ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد مشاكل الأكل عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها يوجد هنا مشاكل الأكل عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 11-03-2009, 12:49 PM   #1

ام نورا

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 11271
تاريخ التسجيـل: Feb 2008
مجموع المشاركات: 19,552 

قلب جديد مشاكل الأكل عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها


مشاكل الأكل عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها

مشاكل الأكل عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها

بسم الله الرحمن الرحيم
مشاكل الأكل عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها بسم الله الرحمن
"ابنتي فاطمة طفلة جميلة جدا نشطة وصحية، تبلغ من العمر سنة ونصف، وتحب اللعب والجري كثيرا، أنا قلقة عليها جدا، اذ انها لم تأكل في الثمانية شهور الماضية سوى الزبادي فقط، وترفض أي شيء آخر، وعندما احضر لها أي نوع مختلف من الطعام، تبدأ في الصراخ، وتقذف الطعام ويصبح من الصعب السيطرة عليها.

"اصبحت الوجبات وقتا مرعبا بالنسبة لجميع افراد اسرتي، اعتقد انني فشلت في تربية ابنتي".

أم قلقة علي عادات أكل طفلها مما لا شك فيه على الاطلاق، إن عادات أكل طفلك يمكن ان تسبب الكثير من التوتر والقلق، لأنك تريد لطفلك تناول الأكل والطعام المغذى، أي والد سيكون قلقا اذا كان طفله، مثل فاطمة، يتناول اصنافا محدودة من الطعام.

يمر العديد من الاطفال بمراحل يميلون فيها لتناول اغذية معينة او يرفضون تناول الطعام نهائيا.

وهذا شائع بوجه خاص بين الأطفال حتى سن 5 سنوات وتعتبر مرحلة طبيعية من مراحل النمو ومحاولة من الطفل للاستقلال بنفس.

وفي دراسة اجرتها وزارة الصحة البريطانية في جامعة غلاسكو، على اطفال بعمر 30 شهرا، وجدت ان 20% من الاباء يعانون من مشكلة اكل اطفالهم، و13% من الاطفال يأكلون اصنافا محددة من الطعام.

وخلصت الدراسة إلى ان مشاكل الأكل شائعة في الاطفال وفي معظم الاحيان ترتبط بالنمو الطبيعي رغم انه قد تكون هناك تغييرات في الوزن.

كيف تبدأ مشاكل الاكل؟
المدهش ان سلوك الآباء تجاه طريقة اكل طفلهم يؤثر تأثيرا بالغا علي سلوكيات الطفل .

وعادة ما يظهر الآباء القلق على طفلهم، وفي معظم الاحيان تكون لديهم تطلعات كبيرة حول ما سيأكله الطفل.

من المهم جدا تذكر ان الغذاء مهم جدا لصحة الطفل، وكمية الغذاء التي يحتاجها الطفل تتناسب مع معدل نموه.

كمثال الأطفال الصغار عادة ما ينمون بسرعة، فالطفل في عمر 6 اشهر يزيد وزنه كيلوغراما كل 8 اسابيع، اما الطفل فى عمر 18 شهرا، فينمو ببطء وقد يحتاج الي 6 اشهر ليزيد وزنه كيلوغراما واحدا فقط.

لهذا السبب فالأطفال اكبر من 18 شهرا لا يأكلون كثيرا لأنهم لا يحتاجون الى الكثير من الغذاء.

ما هي أنواع مشاكل الأكل؟ يمكن تصنيف مشاكل الأكل الى:

- الأكل الانتقائي: يفضل الطفل مجموعة محدودة من الاغذية، وعادة ما لا يرغب في محاولة انواع جديدة من الاغذية.

- الأكل المحدود: يأكل الطفل كميات اقل من الاغذية بكثير مما ينبغي بالنسبة لعمره، وعادة ما لا يرفض أكل انواع الاغذية المختلفة، في الغالب يكون الطفل نحيلا وقصيرا ولكن على خلاف ذلك في صحة جيدة.

- رهبة الغذاء: يقاوم الأكل والشرب بشدة، ويمكن ان يتجنب بعض الاطعمة باختلاف قوامها لأنه يخاف من الاختناق، او ان يمرض بسببها، يكون متوتر جدا اثناء تناول الوجبات.

- رهبة الغذاء الجديد «الخوف من الاطعمة الجديدة»: تحدث عادة بين عمر18 الى 24 شهرا، يرفض عندها الطفل الأكل الجديد عليه وربما يتمرد علي الأكل المألوف ايضا.

- رفض الغذاء: شائع بين الأطفال دون سن الدراسة، يأكلون او يرفضون الطعام في حالات معينة وفي الغالب لا يرفضون تناول أكلهم المفضل.

لماذا تحدث مشاكل الأكل عند الاطفال؟
كما ذكرنا من قبل، فمن الممكن أن تكون مشاكل الأكل عند طفلك مرحلة طبيعية يمر بها الطفل. بلا شك أن قلق الآباء سيزيد الموقف توتراً، ولكن علينا أن ننظر الى الموقف بصورة أكثر موضوعية ونرى ماذا يمكن أن يسبب مثل هذه المشكلة لطفلنا، حتى نحاول مساعدته والاسباب الشائعةً هي:

- التسنين يمكن ان يؤدي الى اختلال عادات الأكل عند الطفل، وذلك لان الطفل يفقد شهيته وقد تؤلمه الاغذية الصلبة

- في بعض الاحيان قد يكون هناك تأخر في نمو عضلات البلع او مشاكل خلقية، وفي هذه الحالة لا يتمكن الأطفال من البلع وبعضهم قد يجد صعوبة في مضغ الطعام.

- الصدمات العاطفية مثل الانتقال من المنزل، أو ولادة طفل جديد او مرض الطفل أو حدوث وفاة بالأسرة، من الممكن ان تسبب اضطراب في عادات اكل طفلك، ولكنها عادة ما تكون مرحلة مؤقتة.

- أحيانا يولد الطفل بالخوف من الطعام الجديد أو زيادة الحساسية من الأغذية وفي هذه الحالة تفشل كل محاولات الآباء لمعالجة مشكلة الأكل لطفلهم.

هل هناك مشكلة لدى طفلي؟
تشير الدكتورة تانيا بايرون أخصائية علم نفس الاطفال وخبيرة نمو الاطفال الشهيرة، الى انه لكي تعرف مدى مشكلة الأكل عند طفلك، يجب عليك أن تفكر فى اجوبة الاسئلة المرجعية الاتية:

- هل يمكن لطفلك اطعام نفسه من عمر 12- 10شهر وصاعدا؟

- هل يسيطر طفلك على اختيار الأغذية أو الحمية؟ وينبغي ألا يكون هذا.

- هل يستسيغ طفلك مجموعة من الاغذية الطازجة من مختلف المجموعات الغذائية؟.

- هل يستطيع طفلك أن يضع الطعام في فمه و يمضغه؟ عادة، منذ سن اربعة اشهر ينبغي للطفل أن يكون قادرا على وضع الاغذية في الفم وابتلاعها، ويبدأ المضغ والبلع عند الشهر السادس.

- هل وزن وطول طفلك يتناسب مع سنه؟

- كثيرا ما يرهب الاطفال الاغذية الجديدة عليهم، ولكن هل من خلال تشجيعك اللطيف على مدى الزمن تمكن طفلك من توسيع نطاق نظامه الغذائي؟

كيف يمكن مساعدة طفلك؟
ليس هناك قاعدة ذهبية تضع لك الطريقة المثلى لكيفية جعل طفلك العنيد أكل ما تريده منه.

ولكن من المهم الا يسيطر عليك القلق او التوتر، فقلقك ينعكس على طفلك، الدكتورة جيليان هاريس، اخصائية في علم نفس الاطفال من جامعة برمنغهام ببريطانيا، توصي الآباء بالسماح لأبنائهم بأكل ما يريدون، وعرض انواع اخري من الاطعمة على الطفل تدريجيا وبلطف شديد، وذلك حتى لا يتوتروا وبالتالي ينعكس ذلك على اطفالهم.

اذا انتهجت نهجا متعاطفا ومرنا مع مشاكل تغذية طفلك فانها سوف تختفي بمرور الزمن.

خمس نصائح للتعامل مع طفلك
1.لا تغصب طفلك على الأكل، فهذا يمكن أن يؤثر عليه سلبا.

2.لا تفقد الأمل اذا رفض طفلك نوع جديد من الغذاء، فبعض الاطفال قد يحتاجون لمزيد من الوقت للتعود على قوام الطعام ولونه ومذاقاته المختلفة، تشير الدراسات الى ان معظم الاطفال لا يحاولون تناول الاغذية الجديدة الا اذا عرضت عليهم 10-15 مرة.

3.لا تظهر قلقك أو توترك، فيشعر طفلك بهذا، ويزيده توترا أثناء وجبات الطعام.

4.كن حريصا على تشجيع طفلك اذا تناول نوع غذاء جديد، فالتشجيع يحفزه على الأكل.

5.اذا رفض طفلك أن يأكل لا تبدل طعامه بنوع آخر من الطعام، انتظري ساعة أو ساعتين لتقدم له نوع آخر.


دمتم فى حفظ الله

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:45 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0