسم هشاشة العظام، أما إضافة الكالسيوم إلى الشرايين وصمامات القلب، فإنها تجعلها أكثر صلابة وأقل مرونة، الأمر الذي يدفع القلب إلى العمل أكثر.
ولدى النساء المعانيات من هشاشة العظام يزداد احتمال وجود شرايين متضيقة بسبب تراكم الكولسترول بـ6 مرات عن النساء غير المصابات بمرض ضعف العظام.
ويتعرض الرجال، الذي يفقدون أكثر من بوصة (2.5 سم تقريبا) من طولهم لدى تقدمهم في العمر (نتيجة شائعة لمرض هشاشة العظام) يتعرضون في الغالب للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال الذين لا يتقلص طول قامتهم.
وينطبق هذا الأمر على الاتجاه الآخر أيضا، فالرجال المسنون الذين يعانون أمراض الشرايين المحيطية (تصلب الشرايين في الذراعين، والرجلين، ووسط الجسم) معرضون بنسبة 50 في المائة أكثر في الغالب لكسر عظمهم مقارنة بالذين لديهم شرايين صحية.
والوقاية هي الأساس، إذ إن الكثير من الأمور التي تحافظ على صحة القلب هي جيدة أيضا للعظام.
والتمارين الرياضية تتصدر القائمة، يتبعها الامتناع عن التدخين، وتناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
كما أن تناول الكالسيوم يوميا أمر مهم، لكن ينبغي تجنب الإفراط في تناوله، والكمية الموصى بها هي 1200 مليغرام يوميا للبالغين من أعمار تزيد عن 50 سنة.

 
قديم 10-18-2009, 09:32 PM   #2

مملكة النحل


رد: كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟


كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟

الله يجزاج خير ياقلبي
ويارب يشفي ابنكي ويشفي مرضانه ومرضه المسلمين
آمين يارب العالمين

 
قديم 10-18-2009, 09:41 PM   #3

ام نورا


رد: كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟


كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟


 
قديم 10-19-2009, 11:31 PM   #4

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟


كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مملكة النحل مشاهدة المشاركة
الله يجزاج خير ياقلبي
ويارب يشفي ابنكي ويشفي مرضانه ومرضه المسلمين
آمين يارب العالمين
اللهم آمين ياا رب

 
قديم 10-19-2009, 11:32 PM   #5

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟


كيف يؤثر جسدك على صحة قلبك؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام نورا مشاهدة المشاركة

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:12 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0